تأثير المعالجة من الأعلى إلى الأسفل والأسفل على تطوير فهم الاستماع لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • ضحى عطا الله القرغولي
  • حيدر كاظم خضير البرماني

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/19

الملخص

أداء القلق لمتعلمي اللغة الأجنبية سواء كانوا يتواصلون في المدرسة أو في العمل أو في المجتمع (فان دوزر ، 1997: 1). وفقًا لنانسي وبروس (1988: 1) ، فإن الاستماع هو أول وضع لغوي يكتسبه الأطفال. إنه يوفر أساسًا لجميع جوانب اللغة والتنمية المعرفية ، ويلعب دورًا مدى الحياة في معالجة التعلم والتواصل الضروري للمشاركة المثمرة في الحياة.
أكد لينش ومندلسون (2002: 193) أن الاستماع تقليديًا كان يُنظر إليه على أنه عملية سلبية تتلقى فيها آذاننا المعلومات للتو ويسجل المستمع الرسالة بشكل سلبي. يعتبر الاستماع اليوم عملية نشطة ، ويكون المستمع الجيد نشطًا عند الاستماع مثل المتحدثين عند التحدث. يؤكدون (المرجع نفسه) أن الاستماع ليس عملية واحدة ، ولكن من الأكثر دقة تصورها كحزمة من العمليات ذات الصلة - التعرف على الأصوات التي ينطق بها المتحدث ، وإدراك أنماط التنغيم التي تظهر تركيز المعلومات ، وتفسير أهمية ما يقال للموضوع الحالي

المراجع

Al-Abdali, Woroud T. (2000). "Techniques Used in Teaching

Listening Comprehension to Iraqi Students." Unpublished M.A

Thesis, University of Baghdad.

Al-Alqamawi, B. (2005). "The Effect of Listening Comprehension as a

Teaching Technique on Developing English Language Skills of Arab

University Learners." Unpublished Ph.D. Dissertation, University of

Baghdad.

Alderson, J. Charles, Caroline Calpham, and Dianne Wall. (1995).

Language Test Construction and Evaluation, 3rd printing. Cambridge:

Cambridge University Press.

Al-Fatlawi, Adil J. (1989). "An Assessment of Listening

Comprehension of Students of the English Department, College of

Education." Unpublished M.A Thesis, University of Baghdad.

Al-Qaraghooly, Dhuha A. (1996). "The Effect of the Learners’ Preknowledge of Behavioural Objectives on Their Achievement in

English." Unpublished M.A. Thesis, University of Baghdad.

Anderson, A., and T. Lynch. (1988). Listening. Oxford: Oxford

University Press.

Berne, J. E. (1998). “Examining the Relationship between L2

Listening Research, Pedagogical Theory, and Practice." Foreign

Language Annals, 31: 169-190.

Best, John W. (1981). Research in Education, 4th ed. New Jersey:

Prentice-Hall, Inc.

Brown, Gillian. (1987) “Twenty-five Years of Teaching Listening

Comprehension”. English Teaching Forum 25, 4: 11.

Brown, H. D (2001). Teaching by Principles: An Interactive Approach

to Language Pedagogy, 2nd ed. New York: Addison Wesley

Longman, Inc.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
Dhuha Atallah Al-Qaraghooly و Hayder Kadhim Khudhayir Al-Bermani, "تأثير المعالجة من الأعلى إلى الأسفل والأسفل على تطوير فهم الاستماع لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية", jfath, م 14, عدد 2, ص 294–303, 2023.