اثر استخدام الملخصات العامة في تحصیل طالبات الصف الرابع العام ودوافعھن لتعلم مادة التاریخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/10الملخص
ان للثورة العلمية والتقدم العلمي الحاصل الذي طرأ على العملية التعليمية اصبح الزاماً على التربية ان تنمي تلك الاساليب .
والمدرس الناجح هو الذي يقدم مادة علمية رصينة تجعله مهيئاً ومؤثراً لدى طلابه .
اذ يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استخدام الملخصات العامة في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع العام ودافعيتهن لتعلم مادة التاريخ وقد تألفت عينة البحث من (25) طالبة وللمجموعة التجريبية و (25) طالبة للمجموعة الضابطة .
وللتحقق من فرضية البحث اتبعت الباحثة الاجراءات الاتية :
1. الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي .
2. العمليات الاحصائية للتأكد من نتائج البحث .
3. تحليل فقرات الاختبار .
4. مقياس الدافعية للمجموعتين التجريبية والضابطة ونظراً لتوفر مقياس جاهز يخدم اغراض البحث الحالي قامـت الباحثة بتبني مقياس الدافعية ملحق رقم (2)
المراجع
١.اب般 صالح ، محمد صبحي واخرون : القیاس والتق般یم ، ط١ ، صنعا┍ ، مطابع ال把تاب
المدرسي ، ٢٠٠٠.
٢.اب般 حدید ، محمد فرید : فن التعلیم ، م把تبة الانجل般 المصریة ، القاھرة ، ١٩٥٦ .
٣.الامام ، مصطفى محم般د ، واخرون : القیاس والتق般یم ، دار الح把مة للطبا袄ة والنشر ،
بغداد ، ١٩٩٠.
٤ .الامین ، شاكر محم般د ، واخرون : اص般ل تدریس الم般اد الاجتما袄یة ، دار الح把مة
للطبا袄ة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٢.
٥ .البیاتي ، 袄بد الجبار ت般فیق ، وزكریا زكي اثناسی般س : الاحصا┍ ال般صفي وال
٦ .الحارثي ، جبار خلف راھي : اثر استخدام استراتیجیات قبلیة للتدریس في تحصیل
طالبات الصف الرابع العام في مادة التاریخ ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٩٧ ،
اطروحة دكت般راه غیر منش般رة ، ٢٠٠٠.
٧ .الزوبعي ، 袄بد الجلیل ابراھیم ، واخرون : الاختبارات والمقاییس النفسیة ، دار ال把تب
للطبا袄ة ، جامعة الم般صل ، ١٩٨١.
٨ .الزبیدي ، محمد مرتضى الحسیني : تاج العروس ، تحقیق 袄لي ھلالي ، ج٢ ، مطبعة
ح般把مة ال般把یت ، ١٩٦٢.
٩ .الظاھر ، زكریا محمد واخرون : مبادئ القیاس والتق般یم في التربیة ، ط١ ،م把تبة دار
الثقافة للنشر والت般زیع ، 袄مان ، ١٩٩٩.
١٠ .العاني ، بشا~ر م般ل般د ت般فیق : اثر استخدام الملخصات القبلیة في تنمیة التف把یر الناقد في
مادة التاریخ لدى طالبات الصف الخامس في معھد ا袄داد المعلمات ، جامعة بغداد ، كلیة
التربیة ، ٢٠٠٢ ،رسالة ماجستیر غیر منش般رة .
١١.الغریب ، رمزیة : التق般یم والقیاس النفسي والترب般ي ، القاھرة ، م把تبة الانجل般المصریة
. ١٩٨٥ ،
١٢.ال把لزة ، رجب احمد : اثر استخدام رزمة تعلیمیة في تدریس الجغرافیة 袄لى تحصیل
تلامذة الصف السابع الاساسي واتجاھھم نح般 التعلم الذاتي ، مجلة كلیة التربیة ، مجلس
. ١٩٨٩ القاھرة) ١٠) دد袄 (٣)
١٣.اللقاني ، احمد حسین ، وبرنس احمد رض般ان : تدریس الم般اد الاجتما袄یة ، 袄الم ال把تب
، القاھرة ، ١٩٧٦.
١٤.ال یاسین ، محمد حسین ، " مبادئ في طرق التدرریس العامة " ، المطبعة المصریة
للطبا袄ة ، لبنان ، ١٩٧٤.
١٥.بل般م ، بنجامین واخرون : تقییم تعلم الطالب التجمیعي والت把般یني ترجمة محمد امین
المغني واخرون ، نی般ی般رك ، دار ماكجر وھل للنشر المركز الدولي للترجمة ، ١٩٨٣.
١٦ .ت般ق ، محي الدین ، 袄بد الرحمن 袄دس ، " اساسیات 袄لم النفس الترب般ي " ، ج般ن وایلي
واولاده ، نی般ی般رك ، ١٩٨٤.
١٧.حمدان ، محمد زیادة : خرا~ط اسالیب التعلم تخطیطھا واستخدامھا في ترشید التربیة
المدرسیة ، الاردن ، 袄مان ، دار التربیة الحدیثة ، ١٩٨٥.
١٨.ریان ، ف把ري حسن : المناھج الدراسیة ، القاھرة ، 袄الم ال把تب ، ١٩٧٢.
١٩.سرحان ، الدمرداش ، روشید كامل : التف把سر العلمي ، م把تبة الانجل般 المصریة ، القاھرة
. ١٩٦٣ ،
٢٠.سعادة ، ج般دة احمد : كتاب الخمسة الاف ھدف ، صیاغة الاھداف الترب般یة والتعلیمیة
في جمیع الم般اد الدراسیة ، ط١ ، الاصدار الاول ، 袄مان ، دار النشر والت般زیع ، ٢٠٠١.
٢١.سمارة ، 袄زیز ، واخرون : مبادئ القیاس والتق般یم في التربیة ، ط٢ ،دار الف把ر للنشر
والت般زیع ، 袄مان ، ١٩٨٩.
٢٢.الش般اك ، بلیغ حمیدي : اثر استخدام ثلاث استراتیجیات قبلیة للتدریس ف
٢٣.般袄دة ، احمد سلیمان : القیاس والتق般یم في العملیة التدریسیة ، ط٢ ، ارید ، دار الامل
للت般زیع والنشر ، ٢٠٠٢.
٢٤.ملحم ، سامي ، محمد : مناھج البحث في التربیة و袄لم النفس ، ط١ ، المسیرة للنشر
والت般زیع والطبا袄ة ، 袄مان الاردن ، ٢٠٠٠.
٢٥ .نا~ل ھاشم : اثر التدریس 袄لى وفق ثلاث استراتیجیات تعلیمیة في اكتساب المفاھیم
الاحیا~یة لدى طلاب الصف الثاني مت般سط ودافعیتھلتعلم 袄لم الاحیا┍ ، اطروحة دكت般راه
غیر منش般رة ، جامعة بغداد / كلیة التربیة ابن الھیثم ، ٢٠٠٨.
Eble . Robert . Essentials of Education and measurement – 2 nded.
New Jersely : prentice Hall . 1972 .
Good , C.R., Dietionary of Education 3rd, me GrawHill , New
yourk , 1973 .
Hartely , James and Davies , pre-instruction al strategies ,
strategies , Review of educational Research , 751. 46, no . 2, 1976 ..
Seidman , Gary Michael med , the offects of previewing and the
structured overview on the comprehension of sixth Grad students as
compared to reaging with any pre- reading activity dissertation
Abstracts in ternational , 751-44, 1983 .
Ausuble , D.p and fit zgeraid , Therole of diseriminability in
meaning ful verbal learning and retention Journal
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 منى زھیر حسین
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.