آثر تمرينات الإدراك الحس ـ حركي (المكاني) في تنمية مهارة التصويب بكرة اليد لأعمار (١٠ـ١٢ (سنة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/11الملخص
ملخص البحث :
یتفق الباحث مع اغلب الخبراء بأن مھارة التصویب في لعبة كرة الید ھي من أھѧم
المھѧѧارات ، ویعتقѧѧد الباحѧѧث بѧѧأن تنمیѧѧة المѧѧدركات الحѧѧسیة المختلفѧѧة ومنھѧѧا (الإدراك
المكاني) مھم جدا في تنمیة مھارة التصویب . وتأتي مشكلة البحث في ضѧعف مھѧارة
التصویب للمرحلة العمریة (١٠ـ١٢ (سنة ، لذا أعد الباحѧث مجموعѧة مѧن التمرینѧات
(الإدراك الحس ـ حركي "المكاني") ومعرفة آثرھا في تنمیة مھارة التصویب . وقѧد
استخدم الباحѧث المѧنھج التجریبѧي ذو المجمѧوعتین المتكѧافئتین ، وكانѧت عینѧة البحѧث
من تلامیذ المرحلة الابتدائیة بأعمار (١٠ـ١٢ (سنة . وبعد تطبیѧق الاختبѧارات القبلیѧة
والبعدیة وتطبیق التمرینات ظھѧر وجѧود فѧروق معنویѧة لѧصالح الاختبѧا رات البعدیѧة .
وقد اسѧتنتج الباحѧث بѧأن فاعلیѧة التمرینѧات الإدراكیѧة المكانیѧة سѧاھم فѧي تنمیѧة مھѧارة
التصویب بكرة الید وأوصى باعتمادھا لمھارات أخرى ولألعاب وعینات مختلفة .
Abstract :
Research agrees with most experts that the correction skills in
the game of handball is one of the most important skills, the
researcher believes that the development of the different
perceptions of them (spatial perception) is very important in the
development of the skill of the correction. The research problem
comes in weak skill for phase correction age (1012 years), so the
researcher prepared a set of exercises (kinesthetic sense
perception, "spatial") and their impact in the development of the
skill of the correction. The researcher used the experimental
method with a groups Almtkavitin, and the sample of primary
school students aged (1012) years. After applying the tests
before and after application of exercise appeared there
significant differences in favor of a posteriori tests. The
researcher concluded that the effectiveness of cognitive exercise
contributed to the development of spatial skill correction reel
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م. احمد مھدي صالح
-٢٣٨-
hand and recommended for adoption to other skills and games
and different samples.
المراجع
المصادر :
ـ إیمان احمد شھاب ؛ برنامج مقترح في التربیة الحركیة لرفع مستوى القابلیة الذھنیة
والإدراك الحѧس ـ حركѧي عنѧد الأطفѧال بعمѧر ٤ـ٥ѧ سѧنوات : ( أطروحѧة دكتѧوراه ،
جامعة بغداد ، كلیة التربیة الریاضیة . ٢٠٠٨ .(
ـ أحمد عبد الخالق ؛ أثѧر اسѧتخدام وقѧت درس التربیѧة الریاضѧیة علѧى مѧستوى الأداء
البѧѧدني والمھѧѧاري فѧѧي كѧѧرة الیѧѧد مѧѧؤتمّر البحѧѧوث العربیѧѧة واقѧѧع الریاضѧѧة العربیѧѧة
وأطروحاتھا المستقبلیة . (دولة الإمارات المتحدة . جامعة الإمارات . ١٩٩٩ . (
ـ أسامة كامل راتب ؛ علم النفس الریاضة : ( القاھرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٩٥. (
ـ السامرائي عبѧاس والѧسا مرائѧي عبѧد الكѧریم ؛ كفایѧات تدریѧسیة فѧي طرائѧق تѧدریس
التربیة الریاضیة : (البصرة ، دار الحكمة . ١٩٩١.(
ـ كورت ماینل . ترجمة عبد علي نصیف ؛ التعلم الحركي: ط٢)الموصل ، دار الكتب
للطباعة،١٩٨٧ .(
ـ محمد صبحي حسانین وحمدي عبѧد المѧنعم ؛ الأسѧس العلمѧي للكѧرة الطѧائرة وطѧرق
القیاس والتقویم : ط١) القاھرة ، مركز الكتاب للنشر، ١٩٩٧.(
ـ ناجي مطشر عزت : أثر تمرینات مقترحة لتطویر الإدراك الحس – حركي واتخѧاذ
القرار بأد اء مھارتي المناولة والتصویب للاعبي كرة الید للشباب : ( رسالة ماجستیر
غیر منشورة ، كلیة التربیة الریاضیة ، جامعة بابل ، ٢٠٠٨ . (
ـ نبیل محمود شاكر ؛ علم الحركة التطور والتعلم الحركي حقائق ومفاھیم : (دیѧالى ،
مطبعة الجامعة ، ٢٠٠٥ .(
ـѧ وجیѧھ محجѧوب ؛ علѧم الحركѧة وا لتطѧور الحركѧي للإنѧسان مѧن الѧولادة حتѧى سѧن
الشیخوخة:ج٢ )جامعة بغداد . ١٩٨٧.(
- And Performance. Second Edition tummies notices 2000 P206.
Schmidt “Archer “ Craig A whispery .Motor Terming
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م . احمد مھدي صالح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.