اسباب القتال في الشريعة الاسلامية والغاية منه
الملخص
Abstractفان الاسلام هو الاصل العالمي الذي على البشرية كلها ان تنقاد اليه اوان تسالمه بجملتها فلا تقف لدعوته باي حائل من نظام سياسي او قوة مادية وان تخلي بينه وبين كل فرد يختاره اولايختاره بمطلق ارادته ولكن يقاومه او يحاربه ,كان على الاسلام ان يقاتله. فالاسلام يعمل على انتزاع سلطان الله المغتصب ورده الى الله وطرد المغتصبين له الذين يحكمون الناس بشرائع من عند انفسهم فيقومون منهم مقام الارباب ويقوم الناس منهم مقام العبيد. أي معناه اقامة مملكة الله في الارض وتحطيم مملكة البشر ,اوبالتعبير القراني "وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله "(1) فيجب ان تكون شريعة الله هي الحاكمة وان يكون مرد الامر الى الله وفق ماقدره من شريعة مبينة . والقيام بهذه الامور التي ذكرناها لايتم بمجرد التبليغ والبيان ,لان المتسلطين على رقاب الناس لايتركون سلطانهم بمجرد التبليغ والبيان ,والا فما كان ايسر عمل الرسل في اقرار دين الله في الارض وهذا عكس ماعرفه تاريخ الرسل صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ,وتاريخ هذا الدين على ممر الاجيال وعندما تدرك طبيعة هذا الدين على النحو المتقدم تدرك معها حتمية الانطلاق الحركي للاسلام في صورة الجهاد بالسيف الى جانب الجهاد بالبيان .وندرك ان ذلك لم يكن حركة دفاعية بالمعنى الضيق الذي يفهم اليوم من اصطلاح ( الحرب الدفاعية )كما يريد المهزومون امام ضغط الواقع الحاضر . وإنما هو دفاعا عن الانسان ذاته وذلك بصد جميع العوامل التي تقيد حريته، وتعوق تحدده بوسائل مكافئة لكل جوانب الواقع البشري ،وفي مراحل محددة، لكل مرحلة منها وسائلها المتجددة. وفي دراستي هذه ساقف على بعض الايات والاحاديث التي اقرها الاسلام في القتال والغاية منها مقسما الدراسة على مبحثين وخاتمة ملحقاً بها اهم المصادرالتي قامت عليها هذه الدراسة
المراجع
قائمة المصادر و المراجع
القران الكريم -
١ -تحفة ألأحوذي شرح جامع الترمذي ، لأبي العلى محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري ( ت ١٣٥٣ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار الفكر ـ بيروت ، ١٩٧٩ م .
٢ -تفسير الطبري المسمى ( جامع البيان عن تأويل القرآن ) ، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري ( ت ٣١٠هـ ) ، الطبعة الثانية ، طبعة مصطفى البابي الحلبي ـ مصر ، ١٣٧٣هـ ـ ١٩٥٤ م .
٣ -الجامع لأحكام القران ، لأبي عبد االله محمد بن أحمد ألأنصاري القرطبي ( ت ٦٧١
هـ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكاتب العربي ـ القاهرة ، ١٩٦٧ م .
٤ -الدر المنثور في التفسير بالمأثور ، لعبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي (ت٩١١هـ) 14
٥ -السنن الالهية في الامم والجماعات والافراد في الشريعة الاسلامية / د. عبد الكريم زيدان / دار احسان – طهران / ط١ / ١٩٩٣
٦ -المغازي للواقدي / محمد بن عمر الواقدي / تحقيق الدكتور ماسدن جولن / مطبعة جامعة اكسفورد / ١٩٦٦
٧ -السيرة النبوية / لابن هشام مع شرح ابي ذر الخشني / حققه وعلق عليه وخرج احاديثه الدكتور همام سعد ومحمد عبد االله ابو صعيليك / مكتبة المنارة الزرقاء / الاردن / ط١١٩٨٨ /
٨ -السيرة النبوية دروس وعبر / الدكتور مصطفى السباعي / المكتب الاسلامي / ط ٩ /١٩٨٦
٩ -تفسير القران العظيم / لابي الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقي / دار الكتب العلمية –بيروت / ط٢ / ٢٠٠١
١٠-تفسير المنار / محمد رشيد رضا / مطبعة المنار / ط١/ ١٩٢٨
١١-رسالة الجهاد للامام الشهيد حسن البنا / المرشد العام للاخوان المسلمين
١٢-زاد المعاد / شمس الدين ابي عبد االله بن محمد بن ابي بكر الزرعي الدمشقي ابن قيم الجوزية / مكتبة الايمان – مصر / ط١ / ١٩٩٩
١٣-سيرة المصطفى صلى االله عليه وسلم / احمد الحملاوي / مكتبة مصطفى البابي الحلبي – مصر / ط٢ / ١٩٦٦
١٤-صحيج مسلم / لابي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري / دار احياء التراث العربي / ط١/ ٢٠٠٠
١٥-فقه السيرة النبوية من زاد المعاد في هدي خيار العباد / لابن القيم الجوزية /دار الفكر العربي – بيروت / ط٢ / ١٩٩٠
١٦-فتح الباري /للحافظ ابن حجراحمد بن علي بن محمد العسقلاني :المطبعة السلفية ،الروضة ،مصر،ط١-٢:
١٧-في ظلال القران / سيد قطب / دار الشروق / ط٣٤ / ٢٠٠٤
١٨-مفاتيح الغيب المشهور بالتفسير الكبير / للامام الر ازي / المطبعة البهية المصرية ١٩٢١/١ط/
١٩-مجلة التربية الاسلامية / مجلة شهري تصدر عن جمعية التربية الاسلامية –رئيس التحرير –عبدالوهاب عبد الرزاق السامرائي / مسجلة بدائرة البريد رقم ٣٤ رقم الايداع في المكتبة الوطنية ٦٣ / ١٩٩٠ م / العدد ١١ ل
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د.اياد طه سرحان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.