فاعلیة التدریب لتطویر الكفایات الإداریة لمدراء المدارس م.د. معن لطیف كشكول سلمان كلیة التربیة الاساسیة / دیالى الابتدائیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/17الملخص
ان الثورة العلميــة والمعرفيـة والتكنلوجيـــة في هذا العصر وما يصاحبها من التفجيـــــر السكاني والحراك الاجتماعي ، والتغير الاقتصادي في المجالات المتعددة وما يســـوده مـن انفتاح على العالم ، جعل من التعلم وفاعلية التدريب والثقافــة وسيلة للتسابق والتنافس وبذل الجهود الحثيثه لمواكبــة المستجدات ، مما ادى الى مراجعة المؤسسات لسياستها واهدافها وانشطتها المتعلقــة باعـداد وتدريب الكوادر البشريـــة على مختلف المستويات من خلال تزويدنا ببرامج تدريبية مناسبـه لرفع كفاءتها الانتاجية وتحسين اداء العامليـن فيهـا . فأن الفاعليــة ظاهرة متعددة الابعاد والجوانب وقـد درسها الكثير مــن الباحثين وعلماء التنظيم الاداري من اوجه مختلفه ، كما استخدمت في قياسها اساليب متعددة مما ادى الى الحصول الكثير من الغموض والتناقض في نتائج البحوث مما جعل الباحثون يقترحون ضرورة توحيد مفهوم الفاعلية الادارية وقياسها .(الخطيب,1998,ص9)
لذا تعد فاعلية التدريب جزءا من عملية التنميـــة لتهيئة وتطوير القادة الاداريين والتربويين، حيث يلعب التدريب دورا كبيرا واساسيا في تمكين الادارات في المؤسسات التعليمية من تحقيق اهدافها وانجاح خططها ورفع مستوى اداء العاملين لديها ، فقد كانت الحاجه ملحة لايجاد اطر التدريب في المؤسسة التدريبيـــــة لرفع كفاءة العاملين في ميدان التدريب ، ولتلبيه احتياجات المتدربين للاسهام في تحقيق اهداف التنمية الشاملــة لدى تلك المؤسسات . (Glassier، 12.p، 1992)
لقد تناولت الـدراسات والابحاث مفهــوم وجوهــر التدريب وفلسفتـــه كدراســــة ( درويش ، 1987 ) التي استعرضت الكثير من الاراء حول دعائــم العمليــة التدريبيــة ، واسلوب التدريب الجيد ، والحوافز ، والتقويم للعملية التدريبية.كما حددت الدراســة ما يجب ان يتوفر في المدرب من صفات علميـة تخصصيه ، تجعله قادرا على العطاء ، وما يجب ان تكون عليـــه علاقته مع المتدربين . كما ركزت الدراسة على اهميـــة توفر جميع الامكانات – الماديـــة والمعنويــة – لنجاح برامج التدريب بوجود تقويم جيد ، ياخذ في الاعتبار كل خطوة من خطوات تكوين البرنامج التدريبي وتنفيذه . (درويش،1987،ص17)
وتبين دراسة ( ياغـــي ، 1993) ان عمليــة التدريب تتكــون من مجموعـــة من العناصر مثل : تحديد الاحتياجات التدريبيــة التي هي اساس عمليـــة التد
المراجع
١ -ابو نمرة ، محمد خمیس حسن.(١٩٩٩:(الكفایات التعلیمیة الاساسیة لدى
معلمي التربیة الریا按یة في المرحلة الاساسیة في الاردن ،واقتراح برنامج
لتطویره ،اطروحة دكتوراة غیر منشورة ، جامعة ام درمان الاسلامیة ،
السودان.
٢ -ابو سماحة،كمال واخرون .(١٩٩٢. (تربیة الموھوبین والتطویر التربوي
،دار الفكر ،الطبعة الاولى.
٣ -ابو حطب، فؤاد واخرون (١٩٨٧ ،(التقویم النفسي ، مكتبة الانجلوا
المصریة،الطبعة الثالثة ،القاھرة .
- القبابعة،محمود خلف.(١٩٩٢ (تقویم برنامج التدریب المنبثق عن المساعدات
الفنیة للمشاریع التربویة في الاردن ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،الجامعة
الاردن،عمان.
٥ -الاعرجي،عاصم.(١٩٩٥،(دراسات معاصرة في التطویر الاداري ،عمان
دار الفكر ،الطبعة الاولى .
٦ -بانشات ،احمد ابراھیم .(١٩٧٨.(اسس التدریب ،دار النھضة العرب
العدد الخامس والاربعون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٠ م.د. معن لطیف كشكول
٨ -بھادر ،سعدیة محمد علي،(١٩٨٠))، (الافادة من تكنلوجیا التعلیم في تصمیم
برامج تدریب المعلمین المبنیة على الكفایة ))مجلة تكنلوجیا التعلیم ،العدد
الثامن ،بغداد ، العراق.
٩ -البیاتي،عبد الجبار توفیق وزكریا اثناسیوس،(١٩٧٧.(الاحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ،بغداد ،مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة .
١٠ -الخطیب ،احمد واخرون ،(١٩٩٨ ،(تقویم مدى فاعلیة برنامج
الادارة العلیا للقیادات التربویة في وزارة التربیة والتعلیم ،المركز الوطني
لتنمیة الكفایات البشریة ،سلسلة منشورات المركز ،عمان ،الاردن.
١١ -الخطیب،احمد ،(١٩٨٩، (منھجیة النظم في تحدید الاحتیاجات التدریبیة
ونماذجھا ، مكتب التربیة للدول العربیة ،العدد ٨٩،الریاض ،السعودیة .
١٢ -الخطیب ،احمد ،(١٩٨٦، (اتجاھات حدیثة في التدریب ،الطبعة
الاولى ،مطابع الفرزدق التجاریة ،الریاض.
١٣ -الحنیطي،محمد ،(┛١٩٩ :(اتجاھات المدیرین نحو التطور والاصلاح
الاداري في اجھزة القطاع العام في الاردن ،مجلة ابحاث الیرموك ،مجلد ١٠
،العدد ٢،اربد ،الاردن .
┛١ -درة ،عبد الباري.(١٩٩١ : (الاسالیب التدریبیة ، رسالة المعلم ،المجلد
٣٢ ،العدد(١,٢ (وعمان ،الاردن.
١٥ -درویشس ، عبد الكریم .(١٩٨٧ (التدریب منظور علمي وعملي ،مجلة
العربیة للتدریب ،العدد الاول ،المركز ،عمان ،الاردن.
١٦ -دیباجة،فریال محمود امین .(┛١٩٩ :(دراسة تقویمیة لبرنامج تدریب
میري المدارس اثناء الخدمة بوزارة التربیة والتعلیم في محافظتي اربد
وجر蔼 /، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،الجامعة الاردنیة ،عمان .
١٧ -رحمة ، انطوان حبیب ،(١٩٨٦ :(تخطیط تدریب معلم المدرسة الابتدائیة ،
مجلة التربیة الجدیدة ،العدد ٣٩.
١٨ -رزوق،اسعد.(١٩٧٧ :(موسوعة علم النفس،ترجمة ومراجعة عبد الله عبد
الدائم ،المؤسسة العربیة للدراسات والنشر ،الطبعة الاولى .بیروت.
١٩ -رفاعي،علي محمد .(١٩٨٧(الاسالیب الحدیثة للتدریب الاداري ،المجلة
العربیة للتدریب ،العدد الاول ،المركز العربي للدراسات والتدریب ، الریاض
، السعودیة .
٢٠ -الربضي،مریم سالم ،(┛١٩٩:(درجة فاعلیة المدیرین والمدیرات المنبثق
عن خطة التطویر التربوي من وجھة نظر المتدربین في محاف
٢٢ -شایو蔼، مصطفى نجیب ،(١٩٩٣:(الادارة الحدیثة :مفاھیم ووظائف
وتطبیقات ،اربد،الاردن،دار الفرقان ،الطبعة الاولى .
٢٣ -الطویل ،ھاني عبد الرحمن،(١٩٨٦،(الادارة التربویة والسلوك
المنظمي،لسلوك الافراد والجماعات ،عمان ،الاردن.
┛٢ -عاطف واخرون ،(١٩٧٩ (قاموس علم الاجتماع،الھیئة المصریة العامة
للكتب،القاھرة .
٢٥ -عبد الوھاب ،علي محمد ،(١٩٨١: (التدریب والتطویر –مدخل علمي
لفعالیة الافراد والمنظمات،معھد الادارة العامة ،الریاض ،السعودیة.
٢٦ -العبیدي،غانم سعید والجبوري حنان عیسى،(١٩٨١:(اسالیب القیاس
والتقویم في التربیة والتعلیم ،دار العلوم للطباعة والنشر ،الریاض ،السعودیة.
٢٧ -عماد الدین ،منى مؤتمن،(١٩٩٠:(التطویر التنظیمي،رسالة المعلم
،العدد١،المجلة ٣٢.
٢٨ -العمو蔼،نایف حامد،(١٩٩٧:(دور برنامج تدریب مدیري ومدیرات
المدارس الاساسیة في محافظة المفرق في اكسابھم الكفایات المھنیة ،.رسالة
ماجستیر غیر منشورة ،جامعة الیرموك ،اربد.
٢٩ -الغافري،راشد سلیمان،(١٩٩٦:(تقویم برامج الادارة المدرسیة في سلطنة
عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الیرموك ،اربد.
٣٠ -مزعل،جمال اسد وصباح حنا مزھر ،(١٩٨٧:(الكفایات اللازمة لمدرسي
المرحلة الثانویة العامة ،مجلة اداب الرافدین ،جامعة الموصل ،كلیة
الاداب،العدد ١٧.
٣١ -القبایعة،محمود خلف،(١٩٩٢:(تقویم برنامج التدریب المنبثق عن
المساعدات الفنیة للمشاریع التربویة في الاردن ، رسالة ماجستیر غیر
منشورة ، جامعة الیرموك ،اربد.
٣٢ -مرسي ،محمد منیر ،(١٩٩٢:(الاصلاح والتجدید التربوي في العصر
الحدیث ،القاھرة ،عالم الكتب.
٣٣ -معجم الوجیز ،(١٩٨٩:(مجمع اللغة العربیة ،جمھوریة مصر العربیة.
┛٣ -المؤمن ،قیس واخرون ،(١٩٩٧:(التنمیة الاداریة ،عمان ،دار زھران.
٣٥ -الھندي،حیدر بن احمد ،(١٩٩٣:(واقع التدریب في المؤسات العامة في
المللكة العربیة السعودیة ،دراسة میدانیة استطلاعیة ،الریاض،معھد الادارة
العامة.
٣٦ -یاغي،محمد
العدد الخامس والاربعون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٠ م.د. معن لطیف كشكول
of south Caroliina puplic school Elementary principals"Doctoral
Dissertation ,south Caroliina State University Dissertation
Abstract International .5z(I),30A.
- Dennis M.William,(1995):"Preservice,Inservice and
continuing professional .Development of Educational
Administration"DAIVOL-AS,(I).
- Ebel,R.L.(1979):Essentials of Educational measurement(2nded)New Jersey :Prentice-Hall.
- Gillat,Alex and Sulyer,Azaroff ,Beath,(1994):promoting
principals' Manageral Involvement in Instrutional Improvement
Journal of Applied behair or Anolysis Vz7 ni.
- Glasser,William M.P(1992):The Quality school,New
York:Harper Collins.
-Hewitt,(1978):competency preference profession al
Development ,Eduaction pressionalzig,social studies Teachining
,National coouncilfor The Social studies – Washington.
- Jean,Ernest W.and Evams,Roberta ,D(1995) Intern ships
Imentorships For first – year principols :Graduate program
design Mantaona State bord of education Helena ,Mantana,V.S
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 معن لطیف كشكول سلمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.