المصطلح الصرفي في كتاب ( معاني القرآن ) للأخفش الأوسط (ت ٢١٥ هـ )
الملخص
Abstractيُعدُّ كتاب (معاني القرآن) لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الملقب بـ(الاخفش) الأوسط كتاباً موسوعياً لا ينتمي إلى حقل لغوي معين ، بل له في كل حقلٍ يدٌ طولى، وهذا أمر استمده من مادة الكتاب العلمية ، وهي كلمات الله – جلّ وعلا – وآيات قرآنه المعجز ابتداءً من سورة الفاتحة وانتهاء بسورة الناس .
ومن يقف إزاء عمل معجز مثل القرآن الكريم لابد أن يكون متسلحاً بثقافة لغوية كبيرة إلى جانب معرفته بأصول الفقه الإسلامي وتشريعاته ، إذ تحمل آيات القرآن الكريم من الإعجاز اللغوي ما يجعل العلماء يجولون ويصولون في طياته ؛ ولذلك نجد الأخفش يتناول في كتابه المستويات اللغوية عموماً ، ابتداءً بتفسير دلالات الألفاظ ومعانيها ، مروراً بأصواتها ومخارجها ومن ثمّ أوزانها واشتقاقاتها ، وأخيراً تراكيب الجملة ودلالالتها البلاغية .
وعليه فإن الدرس الصرفي يمثّل جزءًا من الدراسات اللغوية في هذا الكتاب، وهذا الأمر يشير إليه محققه الدكتور فائز فارس بقوله : (( وعندما فسّر الأخفش القرآن الكريم ، نظر في مسائله الصرفية : لقد درس بناء الكلمة ، وأوزان الأسماء ، وبيّن المفرد والجمع ، وصيغة جمع الجمع ، وتناول التذكير والتأنيث ، وتصغير الأسماء وغيرها . وعنى بالأفعال : فبيّن أبنيتها ، وصرف ما صعب منها ، ونظر في أوزانها وفي معاني تلك الأوزان ، وقرن بين أوزان الأفعال وذكر ما في بعض الأفعال من الإعلال ، وغيرها ))(1) .
المراجع
مصادر البحث :
(١ (أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ، ابن هشام الأنصاري (ت٧٦١هـ) ، تحقيق : محمد
محيي الدين عبد الحميد ، دار الندوة الجديدة ، بيروت ( د. ت ) .
(٢ (بحث المطالب في علم العربية ، جرمانوس فرحات ، مطبعة المرسلين الي
١٦٣
(٣ (التصريف الملوكي ، ابن جني (ت٣٩٢هـ) ، تحقيق : محمد سعيد بن مصطفى النعسان
، تعليق : احمد الخاني ومحيي الدين الجراح ، ط٢ ، ١٩٧٠ .
(٤ (التطبيق الصرفي ، د.عبده الراجحي ، دار المعرفة الجامعية ، ط٢ ، ٢٠٠٠م .
(٥ (التكملة ، أبو علي الفارسي (ت٣٧٧هـ ) ، تحقيق ودراسة : د. كاظم بحر المرجان ،
١٩٨١م .
(٦ (دقائق التصريف ، القاسم بن محمد المؤدب ( ق ٤هـ ) ، تحقيق : د. احمد ناجي القيسي
ود. حاتم الضامن ود. حسين تورال ، مطبعة المجمع العلمي العراقي : ١٩٨٧م .
(٧ (سيبويه إمام النحاة، علي النجدي ناصف ، مطبعة لجنة البيان العربي ، القاه رة :
.١٩٥٣
(٨ (سيبويه حياته وكتابه ، د . أحمد أحمد بدوي ، مكتبة نهضة مصر ، الفجالة ، الطبعة
الثانية ، ( د. ت ) .
(٩ (شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الفكر
، بيروت (د.ت) .
(١٠ (شرح الشافية ، رضي الدين الاستربادي ( ت٦٨٦هـ ) ، تحقيق : محمد أنور الحسن
ومحمد الزفزاف ، محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الفكر العربي ، بيروت - لبنان ،
١٩٧٥م .
(١١ (شرح المراح في التصريف ، بدر الدين محمد بن أحمد العيني ( ت٨٥٥هـ ) ، تحقيق
: د.عبد الستار جواد ، مطبعة الرشيد ، ( د. ت ) .
(١٢ (شرح المفصل ، ابن يعيش النحوي ( ت٦٤٣هـ ) ، عالم الكتب ، بيروت ، ( د.
ت ) .
(١٣ (ظاهرة الشذوذ في النحو العربي ، د. فتحي عبد الفتاح الدجني ، وكالة المطبوعات ،
الكويت ، ط١ ، ١٩٧٤م .
(١٤ (الكتاب ، سيبويه ( ت١٨٠هـ ) تحقيق وشرح : عبد السلام هارون ، مكتبة الخانجي ،
القاهرة ، ط٣ ، ١٩٨٨م .
(١٥ (مجموعة الشافية من علمي الصرف والخط ، تحتوي المجموعة على متن الشافية
وشرحها للعلامة الجاربردي وحاشية الجاربردي لأبن جماعة ، عالم الكتب ، بيروت ،
١٣١٠هـ .
(١٦ (المصطلح النحوي في كتاب سيبويه ( دراسة تحليلية ) ، صباح ع بد الهادي ،
ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٢م .
(١٧ (المصطلح النحوي نشأته وتطوره حتى أواخر القرن الثالث الهجري ، عوض حمد
القوزي ، شركة الطباعة العربية ، السعودية ، ط١ ، ١٩٨١م .
(١٨ (معاني القرآن ،
١٦٤
(١٩ (الممتع في التصريف ، ابن عصفور الاشبيلي ( ت٦٦٩هـ ) ، تحقيق : د. فخر الدين
قباوة ، بيروت ، ط٣ ، ١٩٧٨م .
(٢٠ (المنصف ، شرح أبي الفتح عثمان بن جني ( ت٣٩٥هـ ) تحقيق : إبراهيم مصطفى
وعبد االله أمين ، إدارة إحياء التراث القديم ، ط١ ، ١٩٥٤م .
(٢١ (المهذب في علم التصريف ، د. هاشم طه شلاش ود . صلاح مهدي الفرطوسي و د .
عبد الجليل عبيد حسين ، مطبعة التعليم العالي ، (
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. غادة غازي عبد المجيد، د. سلام علي المهداوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.