دراسة مقارنة لمستوى الاداء التحكيمي لحكام الدرجةالاولى بالريشة الطائرة
الكلمات المفتاحية:
الريشة الطائرةالملخص
ن دراسةةة وااةةع التةةال التت يمةةل ييمةةا يخةةل الجي ةةة ال ةةا ج لةة و ةة
ِ
إ
الخصوص ومختلف األلعاب ل مستوى العموم من الدراسات الوا ب التو ة إلياةا
بقصد ت ويج العملية التت يمية وريع مستوى األداء للت ام والال بين لة دةد سةواء
من خالل ت بيق القانون واسةتخالص دةق الال بةين ب ة ي سةلين يقةمن دقةواان دون
تدخي للتقديج الذاتل للت ام من اة، وتقليي دد األخ اء التت يمية التةل اةد يقةع يياةا
خجى.
ُ
الت ن من اة أ
َّن اارتفةاا التاىةي يةل المسةتوى الماةار
ع
وت مةن م ة لة البتةو يةل ةون أ
لال بةين اسةتو ب اللعةب ب ة ي بيةج إلة الخ ةوع المتي ةة للملعةب و ةذا بتةد اتة
م ةة لة توا ةة ال ُت ةةام لةة المسةةتوى الت بيقةةل يةةل ادتسةةاب النقةةاع وبخاىةةة يةةل
القجبات السادقة التل ت ون يياا الجي ة ال ا ج سجيعة ًدا وا يم ن إدراك من قةة
سةقوع الجي ةة ب ة ي دايةق، و ةديإ الدراسةة إلة مقارنةة أداء ال ُت ةام العةاملين لة
الجااز بأداء ال ُت ام العاملين من دون الجااز، لذلك ايتجض البادو بعةدم و ةود يةج
معنويةةة ات دالةةة إدصةةا ية بةةين أداء التةةا ن العةةاملين لةة الجاةةاز وأداء ال ُت ةةام
العاملين من دون الجااز، واستخدم البادةو المةنا الوىةفل لمال متة عبيعةة البتةو،
واةد تةمإ ينةة البتةو مجمو ةة مةن ُد ةام الجي ةة ال ةا ج مةن الةدور العجااةل
الدر ةةة األولةة و ةةان ةةدد ن أربعةةة ُد ةةام اونةةان للجاةةاز واونةةان يت مةةان مةةن دون
الجااز، ش لإ ينة البتو )01 )%من مجتمع البتو األىلل وتن اسةتخجا معامةي
اارتبةاع )سةبيجمان( ل ونة يتناسةب ودجةن العينةة و ةو معامةي رتبةل للبيانةات يةج
َّن
ع
م ةةجوعة التوزيةةع ا تيادليًةةا وأ ةةن ااسةةتنتا ات التةةل توىةةي إلياةةا البادةةو ةةل أ
وج واتح ل تفاوت مستوى أداء ال ُت ام مةا بةين الجاةاز والعمةي مةن دونة ،
ع
للجااز أ
و ةةذلك أسةةان الجاةةاز يةةل سةةج ة وداةةة إىةةدار القةةجار لل ُت ةةام، ومةةن خةةالل ةةذِ
ااسةتنتا ات يوىةل البادةو با تمةاد الجاةاز يةل المباريةات الجسةمية لة مسةتوى
خجى.
ُ
العجا و ذلك استخدام الجااز للغجض نفس يل يعاليات رياتية
المراجع
o أ
و الة الم بو ات، 0175.
عد عمةد آزاد بدالتميةد، بغةداد،
o ااتتاد المج ز ، اانون الجي ةة ال ةا ج ، تج مةة أ
.4111
o بةار لةل ةاظن، تةأويج تمجينةات بةأ از مسةا د يةل ت ةويج سةج ة ااسةتجابة
التج يةة والةذ اء الجسةمل التج ةل للقةجبة السةادقة لناشةئل الجي ةة ال ةا ج ) ليةة
التجبية الجياتية، امعة بابي،4101.)
o رود شتملج، عج اإلدصاء يةل التجبيةة الجياتةية، تج مةة بةد لةل نصةيف
ومتمود السامجا ل، بغداد، دار التجية لل با ة والن ج، 0175.
عد عمةد السةامجا ل و بةدال جين متمةد، فايةات تدريسةية يةل عجا ةق تةدريس
o باس أ
التجبية الجياتية، م بعة دار الت مة، 0110.
بةدالجبار توييةقت التتليةي اإلدصةا ل يةةل البتةوث التجبويةة والنفسةية واا تما يةةة
ال ج الالمعلمية، ع0( مؤسسة ال ويإ للتقدم العلمل، ع0 ،ال ويإ، 0155 .)
o بدالسةتار الصةجاف، ألعةاب المقةجب، امعةة بغةداد، ليةة التجبيةة الجياتةية،
.0155
o بدالو اب از ، نصيج ىفاء متمد، العمليات العقلية بناء ا إبدا اا، 4118.
o لم سميج ال يخلل، استخدام األدوات المسا د يل سةج ة تعلةن وداةة أداء بعةض
الماارات األساسية بال ج ال ا ج ، رسالة ما سةتيج، ليةة التجبيةة الجياتةية، امعةة
ديال ، 4111.
o ما ج بد التمز دجدانت بناء مقياس التصجف ،الخ ل لال بين المتقةدمين يةل
أداء بعض الماارات األساسية بالجي ة ال ا ج يل اللعب الفجد ) امعة بابةي، ليةة
التجبية الجياتية،4112.)
o متمد اسن الياسج وآخجون، اإلدصاء التتليلل بين النظجيةة والت بيةق، وزار
التعلين العالل والبتو العلمل، امعة القادسية، لية التجبية الجياتية، 4100.
o متمد اسن الياسج ، األساليب الالمعلمية يل تتليةي البيانةات اإلدصةا ية، وزار
التعلين العلل والبتو العلمل، امعة بابي، لية التجبية الجياتية، 4100.
o متمةد اسةن الياسةج ، مبةادئ اإلدصةاء التجبةو ، وزار التعلةين العةالل والبتةو
العلمل، امعة بابي، لية التجبية الجياتية، 4100.
oُ م عت َّمد اسن الياسج ت األسس النظجية اختبارات التجبية الجياتية )وزار
التعلين العالل والبتو العلمل، امعة بابي، لية التجبية الجياتية، 4101.)
oُ م عت َّمد اسةن وآخةجونت اإلدصةاء التتليةي بةين النظجيةة والت بيةق )وزار التعلةين
العالل والبتو العلمل، امعة القادسية، لية التجبية الجياتية، 4100.)
o متمةد دسةن ةالو ، القيةاس يةل التجبيةة الجياتةية و لةن الةنفس، القةا ج ، دار
الف ج العجبل، 0115.
o متمد لل الل، تتليةي مسةتوى أداء و الاتة باانجةاز لال بةل الجي ةة ال ةا ج
الفجد ، رسالة ما ستيج، امعة ديال ، لية التجبية الجياتية، 4111.
o مةجوان بدالمجيةد إبةجا ين، عةج منةا البتةو العلمةل يةل التجبيةة الجياتةية،
ع0 ،مان، دار الثقاية للن ج والتوزيع، 4114.
o منذر سامح توم، عجا ق تدريس التجبيةة الفنيةة والجياتةية، األردن، مةان، دار
المسيج ، للتوزيع والن ج، 4117.
o وسةام ىةالح بدالتسةين، الجي ةةة ال ةا ج بةين الممارسةة والمنايسةةة، ع0 ،دار
الصاد الثقايية، دار رتوان للن ج والتوزيع، مان، األردن، 4105 ،ص01.
o يتي مص ف ليان وآخجون، منا وأساليب البتو العلمةل، ع0 ،مةان، دار
ىفاء للن ج والتوزيع، 4111.
o Peter Roper, Badminton; Ledingue tecties lraing, Growpped
sport Guide, British Library, 1997.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فرات جبار سعد الله، خالد عباس زيدان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.