حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي
الملخص
Abstractفقد أودع الله في لغتنا العربية من الحكم والأسرار ما جعلها لغة القرآن الكريم ، ولغة حملة الرسالة الاسلامية ، وعلى رأسهم سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله ، ولغة أهل الجنة . فقد كانت هذه اللغة غنية بالمعاني ، وبأساليب التعبير والبيان ، وقد جعلت من الألفاظ وسيلة للوصول الى المقاصد الانسانية ، بنص الكلام أو بدلالته . فإذا أراد الانسان شيئاً عبر عنه بصريح الألفاظ ليفهم السامع مقصده ، ولكن إذا ضعف فهم السامع ، وقصُر عن فهم دلالات الألفاظ ، أو أن في التصريح ضرر على القائل ، أو تفويت مصلحة متحققة ، أو إيقاع ظلم عليه جاز له أن لا يصرح بالكلام ، وله أن يعرّض به ، وهو أن يفهم السامع مقصده من غير تصريح . وهذا التعريض يسمى ( معاريض الكلام ) . فجُعلتْ معاريض الكلام سبباً لوصول مراد المتكلم الى السامع دون استخدام الكذب الذي حرمه الله ورسوله .
وهذا الموضوع كثر استخدامه بين الناس ، فكان لابد من بيان حكم الشرع فيه من حيث الجواز ، وعدمه . فيسر الله لي أن أختار هذا الموضوع ليكون مدار بحثي ، والذي أسميته : ( حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي ) .
وقد قسمت بحثي على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
أما المقدمة فقد جعلتها لبيان أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث .
أما المبحث الأول فهو : تعريف معاريض الكلام ، ومشروعيتها . وقد جعلته على مطلبين : تناولت في المطلب الأول تعريف المعاريض لغة واصطلاحا ، والالفاظ ذات الصلة . والمطلب الثاني تناولت فيه مشروعيتها .
أما المبحث الثاني فهو : حكم معاريض الكلام . وقد جعلته على ثلاثة مطالب ، تناولت في المطلب الأول حكم التعريض بالخطبة ، وتناولت في المطلب الثاني حكم التعريض بالقذف ، وتناولت في المطلب الثالث : حكم التعريض للمقر بحد خالص بالرجوع عن الاقرار .
المراجع
op ثبت المصادر والمراجع io
١ .أحكام القرآن ، لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي ( ت٣٧٠ هـ ) ، دار الفكر ـ بيروت .
٢ .أحكام القرآن ، لأبي بكر محمد بن عبد االله المعروف بـ ( إبن العربي ) ، تحقيق : علي محمد البجاوي ، الطبعة ألأولى ، دار إحياء الكتب العربية ـ مصر ، ١٩٥٧ م .
٣ .الأدب المفرد ، لمحمد بن إسماعيل أبو عبد االله البخاري الجعفي ( ت ٢٥٦ هـ ) ،تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، الطبعة الثالثة ، دار البشائر الإسلامية ـ بيروت ، ١٤٠٩ هـ ـ ١٩٨٩ م .
٤ .أسنى المطالب في شرح روض الطالب ، لأبي يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري ، دار الكتاب الإسلامي .
٥ .اعلام الموقعين عن رب العالمين ، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي الدمشقي المعروف بـ ( إبن قيم الجوزية )( ت٧٥١ هـ ) ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ـ بيروت ، ١٩٧٧م .
٦ .الأم ، للإمام أبي عبد االله محمد بن إدريس الشافعي ( ت ٢٠٤ هـ ) ، تصحيح ونشر: محمد زهري النجار ، الطبعة الثانية ، دار المعرفة ـ بيروت ، ١٩٧٣م .
٧ .الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب ألإمام المبجل أحمد بن حنبل ،لشيخ ألإسلام عل
)-ª¬Ìq5
١٣٢
صححه وحققه : محمد حامد الفقي ، الطبعة الثانية ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت
،١٩٨٠ م .
٨ .أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء ، لقاسم بن عبد االله بن أمير
علي القونوي ، تحقيق : د. أحمد بن عبد الرزاق الكبيسي ، الطبعة الأولى ، دار الوفاء
ـ جدة ، ١٤٠٦ هـ .
٩ .البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء ألأمصار ، للإمام المجتهد المهدي لدين االله أحمد
بن يحيى بن المرتضى ( ت ٨٤٠ هـ ) ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ١٩٧٥م .
١٠ .بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، للإمام علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني
الحنفي ( ت ٥٨٧ هـ ) ، قدم له وخرج أحاديثه : أحمد مختار عثمان ، مطبعة العاصمة
ـ القاهرة .
١١ .تاج العروس من جواهر القاموس ، للإمام اللغوي محب الدين أبي الفيض السيد
محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي ، الناشر دار ليبيا ـ بنغازي ، ١٩٦٦ م .
١٢ .التاج المذهب لاحكام المذهب ، احمد بن قاسم العنسي الصنعاني ، مكتبة اليمن ـ
اليمن .
١٣ .التاج والاكليل لمختصر خليل ، لأبي عبد اللَّه محمد بن يوسف بن أبي القاسم
العبدري الشهير بالمواق ( ت ٨٩٧هـ ) ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ـ بيرو ت ،
١٣٩٨هـ ـ ١٩٧٨ م .
١٤ .تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق ، للإمام فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي
(ت٧٤٣ هـ) ، الطبعة ألأولى ، المطبعة الكبرى ألأميرية ـ مصر ، ١٣١٣ هـ .
١٥ .التحرير والتنوير ، لمحمد الطاهر بن عاشور ، الدار التونسية للنشر .
١٦ .تخريج أحاديث الإحياء ، للعراقي ، مطبوع بهامش إحياء علوم الدين ، دار االمعرفة
ـ بيروت .
١٧ .التعاريف المسمى التوقيف على مهمات التعاريف ، لمحمد عبد الرؤوف المناوي ،
تحقيق : د. محمد رضوان الداية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر المعاصر ، دار الفكر ـ
بيروت ، دمشق ، ١٤١٠هـ .
١٨ .التعريفات ، لأبي الحسن علي بن محمد بن علي المعروف بـ ( السيد الشريف ) ( ت
٨١٦ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ١٩٨٨ م .
١٩ .تفسير ابن كثير ، للإمام الحافظ عماد الدين أبي حفص أبي الفداء إسماعيل بن
الخطيب عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( ت ٧٧٤ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار ألأندلس
ـ بيروت ، ١٩٨١ م .
٢٠ .الجامع لأحكام القران ، لأبي عبد االله محمد بن أحمد ألأنصاري القرطبي ( ت ٦٧١
هـ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكاتب العربي ـ القاهرة ، ١٩
)-ª¬Ìq5
١٣٣
٢٢ .حاشية الخرشي على مختصر سيدي خليل ، دار صادر ـ بيروت .
٢٣ .الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة ، لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري أبو يحيى ،
تحقيق : د. مازن المبارك ، الطبعة الأولى ، دار الفكر المعاصر ـ بيروت ، ١٤١١ هـ
٢٤ .الروضة البهية شرح اللمعة الدمشقية ، للسيد زين الدين الجبعي العاملي المعروف بـ
( الشهيد الثاني )( ت ٩٦٥ هـ ) ، بتحقيق وتعليق : السيد محمد كلانتر ، الطبعة ألأولى
، مطبعة ألآداب ـ النجف ألأشرف ، ١٩٦٧م .
٢٥ .سنن الترمذي ، للامام أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي السلمي (ت ٢٧٩ هـ ) ،
تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون ، دار احياء التراث العربي ـ بيروت .
٢٦ .سنن الدارقطني ، للحافظ علي بن عمر الدارقطني ( ت ٣٨٥ هـ ) ، الطبعة الرابعة ،
عالم الكتب ـ بيروت ، ١٩٨٦م .
٢٧ .شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام ، لأبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن
بن أبي زكريا يحيى الهذلي الحلي ( ت ٦٧٦ هـ ) ، تحقيق وإخراج وتعليق : عبد
الحسين محمد علي ، الطبعة ألأولى ، مطبعة ألآداب ـ النجف ألأشرف ، ١٩٦٩ م .
٢٨ .صحيح البخاري ، لأب ي عبد االله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي ، تحقيق : د.
مصطفى ديب البغا ، الطبعة الثالثة ، دار ابن كثي ر ، اليمامة ـ بيروت ، ١٤٠٧ هـ ـ
١٩٨٧م .
٢٩ .صحيح مسلم ، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، تحقيق : محمد
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير ، لمحمد بن علي بن ٣٠.فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .
محمد الشوكاني اليماني الصنعاني ( ت ١٢٥٠هـ ) ، الطبعة الأولى ، مطبعة مصطفى
البابي الحلبي واولاده ـ مصر ، ١٣٥٠ هـ .
٣١ .الفروع ، لشمس الدين أبي عبد اللَّه محمد بن مفلح المقدسي ( ت ٧٦٣هـ ) ، الطبعة
الرابعة ، عالم الكتب ـ بيروت ، ١٤٠٤هـ ـ ١٩٨٤م .
٣٢ .فيض القدير شرح الجامع الصغير ، لعبد الرؤوف المناوي ، الطبعة الأولى ، المكتبة
التجارية الكبرى ـ مصر ، ١٣٥٦ هـ .
٣٣ .القاموس المحيط ، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي ( ت ٨١٧ هـ ) ، نشر
مؤسسة الحلبي وشركاؤه ـ القاهرة .
٣٤ .كتاب العين ، لأ بي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ، تحقيق : د.مهدي
المخزومي ، و د.إبراهيم السامرائي ، دار ومكتبة الهلال .
٣٥ .كشاف القناع عن متن الإقناع ، لمنصور بن يونس البهوتي ، دار الكتب العلمية ـ
بيروت .
٣٦ .لسان العرب المحيط ، لمحمد ب
)-ª¬Ìq5
١٣٤
٣٧ .المبسوط ، للإمام شمس ألأئمة أبي بكر محمد بن أبي سهل السرخسي ( ت ٤٨٣ هـ)
، الطبعة الثانية ، دار المعرفة ـ بيروت .
٣٨ .المحلى ، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم ( ت ٤٥٦ هـ) ، المكتب
التجاري للطباعة والتوزيع والنشر ـ بيروت .
٣٩ .المدونة الكبرى ، للإمام أبي عبد االله مالك بن أنس بن مالك بن عامر ألأصبحي (
ت ١٧٩ هـ ) ، طبعة بألأوفسيت ، مكتبة المثنى ـ بغداد ، ١٩٧٠ م .
٤٠ .المصنف ، لأبي بكر عبد االله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن أبي شيبة الكوفي
العبسي ( ت ٢٣٥ هـ ) ، عنى بتصحيحه ونشره وتنسيقه : محب السنة عبد الخالق
خان ألأفغاني ، المطبعة العزيزية ـ الهند ، ١٩٦٦ م .
٤١ .مغني المحتاج الى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، للشيخ محمد الشربيني الخطيب ( ت
٩٧٧ هـ ) ، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ـ القاهرة ، ١٩٥٨ م
٤٢ .المغني على مختصر ألإمام أبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد االله الخرقي ، للإمام
موفق الدين أبي محمد عبد االله بن أحمد بن محمد بن قدامة ( ت ٦٢٠ هـ ) ، طبعة
بألأوفسيت ، دار الكتاب العربي ـ بيروت ، ١٩٨٣م .
٤٣ .المنتقى شرح موطأ ألإمام مالك ، للقاضي أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن
أيوب بن وارث الباجي ألأندلسي (ت ٤٩٤ هـ)،الطبعة ألأولى ، مطبعة السعادة ـ مصر
، ١٣٣١ هـ.
٤٤ .مواهب الجليل شرح مختصر خليل ، لأبي عبد اللَّه محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب ( ت ٩٥٤هـ ) ، مطابع دار الكتاب اللبناني ،مصورة عن
المطبوعة بطبعة السعادة ـ مصر ١٣٢٩هـ ، وطبعة دار الفكر ، ١٣٩٨هـ ـ ١٩٧٨م
٤٥ .الموسوعة الفقهية ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الكويت .
٤٦ .النهاية في غريب الحديث ، لأبي السعادات المبارك محمد الجزري المعروف بـ (ابن
الاثير)(ت٦٠٦هـ) ، تحقيق : طاهر أحمد
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. عماد اموري جليل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.