فاعلية برنامج سكايب (Skype) عبر الويب في تنمية تحصيل طالبات المرحلة الابتدائية للمعرفة المرتبطة بمهارات البرنامج والتفاعل الإلكتروني لديهم

المؤلفون

  • سهام بنت سلمان محمد الجريوي استاذ تقنيات التعليم المشارك قسم تقنيات التعليم كلية التربية -جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية الرياض

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/7

الكلمات المفتاحية:

برنامج سكايب عبر الويب، التحصيل، التفاعل الإلكترونى

الملخص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج سكايب عبر الويب فى تنمية تحصيل طالبات المرحلة الابتدائية للمعرفة المرتبطة بمهارات استخدام برنامج سكايب ،والتفاعل الإلكترونى لديهم،ولتحقيق هدف الدراسة جرى تصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على برنامج Skype عبر الويب ،وإعداد اختبار تحصيلي للمعرفة المرتبطة بمهارات استخدام برنامج سكايب، وبطاقة ملاحظة مهارات التفاعل الإلكترونى من خلال برنامج Skype ،واستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبى بتطبيق تجربة الدراسة لمعرفة أثر برنامج سكايب عبر الويب على كل من التحصيل والتفاعل الإلكترونى لدى طالبات الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق طالبات عينة الدراسة وهم طالبات المرحلة الابتدائية وعددهم (20) طالبة بعد استخدامهن لبرنامج سكايب عبر الويب في كل من تحصيل المعرفة المرتبطة بمهارات استخدام برنامج سكايب والتفاعل الإلكتروني، وأوصت الباحثة بإعادة صياغة محتوى المناهج التعليمية بالمراحل التعليمية المختلفة بما يتماشى مع إجراءات برنامج سكايب عبر الويب.

المراجع

المراجع

المراجع العربية:

أحمد، علي عبد الحميد. (2010). التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الإسلامية والتربوية. ط1، بيروت: مكتبة حسين العصرية.

أحمد، محمود محمد. (2011). أثر استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني على تنمية مهارات البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير). كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.

الجزار، منى محمد. (2008). أثر اختلاف نظم التفاعل عبر بيئة التعلم الإلكترونية في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو استخدامها. مجلة مستقبل التربية العربية، مج 14، ع 51، عدد خاص، القاهرة، المركز العربي للتعليم والتنمية، 369-410.

الحسن،رياض عبد الرحمن. (2014).العلاقة بين التفاعل اللامتزامن والفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الإلكتروني والتحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الإلكتروني.مجلة رسالة التربية وعلم النفس، ع45،121 – 139.

خميس، محمد. (2009). تكنولوجيا التعليم والتعلم. القاهرة: دار السحاب.

الدليل الشامل لاستخدام سكايب Skype في التعليم. (2013). موقع مصمم تعليمي، متاح على: https://education.microsoft.com/Story/Lesson?token=uwGl9

زيتون، حسن حسن. (2005). رؤية جديدة في التعليم (التعليم الإلكتروني: المفهوم، القضايا، التطبيق، التقييم). الرياض: الدار الصولتية للتربية.

الشهربلي، إنعام على. (2005). قيمة المعلومات في التفاعل الإلكتروني من منظور النظرية الرياضية للمعلومات: نموذج براغماتي. مجلة رسالة المكتبة، الأردن، مج40، ع3.

عبد القادر، علي. (2015). اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية (أقران-أزواج) ببيئة التعلم الإلكترونية وأثره على تنمية بعض كفايات برمجه المواقع التعليمية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير). كليه البنات للآداب والعلوم.

العبد الله، سهى. (2012). التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الإلكتروني الصوتي المتزامن وغير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين. المجلة الأردنية في لعلوم التربوية، مج8، ع15.

عتمان، الشحات سعد محمد. (2016). أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن/غير المتزامن) في التعليم عبر الويب على تحصيل طلاب كلبة التربية بدمياط ودافعيتهم للإنجاز الدراسي واتجاهاتهم نحو المقرر. بحوث عربية في مجلات التربية النوعية، البحث السابع، ع3.

عزمي، نبيل جاد. (2008). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.

عقل، مجدي. (2012). فاعلية استراتيجية لإدارة الأنشطة التفاعلات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة الإسلامية (رسالة دكتوراه (. كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، مصر.

عمران، خالد. (2010). فاعلية مقرر إلكتروني مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب كلية التربية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 2(108).

غريب، أيمن عواد. (2017). أثر برامج الوسائط الفائقة باستخدام سكايب (Skype) على التحصيل المعرفي والأداء الكتابي لدى الطلبة الصم في الصف السابع الأساسي في مدارس الأمل في الأردن. مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، ع18, ج3، متاح على: http://search.mandumah.com/Record/846676

مازن، حسام. (2012). تكنولوجيا التربية وتطبيقاتها الإلكترونية. القاهرة: دار السحاب.

محمد، صفاء. (2007). فاعلية مقرر إلكتروني في تنمية التنور البيئي والتفكير المنظومي ومهارات التواصل الإلكتروني لدى بعض طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد الثاني ،89-177.

يوسف، أحمد. (2011). تصميم تعليمي لموقع إلكتروني تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره في تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. العدد(31). مصر.

المراجع الأجنبية:

Abry, T., Rimm-Kaufman, S. E., Larsen, R. A., & Brewer, A. J. (2013). The influence of fidelity of implementation on teacher–student interaction quality in the context of a randomized controlled trial of the Responsive Classroom approach, Journal of School Psychology, 51(4), 437-453.‏

Akbaba, Y., & Başkan, F. (2017). How to Merge Courses via Skype™? Lessons from an International Blended Learning Project. Research in Learning Technology, 25.

Alger, p. (2007)." Electronic communication " Retrieved on 1-5- 2014 at 1 am, Available at: http://literacynet.org/clc/clc99/HOEleCm.htm

Anderson, T. (2004). Towards a theory of online learning. Theory and practice of online learning, 2, 109-119.

Charron, K., & Raschke, R. (2014). Student perceptions and experiences using Jing and Skype in an Accounting Information Systems Class. Journal of Education for Business, 89(1), 1-6.‏

Coconi, A. (2013). Setting up a classroom for Skype conferencing, How Contributor, Available at: www.ehow.com.

Eaton, S. E. (2010). Using Skype in the second and foreign language classroom. social media workshop “Get Your ACT(FL) Together Online: Standards Based Language Instruction via Social Media” , Available at: (http://sites.google.com/site/larcsocialmediaworkshop/)

Gutierrez, J. J. (2000). Instructor-student interaction. USDLA Journal, 14(3) Retrieved February 5-3-2014 at 1 pm , Available at:

http://www.usdla.org/html/journal/MAR00_Issue/Instructorstudent.htm

Hirumi, A. (2002). A frame work for analyzing designing and sequencing

a. planned E-learning interactions. The Quarterly Review of Distance Education.

Hou, H. (2010). Explore the behavioral patterns in project based learning with online discussion: quantitative content analyses and progressive sequential analysis. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 9(3).

Hussein, N. O., & Elttayef, A. I. (2016). The impact of utilizing Skype as a social tool network community on developing English major students' discourse competence in the english language syllables. Journal of Education and Practice, 7(11), 29-33.

Jahanbakhsh, E., & Chalak, A. (2018). Contributory role of virtual courses via Skype to control embarrassment of Iranian EFL learners' performance. Turkish Online Journal of Distance Education, 19(2), 61-71.‏

Jena, A. K., Deka, M., & Barman, M. (2017). YouTube and Skype mods of virtual learning performance in relations to cognitive styles of students. The Online Journal of Distance Education and e‐Learning, 5(4), 47.‏

Korkmaz , O. (2013). The effects of different interaction types in web - based teaching on the attitudes of learners towards web based teaching and interne, Turkish on line journal of distance education,14(2), 208-224.

Lee, J., Lee, Y. (2006). Personality types and learner's interaction in web based threaded discussion, The Quarterly Review of Distance Education, 7(1), p. 83–94.

Lou, Y., Bernard, R. M., & Abrami, P.C. (2006). Media and pedagogy in undergraduate distance education: A theory-based meta-analysis of empirical literature. Educational Technology Research & Development, 54(2), 141-176.

Manning, S.(2007). Lots of scope with Skype, Published in TES Newspaper.

Merchant, J. (2016). The use of Skype in analysis and training: a research and literature review, Journal of Analytical Psychology, 61(3), 309-328.‏

Moore, T. (2015). Redefining interactivity in E-learning. The University of Arizona, United States, Available at: http://hdl.handle.net/10150/556210

Mortera, F., & Murphy, K. L. (2000). Instructor interactions in distance education Austin, TX, environments: A case study. Paper presented at the 2000 Distance Education Conference, (ERIC Document Reproduction Service No. ED439292).

Rock, M. L., Schoenfeld, N., Zigmond, N., Gable, R. A., Gregg, M., Ploessl, D. M., &

Schieltz, M. (2012). Disadvantages of Using Skype, How Contributor, Available at: www.ehow.com

Shankel, N. (2012). Why Is Skype a Useful Educational Tool? eHow Contributor, Available at: www.ehow.com

Sher, A. (2009). Assessing the relationship of student-instructor and student-student interaction to student learning and satisfaction in Web-based Online Learning Environment, Journal of Interactive, Volume 8, Number 2, ISSN: 1541-4914, Online Learning www.ncolr.org/jiol

Sivakumar, R. (2015). Integrating Skype into education. Journal of Psychological and Educational Research, 05(01).

Stephens, M. Hennefer, D .L. Gloster, A. S. Barker, M., & Mcgrath, D. (2011). Evaluating the effectiveness of Skype as a tool for promotin internationalisation of the nursing curriculum. Conference or Workshop Item, University of Sanford Manchester, This version is available at: http://usir.salford.ac.uk/17011/

Su, B., Bonk, C., Magjuka , R., Liu , X. , Lee, S. (2005). The Importance of interaction in Web-Based Education A Program-level Case Study of Online MBA Courses. Journal of Interactive Online Learning, 4(1), p1-19.

Swan, K. (2004). Relationships between interactions and learning in online environments. Kent State University, Retrieved 4-2- 2014 at 7 pm.

Terry, j. (2011). Awesome ways to use Skype in the classroom. Available at: www.teachingdegree.org

Thurmond, V., Wambach, k. (2004). Understanding interactions in distance education. International journal of instructional technology & distance learning, 1(1).

Wesley, A. (2009). Skype‐in‐the classroom, available at: www.wtvi.com

Williams, D. (2013). Educational use of Skype, How Contributor, Available at: www.ehow.com

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سهام بنت سلمان محمد الجريوي, "فاعلية برنامج سكايب (Skype) عبر الويب في تنمية تحصيل طالبات المرحلة الابتدائية للمعرفة المرتبطة بمهارات البرنامج والتفاعل الإلكتروني لديهم", jfath, م 23, عدد 3, ص 162–200, 2023.