الاسلوب المعرفي (الطلق - الثبات ) وعلاقته بتوليد الحلول لدى طلبة الجامعات

المؤلفون

  • لؤي عباس سعود طالب ماجستیر/كلیة التربیة الأساسیة/جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/11

الملخص

الملخص
إن فكرة الأسالیب المعرفیة وأن كانت قد أكدت على النمط المعتاد والمفضل دائما ً
من قبل الفرد في إدراك المعلومات والتفكیر بھا ، فأنھا لاتقتصر على أنماط السلوك
المعرفي حسب ، بل تتعدى لتعكس الفروق في السلوك الاجتماعي والجوانب
الشخصیة الأخرى ، فالأسلوب المعرفي لایؤثر بالطرائق التي یتمثل من خلالھا الفرد
المعلومات عن العالم الخارجي ، وإنما یتعدى ذلك الى تنفیذ السلوك الاجتماعي
المناسب .
ومع التسلیم بأن الإنسان اصبح بحاجة ماسة الى استخدام عملیاتھ العقلیة بكفاءة
تتناسب وحجم التطورات والمشكلات التي یواجھھا في مجتمعھ المتغیر ، فأن أھمیة
الأسلوب المعرفي (الصقل- الثبات) تتضح من خلال طریقة تعامل الفرد مع
المعلومات من حیث أسلوبھ في التفكیر وطریقتھ في الفھم والتذكر ، وأنھا ترتبط
بالحكم على الأشیاء وحل المشكلات وتولید الحلول ، حیث أن الأسلوب المعرفي
(الصقل- الثبات) یوضح أن التعامل مع المعلومات یعتمد على صیغ عدیدة منھا،
تصنیف المعلومات وتحلیلھا وتخزینھا واستدعائھا عند الضرورة ، كما أن ھذه
العملیات التي یمارسھا الفرد من خلال المواقف التعلیمیة أو تفاعلھ الیومي ، تسھم
بدور واضح في النمو العقلي للفرد وتوسیع مداركھ ومھاراتھ العقلیة .

Cognitive method (refinement - Persistence)
And its relationship to generate solutions to the university students
By
Luay abbas Saud
Master'sStudent / Basic Education College /University Of Diyala
Abstract
The idea of the methods of cognitive and had assured the usual
pattern and preferred always by theindividual to grasp the
information and thinking about them, they are not limited to
patterns of cognitive behavior, but beyond to reflect the
differences in social behavior and personal aspects other
Valoslob knowledge does not affect the modalities of which is
from which the individual information from the outside world,
but goes beyond that to implement the appropriate social
behavior.
While acknowledging that the man became desperately needs
to use its mental efficiently to suit the size of the developments
and problems faced by the society, the changing, the importance
of the method of cognitive (refinement - Persistence) evident by
the way the individual with information in terms of his style of
thinking and his way of understanding and remembering, and
they linked to judge things and solving problems and generating
solutions, as the method of cognitive (refinement - persistence)
shows that dealing with information based on formulas many of
them, classification of information, analysis, storage and
invoked when necessary, and that these operations exercised by
the individual through educational situations or interaction daily,
contributing to a clear role in the mental development of the
individual and the expansion stimuli and mental skills.

المراجع

المصادر

١ -جروان ، د. فتحي عبد الرحمن ، (٢٠٠٢ : (الإبداع ، مفھومھ – معاییره –

نظریاتھ – قیاسھ – تدریبھ – مراحل العملیة الإبداعیة ، دار الفكر للطباعة والنشر

، عمان – الأردن ، الطبعة الأولى .

٢ -جمل ، د. محمد جھاد ، الیھودي ، د. زید (٢٠٠٣ : (أسالیب الكشف عن

المبدعین والمتفوقین وتنمیة التفكیر والإبداع ، دار الكتاب الجامعي ، العین ،

الإمارات العربیة المتحدة ، الطبعة الأولى .

٣ -حسن ، ناھده عیدان (١٩٨٨ : (العادات الدراسیة لدى الطلبة المتفوقین

والمتأخرین دراسیا ً (دراسة مقارنة) رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بغداد

، كلیة التربیة .

٤ -خزام ، نجیب الفونس ، وكبیسان ، صالحة عبد الله (١٩٩٤ : (استراتیجیات التعلم

والاستذكار لدى الطلاب الجامعیین ، مجلة دراسات المجلد (٢١) (أ) العدد

الخامس .

٥ -علي ، د. حسین ، (٢٠٠١ : (الإبداع في حل المشكلات دار الرضا للنشر ،

سوریا – دمشق ، الطبعة الأولى ، كانون الثاني ٢٠٠١ .

٦ -الفرماوي ، د. حمدي علي ، (١٩٩٤ : (الأسالیب المعرفیة بین النظریة والبحث ،

جامعة المنوفیة كلیة التربیة ، مكتبة الانجلو المصریة ، الطبعة الأولى .

٧ -الكبیسي ، وھیب مجید ، (١٩٨٩ : (الأسلوب المعرفي (التصلب – المرونة)

وعلاقتھ بحل المشكلات ، أطروحة دكتوراه (غیر منشورة) جامعة بغداد كلیة

التربیة الأولى .

٨ -أبو حطب ، فؤاد وصادق ، آمال (١٩٨٤ : (علم النفس التربوي القاھرة ، مكتبة

الانجلو المصریة ، الطبعة الثالثة .

٩ -أبو علام ، رجاء محمود ، وشریف ، نادیة محمد (١٩٨٣ : (الفروق الفردیة

وتطبیقاتھا التربویة ، دار القلم ، الكویت .

١٠ -جابر ، عبد الحمید وآخرون (١٩٨٤ : (العلاقة بین الأسالیب المعرفیة وكل من

النمو المعرفي المفضل والعادات والاتجاھات نحو الدراسة والتحصیل لدى عینة

من طلبة المرحلة الثانویة بدولة قطر ، مركز البحوث التربویة ، الدوحة .

١١ -دافیدوف ، لندال (١٩٨٣ : (مدخل علم النفس ، ترجمة سید الطواب وآخرون ،

القاھرة ، ط٤ ، دار ماكجروھیل للنشر .

١٢ -داود ، عزیز حنا وعبد الرحمن ، أنور حسین (١٩٩٠ : (مناھج البحث التربوي

، دار الحكمة للطباعة والنشر ، جامعة بغداد ، العراق .

١٣ -الزغول ، رافع الزغول ، عماد (٢٠٠٣ : (علم النفس المعرفي ، دار الشروق

للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، الطبعة الأولى .

١٤) -٢٠٠٠ (الذكاء ، دار الفكر العربي ، القاھرة .

١٥ -شریف ، نادیة والصراف ، قاسم (١٩٨٧ : (دراسة عن أثر الأسلوب المعرفي

على الأداء في بعض المواقف الاختیاریة ، مجلة العلوم الاجتماعیة ، المجلد

الرابع ، العدد ١٣ ، جامعة الكویت .

١٦ -العبایجي ، ندى فتاح زیدان (٢٠٠٤ : (أثر برنامج تعلیمي في تنمیة تفكیر حل

المشكلات لدى طلبة كلیة المعلمین ، مجلة جامعة تكریت .

١٧ -عدس ، محمد عبد الرحیم (٢٠٠٠ : (المدرسة وتعلم التفكیر ، دار الفكر للطباعة

والنشر والتوزیع ، عمان الأردن ، الطبعة الأولى .

١٨ -علیان ، محمد مصطفى (١٩٩٨ : (بعض الأسالیب المعرفیة وعلاقتھا بحل

المشكلات – دراسة مقارنة بین الطلبة المتفوقین والطلبة الاعتیادیین ، أطروحة

دكتوراه غیر منشورة – كلیة الآداب – الجامعة المستنصریة .

١٩ -عیاش ، لیث (٢٠٠٣ : (الأسلوب المعرفي التأملي – الاندفاعي وعلاقتھ بالإبداع

لدى طلبة المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، التربیة

المستنصریة .

٢٠ -الكبیسي ، وھیب مجید (١٩٩١ : (المنظور المعرفي في علم النفس ، بغداد ،

الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة والنفسیة ، (تقریر مطبوع بالرونیو) .

٢١ -منصور ، طلعت وآخرون (١٩٧٨ : (أسس علم النفس العام الطبعة الثانیة ، دار

الأفاق ، عمان .

-Berry , M. (1991) : The effects of open . adoption on biological and

adoptive parents and the children : the arguments and the evidence ,

Journal child Welfare , Vol .(70) , No.(16) .

- David , N.L. (1978) : A New – Piagetian Cognitive Styles Analysis

of Proplem Solving Diss . Abs . Int . Vol 39 , No. 4-B.

- Green , K. E. (1985) : Cognitive Styles : A review of the Literature

technical report Johnson O Connor research foundation , Chicago .

- Malina . E. A. (1986) : Problem writing as means of enhancing

problem Solving performance , Dissertation Abstracts inter national

, Vol . 46 , No. 12 .

- Messick , S. (1984) : The Nature of Cognitive Style . Journal of

Educational psychology , vol . 19 , No. (2) .

- O'Brien , L. (1989) : Learning styles : Make the student aware .

National Association of Secondary school principal's Bulletin .

- Oxford , R. & M. Ehrman (1993) : Second Language research on

individual differences . Annval Review of Applied Linguistics , 13

.

-Rieff , J. (1992) : What research says to the teacher : Learning

styles . Washington , DC : National Education Association .

- Stagner , R . (1961) : psychology of personality McGraw – Hill

Book company , New York .

- Theodore , A. C. & Pengill , J. (1992) : Use of Meaning Fullress in

retention related to attribution and Divergent thinking . paper

presented at the annual meeting of the American Educational

Research Association , U.S.A.

- Bernardo , A. B. & Zhang L . F. & Callueng , C. M (2002) :

Thinking styles and academic achievement among Filipino students

Journal of Genetic psychology , Vol . 163 Issue 2 .

- Klein , G. S. (1970) : Perception , Motives and personality , New

York

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
لؤي عباس سعود, "الاسلوب المعرفي (الطلق - الثبات ) وعلاقته بتوليد الحلول لدى طلبة الجامعات", jfath, م 17, عدد 4, ص 1–22, 2023.