مستوى تبني مزارعي الارز في محافظة ديالى لبعض الممارسات الزراعية وعلاقتها ببعض المتغيرات
الملخص
Abstractيعد محصول الشلب من المحاصيل الاقتصادية في القطر حيث يدخل في الامن الغذائي كما يعد من الواجبات الغذائية الاساسية لمعظم طبقات الشعب , ولا زال الانتاج الزراعي في العراق عاجزاً عن تلبية الزيادة على الطلب عليه مما يضطر الدولة الى استيراد كميات كبيرة منه .
ولذا فمن الضروري تطوير زراعة المحصول من خلال نشر الممارسات الزراعية لدى المزارعين ويقع الدور الاساسي للارشاد الزراعي في نقل المعلومات الى المزارعين للوصول الى تبنيهم وتطبيقهم لتلك المعلومات وفي هذا البحث الذي استهدف معرفة مستوى تبني مزارعي الشلب في محافظة ديالى للممارسات الزراعية من خلال اختيار عينة عشوائية من هؤلاء المزارعين بلغت (120) مزارعاً حيث اظهرت نتائج البحث ان هناك انخفاضاً ملحوظاً في مستوى التبني إذ بلغ مستوى التبني المنخفض (52%) في حين كان هناك (37%) و (12%) لنسبة التبني المتوسط والمرتفع على التوالي كما تبين من البحث انه لاتوجد هناك علاقة بين مستوى التبني ومع كل من المستوى التعليمي للمزارعين ونوع حيازتهم للارض حيث بلغت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.271) ,(0,153) اكليهما على التوالي وبالتالي فأن هذا البحث يساعد المختصين والعاملين بالارشاد لدفع الخطط والبرامج لزيادة تبني المزارعين لتلك الممارسات وصولاً الى زيادة الانتاج الزراعي
المراجع
المصادر..
١ -السامرائي (د. حاتم علي ) ، الارشاد الزراعي ودوره في التنمية الريفية ، ١٩٧٦ ،
مطبعة الزمان ، بغداد .
٢ -الخفاجي ( د.عباس عبدالمحسن )،الارشاد الزراعي ،جامعة البصرة ، كلية الزراعة ،
. ١٩٨٣
٣ -الخولي (د.حسين زكي) ، الارشاد الزراعي ودوره في تطوير الريف ، دار القاهرة ،
. ١٩٥٨
٤ -حبيب (د. مؤيد ضياء الدين)، رضوان(د.احمد الهنيدي)،الارشاد الزراعي ، دار الكتب ،
بنغازي ، ١٩٩٦.
٥ -الريماوي(د. احمد شكري ) ، حماد ( د. حسن جمعة ) ، الصبيحي( م. ز. خلدون
عبداللطيف) مقدمة في الارشاد الزراعي ، عمان ، دار حنين ، ١٩٩٥.
٦ -الحمداني (تركي عجم حسن )،بحث ، مستوى تبني مزارعي الخضر لبعض المستحدثات
الزراعية في مشروع المسيب ، مجلة التقني ، العدد الثامن والستون ، ٢٠٠٠.
٧ -عثمان ( د. فاروق السيد) ، عبد (
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. جاسم عبد العزيز، م.م. خاتون محمد حسون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.