اثر استخدام الملخصات العامة في تحصیل طالبات الصف الرابع العام ودوافعھن لتعلم مادة التاریخ

المؤلفون

  • منى زھیر حسین كلیة التربیة الاساسیة / دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/10

الملخص

ان للثورة العلمية والتقدم العلمي الحاصل الذي طرأ على العملية التعليمية اصبح الزاماً على التربية ان تنمي تلك الاساليب .
والمدرس الناجح هو الذي يقدم مادة علمية رصينة تجعله مهيئاً ومؤثراً لدى طلابه .
اذ يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استخدام الملخصات العامة في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع العام ودافعيتهن لتعلم مادة التاريخ وقد تألفت عينة البحث من (25) طالبة وللمجموعة التجريبية و (25) طالبة للمجموعة الضابطة .
وللتحقق من فرضية البحث اتبعت الباحثة الاجراءات الاتية :
1. الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي .
2. العمليات الاحصائية للتأكد من نتائج البحث .
3. تحليل فقرات الاختبار .
4. مقياس الدافعية للمجموعتين التجريبية والضابطة ونظراً لتوفر مقياس جاهز يخدم اغراض البحث الحالي قامـت الباحثة بتبني مقياس الدافعية ملحق رقم (2) 

المراجع

١.اب般 صالح ، محمد صبحي واخرون : القیاس والتق般یم ، ط١ ، صنعا┍ ، مطابع ال把تاب

المدرسي ، ٢٠٠٠.

٢.اب般 حدید ، محمد فرید : فن التعلیم ، م把تبة الانجل般 المصریة ، القاھرة ، ١٩٥٦ .

٣.الامام ، مصطفى محم般د ، واخرون : القیاس والتق般یم ، دار الح把مة للطبا袄ة والنشر ،

بغداد ، ١٩٩٠.

٤ .الامین ، شاكر محم般د ، واخرون : اص般ل تدریس الم般اد الاجتما袄یة ، دار الح把مة

للطبا袄ة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٢.

٥ .البیاتي ، 袄بد الجبار ت般فیق ، وزكریا زكي اثناسی般س : الاحصا┍ ال般صفي وال

٦ .الحارثي ، جبار خلف راھي : اثر استخدام استراتیجیات قبلیة للتدریس في تحصیل

طالبات الصف الرابع العام في مادة التاریخ ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٩٧ ،

اطروحة دكت般راه غیر منش般رة ، ٢٠٠٠.

٧ .الزوبعي ، 袄بد الجلیل ابراھیم ، واخرون : الاختبارات والمقاییس النفسیة ، دار ال把تب

للطبا袄ة ، جامعة الم般صل ، ١٩٨١.

٨ .الزبیدي ، محمد مرتضى الحسیني : تاج العروس ، تحقیق 袄لي ھلالي ، ج٢ ، مطبعة

ح般把مة ال般把یت ، ١٩٦٢.

٩ .الظاھر ، زكریا محمد واخرون : مبادئ القیاس والتق般یم في التربیة ، ط١ ،م把تبة دار

الثقافة للنشر والت般زیع ، 袄مان ، ١٩٩٩.

١٠ .العاني ، بشا~ر م般ل般د ت般فیق : اثر استخدام الملخصات القبلیة في تنمیة التف把یر الناقد في

مادة التاریخ لدى طالبات الصف الخامس في معھد ا袄داد المعلمات ، جامعة بغداد ، كلیة

التربیة ، ٢٠٠٢ ،رسالة ماجستیر غیر منش般رة .

١١.الغریب ، رمزیة : التق般یم والقیاس النفسي والترب般ي ، القاھرة ، م把تبة الانجل般المصریة

. ١٩٨٥ ،

١٢.ال把لزة ، رجب احمد : اثر استخدام رزمة تعلیمیة في تدریس الجغرافیة 袄لى تحصیل

تلامذة الصف السابع الاساسي واتجاھھم نح般 التعلم الذاتي ، مجلة كلیة التربیة ، مجلس

. ١٩٨٩ القاھرة) ١٠) دد袄 (٣)

١٣.اللقاني ، احمد حسین ، وبرنس احمد رض般ان : تدریس الم般اد الاجتما袄یة ، 袄الم ال把تب

، القاھرة ، ١٩٧٦.

١٤.ال یاسین ، محمد حسین ، " مبادئ في طرق التدرریس العامة " ، المطبعة المصریة

للطبا袄ة ، لبنان ، ١٩٧٤.

١٥.بل般م ، بنجامین واخرون : تقییم تعلم الطالب التجمیعي والت把般یني ترجمة محمد امین

المغني واخرون ، نی般ی般رك ، دار ماكجر وھل للنشر المركز الدولي للترجمة ، ١٩٨٣.

١٦ .ت般ق ، محي الدین ، 袄بد الرحمن 袄دس ، " اساسیات 袄لم النفس الترب般ي " ، ج般ن وایلي

واولاده ، نی般ی般رك ، ١٩٨٤.

١٧.حمدان ، محمد زیادة : خرا~ط اسالیب التعلم تخطیطھا واستخدامھا في ترشید التربیة

المدرسیة ، الاردن ، 袄مان ، دار التربیة الحدیثة ، ١٩٨٥.

١٨.ریان ، ف把ري حسن : المناھج الدراسیة ، القاھرة ، 袄الم ال把تب ، ١٩٧٢.

١٩.سرحان ، الدمرداش ، روشید كامل : التف把سر العلمي ، م把تبة الانجل般 المصریة ، القاھرة

. ١٩٦٣ ،

٢٠.سعادة ، ج般دة احمد : كتاب الخمسة الاف ھدف ، صیاغة الاھداف الترب般یة والتعلیمیة

في جمیع الم般اد الدراسیة ، ط١ ، الاصدار الاول ، 袄مان ، دار النشر والت般زیع ، ٢٠٠١.

٢١.سمارة ، 袄زیز ، واخرون : مبادئ القیاس والتق般یم في التربیة ، ط٢ ،دار الف把ر للنشر

والت般زیع ، 袄مان ، ١٩٨٩.

٢٢.الش般اك ، بلیغ حمیدي : اثر استخدام ثلاث استراتیجیات قبلیة للتدریس ف

٢٣.般袄دة ، احمد سلیمان : القیاس والتق般یم في العملیة التدریسیة ، ط٢ ، ارید ، دار الامل

للت般زیع والنشر ، ٢٠٠٢.

٢٤.ملحم ، سامي ، محمد : مناھج البحث في التربیة و袄لم النفس ، ط١ ، المسیرة للنشر

والت般زیع والطبا袄ة ، 袄مان الاردن ، ٢٠٠٠.

٢٥ .نا~ل ھاشم : اثر التدریس 袄لى وفق ثلاث استراتیجیات تعلیمیة في اكتساب المفاھیم

الاحیا~یة لدى طلاب الصف الثاني مت般سط ودافعیتھلتعلم 袄لم الاحیا┍ ، اطروحة دكت般راه

غیر منش般رة ، جامعة بغداد / كلیة التربیة ابن الھیثم ، ٢٠٠٨.

Eble . Robert . Essentials of Education and measurement – 2 nded.

New Jersely : prentice Hall . 1972 .

Good , C.R., Dietionary of Education 3rd, me GrawHill , New

yourk , 1973 .

Hartely , James and Davies , pre-instruction al strategies ,

strategies , Review of educational Research , 751. 46, no . 2, 1976 ..

Seidman , Gary Michael med , the offects of previewing and the

structured overview on the comprehension of sixth Grad students as

compared to reaging with any pre- reading activity dissertation

Abstracts in ternational , 751-44, 1983 .

Ausuble , D.p and fit zgeraid , Therole of diseriminability in

meaning ful verbal learning and retention Journal

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منى زھیر حسین, "اثر استخدام الملخصات العامة في تحصیل طالبات الصف الرابع العام ودوافعھن لتعلم مادة التاریخ ", jfath, م 14, عدد 2, ص 140–171, 2023.