اثر دورة التدريب اللفظي على تلفظ طلاب الكورد للغة الانكليزية في المرحلة الجامعية

المؤلفون

  • بخشان اسماعيل حمد جامعة صلاح الدين
  • هيمداد عبد القهارمحمد جامعة نولج- جامعة صلاح الدين

الكلمات المفتاحية:

التدريب اللفظي، طلاب الكرد للغة الانكليزية، الانجاز اللفظي

الملخص

تهدف الدراسة الى عرض اراء الطلبة حول تدريس مادة النبر و النغمة من حيث بيئة التدريس, طرائق التدريس و مواد التدريسية. نماذج الدراسة هم طلاب مرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية , كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين-اربيل للسنة الدراسية 2016-2017. كانت عدد طلاب المرحة 183 طالبا و اختير 100 طالب بصورة عشوائية من الذكور و الاناث. و قد تم جمع المعلومات عن طريق استبيان مكون من 38 فقرة موزعة على ثلاث محاور.ثم تمت معالجة المعلومات باستخدام برنامح SPSS الاحصائي. تبينت الدراسة بأن بيئية التدريس ليس مساعد للتدريس النبر و النغمة , الطرائق التدريس المتبعة ليست فعالة بينما المواد الدراسية فهي مناسبة.

المراجع

References:

Celce-Murcia, M., Brinton, D. M., & Goodwin, J. M. (2010). Teaching pronunciation: A course book and reference guide (2nd Ed.). Cambridge, NY: Cambridge University Press.

Chang, C. H. (2012) Instruction on Pronunciation Learning Strategies: Research Findings and Current Pedagogical Approaches( M.A Thesis, University of Texas) Retrieved from February10, 2015, from http://www.ssllt.amu.edu.pl.

Cruttenden, A. (2001). Gimson's Pronunciation of English, 6th ed. London: Arnold Publishers.

Fraser, H. (2000). Coordinating improvements in pronunciation teaching for adult learners of English as a second language. Canberra: DETYA (Australia National Training Authority Adult Literacy Project).

Jenkins, J. (1998). Which Pronunciation Norms and Models for English as an International Language. ELT Journal, 52/2, 119-126.

Kelly, L. G. 2000. How to Teach Pronunciation. Pearson Education, London

Kenworthy, J. 1987. Teaching English Pronunciation. London: Longman

Ladefoged, P. (2000). A course in phonetics. New York: Harcourt, Brace Jovanovich

Martin, K.E (2013).Goals and Priorities for English Pronunciation Instruction.MA. thesis, University of Texas: Austin

Roach, P. (2000). English phonetics and phonology. Cambridge: Cambridge University Press.

Zhang F. & Yin P. (2009). A study of pronunciation problems of English learners in China. [Online] available: http://www.ccsenet.org/journal.html.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
بخشان اسماعيل حمد و هيمداد عبد القهارمحمد, "اثر دورة التدريب اللفظي على تلفظ طلاب الكورد للغة الانكليزية في المرحلة الجامعية", jfath, م 22, عدد 2, ص 1–33, 2023.