حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي

المؤلفون

  • د. عماد اموري جليل كلية التربية / جامعة ديالى

الملخص

Abstract

فقد أودع الله  في لغتنا العربية من الحكم والأسرار ما جعلها لغة القرآن الكريم ، ولغة حملة الرسالة الاسلامية ، وعلى رأسهم سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله  ، ولغة أهل الجنة . فقد كانت هذه اللغة غنية بالمعاني ، وبأساليب التعبير والبيان ، وقد جعلت من الألفاظ وسيلة للوصول الى المقاصد الانسانية ، بنص الكلام أو بدلالته . فإذا أراد الانسان شيئاً عبر عنه بصريح الألفاظ ليفهم السامع مقصده ، ولكن إذا ضعف فهم السامع ، وقصُر عن فهم دلالات الألفاظ ، أو أن في التصريح ضرر على القائل ، أو تفويت مصلحة متحققة ، أو إيقاع ظلم عليه جاز له أن لا يصرح بالكلام ، وله أن يعرّض به ، وهو أن يفهم السامع مقصده من غير تصريح . وهذا التعريض يسمى ( معاريض الكلام ) . فجُعلتْ معاريض الكلام سبباً لوصول مراد المتكلم الى السامع دون استخدام الكذب الذي حرمه الله ورسوله .
وهذا الموضوع كثر استخدامه بين الناس ، فكان لابد من بيان حكم الشرع فيه من حيث الجواز ، وعدمه . فيسر الله لي أن أختار هذا الموضوع ليكون مدار بحثي ، والذي أسميته : ( حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي ) .
وقد قسمت بحثي على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
أما المقدمة فقد جعلتها لبيان أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث .
أما المبحث الأول فهو : تعريف معاريض الكلام ، ومشروعيتها . وقد جعلته على مطلبين : تناولت في المطلب الأول تعريف المعاريض لغة واصطلاحا ، والالفاظ ذات الصلة . والمطلب الثاني تناولت فيه مشروعيتها .
أما المبحث الثاني فهو : حكم معاريض الكلام . وقد جعلته على ثلاثة مطالب ، تناولت في المطلب الأول حكم التعريض بالخطبة ، وتناولت في المطلب الثاني حكم التعريض بالقذف ، وتناولت في المطلب الثالث : حكم التعريض للمقر بحد خالص بالرجوع عن الاقرار .

المراجع

op ثبت المصادر والمراجع io

١ .أحكام القرآن ، لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي ( ت٣٧٠ هـ ) ، دار الفكر ـ بيروت .

٢ .أحكام القرآن ، لأبي بكر محمد بن عبد االله المعروف بـ ( إبن العربي ) ، تحقيق : علي محمد البجاوي ، الطبعة ألأولى ، دار إحياء الكتب العربية ـ مصر ، ١٩٥٧ م .

٣ .الأدب المفرد ، لمحمد بن إسماعيل أبو عبد االله البخاري الجعفي ( ت ٢٥٦ هـ ) ،تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، الطبعة الثالثة ، دار البشائر الإسلامية ـ بيروت ، ١٤٠٩ هـ ـ ١٩٨٩ م .

٤ .أسنى المطالب في شرح روض الطالب ، لأبي يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري ، دار الكتاب الإسلامي .

٥ .اعلام الموقعين عن رب العالمين ، لشمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي الدمشقي المعروف بـ ( إبن قيم الجوزية )( ت٧٥١ هـ ) ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ـ بيروت ، ١٩٧٧م .

٦ .الأم ، للإمام أبي عبد االله محمد بن إدريس الشافعي ( ت ٢٠٤ هـ ) ، تصحيح ونشر: محمد زهري النجار ، الطبعة الثانية ، دار المعرفة ـ بيروت ، ١٩٧٣م .

٧ .الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب ألإمام المبجل أحمد بن حنبل ،لشيخ ألإسلام عل

)-ª¬Ìq5

١٣٢

صححه وحققه : محمد حامد الفقي ، الطبعة الثانية ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت

،١٩٨٠ م .

٨ .أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء ، لقاسم بن عبد االله بن أمير

علي القونوي ، تحقيق : د. أحمد بن عبد الرزاق الكبيسي ، الطبعة الأولى ، دار الوفاء

ـ جدة ، ١٤٠٦ هـ .

٩ .البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء ألأمصار ، للإمام المجتهد المهدي لدين االله أحمد

بن يحيى بن المرتضى ( ت ٨٤٠ هـ ) ، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ، ١٩٧٥م .

١٠ .بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، للإمام علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني

الحنفي ( ت ٥٨٧ هـ ) ، قدم له وخرج أحاديثه : أحمد مختار عثمان ، مطبعة العاصمة

ـ القاهرة .

١١ .تاج العروس من جواهر القاموس ، للإمام اللغوي محب الدين أبي الفيض السيد

محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي ، الناشر دار ليبيا ـ بنغازي ، ١٩٦٦ م .

١٢ .التاج المذهب لاحكام المذهب ، احمد بن قاسم العنسي الصنعاني ، مكتبة اليمن ـ

اليمن .

١٣ .التاج والاكليل لمختصر خليل ، لأبي عبد اللَّه محمد بن يوسف بن أبي القاسم

العبدري الشهير بالمواق ( ت ٨٩٧هـ ) ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ـ بيرو ت ،

١٣٩٨هـ ـ ١٩٧٨ م .

١٤ .تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق ، للإمام فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي

(ت٧٤٣ هـ) ، الطبعة ألأولى ، المطبعة الكبرى ألأميرية ـ مصر ، ١٣١٣ هـ .

١٥ .التحرير والتنوير ، لمحمد الطاهر بن عاشور ، الدار التونسية للنشر .

١٦ .تخريج أحاديث الإحياء ، للعراقي ، مطبوع بهامش إحياء علوم الدين ، دار االمعرفة

ـ بيروت .

١٧ .التعاريف المسمى التوقيف على مهمات التعاريف ، لمحمد عبد الرؤوف المناوي ،

تحقيق : د. محمد رضوان الداية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر المعاصر ، دار الفكر ـ

بيروت ، دمشق ، ١٤١٠هـ .

١٨ .التعريفات ، لأبي الحسن علي بن محمد بن علي المعروف بـ ( السيد الشريف ) ( ت

٨١٦ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، ١٩٨٨ م .

١٩ .تفسير ابن كثير ، للإمام الحافظ عماد الدين أبي حفص أبي الفداء إسماعيل بن

الخطيب عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( ت ٧٧٤ هـ ) ، الطبعة الثالثة ، دار ألأندلس

ـ بيروت ، ١٩٨١ م .

٢٠ .الجامع لأحكام القران ، لأبي عبد االله محمد بن أحمد ألأنصاري القرطبي ( ت ٦٧١

هـ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكاتب العربي ـ القاهرة ، ١٩

)-ª¬Ìq5

١٣٣

٢٢ .حاشية الخرشي على مختصر سيدي خليل ، دار صادر ـ بيروت .

٢٣ .الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة ، لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري أبو يحيى ،

تحقيق : د. مازن المبارك ، الطبعة الأولى ، دار الفكر المعاصر ـ بيروت ، ١٤١١ هـ

٢٤ .الروضة البهية شرح اللمعة الدمشقية ، للسيد زين الدين الجبعي العاملي المعروف بـ

( الشهيد الثاني )( ت ٩٦٥ هـ ) ، بتحقيق وتعليق : السيد محمد كلانتر ، الطبعة ألأولى

، مطبعة ألآداب ـ النجف ألأشرف ، ١٩٦٧م .

٢٥ .سنن الترمذي ، للامام أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي السلمي (ت ٢٧٩ هـ ) ،

تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون ، دار احياء التراث العربي ـ بيروت .

٢٦ .سنن الدارقطني ، للحافظ علي بن عمر الدارقطني ( ت ٣٨٥ هـ ) ، الطبعة الرابعة ،

عالم الكتب ـ بيروت ، ١٩٨٦م .

٢٧ .شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام ، لأبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن

بن أبي زكريا يحيى الهذلي الحلي ( ت ٦٧٦ هـ ) ، تحقيق وإخراج وتعليق : عبد

الحسين محمد علي ، الطبعة ألأولى ، مطبعة ألآداب ـ النجف ألأشرف ، ١٩٦٩ م .

٢٨ .صحيح البخاري ، لأب ي عبد االله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي ، تحقيق : د.

مصطفى ديب البغا ، الطبعة الثالثة ، دار ابن كثي ر ، اليمامة ـ بيروت ، ١٤٠٧ هـ ـ

١٩٨٧م .

٢٩ .صحيح مسلم ، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، تحقيق : محمد

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير ، لمحمد بن علي بن ٣٠.فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .

محمد الشوكاني اليماني الصنعاني ( ت ١٢٥٠هـ ) ، الطبعة الأولى ، مطبعة مصطفى

البابي الحلبي واولاده ـ مصر ، ١٣٥٠ هـ .

٣١ .الفروع ، لشمس الدين أبي عبد اللَّه محمد بن مفلح المقدسي ( ت ٧٦٣هـ ) ، الطبعة

الرابعة ، عالم الكتب ـ بيروت ، ١٤٠٤هـ ـ ١٩٨٤م .

٣٢ .فيض القدير شرح الجامع الصغير ، لعبد الرؤوف المناوي ، الطبعة الأولى ، المكتبة

التجارية الكبرى ـ مصر ، ١٣٥٦ هـ .

٣٣ .القاموس المحيط ، لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي ( ت ٨١٧ هـ ) ، نشر

مؤسسة الحلبي وشركاؤه ـ القاهرة .

٣٤ .كتاب العين ، لأ بي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ، تحقيق : د.مهدي

المخزومي ، و د.إبراهيم السامرائي ، دار ومكتبة الهلال .

٣٥ .كشاف القناع عن متن الإقناع ، لمنصور بن يونس البهوتي ، دار الكتب العلمية ـ

بيروت .

٣٦ .لسان العرب المحيط ، لمحمد ب

)-ª¬Ìq5

١٣٤

٣٧ .المبسوط ، للإمام شمس ألأئمة أبي بكر محمد بن أبي سهل السرخسي ( ت ٤٨٣ هـ)

، الطبعة الثانية ، دار المعرفة ـ بيروت .

٣٨ .المحلى ، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم ( ت ٤٥٦ هـ) ، المكتب

التجاري للطباعة والتوزيع والنشر ـ بيروت .

٣٩ .المدونة الكبرى ، للإمام أبي عبد االله مالك بن أنس بن مالك بن عامر ألأصبحي (

ت ١٧٩ هـ ) ، طبعة بألأوفسيت ، مكتبة المثنى ـ بغداد ، ١٩٧٠ م .

٤٠ .المصنف ، لأبي بكر عبد االله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن أبي شيبة الكوفي

العبسي ( ت ٢٣٥ هـ ) ، عنى بتصحيحه ونشره وتنسيقه : محب السنة عبد الخالق

خان ألأفغاني ، المطبعة العزيزية ـ الهند ، ١٩٦٦ م .

٤١ .مغني المحتاج الى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، للشيخ محمد الشربيني الخطيب ( ت

٩٧٧ هـ ) ، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ـ القاهرة ، ١٩٥٨ م

٤٢ .المغني على مختصر ألإمام أبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد االله الخرقي ، للإمام

موفق الدين أبي محمد عبد االله بن أحمد بن محمد بن قدامة ( ت ٦٢٠ هـ ) ، طبعة

بألأوفسيت ، دار الكتاب العربي ـ بيروت ، ١٩٨٣م .

٤٣ .المنتقى شرح موطأ ألإمام مالك ، للقاضي أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن

أيوب بن وارث الباجي ألأندلسي (ت ٤٩٤ هـ)،الطبعة ألأولى ، مطبعة السعادة ـ مصر

، ١٣٣١ هـ.

٤٤ .مواهب الجليل شرح مختصر خليل ، لأبي عبد اللَّه محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب ( ت ٩٥٤هـ ) ، مطابع دار الكتاب اللبناني ،مصورة عن

المطبوعة بطبعة السعادة ـ مصر ١٣٢٩هـ ، وطبعة دار الفكر ، ١٣٩٨هـ ـ ١٩٧٨م

٤٥ .الموسوعة الفقهية ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الكويت .

٤٦ .النهاية في غريب الحديث ، لأبي السعادات المبارك محمد الجزري المعروف بـ (ابن

الاثير)(ت٦٠٦هـ) ، تحقيق : طاهر أحمد

التنزيلات

منشور

2023-05-28

كيفية الاقتباس

[1]
د. عماد اموري جليل, "حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي ", jfath, م 11, عدد 2, 2023.