اثر استراتیجیة المنظمات المتقدمة في اكتساب المفاھیم النحویة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م. م ایمن عبد العزیز كاظم التمیمي كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى
  • م.م ایمان حسن علي اللھیبي المدیریة العامة لتربیة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/04

الملخص

ملخص البحث :
یھدف البحث الى معرفة اثر استراتیجیة المنظمات المتقدمة في اكتساب
المفاھیم النحویة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
وقد وضع الباحثان الفرضیة الصفریة الاتیة :
- لیس ھناك فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوى (٠٥.٠ (بین متوسط درجات
طالبات المجموعة التجریبیة اللواتي یدرسن مادة النحو باستعمال استراتیجیة
المنظمات المتقدمة ومتوسط درجت طالبات المجموعة الضابطة اللواتي
یدرسن مادة النحو بالطریقة الاعتیادیة ( القیاسیة) في اكتساب المفاھیم
النحویة.
واختار الباحثان قصدیا ً ( متوسطة المغفرة للبنات) التي تضم اربع
شعب للصف الثاني المتوسط، واختبرت عشوائیا ً شعبة (أ) لتمثل المجموعة
التجریبیة في حین تمثل شعبة (ب) المجموعة الضابطة ، وبلغت عینة البحث
(٦٣ (طالبة بواقع (٣٠ (طالبة في المجموعة التجریبیة و (٣٣ (طالبة في
المجموعة الضابطة .
كوفئ بین طالبات مجموعتي البحث في المتغیرات الاتیة ( العمر
الزمني ، ودرجات اللغة العربیة للعام السابق والتحصیل الدراسي للاباء
والامھات)، ومن اجل قیاس اكتساب طالبات مجموعتي البحث للمفاھیم
النحویة في الموضوعات التي درسھا الباحثان حیث اعد الباحثان اختیار
بعدیا ً لاكتساب المفاھیم النحویة تألف من (٣٣(فقرة من نوع الاختبار وتحلیل
من متعدد وعرض على مجموعة من الخبراء للتثبیت من صدق الاختبار
وتحلیل فقرات الاختبار وحساب تباینھ، طبق على عینة بلغت (٦٠ (طالبة
من طالبات (متوسطة ام البنین للبنات)، وبعد تحلیل نتائج اجابات طالبات
العینة الاستطلاعیة ومعالجتھا احصائیا ً باستعمال الوسائل الاحصائیة
المناسبة ، وجد ان فقرات الاختبار جمیعھا صالحة ولحساب ثبات الاختبار
فقد استعملت طریقة تجزئة النصفیة التي عالجت بیاناتھا باستعمال معامل
ارتباط بیرسون الذي صحح بمعادلة سبیرمان – بروان فبلغ (٨٥,٠ (ویعد
انھاء التجربة التي استمرت (١٢ (اسبوع طبق الاختبار البعدي على طالبات
مجموعتي البحث، وبعد تحلیل نتائج اجابات الطالبات ومعالجتھا احصائیا ً
باستعمال الاختبار التائي، اتضح وجود فرق ذو دلالة احصائیة بین
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة٢٠١٣ م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
م.م. ایمان حسن علي
-١٠٧ -
المجموعتین التجریبیة والضابطة في متغیر الاكتساب لمصلحة المجموعة
التجریبیة التي درست طالباتھا باستراتیجیة المنظمات المتقدمة.
في ضوء نتائج البحث استنتج الباحثان ان استراتیجیة المنظمات
المتقدمة لھا الاثر الكبیر في اكتساب المفاھیم النحویة ضمن حدود التي
اجریت في الدراسة الحالیة واصى الباحثان بعدد من التوصیات والمقترحات .


Following the
strategydevelopedorganizationsintheacquisitionofgrammatic
alconceptswithaveragesecondgradestudents
M. AymanAbdelAzizKazimal-TamimiCollegeofBasic
Education
M. M.ImanHassanAliLahibiGeneral Directorate
forEducationalDiyala
Summary:
The research aims to know the effect of the organizations
strategy to acquire advanced grammatical concepts with average
second grade students
The researchers put the following null hypothesis:
- There is no statistically significant difference at the level (0.05)
between the average scores of the experimental group students
who are studying material as using a strategy developed and
average organizations traditionally control group students who
are studying material as the normal way (standard) in the
acquisition of grammatical concepts.
He chose researchers Qsidia (medium forgiveness for
girls), which includes four people for a second grade average,
and tested randomly Division (a) to represent the experimental
group while representing Division (b) the control group, and
reached the research sample (63) student at (30) students in the
experimental group and (33) students in the control group.
Rewarded among students two sets of search in the
variables of the following (chronological age, and degrees of the
Arabic language in the previous year and academic achievement
for parents), in order to measure the acquisition of students two
sets of search for concepts grammatical in the subjects studied
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة٢٠١٣ م.م. ایمن عبد العزیز كاظم
م.م. ایمان حسن علي
-١٠٨ -
by the researchers as a promising researchers choose Uday to
acquire concepts grammatical consisted of (33) paragraph of the
type of test and analysis of multi-display on a group of experts
to install the veracity of the test and analysis of the paragraphs
of the test and calculate the variance, was applied to a sample of
(60) female students from (medium or boys for girls), and after
analyzing the results of answers students sample reconnaissance
and processed statistically using the means Statistical occasion,
found that all paragraphs of the test is valid to calculate the
stability of the test method was used fragmented midterm for
which data processed using the Pearson correlation coefficient,
which corrected equation Spearman - Parwan ringing (0.85) and
is to end the experiment, which lasted 12 weeks post-test applied
to students Group Search, and after analyzing the results of the
students and answers processed statistically using test Altaúa,
turns out there is a difference statistically significant between
the experimental and control groups in a variable acquisition for
the benefit of the experimental group that studied her students
advanced organizations strategy.
In light of the results the researchers concluded that the
strategy developed organizations have a significant impact in the
acquisition of grammatical concepts within the limits of which
were held in the current study and researchers number of
recommendations and suggestions.

المراجع

المصـــادر العربیة :

-القران الكریم .

١ .احمد ، محمد عبدالقادر ،طرق تدریس اللغة العربیة ، مكتبة النھضة المصریة

، القاھرة ،١٩٨٣.

٢ .الاحمد ،ردینة ، وحذام عثمان ،طرائق التدریس ،ط١ ،دار المناھج للطباعة

والنشر، الاردن ،٢٠٠١ م.

٣ .الاشموني ،ابو الحسن نورالدین علي بن محمد ، شرح الاشموني علي القبة

ابن مالك المسمى منھج السالكالى القبة ابن مالك ،ط١،ج١،تحقق محمد محي الدین

عبدالحمید، مكتبة النھضة المصریة .

٤ .البیاتي ، عبدالجبار توفیق وزكریا اثناسبوس . الاحصاء الوصفي

والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمیة ،بغداد ،١٩٧٧.

٥ .التكریتي ، ودیع یاسین محمد ، وحسن حمد عبد العبیدي . التطبیقات

الاحصائیة واستخدامات الحاسوب في بحوث التربیة الریاضیة ، دار الكتب للطباعة

والنشر، الموصل ، العراق ،١٩٩٩.

٦ .التمیمي ، أیمن عبدالعزیز كاظم . اثر المنظمات المتقدمة في تحصیل طلاب

الصف الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة العربیة واستبقائھا ، كلیة التربیة الاساسیة

، جامعة دیالى ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، ٢٠١١.

٧ .الجوھري ، اسماعیل بن حماد ،الصماح تاج اللغة وصماح العربیة ، ج٥

،تحقیق عبدالغفور عطار ، مطابع دار الكتب العربیة ،مصر ، د.ت.

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة٢٠١٣ م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

م.م. ایمان حسن علي

-١٢٩ -

٨ .حمدان ، محمد زیاد . طرق منھجیة للتدریس الحدیث ، دار التربیة الحدیثة

،عمان ،١٩٨٥.

٩ .الحنفي ،عبدالمنعم ،موسوعة علم النفس والتحلیل النفسي ، دار العودة ،

بیروت ، ١٩٧٨.

١٠ .الحیلة ، محمد محمود . التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة ، ط١ ،دار

المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان ، الاردن ،١٩٩٨.

١١ .الخزاعلة ، محمد سلمان فیاض وآخرون . طرائق التدریس الفعال ، ط١، دار

صفاء للطباعة والنشر والتوزیع ، عمان ، الاردن ،٢٠١١.

١٢ .الخفاجي ، طالب محمود یاسین .اثر استخدام المنظمات المتقدمة في تحصیل

طلاب الرابع الثانوي العام في مادة الجغرافیة العامة ،(رسالة ماجستیر غیر

منشورة)، كلیة التربیة ، جامعة الموصل ،١٩٩١ .

١٣ .دروزة ، افات نظیر ،اجراءات في تصمیم المناھج ، ط٢ ،جامعة النجاح

الوطنیة ، نابلس ،١٩٩٥.

١٤ .دروزة ، افنان نظیر. النظریة في التدریس وترجمتھا عملیا ً ،ط١،دار

الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الاردن، ٢٠٠٠م.

١٥ .الرازي ،محمد بن ابي بكر ، مختار الصماح ، دار الانصار للنشر والتوزیع ،

سوریة ، ٢٠١٢.

١٦ .رایتشون ،ج .واین واخرون . التقویم في التربیة الحدیثة ، ترجمة وھیب

سمعان ، مكتبة الانجلو المصریة ، القاھرة ،١٩٦٥م .

١٧ .سرحان ،محي ھلال . اصول تدریس اللغة العربیة والتربیة الاسلامیة في

الدار الثانویة ،مطبعة رشاد وبغداد ،١٩٨٩.

١٨ .السعدي ، عامر توفیق واخرون . اسالیب اللغة العربیة ،ط١ ،دار الامل للنشر

،الاردن ،١٩٩٢.

١٩ .الشرقاوي ، انور . التعلیم نظریات وتطبیقات ،ط٤، مكتبة الانجلو المصریة ،

القاھرة ، ١٩٩١.

٢٠ .الصوفي ، عبد المجید رشید . اختبار (كأ) واستخداماتھ في التحلیل الاحصائي

، ط١ ،دار النضال للطباعة والنشر ، بغداد ،١٩٨٥.

٢١ .ضیف ،شوقي . یسیر النحو التعلیمي قدیما ً وحدیثا ً مع منھج تجدیدهُ ،دار

المعارف ،مصر ،١٩٨٦.

٢٢ .الطبطي ، محمد حمد ، البنیة المعرفة لاكتساب المفاھیم تعلمھا وتعلیمھا ،

ط١،دار الامل للنشر والتوزیع ،الاردن ،٢٠٠٤ .

٢٣ .عاشور ، راتب قاسم ، ومحمد فؤاد الحوامدة . اسالیب تدریس اللغة العربیة ،

ط٢ ،دار المسیرة ، عمان ،٢٠٠٧م .

٢٤ .عاشور ،راتب قاسم ، ومحمد فؤاد الحوامدة . اسالیب اللغة العربیة بین

النظریة والتطبیق ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ،عمان ،الاردن ،٢٠٠٣م .

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة٢٠١٣ م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

م.م. ایمان حسن علي

-١٣٠ -

٢٥ .العبیدي ، شاكر جاسم محمد . اثر استراتیجیتین قبلیتین للدریس في تحصیل

طلاب الصف الرابع العام في مادة التاریخ ،جامعة بغداد ،كلیة التربیة ابن رشد

،(اطروحة دكتوراه غیر منشورة)١٩٩٧.

٢٦ .العجیلي ،صباح حسن ، واخرون. مبادئ القیاس والتقویم التربوي ،ط١

،مكتبة الوطنیة ،بغداد ،٢٠٠١م .

٢٧ .العزاوي ، رحیم یونس كرو، القیاس والتقویم في العملیة التربویة ، ٢٠٠٨م

،ط١، دار دجلة ، عمان ،الاردن .

٢٨ .عطا ، ابراھیم محمد ، المرجع في تدریس اللغة العربیة ، ط٢ ، مركز الكتاب

للنشر ، كلیة التربیة ، جامعة القاھرة ،٢٠٠٦ م.

٢٩ .علام ، صلاح الدین محمود. القیاس والتقویم التربوي في العملیة التدریسیة ،

ط١ ،دار المسیرة للنشر والتوزیع ،عمان ،الاردن ،٢٠٠٩م .

٣٠ .عودة ، احمد سلیمان . القیاس والتقویم في علم النفس التربوي ، ط١،المطبعة

الوطنیة ، جامعة الیرموك ،عمان ،١٩٨٥.

٣١ .غباري ،ثائر وخالد ابو شعیرة . علم النفس التربوي وتطبیقاتھ الصفیة ، ط١ ،

مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزیع ، عمان ،الاردن ،٢٠٠٨م .

٣٢ .الغلاسیتي ، السیخ مصطفى ،جامع الدروس العربیة ،ط١،دار العلم للملابین

بیروت ، لبنان ،١٩٦٦.

٣٣ .قورة ،حسین ، دراسات تحلیلیة ومواقف تطبیقیة في تعلم اللغة العربیة

والدین الاسلامي ، دار المعارف ، القاھرة ، ١٩٨١.

٣٤ .كنعان ،احمد علي ،"تدریس اللغة العربیة لغیر المختصین بین الواقع

والطموح دراسة تقویمیة لدى طلاب السنة الاخیرة في الكلیات العلمیة والانسانیة

،جامعة دمشق ،مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الانسانیة والتربویة ،

.١٩٩٩ ،١٤العدد،١٥مجلد

٣٥ .لبیب ،رشدي . نمو المفاھیم العلمیة ، مكتبة الانجلو المصریة ، القاھرة

.١٩٨٢،

٣٦ .محجوب عباس .مشكلات تعلم اللغة العربیة ، ط١،دار الثقافة ، مصر

١٩٨٦،

٣٧ .مرعي ، توفیق احمد ومحمد محمود الحیلة (٢٠٠٠ .(المناھج الحدیثة

مفاھیمھا وعناصرھا واسسھا وعملیاتھا ، ط١ ، دار المسیرة للنشر والتوزیع

والطباعة ،الاردن

٣٨ .مقلد ،محمد محمود ،"كیف تصوغ ھدفا ً تعلیمیا ً سلوكیا ً ؟ تطبیق في مجال

اللغة العربیة " مجلة رسلة التربیة ، سلطنة عمان ،١٩٨٦ م.

٣٩ .ملحم ، سامي محمد ،القیاس والتقویم في التربیة وعلم النفس ،دار المسیرة

للطباعة والنشر ، عمان ٢ ط٢، ٢٠٠٢.

٤٠ .ملحم ،سامي محمد .القیاس والتقویم في التربیة وعلم النفس ،ط٤، دار

المسیرة عمان ،٢٠٠٩م .

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة٢٠١٣ م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

م.م. ایمان حسن علي

-١٣١ -

٤١ .الھاشمي ، عبدالرحمن وطھ علي حسین الدلیمي . استراتیجیات حدیثة في فن

التدریس ، دار المناھج للنشر ، عمان ، ٢٠٠٨.

٤٢ .الوائلي .سعاد عبد الكریم . طرائق تدریس الادب والبلاغة والتعبیر ،ط١ ،دار

الشروق وعمان،٢٠٠٤.

: الاجنبیة المصادر43. Ausubel،D.P. the use of Advanced Organizers in the

Learning and Retention of Meaning Ful Verbal Material "

Journal of Educational psychology،" vol.51 .No.1970 .

Ausuble D.P. ; In Defence of Advance organizers : Areply

to the criticize . Review of Educational Research ،

VOL.48،no.z،1978 .

Oliver ،A،GurricuLum improvement ، New York ، Harper

and Row، 1977 .

William. good win and Herbert ; Klaasmeier Facilitating.

Stndent learning ، An introduction ti education psyching

،Harpend Row publhsherinc New York ،1975 .

Yelon .Stephen. Ateachewordpsychology in the classroom.

M.C . From-Hill، 197

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. م ایمن عبد العزیز كاظم التمیمي و م.م ایمان حسن علي اللھیبي, "اثر استراتیجیة المنظمات المتقدمة في اكتساب المفاھیم النحویة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط", jfath, م 17, عدد 3, ص 1–31, 2023.