دراسة تقويمية لـ "مقدمة إلى دراسة القانون "وهي دورة ESP التي يتم تدريسها السنة الأولى طلاب القانون العراقي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/02الملخص
ظهرت دورات ESP بشكل أساسي في جميع أنحاء العالم باعتبارها
الانضباط لتلبية احتياجات المتعلمين الذين يرغبون في التعلم
اللغة الإنجليزية للتواصل مع الخارج بشكل مختلف
المقاصد. لذلك تم تصميم دورة ESP لتكون كافية في
من حيث الجودة والكمية للحصول على الهدف الذي هو عليه
مصمم.
في العراق ، على سبيل المثال ، لدينا دورة معينة في برنامج تعلم اللغة الإنجليزية
بعنوان مقدمة في دراسة القانون للدكتور رياض القيسي نشر عام 1967 كمثال يستخدم في تدريس الأول
طلاب السنة في كليات وأقسام القانون. الفصل
اعتمد بعض الجوانب والمصطلحات المتعلقة بدراسة القانون. ال
الهدف من هذه الدراسة هو تقييم ESP المذكور أعلاه
من أجل الكشف عما إذا كانت كافية في المحتويات و
الأداء ، ومعرفة إلى أي مدى القانون العراقي
الطلاب في الوقت الحاضر الاستفادة من ESP القديمة الحالية
الدورة التي تم نشرها عام 1967 أي بعد 46 عامًا.
من المعروف أن العراق قد مر بتغيرات مختلفة
منذ عام 1967 وحتى الآن ابتداء من التحول السياسي
للنظام العراقي بعد عام 1968 ، حروب مختلفة ضروس
الحصار الاقتصادي ، والاحتلال الأمريكي ، مرة أخرى
تغيير النظام السياسي العراقي بعد 2003 الامني
التدهور وقلة فرص العمل والتوظيف ،
انتشار الاتصال الدنيوي يعني على وجه الخصوص
الإنترنت ، إلخ. يعتقد الباحث أن هذه التغييرات قد تؤثر
اللغة العراقية والمزاج والمواقف تجاه التعلم بشكل عام
ونحو دورة ESP على وجه الخصوص.
مجلة الفاتح. رقم 53 أبريل 2013 م. مصلح الدين نصيفي
-٢-
جسدت الباحثة مشكلة الدراسة في ثلاث
تصغير: 1) عفا عليها الزمن لهذه الدورة التي لا تناسب
الأساليب الحديثة ، 2) عدم تقديم هذه الدورة إلى
تغيرات مختلفة منذ عام 1967 ، و 3) محتويات هذه الدورة
لا تحقق هدف الاتصال لأنه أصلاً
نسخة مترجمة من نص عربي ليتم دراستها باللغة العربية لا
باللغة الإنجليزية.
استخدمت الباحثة مقابلة واستبانة و
اختبار كأدوات لتلبية متطلبات الدراسة.
وفقا للنتائج ، اقترح الباحث
مسار بديل يتوافق مع الاحتياجات الحقيقية لـ
الطلاب اعتمادًا على المعايير الأساسية في تصميم ESP
دورات
المراجع
Bibliography
Al-Azzawi, Muhammed (2005) "Towards Communicative ESP
Syllabus for Cadets at the Iraqi College of
Police". M A Thesis, University of Diyala, Iraq.
Allen, Harold and Russell N. Campbell (1972) "Teaching
English as a second language" : A book of
reading. New Yourk: Mc Graw-Hill.
Al-Qaysi, Riyadh (1967) "Introduction to the Study of Law"
Baghdad University, College of Law. Isam press.
Baghdad.
Carreon, Edwina (1996), "Preparing ESP Practitioners for the
Unfamiliar" A research paper presented at the
Annual Meeting of TESOL, Chicago,1996.
University of Philippines.
Al- Fatih Journal . No. 53 April 2013 M .A. Musliheddien Nasiefi
-٢٤-
Kraemer, Roberta and David Zizenwine (1989). "Changes in
attitude toward learning Hebrew in a South
African setting". Language Learning, 39, 1: 1-13
Lee, K. C. (2001), "Selecting and Integrating CALL Software
Programmes into the EFL classroom". A paper
presented at the information technology and
multimedia in ELT conference. Hong Kong.
Leung, Peggy (1994) "An Evaluative Study of a Programme to
teach Standard Report Writing" A journal in
"Hong Kong papers in Linguistic and Language
Teaching" V14 pp 65-79 (1991) Hong Kong.
McDonald, Jeff (2012) "Types of Curriculum Evaluation" eHow
Contributor .
www.ExecutiveStrategyManager.com
Oladego, James (1993), "Problems and Prospects of ESP in
Multilingual Learning Context" A paper presented
at the SEAMEOREL Conference: Singapore.
Richards, Jack C. and Rodgers, Theodor S. (1986), "Approaches
and Methods in Language Teaching" Cambridge
University Press.
Sha'lan, A. Khalis (2008), "Evaluating the Course of English for
the Students in Colleges of Physical Education
and Suggesting a New up-to date Course" M A
Thesis, University of Diyala, Iraq.
Thiel, Teresa (1996), "Maritime English for Communication and
Cooperation" A descriptive report, World Maritime
University: Sweden.
المصادر العربیة Reference Arabic
عبد الباقي البكري و زھیر البشیر (٢٠١١" (المدخل لدراسة القانون" جامعة بغداد
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 M.A. Musliheddien Nasief Sa'ud Al-Azzawi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.