أثر الأسلوب العشوائي في تعلم مهارتي المناولة والدحرجة بكرة القدم

المؤلفون

  • عادل عباس ذياب طالب الدكتوراه / كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/15

الملخص

ملخص البحث :
تضمن هذا الباب الأول التعريف بالبحث وأهميته في تعلم بعض المهـارات
الأساسية بكرة القدم بأستخدام الأسلوب العشوائي ، وقد تم التعرف علـى مـشكلة
البحث والتي تتلخص في أستخدام هذا الاسلوب في تعلم مهارات ك رة القدم ضمن
المنهاج التعليمي لطلاب الصف الأول متوسط ، وهدف البحث الى معرفـة اثـر
الاسلوب العشوائي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب الـصف
الأول متوسط ،أما الباب الثاني أحتوى على الدراسات النظرية التي لهـا علاقـة
بالأسلوب المستخدم في هذا البحث والمهارات الأساسية المختارة بكرة القدم وكذلك
تم التطرق الى بعض الدراسات المشابهة .
وأستخدم الباحث المن هج التجريبي على عينة مؤلفه من (٢٠ (طالباً من طلاب
المرحلة المتوسطة، وقد بلغت الوحدات التعليمية المحددة ١٢ وحدة، وزمـن كـل
وحدة تعليمية هو ( ٩٠ (د ، أما في الباب الرابع لقد تم عرض النتائج على شـكل
جداول ثم تحليلها ومناقشتها بأسلوب علمي معتمداً في تعزيز مـا توصـل اليـه
الباحث بالمصادر العلمية وقد أستخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة .
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها أستنتج الباحث ما يأتي :-
١ -أن للأسلوب العشوائي تأثير أيجابي في عملية تعلم بعض المهارات الأساسية
بكرة القدم .
وفي ضوء الاستنتاجات اوصى الباحث بما يأتي :-
١ -التأكيد على ا لاسلوب (العشوائي) في تعلم مهـارات اخـر ى بكـرة القـدم
ولمراحل عمرية مختلفة .
٢ -اجراء بحوث مشابهة في العاب اخرى مختلفة .
٣ -دراسة تأثير اساليب تعليمية اخرى في تعلم المهارات الأساسية بكرة القدم .

Research Summary
This included the first section definition of research and its
importance in learning some basic skills football using the
method of random, have been identified in the research problem,
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ عادل عباس ذیاب
-٣١٢ -
which is to use this method to learn soccer skills within the
curriculum in the third stage of the Faculty of Physical
Education / University of Diyala, and the goal of research to
know the effect of using the method of random to learn some
basic skills football for the students of Physical Education
College / University of Diyala, Part II consisted of theoretical
studies related to the style used in this research, the basic skills
of selected football and also touched on some studie similar.
The researcher used the experimental approach on a sample of
(٢٠) students from middle school, has reached the modules
selected ١٢units, and the time of each educational unit is (٩٠) d,
while in Chapter IV have been presented results in tabular form
and then analyzed and discussed in a manner supported in
promoting scientific findings of the scientific researcher sources
researcher has used appropriate statistical methods.
In light of the results that have been reached researcher conclude
the following- :
1- that the method of random positive impact on the process of
learning some motor skills in football.
In light of the findings, the researcher recommended the
following- :
1-emphasis on the use of style (random) to learn the skills of
other football and different ages.
2-conducting similar research in various other games
3 - To study the impact of other educational methods in
learning the basic skills of football

المراجع

المصادر:

 أحمد زكي صالح ؛ علم النفس التربوي ، ط ١ ) : بيروت ، عالم الكتـب

للطباعة والنشر ، ١٩٩٥.(

 جاسم محمد نايف الرومي ؛ أثر برنامج الالعاب الصغيرة والقصص

الحركية في بعض القدرات البدنية والحركية لأطفال الرياض : ( أطروحة

دكتوراه ، جامعة الموصل ، كلية التربية الرياضية ) ، ١٩٩٩ .

 سامي ملحم؛ مناهج البحث في التربية وعلم الـنفس ، ط ١ ) : عمـان، دار

المسيرة للنشر والتوزيع، ٢٠٠٠.(

 سامي ملحم؛ مناهج البحث في التربية وعلم الـنفس ، ط ١ ) : عمـان، دار

المسيرة للنشر والتوزيع، ٢٠٠٠

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ عادل عباس ذیاب

-٣٢٤ -

 عبد االله الكندري، ومحمد احمد؛ مناهج البحث العلمي في التربية الرياضية

والعلوم الاسلامية، ط٢ ) : الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ١٩٩٩. (

 عبد االله الكندري، ومحمد احمد؛ مناهج البحث العلمي في التربية الرياضية

والعلوم الاسلامية، ط٢ ) : الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ١٩٩٩.(

 عبد علي نصي ف، وقاسم حسن حسين؛ مبادئ علم التدريب الرياضي ، ط ١

: ( موصل، دار الكتب للطباعة والنشر، ١٩٨٨.(

 عبد علي نصيف، وقاسم حسن حسين؛ مبادئ علم التدريب الرياضي ، ط ١

: ( موصل، دار الكتب للطباعة والنشر، ١٩٨٨.(

 قاسم لزام صبر؛ موضوعات في التعلم الحركي : ( بغداد، جامعة بغداد،

.(٢٠٠٥

 محمد صبحي حسانين؛ القياس والتقويم في التربية البدنيـة ، ط ٣ ،ج ١ :

(القاهرة، دار الفكر العربي، ١٩٩٥. (

 محمد صبحي حسانين؛ القياس والتقويم في التربية البدنيـة ، ط ٣ ،ج ١ :

(القاهرة، دار الفكر العربي، ١٩٩٥.(

 مصطفى السايح محمد ؛ اتجاهات حديثة في تدريس التربية البدنية

الرياضية ، ط ، : ( القاهرة مطبعة الاشعاع الفنية ، ٢٠٠١.(

 نبيل محمود شاكر؛ معالم الحركة. الرياضية والنفسية والمعرفية، ط١ :

(العراق، مطبعة المتنبي، ٢٠٠٧.(

 مفتي إبراهيم ؛ الدفاع لبناء الهجوم في كرة القدم : (القاهرة، دار الفكر

العربي،١٩٩٤ .(

 نغم حاتم حميد الطائي ؛ أثر أستخدام اسلوب التعلم المكثف والموزع علـى

مستوى الاداء والتطور في فعالية الوثب الطويل والاحتفاظ بها : ( رسالة ماجستير

، جامعة بغداد ، كلية التربية ٢٠٠٠. (

 وجيه محجوب ؛ طرائق البحث العلمي ومناهجه : ( الموصل، دار الكتـب

للطباعة والنشر، ١٩٨٨.(

 وجيه محجوب ؛ طرائق البحث العلمي ومناهجه : ( الموصل، دار الكتـب

للطباعة والنشر، ١٩٨٨.(

 ويتنج أرنوف ؛ سيكولوجية التعلم : ترجمة عادل الاشول ( وأخـرون ) :

(القاهرة ، دار ماكجهروهيل للطباعة والنشر ، ١٩٨٤ .(

 يوسف قطامي ؛ سـيكولوجية الـتعلم والـتعلم الـصفي : ( الاردن ، دار

الشروق للنشر والتوزيع ، ١٩٩٨ . (

 المصادر الأجنبية:

 Gates , A . E , Educational psychology : ( New york ,

Macmillan co. 1972 ).

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ عادل عباس ذیاب

-٣٢٥ -

 Herbert , Landin & solman : practice schedule effects on

performance and lerning of low and high skills student :

(Research Quaterly vol . 1986 ).

 Samnclson , Boh . Back to the Bcginning Avcom

bublishing ( vol . swo, I . V . S . A . 1997 ).

 Schmidt , A. Richard , and Tiothy , D.Lee : Motorcontrol

and learning : ( 3 rded , Human kinetics , 1999 ) ..

 Schmidt , A.Richard & Craig wris berg : Motor lerming

and performancr : ( zed , edition ) Human kinetic . 2000.

 Schmidt , A.Richard & Craig wrisberg , Motor lerning and

performance : ( zed , edition ) Human kinetics . 2000 .

 Schmidt , A.Richard : Motor lerning and performance :

(Human kinetics Book , champaigh , lllinois , 1991 ) p.1999

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عادل عباس ذياب, "أثر الأسلوب العشوائي في تعلم مهارتي المناولة والدحرجة بكرة القدم ", jfath, م 17, عدد 1, ص 1–17, 2023.