اثر استعمال أسلوب تبادل الكراسات في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية في مادة العربية العامة

المؤلفون

  • ناديه ستار احمد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • مصدق خنجر كريدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/14

الكلمات المفتاحية:

اسلوب تبادل الكراسات

الملخص

اجريت هذه الدراسة في جامعة ديالى كلية التربية الاساسية على طلبة قسم الجغرافيا للعام الدراسي 2018- 2019م واستهدفت معرفة  استخدام اسلوب تبادل الكراسات في التحصيل لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية في مادة العربية العامة. وقد إختار الباحثان كلية التربية الاساسية جامعة ديالى من بين كليات العراق قصديا ومنها اختير  شعبتين من شعب المرحلة الثالثة لتمثل الشعبة (أ) المجموعة التجريبية والشعبة (ب) المجموعة الضابطة وبلغ عدد طلبة العينة النهائي (100) طالب وطالبة بواقع (50) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية التي درست الاملاء ضمن مادة العربية العامة  باستعمال اسلوب تبادل الكراسات و (50) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .

وكافأ الباحثان بين طلبة المجموعتين  في متغيرات المعلومات السابقة في الاملاء والقدرة اللغوية  . صاغ الباحثان الاهداف السلوكية وأعد الباحثان  الخطط الانموذجية التدريسية لطلبة المجموعتين وأعد الباحثان اختبارا تحصيليا مكون من 20 فقرة من نوع الاختيار من متعدد للتثبت من صدق  وموضوعية الاختبار  .واستمرت التجربة (8) اسابيع درس خلالها  الباحثان  طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة ، واستعمل  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي و معامل ارتباط بيرسون ووسائل احصائية في اجراءات البحث وتحليل النتائج . وفي نهاية التجربة طبق الباحثان الاختبار التحصيلي البعدي  فتوصل الباحثان الى تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة

المراجع

المصادر :

ابن منظور ، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الافريقي المصري ، لسان العرب، ج4،بيروت ، دار صادر ، 1995

احمد ،.جمال عبد العزيز ، الكافي في الاملاء والترقيم ، مصر،2003

حسين ، ضفاف تركي ، اثر التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاملاء والاحتفاظ بها ، كلية التربية الاساسية جامعة بابل ، رسالة ماجستير غير منشورة ،2006

الخليفة ، حسن جعفر : فصول في تدريس اللغة العربية ، الرياض ، مكتبة الرشد ،2004

الدليمي والوائلي ،.طه علي ، سعاد عبد الكريم ، اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، عمان ، دار الشروق ، 2005

الركابي ، د. جودت ، طرق تدريس اللغة العربية ، سوريا، دار الفكر دمشق ، 2009

زايد ، فهد خليل ، اساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة ، ، دار اليازوري ، عمان دار وائل للنشر ، عمان ، 2013

زاير وعايز ،د. سعد علي ، ايمان اسماعيل ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ،عمان ،مؤسسة دار الصادق الثقافية ،2014

زاير ،سعد علي ، واخرون ، المشاهدة الصفية والتطبيق العملي ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، 2016

الزبيدي ، المرتضى ، تاج العروس من جواهر القاموس ، بيروت ،دار احياء التراث العربي ،1965

شحاتة والنجار ، حسن، زينب ، معجم المصطلحات التربوية والنفسية ط 1 ، الدار المصرية اللبنانية ،2003

الشوملي ، علي ، ضعف الطلاب في مادة الاملاء من الصف الثالث الى السادس وطرق العلاج ، مجلة دراسات السلسلة : العلوم الانسانية ، المجلد الثاني والعشرون ،/العدد الثالث ، مطبعة الجامعة، عمان الاردن ،1995

عاشور ، راتب قاسم ، والحوامدة ،محمد ، اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ،عمان ، دار المسيرة ، 2010

العزاوي ، نظال مزاحم رشيد ، اثر ثلاثة اساليب علاجية من اجل التمكن في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاملاء ، كلية التربية ابن رشد ، رسالة ماجستير غير منشورة ،2003

عطا ، ابراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربية ، مركز الكتاب ، مصر ، 2006

العيسوي ، جمال مصطفى وآخرون ، طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الاساسي بين النظرية والتطبيق ، دار الكتاب الجامعي ، 2005

المشهداني ، احمد طه عبد ،اثر استخدام ثلاثة اساليب لتصحيح الاملاء في التحصيل وفي تجنب الاخطاء الاملائية لدى طالبات الاول المتوسط،كلية التربية ابن رشد ، رسالة ماجستير غير منشورة ،1996

مصطفى ، عبد الله علي ، مهارات اللغة العربية ،عمان ، دار المسيرة ، 2007

ملحم ، د.سامي محمد ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، عمان ،دار المسيرة ، 2010

نصيرات ، د.صالح ، طرق تدريس العربية ، دار الشروق ، عمان ، 2006

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ناديه ستار احمد و مصدق خنجر كريدي, "اثر استعمال أسلوب تبادل الكراسات في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية في مادة العربية العامة", jfath, م 23, عدد 2, ص 313–328, 2023.