اخلاقيات مهنة التعليم لمدرسي المرحلة الاعدادية في ضوء التحديات المعاصرة من وجهة نظر طلبتهم

المؤلفون

  • جبار ثاير جبار كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/16

الكلمات المفتاحية:

اخلاقيات ، التحديات المعاصرة

الملخص

التعليم مطلب اساسي في حياة الفرد لكونه احد عناصر التنمية البشرية و يسهم في رقي و تقدم الامم ، لذا لابد من العناية و التركيز على اخلاقيات هذه المهنة و المتمثلة بمجموعة من المبادئ التي لابد على المعلم تطبيقها و الالتزام بها ، لذا فقد ارتأى الباحث اجراء دراسة حول اخلاقيات التعليم ،

إذ هدفت الدراسة التعرف على اخلاقيات مهنة التعليم لمدرسي المرحلة الاعدادية في ضوء التحديات المعاصرة من وجهة نظر طلبتهم ، وايضا التعرف على مستوى تطبيق اخلاقيات مهنة التعليم لمدرسي المرحلة الاعدادية في ضوء التحديات المعاصرة من وجهة نظر طلبتهم على وفق متغير الجنس (ذكور – اناث) .

تبنى الباحث اداة (الزعبي – 2013) وتكيفها على واقع التعليم في مدراس تربية محافظة ديالى بعد اجراء الخصائص السيكومترية لأداة البحث ، إذ طبقت الاداة على عينة تكونت من (120) طالب وطالبة من المدارس الاعدادية في مدينة بعقوبة المركز.

وبعد جمع البيانات و لغرض معالجتها احصائيا فقد استعمل الباحث قانون الوسط المرجح لترتيب الاخلاقيات ترتيبا تنازليا او تصاعديا و قانون الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، فقد جرى التوصل الى ان هناك فروقاً ذات دلالة احصائية لأن القيمة التائية المحسوبة اكبر من القيمة التائية الجدولية ويكون الفرق لصالح عينه البحث من الذكور ، فقد كانوا اكثر حرصاً و اكثر تركيزاص على اداء المعلم و تشخيص مواطن الضعف في تطبيق الاخلاقيات التي تخص مهنة التعليم  . و يوصي الباحث بالاَتي:

  • ضرورة اجراء ندوات وحلقات نقاشية من اجل توعية المدرسين بأخلاقيات مهنة التعليم فقد يجهل الكثير من الكوادر التعليمة الاخلاقيات التي ترتبط بمهنة التعليم.
  • متابعة الكوادر التعليمية من قبل ادارة المدرسة و قسم الاشراف التربوي من اجل تصحيح مسارهم نحو التعليم الجيد من خلال تطبيق الاخلاقيات الخاصة بمهنة التعليم.

ويقترح الباحث إجراء دراسة مشابهة عن اخلاقيات مهنة التعليم بين مدرسي المرحلة الاعدادية بين مدارس الوسط و مدارس الجنوب.

المراجع

المصادر:-

- القراَن الكريم.

- ابو غزال، اشرف محمود (2007) : اخلاقيات مهنة التعليم واثره في شخصية المربي و ادائه.

- بني خالد ، حمدان سميران (2007) :درجة التزام الاداريين التربويين في مديريات التربية و التعليم في محافظة المغرق بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية ، رسالة ماجستير – الجامعة الهاشمية ، عمان – الاردن.

- حسن ، السيد محمد ابو هاشم (2006)الخصائص السيكو متريه لأدوات القياس في البحوث النفسية و التربوية باستخدام spss – كلية التربية جامعة الملك سعود.

- الحوراني ، غالب صالح عبد الرحمن (2005) : تطوير مدونة لأخلاقيات الاكاديمية للاستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و الطلبة في الجامعة الاردنية ، عمان – الاردن.

- حنون ، تغريد (2006) : مدى التزام معلمي المرحلة الثانوية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مشرفي و مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة، كلية التربية – جامعة الازهر – غزة.

- الزعبي ، ريم (2013): درجة التزام المعلمات بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطالبات المتدربات في جامعة ال البيت ، كلية العلوم التربوية .

- العلمي، لميس مصطفى (2010) : اخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك – هيئة تطوير مهنة التعليم ، وزارة التربية و التعليم العالي – فلسطين.

- عبد السلام، مصطفى عبد السلام (2006) : تطوير مناهج التعليم لتلبية متطلبات التنمية و مواجهة تحديات العولمة. مكتبة الانجلو مصرية – مصر.

- العمرو ، صالح بن سليمان (1999) : إسهام المعلم في تنمية الجانب الخلقي لدى المتعلم من خلال دورة كناقل المعرفة و الخبرة و التراث الثقافي ، المؤتمر التربوي الثالث لاعداد المعلم ، جامعة ام القرى كلية التربية – مكلة المكرمة .

- عودة ، احمد ملكاوي (1987) : اساسيات البحث العلمي قي التربية و العلوم الانسانية – مكتبة المنار للنشر و التوزيع – الزرقاء – الاردن.

- عبد الرحمن ، سعد (1998) : القياس النفسي بين النظرية و التطبيق ، دار الفكر العربي ، الطبعة الثالثة – مصر.

- فقيه، أفراح، (2008.) مدى تمثل معلمي المرحلة الأساسية لأخلاق مهنة التعليم من المنظور التربوي الإسلامي" (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية.

- النجيحي ، محمد اديب (1965): فلسفة التربية ، دار النهضة العربية ، القاهرة – مصر.

- القرني ، عبد الله بن احمد بن غثيان ( 2008) : قيم العمل الواردة في ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم من المنظور الاسلامي والية تفعيلها لدى المعلمين ، رسالة ماجستير مقدمة لكلية التربية جامعة ام القرى ، مكة المكرمة.

- القريطي ، عبد المطلب (2005) : المعلم الجامعي و ادارة اخلاقيات المهنية – دراسات تربوية و الصناعية ع 1142 ، كلية التربية حلوان .

- اللقماني ، احمد بن شريف (2007): مدى التزام معلمي المرحلة الثانوية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس الثانوية في العاصمة المقدسة ، رسالة ماجستير مقدمة لكلية التربية ، جامعة ام القرى – مكة المكرمة.

- المجيدل ،عبد الله ، واخرون ( 2012) : اتجاهات طلبة كليات التربية نحو مهنة التعلم دراسة ميدانية بين كليات التربية – جامعة الكويت وكلية التربية الحسكة – جامعة الفرات انموذجا ، مجلة جامعة دمشق المجلد 28 العدد 4 – 2012.

- المشوخي ، عابد (2003) : اخلاقيات مهنة الوراقة في الحضارة الاسلامية ، مجلة جامعة الملك سعود ، الآداب ، ع -15، السعودية .

- المومني ، فؤاد (1983) : مدى التزام المدير و المعلم بقواعد الاخلاقية لمهنة التربية والتعليم في الاردن ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية التربية – الجامعة الاردنية ، عمان.

- المحروقي، ماجد (2009) أخلاقيات المهنة مفهومها وأهميتها، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.

- النوح ، مساعد بن عبد الله (2004) : البحث التربوي ، كلية المعلمين – الرياض.

- الهدبان ، إسلام محمد بخيت (2009) درجة التزام بممارسة المدونة الاخلاقية في السلوك الاداري لدى مديري المدارس الاساسية في مديريات تربية عمان الكبرى ، الجامعة الاردنية – عمان – الاردن.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
جبار ثاير جبار, "اخلاقيات مهنة التعليم لمدرسي المرحلة الاعدادية في ضوء التحديات المعاصرة من وجهة نظر طلبتهم ", jfath, م 23, عدد 2, ص 368–392, 2023.