أثر اسلوب تجزئة القاعدة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/12الملخص
ملخص بحث :
على ما یبدو ان نجاح العملیة التعلیمیة یبقى امرا غیر موثوق بھ ما لم تتوافر طرائق
تدریسیة سلیمة ومنسجمة وملائمة للمواقف التعلیمیة
وقѧد یعѧود الѧسبب الѧى سѧوء الطریقѧة التدریѧسیة المѧستعملة علѧى الѧرغم مѧن
المكانة المرموقة لطرائق التدریس في العملیة التربویة
وفیما ان التربیѧة تلعѧب دورا ًمھمѧا ًورئیѧسا ً فѧي تكѧوین الانѧسان عѧن طریѧق تѧسلیحھ
بالمعѧارف والمھѧارات والقѧدرات الѧضروری ة التѧي تجعѧل منѧھ فѧردا ً منتجѧا ً ، فھѧي
عملیة تغییر ایجابي في سلوك الفرد وتنمیتھ وتوجیھھ
یھدف البحث الحالي الى تعرف:
أثر اسلوب تجزئة القاعدة فѧي تحѧصیل تلامیѧذ الѧصف الخѧامس الابتѧدائي فѧي قواعѧد
اللغة العربیة.
لتحقیق ھدف البحث وضع الباحث الفرضیة الآتیة :
(( لیس ھناك فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى ( ٠٫٠٥ ( بѧین متوسѧط تحѧصیل
التلامیذ الذین یدرسون قواعد اللغة العربیة باسلوبتجزئة القاعدة ، ومتوسѧط تحѧصیل
التلامیذ الذین یدرسونھا بالطریقة التقلیدیة )) .
یقتصر البحث الحالي على :
١ -عینة من تلامیذ الصف الخامس الابتدائي في مركز قضاء المقدادیة ضمن
محافظة دیالى للعام الدراسي.
٢ -الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠١٢ -٢٠١٣م.
٣ - عدد من موضوعات كتاب قواعد اللغة العربیة للصف الخامس الابتدائي
المقرر تدریسھا للعام الدراسي ٢٠١٢- ٢٠١٣م ، الطبعة السابعة عشرة
سنة ٢٠٠٨م، والمواضیع ھي: ( أقسام الكلام ، والجملة الاسمیة والجملة
الفعلیة ، وتقسیم الفعل من حیث الزمن الى الماضي والمضارع والامر،
والفاعل ، والمفعول بھ ، والمبتدأ والخبر ) .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-٢٥١-
Summary examine the impact of the retail method in the
rules of the Arabic language
It seems that the success of the educational process remains
untrusted order unless proper teaching methods available,
consistent and appropriate for teaching positions
• has been attributed to poor teaching method used in spite of
prestige of the teaching methods in the educational process
With that education plays an important role and the president in
the composition of the rights by arming the knowledge and the
necessary skills and capabilities that make it an individual
product, it is a positive change in operation and development of
the individual's behavior and guidance
Current research aims to know:
Impact style segmentation Qaeda in the collection of the fifth
grade students in the rules of the Arabic language.
To achieve the goal of the research put the researcher the
following hypothesis:
((There is no statistically significant difference at the level
(0.05) between the average achievement of students who are
studying the rules Arabic Basilobtdzih the norm, and the
average achievement of students who teach in the traditional
way)) 0
Current search limited to:
1 - sample of fifth grade students at the center of Muqdadiya in
Diyala province, for the academic year.
2 - the first semester of the 2012-2013 school year.
3 - Number of topics Arabic grammar book for fifth grade
primary
To be taught for the academic year 2012 -2013 m, the
seventh edition ten year 2008, and the topics are: (sections
speech, and wholesale nominal and wholesale actual, and the
division of the act in time to the past and the present tense and it,
the actor, and the effect it, and debutante and Khobar) .
المراجع
المصادر العربية والاجنبية :
أولا: المصادر العربیة:
١ -ابراھیم ، عبد العلیم ٠ الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة٠ ط٦ ، دار
المعارف بمصر، القاھرة ١٩٧٢م٠
٢ -ابراھیم ، فوزي طھ ، ورجب احمد الكلزة ٠ المناھج المعاصرة ٠ ط٢ ،
مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة ، ١٩٨٦ م ٠
٣ -ابن فѧارس ، ابѧو الحѧسن احمѧد ( ٣٩٥ھѧـ ) معجѧم مقѧاییس اللغѧة ، تحقیѧق عبѧد
السلام محمد ھارون ، ط١ ، المجلد الاول ، دار الجیل ، بیروت ، ١٩٩١ .
٤ -ابن منظور ، جمال الدین محمد بن مكرم ( ٧١١ھـ ) . لسان العرب المحیط ،
المجلد الاول والثالث ، دار بیروت للطباعة والنشر، د.ت.
٥ -أبو الھیجاء ، فؤاد حسن حسین ٠أسالیب وطرق تدریس اللغة العربیةـ واعداد
دروسھا الیومیة بالأھداف السلوكیة ٠ط١ ،دار المناھج ، الأردن ، ٢٠٠١م٠
٦ -أحمد ، عبد الحسن عبد الأمیر ٠ الأخطاء النحویة الشائعة لدى تلامیذ
المرحلة الابتدائیة في العراق ومقترحات علاجھا ٠جامعة بغداد ، كلیة
التربیة/ ابن رشد ، ٢٠٠٢ م٠ ) رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ٠
٧ -أسعد ، علي محمد ٠ تطویر الدراسات اللغویة بما یحقق تیسیر تعلمھا
ونشرھا٠التربیة الجدیدة،العدد /٢ ، السنة الثانیة ، الیمن الدمقراطیة ، ١٩٧٦
م ٠
٨ -اسماعیل ، زكریا ٠ طرق تدریس اللغة العربیة ٠ ط ١ ، دار المعرفة
الجامعیة ، ٢٠٠٥م ٠
٩ -الامѧین ، شѧاكر محمѧود وآخѧرون . طѧرق تѧدریس المѧواد الاجتماعیѧة للѧصفین
الرابع والخامس لمعاھد اعداد المعلمین ، ط ٣ ،مطبعѧة وزارة الثقافѧة، بغѧداد ،
. ١٩٨٨
١٠ -الأمین ، شاكر محمود ، وآخرون ٠اصѧول تѧدریس المѧواد الإجتماعیѧة
٠ط٦ ،مطبعة الصفدي ، بغداد ، ١٩٩٧ م ٠
١١ -بѧدوي ، احمѧد زكѧي . معجѧم مѧصطلحات التربیѧة والتعلѧیم ، دار الفكѧر
العربي، ١٩٨٠ .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-٢٧٣-
١٢ -البغدادي ، محمد رضا ٠ مقارنة مدى فاعلیة عدة طرق تدریس وحѧدة
الوراثѧѧѧة لطѧѧѧلاب المعلمѧѧѧین والمعلمѧѧѧات٠ اسѧѧѧیوط ، جامعѧѧѧة اسѧѧѧیوط ، كلیѧѧѧة
التربیة،١٩٨٦م٠)اطروحة دكتوراه غیر منشورة ) ٠
١٣ -البیاتي، عبد االله سلیم ٠تقویم برنامج طرائق تدریس اللغة العربیة في
ضوءأھدافھ السلوكیة. جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٥م٠ )رسالة
ماجستیرغیرمنشورة )٠
١٤ -جابر ، جابر عبد الحمید ، وأحمد خیري كاظم ٠مناھج البحث في
التربیة وعلم النفس ٠ط١ ،دار النھضة العربیة ، القاھرة ، ١٩٧٣ م ٠
١٥ -الجرجاني ، عبد القاھر ( ٤٠٠ھـ ) ٠دلائل الإعجاز٠تعلیق وشرح ،
محمدعبد المنعم خفاجي ، ط١ ، مكتبة القاھرة ، ١٩٦٩ م ٠
١٦ -الجمبلاطي ، علي ، وابو الفتوح التوانسي ٠ألاصول الحدیثة لتدریس
اللغة العربیة والتربیة الدینیة٠ط٢ ،دار نھضة مصر، القاھرة ،١٩٧٥م ٠
١٧ -الحصري ، ساطع . دروس في اصول التدریس ، ط٣ ، ج١ ، مطبعѧة
الفلاح ، بغداد ، ١٩٢٨ .
١٨ -خاطر، محمود رشدي . مشكلة اعداد معلم اللغة العربیة فѧي المѧرحلتین
الاعدادیة والثانویة ، خبراء ومسؤولي بحѧث تطѧویر اعѧداد معلѧم اللغѧة العربیѧة
والتربیة الاسلامیة في الوطن العربي، الریاض، ١٩٧٧.
١٩ -الخالدیѧة ، سѧندس عبѧد القѧادر ، صѧعوبات تѧدریس البلاغѧة ودراسѧاتھا
لدى طلبة الصف الخامس الادبي من وجھة نظѧر المدرسѧین والطلبѧة ، جامعѧة
بغداد ، كلیة التربیة ( ابن رشد ) ، ١٩٩٣ ) ، رسالة ماجستیر غیر منشورة )
٢٠ -الخفاجي ، عدنان عبد طلاك . اثر الایات القرآنیة ( أمثلة عرض ) في
تحصل طلاب الصف الخامس الادبي في البلاغة ، جامعة بابل ، كلیة التربیѧة
الاساسیة ، ٢٠٠٤ ) رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .
٢١ -الخطایبة ، ماجد محمد٠التربیة العلمیة ـ الأسس النظریة
وتطبیقاتھا٠ط١ ،دارالشرق ، الأردن ، ٢٠٠٢ م ٠
٢٢ -خلیلي ، خلیل یوسف . التحصیل الدراسي لدى طلبѧة التعلѧیم الاعѧدادي
، وزارة التربیة والتعلیم ، البحرین ، ١٩٩٧ .
٢٣ -الخوالدة ، كساب٠التعرف على الأخطاء النحویة الشائعة عند معلمي
ومعلمات اللغة العربیة للمرحلة الإعدادیة خلال سلوكھم اللفظي وأثرعوامل
الجنس والمؤھل وسنوات الخبرة في طبیعة تلك الأخطاء٠ملخصات رسائل
الماجستیر في التربیة ، المجلد السادس ، جامعة الیرموك ، ١٩٨٩ م ٠
٢٤ -الدریني ، حسین عبد العزیز٠الإبتكار وتعریفھ وتنمیتھ وحركتھ٠مجلة
التربیة ، جامعة قطر، العدد / ١ ، السنة الأولى ، ١٩٨٢م ٠
٢٥ -دعكور ، ندیم حسین ٠ القواعد التطبیقیة في اللغة العربیة ٠ط٢ ،
مؤسسة بحسون للنشر والتوزیع ، عمان ، ١٩٩٨ م ٠
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-٢٧٤-
٢٦ -الدلیمي ، كامل محمود نجم ٠أخطاء الطلبة النحویة في المرحلة
الإعدادیة٠جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٠ م ٠ ) رسالة ماجستیر غیر
منشورة )
٢٧ -الرحیم ، احمد حسن٠اصول تدریس اللغة العربیة والتربیة
الدینیة٠ط٢ ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، ١٩٧١ م ٠
٢٨ -الزیدي ، كاصد یاسر٠فقھ اللغة العربیة ٠دارالكتب للطباعة
والنشر،جامعة الموصل ، ١٩٨٦م٠
٢٩ -الزیود ، نادر فھمي ، وھشام عامرعلیان٠مبادئ القیاس والتقویم في
التربیة٠ط ٣ ،دارالفكر، الأردن ، ٢٠٠٥ م ٠
٣٠ -الѧѧسامرائي ، حѧѧاتم طѧѧھ . اثѧѧر تجزئѧѧة القواعѧѧد اللغویѧѧة وتطبیقاتھѧѧا فѧѧي
تحصیل الطѧلاب الѧصف الاول المتوسѧط ، جامعѧة بغѧداد ، كلیѧة التربیѧة ( ابѧن
رشد ) ، ١٩٩٥ ) ، اطروحة دكتوراه غیر منشورة ) .
٣١ -سمك ، محمد صالح ٠ فن التدریس للغة العربیة وانطباعتھا السلوكیة
وانماطھا العملیة ٠ط١ ،مكتبة الإنكلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٥م٠
٣٢ -السیفي ، راضي رحمة٠أثر اسلوبین تدریسیین في تحصیل التلامیذ
في الإملاء٠جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٠م ( رسالة ماجستیر غیر
منشورة ) ٠
٣٣ -الشنقیطي ، محمد ، وآخرون٠النحو العربي ـ المشكلات والحلول٠ط
١ ، دار الأندلس للنشر، المملكة العربیة السعودیة ، حائل ، ١٩٩٥م ٠
٣٤ -طاھر ، حسین محمد علي ، ومحي الدین یوسف الجردي٠الإرشاد
النفسي والتربوي بین الأصالة والتجدید٠ط ١ ، مطبعة الخط ، القاھرة ،
٠ م ١٩٨٦
٣٥ -عبد التواب، رمضان٠فصول في العربیة٠ط٣ ،مكتبة الخانجي،
القاھرة ،١٩٨٧م ٠
٣٦ -عبد الخѧالق ، احمѧد محمѧد . اسѧس علѧم الѧنفس ، دار المعرفѧة ، جامعѧة
الاسكندریة ، ١٩٨٩ .
٣٧ -العجیلي ، صباح حسین ، وآخرون ٠ مبѧادئ القیѧاس والتقѧویم التربѧوي
٠ط ١ ،المكتبة الوطنیة ، بغداد ، ٢٠٠١ م ٠
٣٨ -العزاوي ، نعمة رحیم ٠فصول في اللغة والنقد ٠ط ١ ، المكتبة
العصریة ، بغداد ، ٢٠٠٤م ٠
٣٩ -عون ، حسن٠دراسات في اللغة والنحو العربي٠مطبعة الكیلاني ،
مصر،١٩٦٩م٠
٤٠ -رسالة أیھا الولد. تحقیق محي الدین علي القرة داغي ٠ دار الاعتصام
، القاھرة ، ١٩٨٣ م ٠
٤١ -الغریب ،رمزیة٠التقویم والقیاس النفسي والتربوي٠ط ١ ،مكتبة
الانجلوالمصریة ، ١٩٩٦م٠
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-٢٧٥-
٤٢ -الغریریѧѧة ، نѧѧسرین فاضѧѧل . اثѧѧر تجزئѧѧة القاعѧѧدة النحویѧѧة علѧѧى وفѧѧق
الطریقѧة الاسѧتقرائیة فѧي تحѧصیل طالبѧات الѧصف الاول المتوسѧط ، الجامعѧة
المستنصریة ، كلیة المعلمین ، ٢٠٠١ ) ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .
٤٣ -غلوم ، عائشة عبد االله ٠قواعد اللغة العربیة اھمیتھا ومشكلات تعلیمھا
٠ مجلة قیادات تعلیم الكبار لدول الخلیج ٠ البحرین ، العدد الخامس ، السنة
الثامنة ،١٩٨٢م٠
٤٤ -فضل االله ، محمد رجب٠الإتجاھات التربویة المعاصرة في تدریس
اللغة العربیة ٠ ط١ ، جامعة قناة السویس ، ١٩٨٨ م ٠
٤٥ -فضیل ، عبد القادر ٠ مشكلات تعلیم العربیة في مرحلة التعلیم
الأساسي في الوطن العربي ٠ ط١ ، جامعة الجزائر ، ١٩٩٤ م ٠
٤٦ -القزاز ، عبد الجبار . الدراسات اللغویة في العراق فѧي النѧصف الاول
من القرن العشرین ، دار الرشید ، بغداد ، ١٩٧٩ .
٤٧ -قورة ، حسین سلمان٠تعلیم اللغة العربیة والدین الإسلامي٠ط٣ ، دار
المعارف ، مصر ، ١٩٨٦ م ٠
٤٨ -كبة ، نجاح ھادي جواد٠مشكلات تدریس قواعد اللغة العربیة في
المرحلة المتوسطة من وجھة نظر مدرسیھا وحلولھم المقترحة لھا٠جامعة
بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٨م ٠ ) رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ٠
٤٩ -كضاض ، جمعة رشید٠صعوبات تدریس قواعد اللغة العربیة لطلبة
الفرع العلمي في المدارس الثانویة والإعدادیة٠جامعة بغداد ، كلیة التربیة،
١٩٨٩م ٠)رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ٠
٥٠ -الكندي ، عبد االله عبد الرحمن ، ومحمد أحمد عبد الدایم ٠المنھجیة
العلمیة في البحوث التربویة والإجتماعیة٠ ط١ ، المطبعة العصریة، دمشق ،
٠م١٩٨٨
٥١ -لبیب ، رشدي ، وآخرون٠ الوسائل التعلیمیة٠ط١،القاھرة ، دار
الثقافة للطباعة ، ١٩٨٣م.
٥٢ -اللقاني ،أحمد حسین ، ورفاعة حسن محمد سلمان٠الوسائل التعلیمیة
والمنھج المدرسي٠ ط١ ،مطبعة نھضة مصر، القاھرة ، ١٩٨٤م.
٥٣ -الماضي ، رندة معین راجح٠أثراسلوب الدور التمثیلي في تحصیل
تلامذة الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربیة٠جامعة بغداد ، كلیة
التربیة ، ١٩٩٤ م ٠) رسالة ماجستیر غیر منشورة)٠
٥٤ -مدكور، علي أحمد٠ تدریس فنون اللغة العربیة ٠دار الفكر العربي ،
القاھرة ، ٢٠٠٠م ٠
٥٥ -محمد ، مجید مھدي٠المناھج وتطبیقاتھا التربویة٠وزارة التعلیم العالي
والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، ١٩٩٠ م ٠
٥٦ -٠نظریات المناھج العامة٠ط ١ ،دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاھرة
٠ م ١٩٨٤ ،
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-٢٧٦-
٥٧ -نھر ، ھادي ٠ نظرات في مشكلات حیاتنا اللغویة ٠ مجلة الضاد
٠ج١ ،شباط ، بغداد ، ١٩٨٨ م ٠
٥٨ -ھادي ، عارف حاتم٠مشكلات تعلیم قواعد اللغة العربیة في المرحلة
الابتدائیة من وجھة نظر المعلمین والمشرفین٠جامعة بابل ، كلیة التربیة
الأساسیة ، ٢٠٠٥م ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ٠
٥٩ -ھلال ،علي أحمد ٠الاخطاء النحویة لدى طلبة الثالث الثانوي في
البحرین٠جامعة بغداد، كلیة التربیة ، ١٩٨٧ م ٠ ) رسالة ماجستیر غیر
منشورة ).
٦٠ -وافي ، عبد الواحد ، وآخرون ٠ اصول التربیة ونظام التعلیم ٠ط ١ ،
مكتبة الإنجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٥٥ م ٠
٦١ -وزارة التربیة ، جمھوریة العراق٠مقررات الحلقة الدراسیة التخطیط
والسیاسة التربویة٠بغداد ، مدیریة البحوث التربویة ، العدد/ ١٢
السنة/١٩٧١م
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. ناطق سعید الحلاق
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.