السلوك القیادي الفعال لمدرس التربیة الریاضیة وأثره في التماسك الاجتماعي للطالبات وتطویر بعض المھارات في جمناستك ألأجھزة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/13الملخص
حدثت تغيرات كثيرة في الوقت الحاضر ولا زالت مستمرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، مما انعكست على السلوك القيادي الفعال والذي أصبح من أهم مظاهر العالم في الوقت الحاضر .
أن اختيار الإفراد العاملين في المجال الرياضي وإداراته يتطلب فهم فن الادارة وأسلوب العمل وحسن التصرف في المواقف المختلفة سواء كانت إدارية أم فنية ، لان الإدارة علم وفن .
ويعد درس التربية الرياضية الأسلوب الاجتماعي الذي يكتسب من خلال الإفراد طرائق الحياة واتجاهات المجتمع وقيمه ، فهي عملية تفاعل مع الجماعة يحصل على خبرات تساعد على حل المشاكل .
وللجماعة تأثير كبير على سلوك الإفراد حيث يلاحظ أن الفرد عندما يستطيع اللعب مع جماعات يبدأ يدرك انه لكي يكون مقبولا من الجماعة يتعين عليه أن يسلك سلوكهم ، وعليه توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المناسبة مع متطلبات المرحلة الراهنة
المراجع
المصــــــــادر :
- سعد عبد الرحمن ، القیاس النفسي ، مكتبة الفلاح ، جامعة الكویت ، ١٩٨٣ .
-سعد محمد قطب وtخرون ، الإدارة والتنظیم في مجال التربیة الریاضیة ، مطبعة
جامعة الموصل ، العراق ، ١٩٧٤ .
- محمود داوود الربیعي ، التنظیم الإداري في العمل الریاضي ، دار الكتب ، بغداد ،
.٢٠٠٨
-عبد الله عبد الحي موسى ، المدخل إلى علم النفس ، القاھرة ، مكتبة الخانجي ، ب ت
.
- محمد حسن علاوي ، موسوعة الاختبارات النفسیة للریاضیین ، ط١ ، مركز الكتاب
للنشر ،١٩٩٨ .
- لویس كامل سایكلوجی
- ودیع یاسین محمد التكریتي ، حسن محمد عبد ألعبیدي ، التطبیقات الإحصائیة
واستخدامات الحاسوب في بحوث التربیة الریاضیة ، مطابع جامع
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ماجدة حمید كمبش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.