أثر استخدام التقارير القصيرة مع الأحداث الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث معهد إعداد المعلمات في مادة التاريخ

المؤلفون

  • م.م.منيرة احمد رحيم الجاف جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية
  • د.عبدالرزاق عبد االله زيدان جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية

الملخص

Abstract

هدف البحث إلى معرفة اثر استخدام التقارير القصيرة مع الأحداث الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث معهد إعداد المعلمات في مادة التاريخ . وتم إعداد اختبار للتفكير الناقد في ضوء اختبار ( واطسن – كلاسر ) تكون من (17) موقفا شمل (51) فقرة بواقع (3) فقرات لكل موقف . أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في تنمية التفكير الناقد في الاختبار البعدي ولمصلحة المجموعة التجريبية . ومن توصيات البحث الإفادة من استخدام التقارير القصيرة مع الأحداث الجارية في تدريس مادة التاريخ لما لها من اثر في تنمية التفكير الناقد لدى الطالبات . مشكلة البحث تعد مادة التاريخ من المواد الدراسية الأساسية في مختلف المراحل الدراسية فهو يمكن المتعلمين من الاطلاع على دور أمتهم الحضاري وتأثيراتها في عالمهم المعاصر .( حميدة ،ج1،2000 ،50) ولكن واقع تدريس مادة التاريخ تشوبه الأساليب النمطية التي تقلل من تحقيق الأهداف المنشودة وهذا ما شخصته دراسة كل من ( الجنابي ،1992،123) ودراسة سعادة ( سعادة ،1985،15) ودراسة السعدي (السعدي ،1981،124) ودراسة علاوي (علاوي ،1980،24) . ولأهمية التفكير الناقد بالنسبة للمتعلمين ارتأى الباحثان تجريب فاعلية التقارير القصيرة مع الأحداث الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث معهد إعداد المعلمات في مادة التاريخ نظراً لضعف فاعلية طرائق التدريس الاعتيادية والذي أكدته العديد من الدراسات السابقة .

المراجع

المصادر

أولا : المصادر العربية

١.ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد ،ت ٨٠٨ هـ ،" مقدمة العلامة ابن خلدون" ، المجلد

الاول، ط٣ ،بيروت ، دار الكتاب اللبناني، ١٩٧٧ .

٢.أبو جادو ، صالح محمد عل ي ،(٢٠٠٠" ،(عل م ال نفس الترب وي" ، دار الم سيرة للن شر

والتوزيع .

٣.أب و س رحان ، عطي ة ع ودة ،(٢٠٠٠"،(دراس ات ف ي أس اليب التربي ة الاجتماعي ة و

الوطنية" ط١ ، دار الخليج للنشر والتوزيع .

٤.أب و ش يحة ، ن ادر احم د ،(١٩٩٩" ، (كتاب ة التق ارير" ، ط١ ، دار ص فاء للن شر

والتوزيع، عمان ، الأردن .

٥.ابو علام ، رجاء محمود ،(١٩٨٦"،(علم النفس التربوي" ، دار القلم للنشر والتوزيع ،

الكويت .

٦.الاحم د ، ردين ة عثم ان وح ذام عثم ان يوس ف ، (٢٠٠١ " (طرائ ق الت دريس م نهج ،

أسلوب، وسيلة " ، ط١ ، دار المناهج ، عمان .

٧.آل ياسين ، محمد حسين ،(١٩٧١" ،( المبادئ الأساس ية ف ي ط رق الت دريس العام ة" ،

ط١ ،منشورات دار القلم ، بغداد ، بيروت .

٨.الإمام ، محمد مصطفى وآخرون ، (١٩٩٠" ،( التقويم والقي اس" وزارة التعل يم الع الي

والبحث العلمي ، جامعة بغداد .

٩ .الأم ين ، ش اكر محم ود وآخ رون ، (١٩٩٠" ،( أص ول ت دريس الم واد

الاجتماعية" ، ط٧١ ،دار الحكمة للطباعة والنشر بغداد.

١٠ .ـــــ ، ـــــ ،(٢٠٠١" ،(أصول تدريس المواد الاجتماعية" ، ط٧ ، مطبعة تونس.

١١ .ــــ ـ ، نعيم ة عب د اللطي ف ال سامرائي ،(١٩٩٢"، (أص ول ت دريس الم واد

الاجتماعية"، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد .

١٢ .ب اقر ، ط ه وعب د العزي ز حمي د، (١٩٨٠" ، (ط رق البح ث العلم ي ف ي الت اريخ

والآثار" ، ط١ ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،العراق.

١٣ .البحي ري ، ال سيد ، (٢٠٠٤"، (أس اليب التفكي ر ال سليم ف ي الرياض يات"

Internet http ://ww, almekbel ,net:bh.thing.htm

١٤ .البجه ، عب د الفت اح ح سين ،(٢٠٠٠" ، (أص ول ت دريس اللغ ة العربي ة ب ين النظري ة

والممارس ة" ( المرحل ة الأساس ية ال دنيا ) ط١ ،دار الفك ر للطباع ة والن شر والتوزي ع ،

عمان ، الأردن .

١٥ .البكري ، أمل وعفاف الك شواني، (٢٠٠٠ "، (أس اليب تعل م العل وم والرياض يات" ،

ط٢ ،دار الفكر ، عمان ، الأردن .

١٦ .بلوم ، بنامين س .وآخرون ،(١٩٨٣"، (تق يم تعل م الطال ب التجميع ي والتك ويني" ،

ترجمة محمد أمين المفتي وآخرون ،مطابع الكتاب المصري الحديث،القاهرة .

١٩٥

١٧ .التكريت ي ، س حر س عيد ص الح، (٢٠٠١ " ،(اث ر اس تخدام التق ارير الق صيرة ف ي

تح صيل طالب ات ال صف الث اني متوس ط ف ي م ادة الت اريخ " رس الة ماج ستير غي ر

منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد .

١٨ .توق ، مح ي ال دين وآخ رون ، (٢٠٠١" ،(أس س عل م ال نفس الترب وي" ، ط١ ، دار

الفكر، عمان ، الأردن .

١٩ .توفي ق ، عب د الجب ار وآخ رون ، (٢٠٠٠ " (مب ادئ البح ث الترب وي لمعاه د إع داد

المعلمين" ، ط١ ،وزارة التربية ، بغداد ، مطبعة تونس.

٢٠ .جابر ، جابر عبد الحميد وهندام يحيى هندام ، (١٩٧٣ " ، (اختب ار التفكي ر الناق د "

، كراس التعليمات ، دار النهضة ، القاهرة .

٢١ .ــــ ،(١٩٨٢"،(التعلم وتكنولوجيا التعليم "،ط١،دار النهضة العربية ،القاهرة.

٢٢ .جاسم ، شاكر حيدر ، (١٩٩٠ " (نظم التوجيه المهني والإرشاد والترب وي المق ارن

" جامعة البصرة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

٢٣ .جام ل ، عب د ال رحمن عب د ال سلام ،( ٢٠٠٠ "، (ط رق الت دريس العام ة ومه ارات

تنفيذ تخطيط عملية التدريس "، ط٢ ،دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان .

٢٤ .الجبوري ، صبحي ناجي ، (١٩٩٦ " ،(اثر استخدام طريقتي الاستقصاء والمناف سة

في تنمية التفكير الناقد عند تدريس مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثالث ف ي معه د

إع داد المعلم ات "، رس الة دكت وراه غي ر من شورة، جامع ة بغ داد، كلي ة التربي ة – اب ن

رشد.

٢٥ .الجنابي ، فاضل زامل، (١٩٩٢" ،(التفكير الناق د ل دى طلب ة طامع ة بغ داد وعلاقت ه

بأساليبهم المعرفية" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغ داد –كلي ة التربي ة –اب ن

رشد.

٢٦ .الحارثي ، ابراهيم بن حمد بن مسلم، (١٩٩١ " ، (تعليم التفكير " ، مكتب ة الري اض

، المملكة العربية السعودية .

٢٧ .الح سن ، ه شام ، (٢٠٠٠" ،(ط رق تعل يم الأطف ال الق راءة والكتاب ة" ، ط١ ،ال دار

العلمية للنشر والتوزيع .

٢٨ .الحيلة ، محم د محم ود ، (١٩٩٩" ، (الت صميم التعليم ي ، نظري ة وممارس ة" ، دار

المسيرة ، عمان .

٢٩ .حم دان ، محم د زي اد ، (١٩٨٦ " (ط رق منهي ة للت دريس الح ديث" ، أنواعه ا

واستخداماتها في التربية الصفية " دار التربية الحديثة .

٣٠ .حميدة ، إمام مختار وآخرون ، (٢٠٠٠ "،(تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم

العام" ، ج١ ،ط٢ ،مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة .

٣١ .ــــ،ــــ، (٢٠٠٠ "، (ت دريس الدراس ات الاجتماعي ة ف ي التعل يم الع ام " ، ج٢، ط١،

مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة .

٣٢ .خزعل ، جمال ومحمد داود ماهر ، (١٩٨٥"، (تقيم أداء مؤسسات إع داد المعلم ين

في عملية إعداد المعلم "، المجلة التربوية ، العدد (٥ . (

١٩٦

٣٣ .خ صاونة ، أم ل وع دنان عاب د ، (١٩٩٢ "،(تط ور الق درة عل ى التفكي ر المنطق ي

الرياض ي ل دى طلب ة مرحل ة التعل يم الأساس ي والطلب ة والمعلم ين" ، مجل ة أبح اث

اليرموك،المجلد ٨ ،العدد ٣ ،اربد .

٣٤ .الخليل ي ، خلي ل يوس ف وآخ رون ،(١٩٩٦ "،(ت دريس العل وم ف ي مراح ل التعل يم

العام" ط١ ،دار القلم ، دولة الإمارات .

٣٥ .الخ ولي ، محم د عل ي ، (٢٠٠١ " (المه ارات الدراس ية "، دار الف لاح للن شر

والتوزيع ، عمان ، الأردن .

٣٦ .دني ا ، محم ود طنط اوي ، (١٩٨٢"،(اس تراتيجيات ت دريس الم واد الاجتماعي ة

"،مكتبة الفلاح ،الكويت.

٣٧ .رافن ،ج، س،(١٩٨٣ "،(اختبار المصفوفات المتتابعة المقننة" ترجمة فخري الدباغ

وآخرون ، مطبعة جامعة الموصل .

٣٨ .ريان ، فكري حسن ،(١٩٩٩" ،(التدريس أهدافه ، أسسه ، أساليبه ، تقويم نتائج ه ،

تطبيقاته "، ط١ ،عالم الكتب ، القاهرة .

٣٩ .الروس ان ، س ليم س لامة وآخ رون،( ١٩٩١" ، (مب ادئ القي اس والتق ويم وتطبيقات ه

التربوية والإنسانية" ، ط١ ،عمان .

٤٠ .زيتون ، حسن ح سين (٢٠٠١ "(ت صميم الت دريس ، رؤي ة منظومي ة " ، ط٢ ،ج٢،

عالم الكتب .

٤١ .السامرائي ، قصي محمد لطيف (١٩٩٤ "(اثر استخدام طريقتي المناق شة والإلقائي ة

ف ي تنمي ة التفكي ر الناق د ل دى طالب ات ال صف الث اني معه د إع داد المعلم ات " رس الة

دكتوراه ، غير منشوره ، جامعة بغداد ،كلية التربية –ابن رشد .

٤٢ .ــــ ، (١٩٩٨ "(اثر اس تخدام الأح داث الجاري ة ف ي تنمي ة التفكي ر الناق د ل دى ط لاب

الصف السادس الأدبي في مادة التاريخ " ، مجلة الأستاذ ،العدد ١٢،كلية التربية – ابن

رشد .

٤٣ .ـــــ ، وبلاسم كحيط الكعبي (٢٠٠٣ "(اثر اس تخدام التق ارير الق صيرة م ع الأح داث

الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الراب ع الع ام ف ي م ادة الجغرافي ة" ،

مجلة كلية اليرموك ، العدد٤ ، السنة الاولى .

٤٤ .السعيدي ، حام د محم د عل ي ، (١٩٨٨ " ، (م شكلات طلب ة معاه د اع داد المعلم ين

وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التعليم " ، رسالة ماجستير غير منشوره ، جامعة بغداد،

كلية التربية .

٤٥ .ال سكران ، محم د ، (١٩٨٨ "،(أس اليب ت دريس الدراس ات الاجتماعي ة "، ط١ ،دار

الشروق ، عمان.

٤٦ .ــــ ، (٢٠٠٠"،(أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية"،ط١،دار الشروق ،عمان.

٤٧ .ال سيد ، عب د الحمي د ، (١٩٦٢ "، (الت أريخ ف ي التعل يم الث انوي" ، ط١ ،الق اهرة،

مكتبة ألا نجلو المصرية .

٤٨ .ـــ ـ ، (١٩٧٣ "، (الت أريخ ف ي التعل يم الث انوي" ، ط٢ ،الق اهرة، مكتب ة ألا نجل و

المصرية.

١٩٧

٤٩ .سعاده ، جودت احم د ،(١٩٨٤ "،(من اهج الدراس ات الاجتماعي ة "، ط١ ،بي روت ،

دار المعرفة .

٥٠ .سعاده ، يوسف جعفر (١٩٨٥" ، (الاتجاهات العالمية ف ي إع داد الم واد الاجتماعي ة

" مؤسسة الخليج العربي.

٥١ .س عد ، نه اد ص بح ،(١٩٩٩ " ،(الط رق الخاص ة ف ي ت دريس العل وم الاجتماعي ة "

مطابع التعلم العالي ، بغداد .

٥٢ .سليمان ، يحيى عطية (١٩٨٠ " ،(تأثير استخدام التاريخ المحلي على رف ع م ستوى

المعرفة التاريخية لتلاميذ الخامس الابتدائي " ، ( رسالة ماجستير غير من شوره ، كلي ة

التربية ، جامعة عين الشمس.

٥٣ .ش عراوي ، إح سان م صطفى وفتح ي عل ي يوس ف ،(١٩٨٤ " (مقدم ة ف ي البح ث

التربوي " دار الثقافة للطباعة والنشر .

٥٤ .شهلا ،جورج وآخرون ، (١٩٧٨"، (الوعي التربوي ومستقبل البلاد العربية " ،دار

العلم للملايين ، بيروت .

٥٥ .ال صباغ ، مي از خلي ل ،(١٩٨١" ، (تق ويم أه داف ومن اهج الت أريخ ف ي المرحل ة

المتوسطة للبنات في المملكة العربية السعودية ، مطابع الكاتب التجارية .

٥٦ .الطيط ي ، محم د احم د ،(٢٠٠١ " (تنمي ة ق درات التفكي ر الإب داعي " ،ط١ ،دار

المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .

٥٧ .ع لاوي ، عب د المجي د احم د خلي ل ، (١٩٨٠ " (م شكلات الإدارة ف ي معاه د إع داد

المعلمين والمعلمات في العراق "، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغ داد ، كلي ة

التربية .

٥٨ .عودة ، احمد س ليمان وفتح ي ح سن ملك اوي ،(١٩٨٧ "، (أساس يات البح ث العلم ي

في التربية والعلوم الإنسانية " ، جامعة اليرموك ، مكتبة المنار للنشر والتوزيع .

٥٩ .ع ودة ،احم د س ليمان ،(١٩٨٥" ،(التق ويم والقي اس ف ي العملي ة التربوي ة "،المطبع ة

الوطنية،عمان ،الأردن .

٦٠ .الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق ،(١٩٨٦"،(اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس

العلوم"،ط٢،مطبعة صلاح الدين ،العراق.

٦١ .الع زه ، س عيد ح سين، (٢٠٠١ " (تربي ة الموه وبين والمتف وقين " ، ط٢،عم ان ،

الاردن .

٦٢ .العط اري ، س ناء العط اري، (٢٠٠١" ،(ن شرة رؤى تربوي ة" ، الع دد ٥ ،أيل ول ،

Internet/http.//www.qattanfoundation ,ory /arabic/resarch/rua

/skills.html

٦٣ .العنبك ي ، س ندس عب د االله ج دوع ، (١٩٩٩ "، (اث ر اس تخدام طريق ة الاستق صاء

الموجه مع الأحداث الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني في م ادة

التاريخ " رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية التربية – ابن رشد .

٦٤ .لفنجستون ، سير ريتشارد، (١٩٤٨ " (التربية بالمستقبل " ، ترجمة وتوزي ع مكتب ة

النهضة ، القاهرة .

١٩٨

٦٥ .قط امي، يوس ف وآخ رون ،(٢٠٠٢ " (إدارة ال صفوف الأس س ال سيكولوجية " دار

الفكر للطباعة والنشر ،عمان .

٦٦ .ـــــ ، يوسف وآخرون، (٢٠٠٠ " (تصميم التدريس" ط١ ،دار الفكر،عمان .

٦٧ .ـــ ـ، ــــ ـ ، (١٩٩٨ " (ال تعلم والتعل يم ال صفي " ، دار ال شروق للن شر والتوزي ع،

عمان .

٦٨ .ــــ ـ، ــــ ـ ونايف ة قط امي ، ( ١٩٩٨ " (نم اذج الت دريس ال صفي " ، ط٦ ،دار

الشروق ، عمان .

٦٩ .ــــ نايفة ، (٢٠٠٢ " (تعليم التفكير للمرحلة الأساس ية " دار الفك ر للطباع ة والن شر

والتوزيع ،عمان .

٧٠ .الكعبي ، بلاسم كحيط ،(٢٠٠٢ "(اث ر اس تخدام التق ارير الق صيرة ف ي تنمي ة التفكي ر

الناق د ل دى طالب ات ال صف الراب ع الع ام ف ي م ادة الجغرافي ة " ، رس الة ماج ستير غي ر

منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد .

٧١ .الكلزه ، رجب احمد ، وحسن مخت ار ،(١٩٨٥ "، (الم واد الاجتماعي ة ب ين النظري ة

والتطبيق "، مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة .

٧٢ .اللقائي ، احمد حسين (١٩٧١ "، (المواد الاجتماعية وتنمية التفكي ر " ، ع الم الكت ب

، القاهرة .

٧٣ .ـــــ، وبرنس احمد رضوان ،(١٩٨٤ " ، (تدريس المواد الاجتماعية " ، ط٣ ،ع الم

الكتب ، القاهرة .

٧٤ .ـــــ، ـــــ، (١٩٨٦ " ، (تدريس المواد الاجتماعية " ، ط٤ ،عالم الكتب ، القاهرة .

٧٥ .ــــ ـ ، وع ودة عب د الج واد أب و س نينة ، (١٩٩٩ " (أس اليب ت دريس الدراس ات

الاجتماعية" ،مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ،عمان.

٧٦ .فان دالين ، ديويولد ، (١٩٨٥ "، (مناهج البحث في التربي ة وعل م ال نفس " ، مكتب ة

الانجلو المصرية ، القاهرة .

٧٧ .م ايرز ، س تيف ،(١٩٩٣" (تعل يم الط لاب التفكي ر الناق د" ، ترجم ة عزم ي ج رار

،مركز الكتب، الأردن .

٧٨ .محجوب ، وجيه ، (١٩٨٥"،(طرائق البحث العلمي ومناهجه" ، دار الكتب للطباعة

والنشر ، جامعة الموصل .

٧٩ .محم د ، ف وزي رش يد وآخ رون ،(٢٠٠٠" ، (ت أريخ الح ضارة الإس لامية " ، ط٦،

وزارة التربية .

٨٠ .محمود ، إبراهيم وجيه ( ١٩٧١" (التعليم " ، عالم الكتب ، القاهرة .

٨١ .مراد، صلاح احمد ،(١٩٩٤"، (دور التفكير الناقد والخبرة التدريسية ف ي الت صرف

ف ي المواق ف التربوي ة والاتج اه نح و التعل يم لمعلم ي الحلق ة الاول ى م ن مرحل ة التعل يم

الأساسي"، مجلة كلية التربية – جامعة المنصوره ، العدد(٥ ، (مايو١٩٩٤ .

٨٢ .محم د ،مرع ي توفي ق ومحم د محم ود والحيل ه ، (٢٠٠٢" (ط رق الت دريس العام ة

"،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

١٩٩

٨٣ .معوض،ري اض،(١٩٥٤" ، (عل م ال نفس الترب وي " ،ط٢،مكتب ة الانجل و

المصرية،القاهرة .

٨٤ .ملحم ، سامي ،(٢٠٠٠ " (القياس والتق ويم ف ي التربي ة وعل م ال نفس "، عم ان ، دار

المسيره للنشر والتوزيع ،ط١ ،عمان ،الأردن .

٨٥ .م لا ، عثم ان ح سن ، (١٩٨٣ "، (ط رق ت دريس الم واد الاجتماعي ة الجغرافي ة

والتاريخ "، ج٢ ،مكتبة الرشد ،الرياض .

٨٦ .ميخائيل ، امطانيوس ،(١٩٩٧ " (القياس والتقويم في التربية الحديثة " ، منشورات

، جامعة دمشق .

٨٧ .ن افع ، س عيد ،(١٩٨٢" (اث ر اس تخدام م داخل متع ددة ف ي ت دريس م ادة الت اريخ ف ي

القدرة عل ى تنمي ة التفكي ر الناق د ل دى ط لاب المرحل ة الثانوي ة"،رس الة دكتوراه،جامع ة

الاسكندرية.

٨٨ .ن شواتي ، عب د المجي د ،(١٩٩٧ "، (عل م ال نفس الترب وي " ، دار الفرق ان للن شر

والتوزيع، عمان .

٨٩ .النعيم ي ، كوك ب ، (١٩٩٥ " (اث ر الت دريس بطريق ة المحاض رة م ع الق راءة

الخارجية والمحاضرة م ع المناق شة عل ى تح صيل طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي

مادة التاريخ "، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربي ة ،اب ن رش د

.

٩٠ .هيكل ،محمد حسنين،١٩٨٥ "،زيادة جديدة للتأريخ"، ط٢ ،بيروت.

٩١ .وزارة التربية ، جمهورية العراق ،(١٩٧٩"، (منهج الدراسة المتوسطة" ، المديرية

العامة للمناهج ، مديرية المناهج والكتب .

٩٢ .ـــ ـ، ـــ ـ ،(١٩٨٨ " (المرش د المهن ي للم دارس والمعاه د المركزي ة للمعلم ين ف ي

العراق " ،بغداد.

٩٣ .ــــ، ـــــ، (١٩٩٦ " (أهداف تدريس التاريخ العامة" ، مطبعة وزارة التربية .

٩٤ .ولنك تن ، ج ارلس وب ورلي ولنك تن ،(١٩٦٥" ، (تربي ة العق ل الناق د" ،ترجم ة ط ه

الحاج الياس ، المكتبة الأهلية ، بغداد.

ثانيا : المصادر الأجنبية

Black, P.H. “Comparison of Inquirty and Non Inquirty in the

Development of critical Thinking” in Diss Abs , Fut Vol , 42, No.

, No-11, 1982.

Cretuz , G.R. and K.I. Gezi (1965) “ Developing Critical

Thinking in the current Events class” The Journal of Educational

Reseal. Vol.58. No.8, April 1965.

٢٠٠

Ennis, R.H. (1962) “Aconcept of critical Thinking”, Harvard

Educational Review, Vol. 32, No.2.

Ennis, R.H. (1985) “A logical Basis for Measuring Critical

Thinking,” Educational leadership, Vol. 43,No.2.

Fregson, Geroge .A, (1981) “ Statistical Analysis

Psychology and Education” Fifth Edition, Me- Graw Hill Book

Company, New York.

Good, G.(1973) Dictionary , 3rd New York , Megraw –Hill

Book Company .

Kneedler, P. (1986), California Assesses Critical Thinking.

In Costa (ed), Developing Minds: A resource Book for teaching

Thinking. California, ASCP.

Mcfarland , M, (1985) “Critical Thing in Elementary

School” , Social Educational , Vol. 49, No.3.

Munro .G. and Salter, A.( 1985) “The Know How of

teaching critical thinking” Social Education , Vol.4, No.4.

Novak, K.J. (1960) “clarifying language in science

Education”, Science Education, Vol. 44, No.10.

Paul, L. Dressel (1955), “critical Thinking” NEA Joumal,

Vol. 41, 420.

Watson, G, B, and classer, E.H. (1964) “Watson- claser

critical Thinking Appraisal”, New York, World Book, Co.

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
م.م.منيرة احمد رحيم الجاف و د.عبدالرزاق عبد االله زيدان, " أثر استخدام التقارير القصيرة مع الأحداث الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث معهد إعداد المعلمات في مادة التاريخ ", jfath, م 9, عدد 1, ص 182–202, 2023.