فلسفة العلوم الطبيعية عند فلاسفة اليونان قبل أفلاطون ( دراسة في مفهوم المادة)
الملخص
Abstractتشكل المعرفة اليونانية كلاً شاملاً ، وتميز اليوم بين عدة فروع من المعرفة كالرياضيات والعلم والفلسفة والتاريخ وهكذا .
ولكن هذا التقسيم حديث جداً . فلقد كانت المعرفة وحتى نهاية القرن التاسع عشر تدعى فلسفة وبصورة اندر علما وكان الرجل يدعى فيلسوفاً حتى اذا كان يدرس ما نسميه اليوم بالرياضيات او العلم " وقد ميزت الجامعات وحتى مرحلة متقدمة من ذلك القرن شكلاً واحداً من الدراسة كوسيلة للحصول على شهادة علمية وتضمن ذلك الشكل من الدراسة قليلاً من الحقول المتميزة او المصنفة في يومنا هذا . والسبب لا يكمن في صغر حجم المعرفة آنذاك اذ يستطيع عقل واحد استيعاب كل ما هو في ذلك الحين ، فقد كان هناك غياب حقيقي للتمييز بين ما يميز الأن أنواعا ً مختلفة من المعرفة (1)
ووفقاً لذلك
فلقد كان للفلسفة والعلم المعنى ذاته ، وكانا يستعملان بالتناوب على الرغم من ان الأول كان أكثر شيوعاً ، وما تزال هذه التعابير حية حتى يومنا هذا .
إما عن العلم ، فقد أقترح تعريفه بأنه ذلك النوع من المعرفة الصرفة المتعلقة بخواص العالم الخارجي للطبيعة .
والطبيعة هنا ، هي ذلك الجزء من العالم الذي يعده الإنسان خارجاً عن كيانه .
اما عن الفلسفة الطبيعية فلقد وجدنا ان هذا المصطلح " يعني اتجاهاً يحاول تفسير ظواهر الطبيعة وإحداثها تفسيراً يعتمد على النظر الى الكون ككل ينطلق من مبادىْ أولية يفترض انها قادرة على تفسير جميع أجزائه
فهي اذن نظرة الى الكون ومحاولة لتغييره ، وقد تأتي النظرة مادية حيناً ومثالية حيناً آخر ، وكما تأتي النظرة علمية وغير علمية مرة أخرى
المراجع
المصادر الهوامش :
-١نورمان ، كاميل . ما العلم ، ترجمة طارق عبد الهادي ، مطبعة جامعة بغداد / ١
٢ -احمد ، قيس هادي ، فلسفة الطبيعة عند ابيقور ، بحث منشور في مجلة كلية الاداب / بغداد ، المجلد ٣٧ ، ١٩٨٢ / ص١٠٥ .
٣ -الألوسي ، حسام الدين / الفلسفة والأنسان / دار الحكمة / بغداد / ١٩٩٠ / ص٣٠ .
٤ -رسل ، برتراند/ تاريخ الفلسفة العربية / ج١ /ترجمة زكي نجيب محمود ، مراجعة د.
احمد امين ، لجنة التأليف والترجمة والنشر / ط٢ / بدون تاريخ طبع / ص٢٣.
٥ -المصدر نفسه / ص٥٤-٥٥.
٦ -محمود ، زكي نجيب / قصة الفلسفة اليونانية / مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر / . ١٥-١٤ص / ١٩٣٥ ، ٧ط / القاهرة
٧ -الأهواني ، احمد فؤاد / فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط / دار احياء ا لكتب العربية / . ٩ص / ١٩٦٤ / ١ط
٨ -المصدر نفسه / ص١٢-١٣ .
٩ -محمود ، زكي نجيب ، المصدر السابق / ص١٧ .
١٠-بدوي ، عبد الرحمن / ربيع الفكر اليوناني ، دار العلم بيروت / ١٩٧٩/ ص١٠٣ .
١١-متي ، كريم / الفلسفة اليونانية في عصورها الاولى / مطبعة الارشاد / بغداد / ٩٦٥ . ٣٩ -٣٨ص
١٢-رسل / المصدر السابق / ص٦٨ .
١٣-دوكاسيه ، البير / تاريخ الفلسفات الكبرى ، اشراف الحاج كمال يوسف / بيروت /
ط١٩٦٠ / ص٢ والنظر ايضاً النشار ، علي سامي ، ديقريطس فيلسوف الذرة / . ٣٢-٣١ص
١٤-فريز ، شارل / الفلسفة اليونانية / ترجمة تيسير شيح الارض ، المجموعة الفلسفية / . ٣٨ص / ١٩٦٨ /١ط
١٥-رسل / المصدر السابق / ص٧٠ .
١٦-محمود ، زكي نجيب / المصدر السابق /ص٤١ .
١٧-رسل / المصدر السابق / ص٨٦ .
١٨-تيلر / الفلسفات اليونانية مقدمة / تعريب عبد المجيد عبد الرحيم ، مراجعة ماهر كامل ، مكتبة النهضة المصرية / ط١ / ١٩٥٨ / ص٣٦-٣٧ .
١٩-هويدي ، يحيى / مقدمة في الفلسفة العامة / دار الثقافة للطباعة والنشر / القاهرة / . ١٩٧٢
٢٠-سارتون ، جورج ، تاريخ العلم / ترجم ٢٢٤
٢١-ارسطو ، الكون والفساد (ج١ (تعليق سانتهلير / ترجمة احمد لطفي السيد / بلا تاريخ ومكان الطبع / ص١٠٣-١٠٥ .
٢٢-مطلب ، مجيد محمود / تاريخية المعرفة عند الاغريق / دار الحرية للطباعة / بغداد / . ٣٨ص / ١٩٨٠
٢٣-محاورات طيماوس ( اعتمدنا المحاور ذاتها دون الرجوع الى مصادر اخرى ) في الصفحات ٥١
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د .حسن حمود محمد الطائي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.