دراسات قرآنية في ترديد القرن الثالث الهجري إلى القرن الخامس الهجري

المؤلفون

  • م.م . ستار فليح حسن العبيدي المديرية العامة لتربية ديالى

الملخص

Abstract

حد التكرار
(لغة") ! كرر : الكر : الرجوع . يقال كره وكر بنفسه يتعدى ولا يتعدى . والكر : مصدر كر عليه يكر كر وكورا" وتكرارا" عطف . وكرر الشيء وكر كره : أعاده مرة بعد أخرى (1) وعن الجوهري : كررت الشيء تكريرا (2)
(اصطلاحا )
أن التكرار هو التجديد للفظ الأول ويفيد ضربا من التأكيد(3) سواء كان اللفظ متفق المعنى إمكان مختلفا . او يأتي بمعنى من المعاني ثم يعيده مرة أخرى ، او إعادة الشيء لفائدة (4) ويأتي التكرار لأغراض مختلفة منها : التعجب ، التوكيد ، التقرير ، الوعيد ، الوعد ، قال تعالى ( فقتل كيف قدر ، ثم قتل كيف قدر ) (5) هنا كرر العبارة تأكيدا لذمته وتقيما لحاله. ولغاية التهكم به كأنه قال متعجبا ، قال :الله . ما أروع تفكيره وابدع رأيه الحصين.
وظاهرة التكرار في الدراسات القرآنية تعرض لها العلماء العرب في دراساتهم المختلفة في الاسلوب القرآني الذي تناولوه بالدرس والتحليل (6) ونلاحظ الدراسات في القرن الثالث الهجري بالقرآن الكريم ، كانت عظيمة واخذت بالتطور بصورة مطرد ، واتجهت للنقد الادبي والبلاغة وظهرت بشكل واضح ما بين القرن الثالث الى القرن الخامس .
حيث تداخلت الدراسات وامتزجت وظهر الجمال في الاسلوب القرآني ،فكانت دراسة اسلوب القرآن تعتمد على البلاغة .وكانت البلاغة تعتمد على الشاهد القرآني لتستعين بهع في توضيح الاصطلاحات وتثبيتها في الزمن الى جانب الشواهد القرآنية والشعرية والادبية الاخرى (1)

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م.م . ستار فليح حسن العبيدي, "دراسات قرآنية في ترديد القرن الثالث الهجري إلى القرن الخامس الهجري", jfath, م 10, عدد 2, 2023.