تأثير تمرينات خاصة بأسلوب الدمج المكثف في تعلم مهارة اللكمات المستقيمة بالملاكمة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/16الملخص
ملخص البحث :
تطرق الباحث في الباب الأول إلى التقدم العلمي الحاصل في مجـال الـتعلم
الحركي مع تعدد الطرق والأساليب المتبعة في عملية التعلم ، كما تطرق الباحـث
إلى مجال لعبة الملاكمة والى نوعية الأساليب المستخدمة في عملية الـتعلم . أمـا
مشكلة البحث فتكمن في معرفة تأثير التمرينات الخاصة وبأسلوب الدمج المكثـف
والمقصود به هو أحد أساليب جدولة التمرين وهو المتسلسل والعشوائي والتـي
يستخدم في تعلم المهارات ذات الصعوبة العالية و للطلاب المرحلة الثانية في كلية
التربية الرياضية ـ جامعة ديالى ، أما هدفا البحث أعداد تمرينات خاصة بأسلوب
الدمج المكثف في تعلم مهارة اللكمات المستقيمة في الملاكمة والتعـرف علـى
تأثير التمرين ات الخاصة بأسلوب الدمج المكثف في تعلم بعض المهارات الأساسية
بالملاكمة. ومن خلال الباب الثاني تطرق الباحث إلى أهمية الـتعلم الحركـي ،
ومراحل التعلم ، ونوعية جدولة التمرين والأساليب المختـارة والمناسـبة إلـى
مهارات الملاكمة واحتوى الباب الثالث على منهجية البحث و إجراءاته الميدانية إذ
استخدم الباحث المنهج التجريبي وضم هذا الباب الأجهـزة والأدوات المـساعدة
ووسائل جمع المعلومات والتجارب الاستطلاعية والاختبـارات المـستخدمة فـي
البحث والأسس العلمية للاختبارات والاختبـارات القبليـة والبعديـة والوسـائل
الإحصائية المستخدمة في معال جة البيانات .واهتم الباحث في الباب الرابع بعرض
وتحليل ومناقشة النتائج التي توصل إليها في الاختبارات القبلية والبعديـة وإيجـاد
دلاله الفروق ، وذلك بعرضها على شكل جداول ثم قام بتحليـل تلـك الجـداول
ومناقشتها معززا ذلك بالمصادر العلمية ، وفي الباب الخامس استعرض الب احـث
استنتاجاته وتوصياته ومن هذه الاستنتاجات:
ـ أن للتمرينات الخاصة تأثيراً ايجابياً في تعلم بعض المهارات الأساسية لطـلاب
المرحلة الثانية ـ كلية التربية الرياضية ـ جامعة ديالى.
ومن توصياته : - اختيار التمرينات الملائمة للمرحلة العمرية والجنس لإمكانية
الأداء بالشكل الصحيح والذي يساعد في عملية التعلم .
المراجع
المصادر العربية والأجنبية :
إسماعيل حامد وآخرون ؛ تعلم وتدريب الملاكمة ،٢٠٠٥
بسطويسي احمد وعباس احمد السامرائي؛ طرق تدريس في مجال التربية
الرياضية( جامعة الموصل، ١٩٨٤.(
حنفي محمود مختار ؛ الأسس العلمية في تدريب كرة القدم : (القاهرة ، دار
الفكر العربي ، ١٩٩٤ . (
حسام الدين العميري ؛رياضة الملاكمة أصول التدريب الحديث ،ط١)دار
الإسراء للنشر والتوزيع ،الأردن)٢٠٠٢
جمال صالح وآخرون؛ التدريب الثابت والمتنوع في التهديف بكرة القدم، كلية
التربية الرياضية جامعة بغداد، بحث منشور، المؤتمر العلمي الرابع، ١٩٨٨
رشيد عبد العزيز وخالد بن ناصر؛أساليب التعليم في التربية البدنية،ط١)مطبعة
رشيد الحمد،خالد السبر،الرياض)٢٠٠٥
عبد الحميد احمد :الملاكمة –ط٥، جامعة حلوان ،دار الفكر الغربي ،١٩٩٠ م
،ص١١٢
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ فراس عبد المنعم عبد الرزاق
-٣٤٦ -
عبد الفتاح فتحي خضر؛ المرجع في الملاكمة: ( الإسكندرية، منشأ المعارف
(١٩٩٦،
عبد الكريم المرجاني؛دراسة بعض المحددات الأساسية كمؤشر لانتقاء اشبال
الملاكمة؛ (اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية/جامعة بغداد، ١٩٩٨ (
عصام عبد الخالق؛ التدريب الرياضي نظريات-تطبيقات ( القاهرة، دار
المعارف، ١٩٩٤(
طلحة حسام الدين ؛ الميكانيكية الحيوية ، ( القاهرة ، دار الفكر العربي ،
(١٩٩٩
موسى جواد ؛ تأثير منهج تعليمي مقترح للكمة المستقيمة والدفاع عنها
للمبتدئين بالملاكمة : (رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد
( ٢٠٠٠،
محمد عثمان؛ التعلم الحركي والتدريب الرياضي، الكويت، دار القلم، ١٩٨٧
ناهده عبد زيد؛أساسيات في التعلم الحركي،ط١)دار الضياء للطباعة ،العراق
،النجف)٢٠٠٨
نبيلة عبد الرحمن وسلى عز الدين ؛ منظومة التدريب الرياضي ، ٢٠٠٤
يعرب خيون ؛ التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق ، ( بغداد ، مكتبة الصخرة
للطباعة ، ٢٠٠٢(
يعرب خيون ؛التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق،ط٢)بغداد،دار الكتب
والوثائق،)٢٠١٠
يحي محمد صالح؛ تأثير التمارين العضلية الخاصة على مستوى الأداء في
الجمباز، مجلة دراسات وبحوث في التربية الرياضية، المجلد السادس، العدد
الأول، جامعة حلوان، ١٩٨٢
ليلى زهران؛ الأسس العلمية والعملية للتمرينات والتمرينات الفنية، دار الفكر
العربي، القاهرة، ١٩٩٧.
وجيه محجوب؛ التعلم وجدولة التدريب،بغداد، المكتبة الوطنية، ٢٠٠٠
*Schmidt,Arichord,CraiyA.Wrisbery.MotorLearningandPerfom
ance.1991,Second Edcition Hum Kentics , 2000,p28
*LeeGenovese , Redistribution of Practice in moterscill actuisi
diffe Effect fotd is creteand coninuoustasks" Research
Quarterly for Exercise and sport , 1991 . go(1) , 59 -65
* Herbert,E,Iondon,p.and salmon,Mpractice shedule offectson
the perfm ance and learning and high skilled studert Research
Quarteriy for Exercise and sport,1996,p521
Schmidt ,Arichord,CraiyA.Wrisbery ،* opcit ,2000, P206
* A.Wrisberg Craig . op,cit. 2000. p 12
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فراس عبد المنعم عبد الرزاق
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.