English Language Teachers’ Employment and Satisfaction with E-Activities in Primary Schools in Saudi Arabia

Authors

  • Afaf M.Aljaser أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية المشارك – كلية التربية – جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/6

Keywords:

E-activities; satisfaction; English language teachers; primary education

Abstract

The current study aims at identifying the extent of English language teachers’ employment and satisfaction with e-activities in primary education. The author adopted the analytical descriptive and applied a questionnaire to identify the extent of employing e-activities by English language teachers and a scale for measuring their satisfaction with it. The study sample consisted of (164) English language teachers from primary schools in Saudi Arabia. The study concluded that the sample agreed to English language teachers’ employment of e-activities with a mean of (2.01 out of 3.00). There is a variance in the sample agreement to the extent of their employment of e-activities with a mean of (1.49 to 2.41). Further, participants showed a high level of satisfaction with e-activities employment in primary education with a mean of (2.22 out of 3.00). The study recommended preparing training programs and specialized workshops for English language teachers in primary education on e-activities and their design.

References

المراجع:

أولا:المراجع العربية:

ثوابة،محمد أحمد.(2009)،أثر استخدام الحاسوب في عرض الأنشطة والتجارب العملية لمادة الأحياء على تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في العاصمة صنعاء،رسالة دكتوراه،جامعة أم درمان، السودان.

حسن،حسن عمران.(2013).فاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة القراءة والكتابة في تنمية بعض مهارات التدريس والإتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى معلمي اللغة العربية ، مجلة كلية التربية بأسيوط،مج 27،ع 2،167-237.

الحمد,محمد سالم, ونوبي,أحمد محمد;والشامي,جمال الدين محمد.(2012).أثر تصميم النشطة الالكترونية وفق الذكاءات المتعددة على التحصيل ودرجة الرضا نحو التعلم في مقرر تربية الموهوبين لدى طلبة جامعة الخليج العربية. مجلة دراسات لجامعة الأغواط،ع 22, 1-21.

الحمداني،داؤود.(2010)،الأنشطة التعليمية على المواقع الإلكترونية والبوابات التربوية ،رسالة التربية،ع27،48-53.

الحميدان،إبراهيم عبد الله العلي.(2012). أثر استخدام الواجبات الإلكترونية على التحصيل ومستوى تنفيذ الواجبات المنزلية لمادة التاريخ لدى طلاب المرحلة المتوسطة،مجلة جامعة الإمام بن سعود الإسلامية-العلوم الإنسانية والإجتماعية،ع25،87-134.

خليل،حنان حسن على.(2018).أثر اختلاف أنماط تقديم التغذية الراجعة فى نظام لإدارة التعليم التكيفى على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية. مجلة تكنولوجيا التربية .دراسات وبحوث،الجميعة العربية لتكنولوجيا التربية،ع37. 215-274.

الخضر،فاطمة محمد.(2008).أثر استخدام الأنشطة التفاعلية المدعمة بالوسائط المتعددة في التعليم عن بعد على التحصيل الأكاديمى،والاحتفاظ بالمعلومات، ودرجة الرضا على مقرر جامعي. رسالة ماجستتير،جامعة الخليج العربي،السلمانية،مملكة البحرين .

الخطيب،لطفي محمد والرماضة ،معاذ خالد.(2010)،واقع استخدام الإنترنت في الأنشطة المدرسية بمدارس مديرية تربية إربد الأولى، مجلة العلوم التربوية والنفسية،مج11،ع 4،167-195.

رباح،ماهر حسن.) 2004 (التعليم الإلكتًروني. عمان دار المناهج

زامل,مجدي علي(2013).دور المقررات الالكترونية(الأنشطة الالكترونية)في تنمية الابداع الأكاديمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في طوباس, مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية,20, 186-219.

الزهيري، راشد زنان عيظة.(2008)، أسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة في تعلم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر الأكاديميين والمعلمين والمشرفين في مكة والطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية

سويدان,أمل عبدالفتاح أحمد.(2011).تصميم قائم على الأنشطة الإلكترونية باستخدام السبورة الذكية لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لمعلمات رياض الأطفال, وأثر ذلك في تنمية مهارات التفكير المنطقي للأطفال, مجلة دراسات وبحوث تكنولوجيا التربية,ع23, 35-93.

الشرقاوي,محروسة ابو الفتوح.(2013).توظيف الأنشطة الالكترونية في تنمية بعض المهارات لذوي الاحتياجات الخاصة, رسالة دكتوراه,معهد الدراسات التربوية,جامعة القاهرة.

الشمري،هدى خالد.(2011).فاعلية التدريس باستخدام مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب في اكتساب مهارات انتاج الوسائط المتعددة لطالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض،مشروع تخرج غير منشور،جامعة الملك سعود كلية التربية،الرياض، المملكة العربية السعودية.

الطحيح,سالم.(2011).التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني مفاهيم وتجارب:التجربة العربية.الكويت,دار الكتاب.

عامر،ممدوح عبد الهادي.(2007).فاعلية الوسائل المتعددة التفاعلية باستخدام الحاسب الآلي في تدريس بعض الأنشطة المقترحة في الإقتصاد المعرفي للطلاب/المعلمين بكلية التربية،دراسات في المناهج وطرق التدريس،ع 119،114-141.

عبد الرحمن، الستيه ابراهيم.(2010)، أسباب تدني التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية مرحلة الأساس- الحلقة الثالثة الصف الثامن- بمحلية المتمة- قطاع ود حامد- ولاية نهر النيل، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا- جامعة شندي

العبدالكريم،مشاعل عبدالعزيز.(2009) واقع استخدام العليم الإلكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير. جامعة الملك سعود،الرياض،المملكة العربية السعودية

العرينى،سارة .(2005). التعلم عن بعد. الرياض:مطابع الرضا.

عزب,نوف وليد.( 2015). فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة على الويب (صائد الانترنت) في تنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات لدى طالبات الدبلوم العالي في التربية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة, المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني والتعلم عن بعد بعنوان تعلم مبتكر- لمستقبل واعد- في الفترة من2-3, الرياض:وزارة التعليم العالي,1-43.

عطيف,أحمد بن ظافر يحي( 2012). أثر تدريس الرياضيات باستخدام أنشطة الكترونية تفاعلية في تنمية التصور البصري والمكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية, رسالة دكتورة, كلية التربية,جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية.

عليمات، عبير راشد.(2013)، أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي في منهاج اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في قصبة السلط من وجهة نظر المعلمين و الحلول المقترحة لتحسين المستوى التحصيلي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 29، ع 2، 433-468

العمري,غادة سعيد.(2016).أثر الأنشطة المصممة بإستخدام برنامج الجكليك ( JCLic )على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني ابتدائي في اللغة الإنجليزية بمدينة الرياض, مجلة الثقافة والتنمية, مصر, 110, 37-90.

عويضة ،السيد عبد العزيز محمد.(2009)،فاعلية استخدام بعض الأنشطة الإلكترونية التفاعلية من خلال الإنترنت في تنمية تحصيل تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في الكسور الإعتيادية،المؤتمر العلمي التاسع ( المستحدثات التكنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات)،بنها، مصر، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،كلية التربية،289- 366.

الفراجى,هادي,وأبو سل, موسى.(2006).الأنشطة والمهارات التعليمية,عمان, دار كنوز المعرفة للنشر.

الكندري,علي حبيب.(2013).فاعلية الأنشطة الالكترونية على التحصيل والدافعية للتعلم لدى عينة من طلبة جامعة الكويت, المجلة التربوية, 109(28),13-50.

الكندري،على والفريح سعاد.(2013).جودة التعلم الإلكتًروني المدمج من منظور مستخدميه من طلبة جامعة الكويت مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،11(1)،11- 36.

المالكي،عبد العزيز درويش.(2008)،أثر استخدام أنشطة إثرائية بواسطة برنامج حاسوبي في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي،رسالة ماجستير،جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

محمود, إبراهيم يوسف محمد; عبدالعزيز, عبد الحميد عامر(2011) أثر اختلاف نمط التفاعل الالكتروني وأسلوب توجيه الأنشطة الالكترونية على تنمية مهارات تشكيل الخزف والقيم الجمالية لدى طلاب التربية الفنية,المؤتمر السنوي( العربي الساس- الدولي الثالث) بعنوان تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة في الفترة من 13-14, 845- 878.

المطوع، عبد الله والشمري محمد.(2011).التعليم الإلكتًروني المدمج وأثره على مستوى التلقي وتنمية مهارات التفكتير الناقد لدى الطلبة .لكويت مجلس النشر العلمي،جامعة الكويت

الموسوي،علي شرف.(2010).الأنشطة التعليمية وتطورها باستخدام تقتيات التعليم والمعلومات ،ووسائطها، رسالة التربية،ع27، 16-21.

نوبي, أحمد; التازي,نادية.(2015).أثر الأنشطة الالكترونية في بيئة التعلم المدمج في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم,المجلة العالمية للعلوم الاجتماعية والتربوية والانسانيات,1,1-26.

ثانيا:المراجع الأجنبية:

Alexander. (2010). Language Labs: an Overview of the Trends. Intercollege: The International University of Cyprus. (Available online). Retrieved May 20,2010 from http://www.intercollege.ac.cy.

Ali, A., & Ahmad, I. (2011). Key factors for determining students’ satisfaction in distance learning courses: A study of Allama Iqbal Open University. Contemporary Educational Technology,2(2),118- 134.

Al-Jarf, R.(2011).Online homework-assignments in an Arabization course: Prospects and challenges. Retrieved, August 10, 2015, from: http://eli.elc.edu.sa/2011/files/%20%D8%A7%D9 %84%D8%AC%D8%B1%D9%81.pdf

Brayan &Mary.(2005).English Language and globalizations ,Longman publications,UK.P.37.

Butler, M. S.(2004). A new approach to e-learning design- The Learning Activity Management System. Sponsored by Macquarie University’s.

Chandra, V & Lloyd, M.(2008).The methodological nettle: ICT and student achievement. British Journal of Educational Technology, 39(6) 1087— 1098.

Creanor, L,(2004).E-Learning Guides: Activities for E-Learning. Glasgow Caledonian University.

Daharom, S.(2013).Designing Mobile Learning Activates in the Malaysian HE Context: A Social Constructivist Approach. (Unpublished doctoral thesis), University of Salford. Retrieved, 28 June, 2015 from: http://usir.salford.ac.uk/28385/2/PhD_Thesis_comp lete.pdf

Graham, C. R.(2006).Handbook of blended learning: Global perspectives, local designs. San Francisco: Pfeiffer Publishing.

Griffiths, Carol.(2004).Studying in English: Language Skills Development. Auckland: New Zeal.

Maresca,P.,Chang,S.,&Pesce,M.(2006).Application of active index to the management of e-learning activities. Journal of E-Learning and Knowledge Society,2(3),331-341.

Mark Warscheur .(2004).Email in Teaching ,TESOL Publications ,USA,P.13.

Mayer,R.E.,and Moreno,R.(2003).Nine ways to reduce cognitive load in multimedia learning. Education Psychology.38,43- 52.

Palma, J., & Piteira, M.(2008).The activities value in e-learning. Retrieved form http://eunis.dk/papers/p23.pdf

Ladyshewsky, R (2004).E-leaming compared with face to face: Differences in the academic achievement of postgraduate business students. Australasian Journal of Educational Technology.20(3),316-336

Rosset,A.&Vaughan,R.(2006).Blended learning opportunities, American management Associations.www.amanet.org.

Said, M.,Tahir, L.,Ali, M.,Noor, N.,Atan,N.,& Abdullah, Z. (2014). Using Activity Theory as Analytical Framework for Evaluating Contextual Online Collaborative Learning. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 9(5),54 – 59

Salmon, G.(2002). E-tivities: the key to active only learning. Sterling, VA: Stylus Publishing Inc. ISSN 0 7494 3686 7.

Stephenson,J.(2001).Teaching & Learning Online Pedagogies for New Technologies. London:Routledg Falmer

Trilling and Fadel,(2009).Active Learning: An Introduction.ASQ Higher Education Brief, 2(4).4-9

Watkins, R.(2005). 75e-learning Activities: making online learning interactive. John Wiley & Sons, Inc. Reproduced by permission of Pfeiffer, an Imprint of Wiley. www.pfeiffer.com

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عفاف محمد صالح الجاسر, “English Language Teachers’ Employment and Satisfaction with E-Activities in Primary Schools in Saudi Arabia”, jfath, vol. 23, no. 3, pp. 131–161, Aug. 2023.