المديح في شعر زهير بن ابي سلمى
الملخص
Abstractيعد المديح من أبرز أغراض الشعر العربي قبل الإسلام المتصل اتصالاً وثيقاً بموضوع الحماسة،إذ كان الشعراء الجاهليون يمدحون قبائلهم أو أسيادهم بكثير من المعاني التي كانوا يذكرونها في حماساتهم وفخرهم.وزهير بن أبي سلمى أكبر شعراء العرب الذين أوقفوا أغلب شعرهم على غرض المديح الحقيقي ،الذي يتوخى إشاعة القيم الأخلاقية في المجتمع العربي آنذاك.وقد وجدنا متابعة الدراسات الخاصة بشعر زهير أنه لا توجد دراسة إحصائية بهذا الغرض (( المديح في شعر زهير بن أبي سلمى )) على أهميته .ولذلك قمنا بإجراء هذه الدراسة إذ تضمنت ثلاثة مباحث جاء الأول متضمناً تعريفاً عاماً بغرض المديح ثم دراسة نسب شيوع هذا الغرض من خلال إعدادنا جدولاً متضمناً أسماء الممدوحين وعدد الأبيات والبحور الشعرية والنسبة المئوية لاستخدامها ، ثم عدد القصائد والقطع الخاصة وعدد الأبيات الشعرية في كل ممدوح ونسبتها المئوية ، ثم عرجنا على دراسة قوافي شعره في المديح إذ بينا حروف القوافي وحركاتها وأسمائها وأنواعها وحروف الروي، واستخدامه للقوافي المطلقة فقط ، ثم أوضحنا استخدامه للتصريع في قصائد المديح ،كذلك الأبيات المدورة في شعره المدحي وجمال قوافيه.كما تضمن هذا البحث آراء النقاد والدارسين في غرض شعر زهير المدحي.
أما المبحث الثاني فقد تناولنا فيه معاني شعره في غرض المديح وفيه بواعث شعر المديح عنده والصفات التي أعجبت زهيراً في ممدوحيه ثم حسن التخلص إلى المديح وعدم وجود الشكوى والاعتذار والهجاء ومدح النفس إلى جانب مدح الممدوح وعدم السؤال بالشعر المدحي ، ووقفنا عند أهم موضوعين هما المبالغة في المدح وعدم التكسب بالشعر .
وفي المبحث الثالث والأخير الخاص بالخصائص الفنية لشعر زهير بن أبي سلمى بينا استخدامه المحسنات البديعية وأبرزها الطباق والجناس . ثم التصوير من خلال التشبيه والاستعارة في الشعر المدحي ، ثم التكرار الصوتي للكلمات وللحروف فضلاً عن توالي الحركات المتجانسة في شعره المدحي0 مما يفضي طابعاً جمالياً فنياً على شعره المدحي بخاصة
المراجع
ثبت المصادر والمراجع
١ .الأغاني : أبو الفرج الأصبهاني علي بن الحسين، ج/ ١٠ ، مصور عن طبعة دار الكتب ،
مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، بيروت (د٠ ت)٠
٢ .بناء القصيدة في النقد القديم : د٠ يوسف حسين بكار ، دار الأندلس ، بيروت ، ط/٢ ،
٠ م١٩٨٣
٢ -المصدر السابق : ٨٢ ٠ الغثر : الغبر ، ورد : تعلوه حمرة ، عراض : عريض ، ضراغم : أسود ٠
٣ -المصدر السابق : ٨٨ ٠ ضاريات : متعودات للحرب ، السوابغ : الدروع الواسعة ٠
١١٠
٣ .البلاغة والتطبيق : د٠ أحمد مطلوب ، د٠ كامل حسن البصير ، دار الكتب للطباعة
والنشر ، جامعة الموصل، ط/٢ ، ١٩٩٩م ٠
٤ .البيان والتبيين : أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ، ج/٢ ، تحقيق عبد السلام محمد
هارون ، ط/٤ ، مكتبة الخانجي بمصر ، ١٩٧٥م ٠
٥ .تاج العروس : محمد مرتضى الزبيدي ، المطبعة الخيرية ، ط/١ ، مصر ١٣٠٦ هـ٠
٦ .تاريخ الأدب العربي ، العصر الجاهلي : د٠ شوقي ضيف ، دار المعارف ، ط/١٠ ،
٠ م١٩٨٢
٧ .تاريخ الأدب العربي قبل الإسلام : د٠ نوري حمودي القيسي ، د٠ عادل جاسم البياتي ،
د٠ مصطفى عبد اللطيف ، دار الحرية للطباعة ، ١٩٧٩م.
٨ .جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع : للسيد أحمد الهاشمي ، دار إحياء التراث
العربي ، بيروت ، لبنان ط/١٢) د٠ت) ٠
٩ .دراسات في الأدب الجاهلي : د٠ عبد العزيز نبوي ، الصدر لخدمات الطباعة ، ط/٢ ،
٠ م١٩٨٨
١٠.دراسات في أدب ونصوص العصر الجاهلي : د٠ محمد عبد القادر أحمد ، مكتبة النهضة
المصرية ، ط/١ ، ١٩٨٣م٠
١١.شرح ديوان زهير بن أبي سلمى : شرح وتحقيق الدكتور أحمد طلعت ، منشورات دار
القاموس الحديث ودار الفكر للجميع ، بيروت ، ط/١ ، ١٩٦٨م
١٢.شرح شعر زهير بن أبي سلمى :صنعة أبي العباس ثعلب ، تحقيق الدكتور فخر الدين
قباوة دار الأفاق الجديدة ، بيروت (د. ت) ٠
١٣.الشعر والشعراء : أبن قتيبة أبو محمد عبد االله بن مسلم ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، دار
المعارف بمصر ، ١٩٦٦م ٠
١٤.الصحاح : الجوهري إسماعيل بن حماد ، تحقيق أحمد عبد الغفور عطا ، دار الكتاب
العربي بمصر ، ١٣٧٧هـ ٠
١٥.صناجة العرب الأعشى الكبير : د٠ مصطفى الجوزو ، دار الطليعة بيروت ، ١٩٧٧م٠
١٦.طبقات فحول الشعراء : محمد بن سّلام الجمحي ، تحقيق محمود محمد شاكر ، دار
المدني ، جدة ، ط/٣ ، ١٩٨٣م٠
١٧.العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده : أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني ، تحقيق
محمد محيي الدين عبد الحميد ، القاهرة ، ١٩٥٥م٠
١٨.فضاء البيت الشعري : عبد الجبار داود البصري ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ،
٠م١٩٩٦
١٩.فن التقطيع الشعري والقافية : د٠ صفاء خلوصي ، بيروت ، ط/٤ ، ١٩٧٤م٠
٢٠.لسان العرب : أبن منظور جمال الدين محمد بن مكرم ، دار الفكر دار صادر ، بيروت
٠م١٩٥٥ ، ١/ط
٢١.المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور طه حسين ، المجلد الثاني ، دار الكتاب اللبناني ،
ط/٢ ، بيروت ، ١٩٨٠م٠
٢٢.المديح : سامي الدهّان ، دار المعارف بمصر ، ط/٢ ، ١٩٦٨م٠
١١١
٢٣.المعلقات العشر : فوزي عطوي ، الشركة اللبنانية للكتاب ، بيروت ،١٩٦٩م٠
٢٤.ميزان الذهب في صناعة شعر العرب : السيد أحمد الهاشمي ، مكتبة النقاء ، بغداد ،
٠م١٩٧٩
٢٥.نقد الشعر : أبو فرج قدامة بن جعفر ، تحقيق د٠ محمد عبد المنعم الخفاجي ، دار الكتب
العلمية ، بيروت ، (د٠ ت)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. سعد خضير عباس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.