تقويم النشاطات المسرحية في المدارس الثانوية في قضاء الخالص من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/16الملخص
ملخص البحث :
ھدفت الدراسة الحالیة الى تقویم النشاطات المسرحیة في المدارس الثانویة في
قضاء الخالص من وجھة نظر معلمي ومعلمات التربیة الفنیة ، وتكون مجتمع البحث
من معلمي ومعلمات التربیة الفنیة في قضاء الخالص للعام الدراسي ٢٠١٢–
٢٠١٣ وتكونت عینة البحث من (٢٥ (معلم ومعلمة تم اختیارھم من (٢٠ (مدرسة
ثانویة بطریقة عشوائیة ، واتبعت الباحثة المنھج الوصفي للوصول الى نتائج البحث
وكانت اداة البحث استمارة استبیان موجھھ الى معلمي ومعلمات التربیة الفنیة في
قضاء الخالص للتعرف على الصعوبات التي تواجھھا النشاطات المسرحیة في
المدارس الثانویة وكان من اھم تلك الصعوبات عدم وجود مفردة الفنون المسرحیة
في منھج التربیة الفنیة الخاص بالمدارس الثانویة و ضعف اھتمام أدارة المدارس
بتدریس مادة التربیة الفنیة واعتبارھا درس ثانوي.
وفي ضوء النتائج التي توصل إلیھا البحث تقدمت الباحثة بعدد من التوصیات
والمقترحات استكمالاً للبحث وتطویراً لھ ، أھمھا اضافة مفردة الفنون المسرحیة الى
منھج التربیة الفنیة في المدارس الثانویة بالتنسیق مع وزارة التربیة وجامعة دیالى
لتدریب المعلمین والمعلمات على كیفیة استخدام الفنون المسرحیة في المدارس
الثانویة ، واقترحت دعم المسرح المدرسي في المدارس كافة وخاصة في المدارس
الثانویة من قبل وزارة التربیة.
Abstract
This thesis aimed to discover the effect of Puppet Shows on
Kindergarten Children's Development of Social Skills. To
achieve this aim, the researcher put the following hypotheses.
1- There was no significant difference at (0.05) between the
average scores of the experimental group in the pre-test
and their average scores in the post-test.
2- There was no significant difference at (0.05) between the
average scores of the experimental group and the average
scores of the control group in the post-test.
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ حلا عبد الحسین ناصر
-٣٥١-
The researcher used the pre & post-test design with one
experimental and one control groups. The experimental group
studied according to the puppet-show method whereas the
control group studied according to the traditional method. The
sample was 60 male and female children 30 in the experimental
group and 30 in the control group. Parity had been taken into
consideration in variables like (age by months, Educational
attainment of the parents, and the scores of the pretest).
The researcher prepared the required teaching plans for both
groups (10 plans, 5 for each method) and they had been
submitted to a group of jury to gain their validity. The
researcher also prepared an instrument to measure the social
skills that consisted of 37 items. The instrument had been
committed to the jury members to find its face validity. The
reliability of the instrument was found by pre/post-test method.
The reliability coefficient was 71%.
The instrument was applied before and after the experiment in
order to find out the effect of the puppet-show on the sample's
Development of Social Skills.
After processing the data statistically, T-test of two separate
samples was used in calculating parity and final grades, T-test of
two interrelated samples was used to determine development on
the scale, Pearson correlation coefficient was used to determine
the reliability coefficient, and Chi square was used to determine
the educational attainment of the parents.
The following results found:
1- There was a statistically significant difference at (0.05)
between the average scores of the experimental group in
the pre-test and their average scores in the post-test. It was
valid for the post-test.
2- There was a statistically significant difference at (0.05)
between the average scores of the experimental group and
the average scores of the control group in the post-test. It
was valid for the experimental group.
In light of the findings of the research, the researcher made a
number of recommendations and suggestions that lead to
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ حلا عبد الحسین ناصر
-٣٥٢-
develop the research such as implementation of training sessions
to train kindergarten teacher to use puppets and prepare plays.
The researcher suggested conducting studies to compare puppetshow method and some other educational methods that are
applied in kindergartens in some aspects of the child's
development.
الفصل الاول
المراجع
المصادر :
١ -أبو حطب ، فؤاد ، سید احمد عثمان ،١٩٧٣ ، التقویم النفسي ، مكتبة الانجلو
المصریة ، القاھرة ، مصر.
٢ -أبو جادو ، صالح محمد علي ، ٢٠٠٠ ، علم النفس التربوي ، كلیة العلوم
التربویة الجامعة ، ط٢ ، دار المسیرة ، عمان ، الأردن.
٣ -أبو مغلي ، لینا نبیل ومصطفى قیس ھیلان ، ٢٠٠٨ ، الدراما والمسرح في
التعلیم(النظریة والتطبیق) ، دار الرایة ، عمان ، الأردن.
٤ -الجبوري ، حسین محمد جواد ،(٢٠١٣ ، (منھجیة البحث العلمي ، دار صفا ،
عمان .
٥ -الجبوري ، محمود شكر محمود ، ( ١٩٨٦ ، ( التربیة الفنیة ومضامینھا
التربویة ، الموسوعة الصغیرة ، دار الشؤون الثقافیة العامة ، العراق ، بغداد .
٦ -خضر ، صلاح ، ١٩٩٣ ، قراءات في مناھج وطرق التدریس ، الدار العربیة
للنشر والتوزیع ، القاھرة.
٧ -خمیس ، حمدي ، ( ١٩٥٨ ، ( الفن وظیفتھ في التعلیم ، دار المعارف ،
القاھرة .
٨ -الزوبعي ، عبد الجلیل وآخرون ، ١٩٨١ ، الاختبارات والمقاییس النفسیة ،
جامعة الموصل ، كلیة التربیة.
٩ -الزیوت ، نادر فھمي وھشام عامر علیان ،(١٩٩٨ ، (مبادئ القیاس وتقویم في
التربیة ، دار الفكر ، عمان – الاردن
١٠ -اسالم ، الحویني ، ١٩٩٥ ، المسرح المدرس في الوسط المدرسي ، المغرب
، العدد الثالث_الحوار المسرحي ، المغرب.
١١ -الشمري ، ھدى ، ٢٠٠٣ ، طرق تدریس التربیة الإسلامیة ، دار الشروق ،
عمان ، الأردن.
١٢ -شواھین ، خیر وآخرون ، ٢٠٠٩ ، المسرح المدرسي في العلوم ومھارات
التفكیر ، عالم الكتب الحدیث ، اربد ، الأردن،
١٣ -نصار ، محمد وصوالحة معتصم ، ٢٠٠٠ ، الدراما التعلیمیة ، دار الأمل
للنشر والتوزیع ، اربد ، الأردن .
١٤ -صقر ، احمد ، ٢٠٠٤ ، تاریخ دراما الطفل(مسرح الطفل) ، مركز
الاسكندریة للكتاب ، مصر.
١٥ -عدس ، عبد الرحمن ، ١٩٨٠ ، مبادئ الاحصاء في التربیة وعلم النفس ،
منشورات مكتبة النھضة الاسلامیة ، عمان
١٦ -علي ، سیناء احمد ،٢٠٠٣ ، السلوك العدواني وعلاقتھ بالذكاء والجنس لدى
تلامیذ الصف الاول الابتدائي الملتحقین وغیر الملتحقین بریاض الاطفال ،
رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بغداد كلیة التربیة بنات
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ حلا عبد الحسین ناصر
-٣٦٥-
١٧ -عمیرة ، ابراھیم بسیوني ومحمد الدیب ، ١٩٧٢ ، تدریس العلوم والتربیة
العملیة ، ط٣ ، دار المعارف ، مصر.
١٨ -عودة ، احمد سلیمان ، ١٩٩٣ ، القیاس والتقویم في المرحلة التدریسیة ، دار
الأمل ، اربد.
١٩ -عبد الھادي ، نبیل ، ٢٠٠٢ ، المدخل الى القیاس والتقویم التربوي واستخدامھ
في مجال التدریس الصفي ، ط٢ ، دار وائل ، عمان ، الأردن.
٢٠ -عبد الموجود ، محمد عزت وآخرون ، ١٩٧٨ ، أساسیات المنھج وتنظیماتھ ،
دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاھرة.
٢١ -العبادي ، رائد ، ٢٠٠٦ ، الاختبارات المدرسیة ، مكتبة المجتمع العربي ،
مصر.
٢٢ -عفانة ، عزو وآخرون ، ٢٠٠٨ ، أسلوب الألعاب في تعلیم وتعلم الریاضیات
، دار الأفاق ، غزة.
٢٣ -فھمي ، عاطف عدلي ، ٢٠٠٧ ، المواد التعلیمیة للأطفال ، دار المسیرة ،
عمان ، الأردن.
٢٤ -اللقاني ، احمد حسین وعودة عبد الجواد(ابو سنینة) ، ١٩٨٩ ، تخطیط المنھج
وتطویره ، الأھلیة للنشر والطباعة ، القاھرة.
٢٥ -مرعي ، حسن ، ( ١٩٩٣ ، ( المسرح المدرسي ، دار ومكتبة الھلال ،
بیروت .
٢٦ -مرعي ، توفیق احمد ، محمد محمود الحیلة ، ٢٠٠٠ ، المناھج التربویة
الحدیثة(مفاھیمھا،وعناصرھا،وأسسھا وعملیاتھا) ، دار المسیرة ، عمان ،
الاردن.
٢٧ -موسى ، عبد المعطي نمر وآخرون ، ١٩٩٢ ، الدراما والمسرح في تعلیم
الطفل ، دار الأمل للنشر والتوزیع ، اربد ، الأردن.
٢٨ -موسى ، كولد براغ ، ١٩٩٠ ، ترجمة صفاء روماني ، مسرح الأطفال فلسفة
ومنھج ، وزارة الثقافة ، دمشق ، سوریا.
٢٩ -المنبعي ، حسن ، ١٩٩٠ ، المسرح مرة أخرى ، العدد٤٩ ، سلسلة شراع ،
طنجة.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حلا عبد الحسین ناصر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.