اثر عرض الخرائط التاريخية بالحاسوب في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

المؤلفون

  • م.م. فراس نبيل محمود جامعة ديالى/كلية التربية الأساسية

الملخص

Abstract

لقد جاءت الثورة التقنية المتسارعة التي تعيشها اليوم بوسائل وأساليب لم تقتصر أهميتها على خدمة الانسان وممارسته الوظيفية حسب بل كان لها دور فاعل في زيادة معلوماته ومعارفه ورفع مستوى قدراته وكفاءته ومهارته ومسايرته لآخر تطورات العلم وتقنياته (الحيلة ،ص15 ، 1998) ومن هذه التقنيات ما يسمى بالصناعات المعلوماتية وهي صناعات تتفاعل مع المعلومات بدءاً من جمعها وتحليلها وتنقيتها ثم تحويلها الى مناهج تعليمية لتحقيق أهداف تربوية ، وهنا تبرز أهمية الحاسوب في كونه عنصراً أساسياً في جميع التطبيقات الخاصة بنشر المعرفة وتحسينها لكافة المراحل الدراسية.
ومع التقدم التقني وتغلغل التقنية في مجالات العلوم المختلفة تتكرر محاولة العلماء للاستفادة من تكنولوجيا العصر وتسخيرها في خدمة التقدم العلمي (النجار ، ص136 ، 2001) وان ظهور تكنولوجياً التعليم قد ساهم في تحديد مجالات تطبيق المعرفة العلمية المعتمدة على نظريات ونتائج الأبحاث المتعلقة بالتربية مما أدى الى ظهور إمكانية تطوير الممارسات التربوية التي تزيد من فاعلية وكفاءة العملية التعليمية (1983-11-Moddison).
ان تحقيق الاهداف التربوية يحتاج الى استخدام الوسائل التعليمية فالمعلم الذي يعتمد على الكلمة في تدريس التاريخ يؤدي الى حفظ المادة من جانب المتعلم دون فهمها أو إدراك معانيها مما يؤدي الى سهولة نسيانها ، لذلك لا بد لمعلم التاريخ من استخدام مصادر غير الكلمة المكتوبة أو المطبوعة كالصور والرسوم والخرائط والحاسوب والإنترنت وغيرها من الوسائل التي تجعل المتعلم يدرك حقائق المادة ويربطها مع الواقع (حميدة وآخرون ،ص55 ، 2000)
ولقد أدرك المربون فوائد استخدام التقنيات التربوية من عملية التعليم والتعلم لما تتركه من آثار إيجابية انعكست في نوعية المخرجات التعليمية واكتساب المهارات والخبرات

المراجع

المصادر

١ -أنيس ، محمد وفيق ، وباوريونيت (موسوعة اوفين ٢٠٠٠ /العروض الرئيسية ، ط دار

الراتب الجامعية ، بيروت ١٩٩٩ .

٢ -الأمين ، شاكر محمود وآخرون : اصول تدريس المواد الاجتماعية لمعاهد اعداد المعلمين

والمعلمات ، بغداد ، مطبعة تونس ط٧. ، ٢٠٠٠

٣ -الأمين وآخرون : اصول تدريس المواد الاجتماعية ، بغداد ، كلية التربية ، دار الحكمة ، بغداد

١٩٩٢.،

٤ -حبيب ، عبد الحسين شاكر (صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة) مجلة

كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ع(٤. (١٩٩ǐ

٥ -حبيب ، كنعان غضبان : أثر المصورات والخرائط التاريخية في تحصيل طلبة قسم التربية

الفنية في مادة تاريخ الفن ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ،٢٠٠٠ .

٦ -حميدة وآخرون : تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العامج١،ط١ ،القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، .٢٠٠٠

٧ -حمدان ، محمد زياد ، تحضير الدروس اليومية وتنفيذه وخططه المتنوعة في التعليم

والتدريس ، ١٩ǐ٦ ، دار التربية الحديثة ، الاردن.

- الحيلة ، محمد محمود ، تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق عمان ، دار المسيرة ، ط١ ،

١٩٩ǐ.

٩ -جمهورية العراق ، وزارة التربية . المؤتمر التربوي التاسع ، بغداد ، .١٩ǐ٤

١٠ -الجوراني يوسف أحمد خليل ، اثر كل من العرض التتابعي بالحاسوب واللرسم الآني

والمصورات الجاهزة للرسوم الأحيائية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط ، رسالة

ماجستير غير منشورة كلية المعلمين ، جامعة ديالى.

١١ -القريشي ،إحسان كاظم ، ١٩ǐ٧ ، البرمجة بلغة بيسك ،ط١ ، مطبعة الديواني ، بغداد.

١٢ -الفتلي ، حسين هاشم هندول . الصعوبات التي تواجه طلبة مرحلة الدراسة المتوسطة في

رسم وقراءة الخرائط الجغرافية جامعة بغداد ، كلية التربية – ابن رشد .١٩٩٠

١٣ -علي ، سر الختم عثمان : تخطيط الدرس في المواد الاجتماعية، كلية التربية جامعة الملك

سعود ، الرياض ، .١٩ǐ٧

١٤ -العابد ، أنور زيد ، ندوة قادة التقنيات التربوية في الدول العربية. مجلة تكنولوجيا التعليم ع

(٢ (السنة الاولى ،الكويت ، .١٩٧ǐ

٢٤٣

١٥ -العنيزي ، يوسف ، مقدمة في تصميم برامج الحاسب الآلي التعليمية) مجلة التربية ،ع (١ ، (

السنة الأولى ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، الكويت ، .١٩ǐ٩

١٦ -الغباشنة ، يسرى محمود (أثر طريقة التعلم التعاوني والقدرة القرائية في الاستيعاب القرائي)

مجلة رسالة المعلم ، عمان ،ع (١. ، (١٩٩ǐ

١٧ -النجار ، عبد االله بن عمر : واقع استخدام الأنترنت في البحث العلمي لدى أعضاء هيئة

التدريس بجامعة الملك فيصل ، مجلة مركز البحوث التربوية ،ع (١٩ (السنة العاشرة ، جامعة

قطر.

١ǐ -محمود صباح ، تكنولوجيا الوسائل التعليمية ، ط١ ، عمان ، دار اليازوري العلمية ،

١٩٩ǐ.

١٩ -محمد ، مصطفى عبد السميع . تكنولوجيا التعليم – دراسات عربية ،ط١ ، القاهرة ، مركز

الكتاب العربي ،.١٩٩٩

٢٠ -المكتب الاقليمي . من أشياء المكتب الاقليمي . مجلة التربية الجديدة ، ع (١٦ (السنة (٦ ، (

١٩٧ǐ.

٢١ -الموسوي ، سالم عبد االله سلمان (أثر استخدام كل من الأفلام التعليمية والمجسمات في

تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الأحياء ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية

التربية ، ابن الهيثم ، جامعة بغداد

٢٢ -توق ، محي الدين ، ١٩٩٩ ، تصميم التعليم اليونسكو ، معهد التربية ، عمان ، الأردن.

- Maddison –J.Education in the micro – Electronics Era:

Acomprohensive Approe – England: the Open University press – 1983.

- page – G,Terry .j. B. the mas : international Dictionary of Education.

New york : Nicholy puplishing 1977.

- Oxford. Advanced Learners Dictionary of Current Eddlish , Fifth

Edition by Jonothoncr wather oxford :

university press , 1998.

-Soun, Robert, B,Behavioral abectives and evaluation Measure science,

and mathematics ohio-mirri 1972

التنزيلات

منشور

2023-05-28

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. فراس نبيل محمود, "اثر عرض الخرائط التاريخية بالحاسوب في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ ", jfath, م 11, عدد 1, 2023.