القيم الشخصية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس الثانوية

المؤلفون

  • كریمة احمد حسن الراشدي طالبة ماجستیر / كلیة التربیة للعلوم الانسانیة /جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/10

الملخص

الملخص
ھدفت ھذه الدراسة الى تعرف على القیم الشخصیة التي یمتلكھا مدراء المدارس
الثانویة، واذا ماكانت ھذه القیم تختلف تبعا لمتغیرات ( الجنس،التخصص، مدة
الخدمة، الحالة الاجتماعیة، مكان السكن ) .
تكونت عینة الدراسة من (١٦٥ (مدیرا ومدیرة تم اختیارھم بالطریقة العشوائیة
البسیطة وللعام الدراسي (٢٠١٢ -٢٠١٣ (وذلك بنسبة (٣٥ (%من مجتمع البحث
الاصلي من مدراء مدارس محافظة دیالى، وتم توزیعھم بحسب اقضیة المحافظة
وتبعا لمتغیر الجنس والسكن والتخصص .
ولتحقیق ذلك اعتمدت الباحثة مقیاس (البورت وفرنون ولیندزي ) بصورتھ
المعربة.
وقد حاولت الدراسة الاجابة على الاسئلة التالیة :
١ .ماھي القیم الشخصیة السائدة لدى مدراء المدارس الثانویة ؟
٢ .ھل تختلف القیم الشخصیة لدى مدراء المدارس وبأختلاف ( الجنس،
التخصص، مدة الخدمة، السكن، الحالة الاجتماعیة )؟
وبعد تطبیق المقیاس على عینة البحث من مدراء المدارس الثانویة وبعد المعالجة
الاحصائیة بالوسائل الاحصائیة التالیة (المتوسط الحسابي،الانحراف
المعیاري،الاختبار التائي لعینة واحدة مستقلة، الاختبار التائي لعینین مستقلتین ،تحلیل
التباین الاحادي، معامل ارتباط بیرسون )
وجاءت النتائج على النحو الاتي :-
١ .جاءت القیم الشخصیة التي یمتلكھا مدراء المدارس مرتبة حسب اھمیة كل
قیمة لدى مدراء المدارس حیث احتلت القیمة النظریة المرتبة الاولى في اھتمام
المدراء ثم تلتھا القیمة الاجتماعیة ثم القیمة الدینیة ثم القیمة السیاسیة ثم الجمالیة ثم
القیمة الاقتصادیة التي لم تحض باھتمام المدراء بصورة عامة .
٢ .ھناك فروق ذات دلالة احصائیة في القیم الجمالیة والاقتصادیة ولصالح
الاناث تبعا لمتغیر الجنس .
٣ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة في القیم الشخصیة تعزى لمتغیر السكن .
٤ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة في القیم تعزى لمتغیر التخصص ما عدا
القیم الجمالیة كانت دالة احصائیا ولصالح التخصص الانساني .
٥ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة في بعض القیم تعزى لمتغیر الحالة
الاجتماعیة ماعدا القیم الجمالیة والقیم الاقتصادیة ولصالح الاعزب .
٦ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة في القیم تبعا لمتغیر مدة الخدم.
The personal values in the secondary school manigers
By
kareema ahmed
Master's student./ Education for Human Sciences College / Diyala University
Abstract
Was to know for the personal values of the maniger The
study The aim of the secondary school ,and if this value is
different on follows these variables (sex ,speciality , service
period ,social state , live )
This sample is made of (165) of manigers ( male and female)
and choose their in asimple rondum method in ayear (2012-
2013 ) by (35%) of manigers of school in Diyala .
Governorate to Districts of governorate according to
variables of (sex , live and speciality ),And there for the
researcher depend on the scales (Albort ,Fernon ,Lendizy).
The study try to answer for the following questions :-
1. What is the supported personal value for the maniger
of the secodary schools .
2. If the personal value of the school manigers is
different according to (sex , speciality , service period ,
live , social state )
The application of both scales on asample of this
research from the secondary school manigers and often
statistical treatment by the following statistical methods :-
a. the repetitions ,The Averages and the T-teast for one
independent sample , Test-Re test , T-test for two
independent samples ,Persons correlation coeffiecient
,one way anova
1. The personal values of the school manigers arranged
according to significance of each one in school
manigers in which the theortical values take afirst
degree and them , the social values and relegeous
values ,political values ,Asthetic values and then
economic values which is don’t take significant for
manigers in general .
2. There is adiffrenes who have astatistical indicator for
the asthetic and economic values for the females
according to variable of sex .
3. There is no deffrences how have statistical indicators
of values for the variable of living .
4. No deference's who have statistical indicator for some
values according to variabls of social state than the
asthetic values and econowic for the individuale .
5. No deffrences who have statistical indicator in values
for speciality variable than the asthetic value for
huminity speciality .
6. No deference's who have stutistical indicator for
personal values follow variables of service period .

المراجع

المصادر

١ .ابراھیم، محمد عبد الرزاق وموسى وھاني محمد یونس،٢٠٠٤ ،القیم لدى شباب

الجامعة في مصر ومتغیرات القرن الحادي والعشرین، مصر ،كلیة التربیة ، جامعة بنھا .

٢ .ابو عاید ،محمود احمد ،٢٠٠٦ ،اتجاھات حدیثة في القیادة التربویة الفاعلة، دار

الامل للنشر والتوزیع،الاردن .

٣ .التمیمي ،محمود كاظم واخرون،٢٠٠٥ ،جودة اتخاذ القرار لدى التدریسي

الجامعي ،مركز البحوث النفسیة والتربویة ، مجلة العلوم النفسیة ،العدد ١ ،جامعة بغداد .

٤ .جراھام ، ھایدرن،٢٠٠١ ،التدریس والقیم مدخل جدید ، ترجمة عبد الودود مكروم

،التربیة ، العدد ٥.

٥ .جابر ،سامیة محمد،١٩٩١ ،الضوابط الاجتماعیة والقیم، ط١،الاسكندریة ،دار

المعرفة الجامعیة للنشر والتوزیع

٦ .خیاط، محمد جمیل،١٩٩٤ ،المبادئ والقیم في التربیة الاسلامیة ،سلسلة البحوث

التربویة والنفسیة في جامعة ام القرى ،مكة المكرمة ،المملكة العربیة السعودیة .

٧ .الحلفي، علي عودة ،١٩٩٨ ،دراسة مقارنة في القیم بین المراھقین العاملین

واقرانھم غیر العاملین، اطروحة دكتوراه غیر منشورة، كلیة الاداب ، الجامعة

المستنصریة .

٨ .داود،عزیز حنا وعبد الرحمن،انور حسین ،١٩٩٠ ،مناھج البحث التربوي ،

جامعة بغداد ، وزارة التعلیم العالي .

٩ .دیاب ، فوزیة ،١٩٨٠ ،القیم والعادات الاجتماعیة ، دار النھضة العربیة للطباعة

والنشر ، بیروت ، ط١.

١٠ .دودین ،ماجد سلیمان ،٢٠١٢ ،ابحاث في العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، ط١ ،

مكتبة المجتمع العربي للنشر .

١١ .الدسوقي ،علي ،١٩٩٥ ،القیم السائدة لدى معلمات ریاض الاطفال وعلاقتھ

بمستوى مؤھلاتھن ، مجلة التربیة ، الازھر ، مصر ،المجلد الخامس .

١٢ .ربیع ،محمد شحاتھ ،١٩٩٤ ، قیاس الشخصیة ،القاھرة ، دار المعرفة للنشر

والتوزیع .

١٣ .الرحاحلة ، عبد الرزاق والعزام ، زكریا احمد ، ٢٠٠٨ ، السلوك التنظیمي في

المنظمات ،مكتبة المجتمع العربي للنشر ،الاردن .

١٤ .ریاض ، سعد،٢٠١١،غرس القیم عند الاطفال، ط١ ،مؤسسة اقرأ للنشر والتوزیع.

١٥ .زاھر ،ضیاء ،١٩٨٤ ، القیم في العملیة التربویة ،كلیة التربیة ،جامعة عین شمس

، مصر، دار الناشر .

١٦ .زاھر ،ضیاء واللقاني ،احمد حسین ،١٩٨٤ ،معالم التربیة ، مؤسسة الخلیج

العربي للنشر .

١٧ .سفیان، نبیل صالح ،١٩٩٨ ، الذكاء الاجتماعي والقیم الاجتماعیة وعلاقتھا

بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة علم النفس في جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه غیر

منشورة، كلیة التربیة ،بغداد

١٨ .السامرائي ،نبیھة صالح ، ٢٠٠١، العلوم السلوكیة في التطبیقات الاداریة، مكتبة

زھران للنشر، الاردن

١٩ .السواد، عبد الخضر ناصر،١٩٩٨ ، دراسة مقارنة في القیم بین طلبة الجامعة في

العراق والیمن ، مجلة الفتح، كلیة المعلمین ، دیالى ،مجلد ٢،عدد ٢.

٢٠ .عباس، علاء صاحب عسكر، ٢٠٠٢ ،نحو رؤیة للقیم في ضوء القرآن الكریم

والسنة النبویة، اطروحة دكتوراه غیر منشورة ،جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ابن رشد .

٢١ .عبد الرحیم، طلعت حسن ،١٩٨١ ،علم النفس الاجتماعي المعاصر، ط٢ ،دار

الثقافة للنشر ، القاھرة .

٢٢ .عبد الصاحب، منتھى مطشر ،٢٠١١،انماط الشخصیة على وفق نظریة الانیكرام

والقیم والذكاء الاجتماعي ، ط١ ،دار صفاء للنشر والتوزیع ، الاردن .

٢٣ .عریفج ، سامي ،٢٠٠١ ،الادارة التربویة المعاصرة ، عمان ، دار الفكر للنشر

والتوزیع .

٢٤ .العمري، عبد الرحمن بن شاروش ، ٢٠٠٠ ، القیم الشخصیة التنظیمیة لدى مدیرو

ومدیرات المدارس المتوسطة والثانویة بمدینة مكة المكرمة من وجھة نظرھم ، بحث

منشور ، كلیة التربیة جامعة ام القرى ، المملكة العربیة السعودیة .

٢٥ .العاني . مھى مرھون عبد الوھاب ، ٢٠٠٠ ،النسق القیمي للمدرسین وانعكاسھ

على النسق القیمي لطلبتھم في المرحلة الاعدادیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، كلیة

التربیة، الجامعة المستنصریة .

٢٦ .العاجز، فؤاد علي واخرون ،١٩٩٩ ،القیم وطرق تعلمھا وتعلیمھا "دراسة مقدمة

الى مؤتمر جامعة الیرموك ،الاردن

٢٧ .علوان، نعمان ، ٢٠٠٠ ،القیم الدینیة وعلاقتھا ببعض السمات الشخصیة لدى طلبة

الجامعات في محافظات غزة ، اطروحة منشورة ، كلیة التربیة .

٢٨ .فرج، محمد ،٢٠٠١ ،النسق القیمي لدى الجانحین والاسویاء ، بحث منشور ،كلیة

الاداب ، جامعة الزقازیق ، مصر

٢٩ .قمحیة ،جھاد نعیم عبد الرحمن ،٢٠٠٣ ،البناء القیمي لدى طلبة الجامعات

الفلسطینیة ،بحث منشور ، جامعة النجاح الوطنیة ، فلسطین ، نابلس .

٣٠ .ملحم، سامي محمد،٢٠٠٠ ،مناھج البحث في التربیة وعلم النفس ،ط١، دار

المسیرة للنشر ، عمان .

٣١ .ملحم، سامي محمد ،٢٠١١ ، القیاس والتقویم في التربیة وعلم النفس ، ط٥ ، دار

المسیرة للنشر والتوزیع ،عمان .

٣٢ .المشھداني ، اكرم عبد الرزاق ،٢٠٠٧ ،القیم الاجتماعیة الایجابیة ودورھا في

التحصین ضد الانحراف والجریمة ،وزارة العمل والشؤون الاجتماعیة ، بغداد .

٣٣ .المانع ،مانع بن محمد بن علي ، ٢٠٠٥،القیم بین الاسلام والغرب "دراسةتأ صیلیة

مقارنة ،ط١ ،الریاض ،دار الفضیلة للنشر والتوزیع .

٣٤ .المزین، خالد محمد ،٢٠٠٩ ،القیم الاخلاقیة المتضمنة في محتوى كتب لغتنا

الجمیلة للمرحلة الاساسیة الدنیا ومدى اكتساب تلامیذ الصف الرابع الاساس لھا ، بحث

منشور، الجامعة الاسلامیة ، كلیة التربیة ، فلسطین .

٣٥ .المغربي، كامل محمد ،١٩٩٥ ، السلوك التنظیمي –مفاھیم واسس سلوك الفرد

والجماعة في التنظیم ،عمان ،دار الفكر للنشر والتوزیع .

٣٦ .المعایطة، خلیل عبد الرحمن ،٢٠٠٠ ،علم النفس الاجتماعي ، ط١ ،دار الفكر

للطباعة ، الاردن

٣٧ .نبراي، یوسف ابراھیم ،١٩٩٣ ،الادارة المدرسیة الحدیثة ، دار الفلاح للنشر

والاعلان ، الكویت ، ط٢.

٣٨ .ھنا، عطیة محمود ،١٩٨٦ ، دراسات حضاریة مقارنة في القیم " قراءات في علم

النفس في الوطن العربي ، اعداد وتقدیم لویس كامل ملیكة ، الجزء الاول ، ط٢.

Alport ,G. W. (Pattern and Growth of personality ) New york

, Holt Rinehart and winston ,1961

Hjelle ,L.A.& Ziegler , D.J. "Personality theoryes " New york

,M.C. Graw H ill book CO ,1976

Stein ,A.Gmitation of resistance to lempatations child

Development (1967) ,V..38,157-169 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
كریمة احمد حسن الراشدي, "القيم الشخصية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مدراء المدارس الثانوية", jfath, م 17, عدد 4, ص 1–20, 2023.