اثر استراتیجیة الاھداف السلوكیة والتــقـنــیة التــربـــویــــة ( القـــرص اللیزري) في تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظات
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/21الملخص
تحقيق الاهداف التعليمية تحتاج الى طرائق واساليب حديثة تدور حول المتعلمين وتجعلهم محور النشاط والعمل كي تساعدهم على فهم المادة التعليمية , وإدراك معانيها , مع شيء من التوجيه والارشاد من قبل المعلم في تنمية مختلف المهارات والتدريب على الملاحظة والمحاكات , واكتساب المفاهيم , والعادات والاتجاهات , وأساليب التفكير .
ومن هذهِ الطرائق الحديثة طريقة حل المشكلات , وطريقة المشروع , طريقة وحدات الدراسية , والتعليم المبرمج , وتفريد التعليم , والرزم التعليمية , والحقائب التعليمية , والمختبرات اللغوية والحاسوب ( العريني , 1989 , ص65 )
ولهذا فإن طريقة التدريس تحتل مكانة متميزة في العملية التعليمية لما لها من فوائد
1- تحدد درحة السهولة أو الصعوبة التي تتم فيها عملية التعلم .
2- تحدد مدى نجاح او فشل المعلم في عملية التدريس .
3- تحدد نوع المتعلم ومادته .
4- توثر في مواقف المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة الدراسية التي يتعلمونها ونحو مدرسيهم والعمل المدرسي (اللقاني , 1976, ص178 ), فالتعلم الذي يؤدي الى تكوين اتجاهات مرغوب فيها لدى المتعلمين هو اكثر جدوى من التعليم الذي يؤكد على كسب المعرفة فقط لأن أثر الاتجاهات يستمر بينما تخضع العوامل المعرفية لعوامل النسيان ( بركات , 1957 , ص176 ) .
اكد (Kambs and snygg) إن اسلوب التدريس يؤثر تأثيراَ كبيراَ في اكتساب الاتجاهات , إذ أن المتعلم الذي يتعلم بطريقة الاستكشاف يكون اكتسابه للاتجاهات ايجابياَ في الموضوع الذي يدرسه . وان التدريس بطريقة المشروع يجعل المتعلمين اكثر حماساً للموضوع الدراسي ويحملون في الوقت نفسه اتجاهات ايجابية نحو الموضوع ( Davis ,1971 ,p,171 ).
وبما إن اساليب التدريس , تأثير واضح في اتجاهات المتعلمين نحو مادة معينة , ونحو من يقوم بتدريسها , فقد تم القاء الضوء على استراتيجية الاهداف السلوكية والتقنية التربوية الحديثة (القرص الليزري) في عملية التعلم ، ولذلك قام الباحث بدراسة أثر استراتيجية الاهداف السلوكية والتقنية التربوية (القرص الليزري) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظات
المراجع
المصادر العربیة والاجنبیة:
اولاً :المصادر العربیة:
١ .ال كنھ، محمود محمد عبدالكریم. أثر استخدام الأقراص المدمجة في اتقان القران الكریم
وحفظھ لدى تلامیذ الصف الرابع الأبتدائي، كلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل،
٢٠٠٦م (رسالة ماجستیر غیر منشورة).
٢ .ابو حویج ، مروان . البحث التربوي المعاصر ، ط١ ،دار الی处زوري العلمیة للنشر
والتوزیع ، عمان ‘ ٢٠٠١ م .
٣ .ابوالھیجاء،فؤاد.طرق تدریس القرانیات والاسلامیات واعدادھا بالاھداف السلوكیة ،
ط١،دار المناھج،عمان-الاردن،٢٠٠١م
٤ .الاحمد،ردینھ عثمان ،وحذام عثمان یوسف. طرائق التدریس-منھج-اسلوب-
وسیلة،ط١،دار المناھج،عمان-الاردن،٢٠٠١م
٥ .احمود ، محمد احمد ، اثر استخدام التلفاز التربوي في تحصیل طلبة الصفین الرابع
والخامس الاساسي لمادة التربیة الاسلامیة واحكام التلاوة والتجوید مقارنة بالاسلوب
المعتاد ، جامعة الیرموك ، كلیة التربیة والفنون ، اربد ، ١٩٩٨) رسالة ماجستیر غیر
منشورة) .
٦ .اسعید،علیوان. الوسائل السمعیة البصریة في تدریس العلوم الاسلامیة،مجلة العلوم
الانسانیة ،العدد (٢٠. (٢٠٠٣م
٧ .البجة،عبدالفتاح حسن.اصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ،ط١١ ،١٩٩٩م
٨ .بحري،منى یونس،وعایف حبیب . المنھج والكتاب المدرسي ،ط، بغداد،مطبعة جامعة
بغداد،١٩٨٥م
٩ .البغدادي،محمد رضا. الاھداف والاختبارات بین النظریة والتطبیق في المناھج وطرق
التدریس،دار المعارف،القاھرة،١٩٧٩م
١٠.بركات ، محمد خلیفة . الاختبارات والمقاییس العقلیة، ط٢،مكتبة مصر،القاھرة،١٩٥٧م
١١.توق،محي الدین ، وعبدالرحمن عد唉 . اساسیات علم النفس التربوي،مؤسسة جون
وایلي واولاده،ط١،انكلترا،١٩٨٤م
١٢.ثور ندایك، روبرت ،
١٣.الجمیلي،ندى فیصل فھد. اثر استراتیجیة الاختبارات القبلیة في تحصیل طالبات الصف
الثاني متوسط للتربیة الاسلامیة ، كلیة التربیة، ابن رشد،جامعة بغداد ، عام٢٠٠٠م (
رسالة ماجستیر غیر منشورة)
١٤.الحیلة،محمد محمود.التصمیم التعلیمي للنظریة والممارسة ،ط١،دار المسیرة للنشر
،عمان-الاردن،١٩٩٩م
١٥.الحسن ، محمد ابراھیم. مشكلات تدریس مادة الجغرافیة في مرحلة الدراسة المتوسطة
من وجھة نظر مدرسیھا وحلولھم المقترحة لھا ، جامعة بغداد، كلیة التربیة ،١٩٨٧م (
رسالة ماجستیر غیر منشورة)
١٦.الحصري،علي منیر ،والعنیزي یوسف.طرائق التدریس العامة ،ط١ ،مكتبة الفلاح
للنشر،الكویت،٢٠٠٠م
١٧.حمدان،محمد زیاد.التربیة العملیة المیدانیة مفاھیمھا كفایتھا وممارستھا ، مؤسسة
الرسالة، بیروت،١٩٨١م
١٨.خاطر ، محمود رشدي . مشكلة اعداد معلم اللغة العربیة في المرحلتین الاعدادیة
والثانویة ،خبراء ومسؤولي بحث تطویر اعداد معلم اللغة العربیة والتربیة الاسلامیة في
الوطن العربي.الریاض،١٩٧٧م
١٩.الخطیب ، محمد ابراھیم . الاھداف التربویة ، رسالة المعالم ، ع٥ ، الاردن ، ١٩٨٥ .
٢٠.الدباغ ، فخري ، واخرون . اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة ، مطبعة دار الحكمة
للطباعة والنشر ، الموصل ، ١٩٩٠ م .
٢١.الدریج ، محمد . تحلیل العملیة التعلیمیة ، ط١ ، دار عالم الكتب ، الریاض ، ١٩٩٤ م .
٢٢.دینا،محمود طنطاوي.استراتیجیات تدریس المواد الاجتماعیة،ط١،مكتبة
الفلاح،الكویت،١٩٨٢م
٢٣.الرشیدي ، بشیر صالح . مناھج البحث التریوي رؤیة تطبیقیة مبسطة ، دار الكتاب
الحدیث .
٢٤.ریان،فكري حسن.التدریس اھدافھ،اسسھ،اسالیبھ،تقویم نتائجھ،تطبیقاتھ،ط٤،عالم الكتب
،القاھرة،١٩٩٩م
٢٥.الزبیدي،موفق توفیق. صعوبات تعلم اللغة الكردیة لغیر الناطقین بھا في الصف الرابع
العام من وجھة نظر المدرسین والطلبة ، كلیة التربیة ، ابن رشد ، جامعة بغداد ،
١٩٨٩م(رسالة ماجستیر غیر منشورة).
٢٦.زكي،عمر محمد مدني. استراتیجیات ماقبل التدریس مفھوم ثبتت فعالیتھ علمیا.مجلة
رسالة الخلیج العربي ،مكتبة التربیة لدول الخلیج العربي ،العدد٢٦،السنة
السابعة،١٩٨٧م
٢٧.زیتون ، عایش محمود . تصمیم التدریس
٢٩.سعادة،جودت احمد.اثر معرفة الطلبة بالاھداف السلوكیة على تحصیلھم في مادة
الجغرافیة للصف الاول الثانوي . مجلة دراسات ،مجلة ١٤،وعدد(٥،(مطبعة الجامعة
الاردنیة،١٩٨٧م
٣٠.سلامة،عبدالحافظ محمد.وسائل الاتصال والتكنلوجیا في التعلم ، ط١،دار الفكر، عمان-
الاردن،١٩٩٦م
٣١.سلامة،عبدالحافظ محمد.الوسائل التعلیمیة والمنھج ،ط١،دار الفكر ، عمان-
الاردن،٢٠٠٠م
٣٢.سلامة،عبدالحافظ محمد.تصمیم الوسائل التعلیمیة وانتاجھا لذوي الاحتیاجات الخاصة
،ط١،دار الیازوري،عمان-الاردن،٢٠٠١م
٣٣.سلیمان، سامي سوسة . تقویم الطرائق التدریسیة والوسائل التعلیمیة واسالیب
الامتحانات المستخدمة في تدریس مادة الجغرافیة في مرحلة الدراسة المتوسطة من
وجھة نظر المدرسین والمدرسات ، جامعة بغداد، كلیة التربیة ،١٩٨٧م ( رسالة
ماجستیر غیر منشورة)
٣٤.الظاھر ، زكریا محمد واخرون . مبادىء القیا唉 والتقویم في التربیة ، ط١ ، دار الثقافة
للنشر والتوزیع ١٩٩٩ .
٣٥.عد唉 عبد الرحمن . علم النفس التربوي ( نظر معاصرة ) ، ط٢ ، دار الفكر للطباعة
والنشر والتوزیع ، الاردن ، ١٩٩٩ .
٣٦.القطامي،یوسف واخرون. تصمیم التدریس ، ط١،دار الفكر، عمان – اربد،٢٠٠٠م
٣٧.فھمي،السید محمد. تكنلوجیا الاتصال في الخدمة الاجتماعیة،د.ط، دار المعرفة
المصریة،مصر،١٩٩٥م
٣٨.قندیلجي،عامر ابراھیم.البحث العملي واستخدام مصادر المعلومات،ط١،دار الیازوري
العلمیة،عمان-الاردن،١٩٩٩م
٣٩.العاني،رؤوف عبدالرزاق.المبادئ الاساسیة والاتجاھات الحدیثة في تدریس العلوم
،مشروع تدریب العلوم متعدد الوسائل.بغداد،١٩٧٥م
٤٠.العبیدي ، فائزة احمد جاسم . اثر معرفة الطلبة المسبقة بالاھداف السلوكیة في تحصیلھم
في مادة التربیة الوطنیة للصف الثاني المتوسط ، كلیة التربیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٨ م
( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .
٤١.العتابي،فرا唉 حربي ھاشم. اثر اسلوب حلقة المناقشة في تحصیل طلبة الصف الخامس
الاعدادي في مادة التربیة الاسلامیة ، كلیة التربیة ،ابن رشد، جامعة
بغداد،٢٠٠١م(رسالة ماجستیر غیر منشورة).
٤٢.العربي ،صلاح عبدالمجید. "التعلم الذاتي وتكنلوجیا التعلم في مجال اللغات الاجنبیة " ،
مجلة تكنلوجیا التعلم ، الكویت ، السنة الاولى العدد الاول ، حزیران ، ١٩٨٧م
٤٣.العریني، عبدالرحمن بن سلمان . " اتجاھات حدیثة في تقنیة التعلم " . مجلة رسالة
الخلیج العربي ، الریاض، السنة التاسعة ، العدد ٢٨ ،١٩٨٩م
٤٦.علي،موفق حیاوي.اسس التقنیات التربویة الحدیثة واستخدامھا ،د.ط، مطبعة مدیریة دار
الكتب ، الموصل ،العراق،١٩٩٠م
٤٧.عودة ، احمد سلیمان . القیا唉 والتقویم في العملیة التعلیمیة ، المطبعة الوطنیة ، الاردن
. ١٩٨٥ ،
٤٨.غزال،قوصي توفیق.اتجاھات البحث العلمي في مجال التقنیات التربویة،مجلة التربیة
والتعلم ،العدد (١٦ ، (١٩٩٤م .
٤٩.اللقاني ، احمد احسین ، وبرنس احمد رضوان . تدریس المواد الاجتماعیة ، ط١ ،عالم
الكتب، القاھرة،١٩٧٤م
٥٠.اللقاني ، احمد احسین ، وبرنس احمد رضوان . تدریس المواد الاجتماعیة ، ط٢ ،عالم
الكتب، القاھرة،١٩٧٦م
٥١.لندفل،唉،م. اسالیب الاختبارات والتقویم في التربیة والتعلیم. ترجمة عبد الملك الناشف،
وسعید التل،المؤسسة الوطنیة للطباعة،بیروت،١٩٦٨م
٥٢.محمد،داود ماھر.التعلیم المستمر ،د.ط، دار الكتب ،جامعة الموصل،العراق،١٩٨٨م
٥٣.محمد ،نجاة علي غالب. اثر معرفة الطلبة المسبقة بالاھداف السلوكیة على تحصیلھم في
مادة الاحیاء ، كلیة التربیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٠م ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)
٥٤.محمود،صباح.تكنلوجیا الوسائل التعلیمیة، ط١،دار الیازوري العلمیة،عمان-
الاردن،٢٠٠٠م .
٥٥.المسعودي ، اسماء كاظم ، اثر استخدام القصص المصورة في تحصیل تلامذة الصف
الخامس الابتدائي في التعبیر التحریري ، كلیة التربیة (ابن رشد) ، جامعة بغداد ،
١٩٩٥م ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .
٥٦.مقلد، محمد محمود. كیف تصوغ ھدفا تعلیمیا سلوكیا؟ تطبیق في مجال اللغة العربیة،
رسالة التربیة، سلطنة عمان، ١٩٨٦م.
٥٧.المطري،حسن عمر علي. اثر استخدام التقنیات التربویة في تحصیل طلاب المرحلة
الاساسیة في مادة القران الكریم وعلومھ في الجمھوریة الیمنیة.كلیة التربیة ابن رشد
،جامعة بغداد ،٢٠٠١م ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)
٥٨.ملحم،سامي. القیا唉 والتقویم في التربیة وعلم النفس،ط١،دار المسیرة للنشر، عمان-
الاردن .٢٠٠٠م
٥٩.ناجي،محمد عبدالله . دراسة استكشافیة لبعض العوامل المؤثرة في التحصیل الدراسي
لطلبة الجامعة،مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، تصدر عن جمعیة
كلیات ومعاھد التربیة في الجامعات العربیة-كلیة التربیة-دمشق،٢٠٠٢م
٦٠.النحا唉،مصطفى عبدالواحد.مشكلة العامیة والفصحى في تعلیم اللغة العربیة للاجانب
،الخرطوم،١٩٧٧م
٦١.نشواتي،عبدالمجید.علم النفس التربوي،ط٢،مؤسسة الرسالة،بیروت،١٩٨٥م
٦٢.الھاشمي،عبدالرحمن عبدالعلي . مشكلات تدریس التعبیر التحریري في العراق ، كلیة
التربیة ،ابن رشد،جامعة بغ
٦٤.وزارة التربیة ، القراءة العربیة ، المدیریة العامة للمناھج ، ط١٦ ، مطبعة دار عقیلة
الھاشمي للطباعة والنشر ، ٢٠٠٦ م .
ثانیا :المصادر الاجنبیة:
Bloom , B , Handbook on Formative and Sumative Evaluation of
Student Learning. New York: MC.Graw-Hill, 1971.
Davis, L.K., The Management of Learning. London: MacGrawHill, 1971.
Ebel, Robert. Essentials of Education and Measurement, 2nd Ed.
New Jersey: prentice Hall, 1972.
Glass , G . & Stanly : J (1970) Statical Method in Education and
Psychology , New York.
Hartley , James and Davies, Ivor.K. "Pre-Instructional Strategies".
Review of Educational Research. Vol.46, No.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ناطق سعید الحلاق
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.