تأثير تمرينات أسلوب اللعب في تطوير بعض القدرات الحركية والمهارية لدى طالبات كلية التربية الرياضية بخماسي كرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/14الملخص
ملخص البحث :
تطرق الباحث في الباب الأول إلى التقدم العلمي ال حاصل في مجال الـتعلم
الحركي مع تعدد الطرق والأساليب المتبعة في عملية التعلم ، كما تطرق الباحـث
إلى لعبة كرة القدم والى القدرات الحركية. أما مشكلة البحث فتكمن فـي معرفـة
تأثير التمرينات المشابهة للعب في اكتساب بعض الصفات الحركيـة والمهـارات
الأساسية بخماسي كرة القدم لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضـية ـ
جامعة ديالى ، اما هدف البحث فهو التعرف على تأثير التمرينات المشابهة للعـب
في اكتساب بعض الصفات الحركية والمهارات الأساسية بخماسي كرة القدم . ومن
خلال الباب الثاني تطرق الباحث إلى أهمية التعلم الحركي ، و مراحـل الـتعلم ،
والقدرات الحركية المهمة الواجب توافرها في لاعب كرة القدم ، واحتوى البـاب
الثالث على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي
وضم هذا الباب الأجهزة والأدوات المساعدة ووسائل جمع المعلومات والتجربتين
الاستطلاعيتين والاختب ارات المستخدمة في البحث والأسس العلميـة للاختبـارات
والاختبارات القبلية والبعدية والوسائل الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانـات
.واهتم الباحث في الباب الرابع بعرض وتحليل ومناقشة النتائج التي توصل إليهـا
في الاختبارات القبلية والبعدية وإيجاد دلاله الفروق ، وذ لك بعرضها على شـكل
جداول ثم قام بتحليل تلك الجداول ومناق شتها معززا ذلك بالمصادر العلمية ، وفـي
الباب الخامس استعرض الباحث استنتاجاته وتوصياته ومن هذه الاستنتاجات :
ـ أن لتمرينات اللعب تأثيراً ايجابياً في تطوير بعض القدرات الحركية والمهارات
الأساسية لطالبات المرحلة الثالثة ـ كلية التربيـة الرياضـية ـ جامعـة ديـالى
بخماسي كرة القدم .
ومن توصياته : - اختيار التمرينات الملائمة للمرحلة العمرية والجنس لإمكانيـة
الأداء بالشكل الصحيح والذي يساعد في عملية التعلم .
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ قصي حاتم خلف
-٢٩٢ -
Impact exercises style of play in the development of some
motor abilities and skills to the students of the Faculty of
football futsall Education sports
Qusay Hatem Behind the Saadi
PhD student / Basic Education College / University of Diyala
Summary:
Turning a researcher at the first door to the scientific progress
made in the field of motor learning with multiple methods and
techniques used in the learning process, the researcher also
touched on the game of football and motor skills. The research
problem lies in the knowledge of the impact of exercise similar
to play in the acquisition of some of the qualities kinetic and
basic skills futsall football for students third stage in the Faculty
of Physical Education, University of Diyala, while the objective
of this research is to identify the effect of exercise similar to
play in the acquisition of some of the qualities kinetic and basic
skillsfusall football foot. It is through the door the second
touched researcher to the importance of motor learning, and the
stages of learning, motor skills task that must be met in a
football player, and included Part III on research methodology
and procedures of the field as the researcher used the
experimental method and included this door hardware and
utilities and means of gathering information and experiences
Alasttalaitin and tests used in research and the scientific basis
for the tests and tests before and after and means statistic used in
data processing. and interested researcher in Part IV display,
analyze and discuss the findings of the tests before and after and
find significance differences, so viewing on a tabular form and
then analyzed those tables and discussed upping the sources of
scientific In Part V researcher reviewed the findings and
recommendations of these conclusions:
That exercises play a positive impact in the development of
some motor skills and basic skills for the students of the third
phase Faculty of Physical Education University Diyala futsall of
football.
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ قصي حاتم خلف
-٢٩٣ -
Recommendations include: - the choice of appropriate exercise
for age and sex stage for the possibility of functioning properly
and that helps in the learning process
المراجع
المصادر:
احمد محمد خاطر وآخرون ؛ دراسات في التعلم الحركي في التربية
الرياضية : (القاهرة ، دار المعارف ، ١٩٧٨. (
أسامة كامل راتب ؛ الإعداد النفسي لتدريب الناشئين ، ط١) : القاهرة ،
دار الفكر العربي ، ١٩٩٧. (
حنفي محمود مختار ؛ الأسس العلمية في تدريب كرة القدم : (القاهرة ، دار
الفكر العربي ، ١٩٩٤. (
زهير قاسم الخشاب وآخرون ؛. التدريب في كرة القدم ، ط٢ ) : الموصل
، جامعة الموصل ، ١٩٩٩. (
صباح رضا جبر وآخرون ؛ كرة القدم للصفوف الثالثة : ( بغداد ، دار
الحكمة للطباعة ، ١٩٩١ .(
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ قصي حاتم خلف
-٣٠٩ -
ضياء منير فاضل ؛ تأثير تمرينات خططية تعليمية بأسلوب اللعب في تعلم
واحتفاظ وتقويم الأداء لبعض المهارات بكرة القدم للطلاب : ( أطروحة
دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٦ .(
طه إسماعيل وآخرون ؛ كرة القدم بين النظرية والتطبيق والإعداد البدني :
( القاهرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٨٩.(
عباس احمد صالح وعبد الكريم محمود ؛ كفايات تدريسية في طرائق
تدريس التربية الرياضية : (جامعة البصرة ، مطبعة دار الحكمة ، ١٩٩١ (
ص٥.
فاتن إسماعيل العزاوي ؛ اثر تداخل أساليب التمرينات في التعلم ونقل أثره
إلى بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (رسالة ماجستير ، كلية
التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٠ .(
قيس ناجي ، بسطويسي أحمد ، الاختبارات ومبادىء الاحصاء في المجال
الرياضي : ( جامعة بغداد ، مطبعــة الجامعة ، ١٩٨٤ .(
قاسم لزام صبر ؛ أسس التعلم والتعليم وتطبيقاته في كرة القدم : ( بغداد ،
دار الحرية للطباعة والنشر ، ٢٠٠٥ .(
مجمع اللغة : مجمع علم النفس والتربية ،ج ١ ، القاهرة ، الهيئة العامة
لشؤون المطابع الأميرية ، ١٩٨٤ .
محمد حسن علاوي ؛اختبارات الأداء الحركي ، ط١) : القاهرة ، دار الفكر
العربي ، ١٩٩٤. (
محمد صبحي حسنين ؛ نموذج الكفاءة البدنية ، ط١) : القاهرة ، دار الفكر
العربي ، ١٩٨٥. (
مصطفى حسين باهي ؛ المعاملات العلمية بين النظرية والتطبيق ( الثبات ،
الصدق ، الموضوعية ، المعايير ) :( القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ،
.( ١٩٩٩
هرغود ويبلر ؛ كرة القدم ، ترجمة يورغن شلايف : ( ألمانيا ، لايبزج ،
المعهد العالي للتربية الرياضية ، ١٩٨٨.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 قصي حاتم خلف الساعدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.