حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي
الملخص
Abstractفقد أودع الله في لغتنا العربية من الحكم والأسرار ما جعلها لغة القرآن الكريم ، ولغة حملة الرسالة الاسلامية ، وعلى رأسهم سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله ، ولغة أهل الجنة . فقد كانت هذه اللغة غنية بالمعاني ، وبأساليب التعبير والبيان ، وقد جعلت من الألفاظ وسيلة للوصول الى المقاصد الانسانية ، بنص الكلام أو بدلالته . فإذا أراد الانسان شيئاً عبر عنه بصريح الألفاظ ليفهم السامع مقصده ، ولكن إذا ضعف فهم السامع ، وقصُر عن فهم دلالات الألفاظ ، أو أن في التصريح ضرر على القائل ، أو تفويت مصلحة متحققة ، أو إيقاع ظلم عليه جاز له أن لا يصرح بالكلام ، وله أن يعرّض به ، وهو أن يفهم السامع مقصده من غير تصريح . وهذا التعريض يسمى ( معاريض الكلام ) . فجُعلتْ معاريض الكلام سبباً لوصول مراد المتكلم الى السامع دون استخدام الكذب الذي حرمه الله ورسوله .
وهذا الموضوع كثر استخدامه بين الناس ، فكان لابد من بيان حكم الشرع فيه من حيث الجواز ، وعدمه . فيسر الله لي أن أختار هذا الموضوع ليكون مدار بحثي ، والذي أسميته : ( حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي ) .
وقد قسمت بحثي على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
أما المقدمة فقد جعلتها لبيان أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث .
أما المبحث الأول فهو : تعريف معاريض الكلام ، ومشروعيتها . وقد جعلته على مطلبين : تناولت في المطلب الأول تعريف المعاريض لغة واصطلاحا ، والالفاظ ذات الصلة . والمطلب الثاني تناولت فيه مشروعيتها .
أما المبحث الثاني فهو : حكم معاريض الكلام . وقد جعلته على ثلاثة مطالب ، تناولت في المطلب الأول حكم التعريض بالخطبة ، وتناولت في المطلب الثاني حكم التعريض بالقذف ، وتناولت في المطلب الثالث : حكم التعريض للمقر بحد خالص بالرجوع عن الاقرار .
المراجع
op ثبت المصادر والمراجع io
١ .أحكام القرآن ، لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي ( ت٣٧٠ هـ ) ، دار الفكر ـ بيروت .
٢ .أحكام القرآن ، لأبي بكر محمد بن عبد االله المعروف بـ ( إبن العربي ) ، تحقيق : علي محمد البجاوي ، الطبعة ألأولى ، دار إحياء الكتب العربية ـ مصر ، ١٩٥٧ م .
٣ .الأدب المفرد ، لمحمد بن إسماعيل أبو عبد االله البخاري الجعفي ( ت ٢٥٦ هـ ) ،تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، الطبعة الثالثة ، دار البشائر الإسلامية ـ بيروت ، ١٤٠٩ هـ ـ ١٩٨٩ م .
٤ .أسنى المطالب في شرح روض الطالب ، لأبي يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري ، دار الكتاب الإسلامي .
٥ .اعلام الموقعين عن رب العالمين ، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي الدمشقي المعروف بـ ( إبن قيم الجوزية )( ت٧٥١ هـ ) ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ـ بيروت ، ١٩٧٧م .
٦ .الأم ، للإمام أبي عبد االله محمد بن إدريس الشافعي ( ت ٢٠٤ هـ ) ، تصحيح ونشر: محمد زهري النجار ، الطبعة الثانية ، دار المعرفة ـ بيروت ، ١٩٧٣م .
٧ .الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب ألإمام المبجل أحمد بن حنبل ،لشيخ ألإسلام عل
)-ª¬Ìq5
١٣٢
صححه وحققه : محمد حامد الفقي ، الطبعة الثانية ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت
،١٩٨٠ م .
٨ .أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء ، لقاسم بن عبد االله بن أمير
علي القونوي ، تحقيق : د. أحمد بن عبد الرزاق الكبيسي ، الطبعة الأولى ، دار الوفاء
ـ جدة ، ١٤٠٦ هـ .
٩ .البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء ألأمصار ، للإمام المجتهد المهدي لدين االله أحمد
بن يحيى بن المرتضى ( ت ٨٤٠ هـ ) ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ١٩٧٥م .
١٠ .بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، للإمام علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني
الحنفي ( ت ٥٨٧ هـ ) ، قدم له وخرج أحاديثه : أحمد مختار عثمان ، مطبعة العاصمة
ـ القاهرة .
١١ .تاج العروس من جواهر القاموس ، للإمام اللغوي محب الدين أبي الفيض السيد
محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي ، الناشر دار ليبيا ـ بنغازي ، ١٩٦٦ م .
١٢ .التاج المذهب لاحكام المذهب ، احمد بن قاسم العنسي الصنعاني ، مكتبة اليمن ـ
اليمن .
١٣ .التاج والاكليل لمختصر خليل ، لأبي عبد اللَّه محمد بن يوسف بن أبي القاسم
العبدري الشهير بالمواق ( ت ٨٩٧هـ ) ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ـ بيرو ت ،
١٣٩٨هـ ـ ١٩٧٨ م .
١٤ .تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق ، للإمام فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي
(ت٧٤٣ هـ) ، الطبعة ألأولى ، المطبعة الكبرى ألأميرية ـ مصر ، ١٣١٣ هـ .
١٥ .التحرير والتنوير ، لمحمد الطاهر بن عاشور ، الدار التونسية للنشر .
١٦ .تخريج أحاديث الإحياء ، للعراقي ، مطبوع بهامش إحياء علوم الدين ، دار االمعرفة
ـ بيروت .
١٧ .التعاريف المسمى التوقيف على مهمات التعاريف ، لمحمد عبد الرؤوف المناوي ،
تحقيق : د. محمد رضوان الداية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر المعاصر ، دار الفكر ـ
بيروت ، دمشق ، ١٤١٠هـ .
١٨ .التعريفات ، لأبي الحسن علي بن محمد بن علي المعروف بـ ( السيد الشريف ) ( ت
٨١٦ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ١٩٨٨ م .
١٩ .تفسير ابن كثير ، للإمام الحافظ عماد الدين أبي حفص أبي الفداء إسماعيل بن
الخطيب عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( ت ٧٧٤ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار ألأندلس
ـ بيروت ، ١٩٨١ م .
٢٠ .الجامع لأحكام القران ، لأبي عبد االله محمد بن أحمد ألأنصاري القرطبي ( ت ٦٧١
هـ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكاتب العربي ـ القاهرة ، ١٩
)-ª¬Ìq5
١٣٣
٢٢ .حاشية الخرشي على مختصر سيدي خليل ، دار صادر ـ بيروت .
٢٣ .الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة ، لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري أبو يحيى ،
تحقيق : د. مازن المبارك ، الطبعة الأولى ، دار الفكر المعاصر ـ بيروت ، ١٤١١ هـ
٢٤ .الروضة البهية شرح اللمعة الدمشقية ، للسيد زين الدين الجبعي العاملي المعروف بـ
( الشهيد الثاني )( ت ٩٦٥ هـ ) ، بتحقيق وتعليق : السيد محمد كلانتر ، الطبعة ألأولى
، مطبعة ألآداب ـ النجف ألأشرف ، ١٩٦٧م .
٢٥ .سنن الترمذي ، للامام أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي السلمي (ت ٢٧٩ هـ ) ،
تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون ، دار احياء التراث العربي ـ بيروت .
٢٦ .سنن الدارقطني ، للحافظ علي بن عمر الدارقطني ( ت ٣٨٥ هـ ) ، الطبعة الرابعة ،
عالم الكتب ـ بيروت ، ١٩٨٦م .
٢٧ .شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام ، لأبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن
بن أبي زكريا يحيى الهذلي الحلي ( ت ٦٧٦ هـ ) ، تحقيق وإخراج وتعليق : عبد
الحسين محمد علي ، الطبعة ألأولى ، مطبعة ألآداب ـ النجف ألأشرف ، ١٩٦٩ م .
٢٨ .صحيح البخاري ، لأب ي عبد االله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي ، تحقيق : د.
مصطفى ديب البغا ، الطبعة الثالثة ، دار ابن كثي ر ، اليمامة ـ بيروت ، ١٤٠٧ هـ ـ
١٩٨٧م .
٢٩ .صحيح مسلم ، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، تحقيق : محمد
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير ، لمحمد بن علي بن ٣٠.فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .
محمد الشوكاني اليماني الصنعاني ( ت ١٢٥٠هـ ) ، الطبعة الأولى ، مطبعة مصطفى
البابي الحلبي واولاده ـ مصر ، ١٣٥٠ هـ .
٣١ .الفروع ، لشمس الدين أبي عبد اللَّه محمد بن مفلح المقدسي ( ت ٧٦٣هـ ) ، الطبعة
الرابعة ، عالم الكتب ـ بيروت ، ١٤٠٤هـ ـ ١٩٨٤م .
٣٢ .فيض القدير شرح الجامع الصغير ، لعبد الرؤوف المناوي ، الطبعة الأولى ، المكتبة
التجارية الكبرى ـ مصر ، ١٣٥٦ هـ .
٣٣ .القاموس المحيط ، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي ( ت ٨١٧ هـ ) ، نشر
مؤسسة الحلبي وشركاؤه ـ القاهرة .
٣٤ .كتاب العين ، لأ بي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ، تحقيق : د.مهدي
المخزومي ، و د.إبراهيم السامرائي ، دار ومكتبة الهلال .
٣٥ .كشاف القناع عن متن الإقناع ، لمنصور بن يونس البهوتي ، دار الكتب العلمية ـ
بيروت .
٣٦ .لسان العرب المحيط ، لمحمد ب
)-ª¬Ìq5
١٣٤
٣٧ .المبسوط ، للإمام شمس ألأئمة أبي بكر محمد بن أبي سهل السرخسي ( ت ٤٨٣ هـ)
، الطبعة الثانية ، دار المعرفة ـ بيروت .
٣٨ .المحلى ، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم ( ت ٤٥٦ هـ) ، المكتب
التجاري للطباعة والتوزيع والنشر ـ بيروت .
٣٩ .المدونة الكبرى ، للإمام أبي عبد االله مالك بن أنس بن مالك بن عامر ألأصبحي (
ت ١٧٩ هـ ) ، طبعة بألأوفسيت ، مكتبة المثنى ـ بغداد ، ١٩٧٠ م .
٤٠ .المصنف ، لأبي بكر عبد االله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن أبي شيبة الكوفي
العبسي ( ت ٢٣٥ هـ ) ، عنى بتصحيحه ونشره وتنسيقه : محب السنة عبد الخالق
خان ألأفغاني ، المطبعة العزيزية ـ الهند ، ١٩٦٦ م .
٤١ .مغني المحتاج الى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، للشيخ محمد الشربيني الخطيب ( ت
٩٧٧ هـ ) ، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ـ القاهرة ، ١٩٥٨ م
٤٢ .المغني على مختصر ألإمام أبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد االله الخرقي ، للإمام
موفق الدين أبي محمد عبد االله بن أحمد بن محمد بن قدامة ( ت ٦٢٠ هـ ) ، طبعة
بألأوفسيت ، دار الكتاب العربي ـ بيروت ، ١٩٨٣م .
٤٣ .المنتقى شرح موطأ ألإمام مالك ، للقاضي أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن
أيوب بن وارث الباجي ألأندلسي (ت ٤٩٤ هـ)،الطبعة ألأولى ، مطبعة السعادة ـ مصر
، ١٣٣١ هـ.
٤٤ .مواهب الجليل شرح مختصر خليل ، لأبي عبد اللَّه محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب ( ت ٩٥٤هـ ) ، مطابع دار الكتاب اللبناني ،مصورة عن
المطبوعة بطبعة السعادة ـ مصر ١٣٢٩هـ ، وطبعة دار الفكر ، ١٣٩٨هـ ـ ١٩٧٨م
٤٥ .الموسوعة الفقهية ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الكويت .
٤٦ .النهاية في غريب الحديث ، لأبي السعادات المبارك محمد الجزري المعروف بـ (ابن
الاثير)(ت٦٠٦هـ) ، تحقيق : طاهر أحمد
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. عماد اموري جليل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.