الرؤية الاخراجية للقيم الفنية والتربية في عروض المسرح المدرسي في محافظة ديالى

المؤلفون

  • سھاد رشید علي طالبة الماجستیر / كلیة التربیة الأساسیة/ جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/13

الملخص

الملخص
للمسرح دور فعال في إرساء المفاھیم الفنیة والتربویة وھو یعتبر من أدوات
التوصیل الفكري والفني بطریقة ھادفة لانھ اداة مثیرة لملكة الخیال عند الطفل
وبطریقة مرنة وھنا تكمن مشكلة البحث وھي الرؤیة الإخراجیة للقیم الفنیة والتربویة
، والیات ایصال القیم التربویة وتعریف الطفل بالفن وتنمیة الذائقة الفنیة لدیھ وعلى
ھذا الأساس بني ھذا البحث الذي یتضمن اربعة فصول . تناول الفصل الاول منھ
مشكلة البحث التي تتخلص بالتساؤل التالي : ما ھي الرؤیة الإخراجیة للقیم الفنیة
والتربویة في عروض المسرح المدرسي ؟ وھل حاول المخرج تقدیمھا بالشكل الذي
یتلائم مع مستواھم الفكري والعلمي ام اضعف في ذلك ؟ كما حددت الباحثة ھدف
البحث وھو التعرف على الرؤیة الاخراجیة للقیم الفنیة والتربویة في عروض
المسرح المدرسي واھمیتھا بالنسبة للتلامیذ . ثم حددت العروض في محافظة دیالى
عام ٢٠١٢ ومن ثم انتھى الفصل بتحدید المصطلحات التي وردت في عنوان البحث
. اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثین الاول منھا تناول الاخراج والثاني تناول
المسرح المدرسي واثره في التربیة والتعلیم واخیرا الدراسات السابقة ومؤشرات
الاطار النظري .
وقد عني الفصل الثالث لعرض اجراءات البحث ضمن وصف لمجتمع البحث الذي
تضمن مجموع عروض مسرحیة للمرحلة الابتدائیة في محافظة دیالى وعینات
البحث التي كان عددھا (٢ (عینة وطریقة التحلیل لھذه العروض (التحلیل الوصفي)
وقد اعتمدت الباحثة مؤشرات الاطار النظري في تحلیل عینات البحث . وفي الفصل
الرابع خرجت الباحثة الى جملة من النتائج تؤشر اغلبھا احتواء عروض المسرح
المدرسي على جملة من المفاھیم التربویة والثقافیة والاخلاقیة والفنیة وتاثیرھا على
سلوك التلامیذ وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات لخصت بعدة نقاط ومن ثم
المقترحات والتوصیات التي تراھا ضروریة وختم بقائمة من المصادر.

 

 

 

Directorial vision of the values of artistic and educational offerings in
theater school in Diyala province
By
Suhad rasheed ali
Master's Student/ Basic Education College / University Of Diyala
Abstract
The theatre has an active role in establishing the artistic and
educational concepts and it is considered one of the rational and
artistic communitive tools in a useful ways because it is an
effective tool for child imagination in flexible way. The problem
of the research list in the directive vision of artistic and
educational values, the mechanisms of communicating the
educational values and making the child familiar with art and
developing his artistic taste ; this reach is built on this basis
which includes four chapters . The first chapter talks about the
research problem which is summarized with the following
question:
What is the directive vision for the artistic and educational in
school educational concepts and it is considered one of the
rational and artistic communative tools in a useful ways because
it is an effective tool for child imagination in flexible way. The
problem of the research list in the directive vision of artistic and
educational values,the mechanisms of communicating the
educational values and making the child familiar with art and
developing his artistic taste ; this reach is built on this basis
which includes four chapters . The first chapter talks about the
studies and the signs of the theoretical frame.
The third chapter is about displaying the research procedures
within describing the research society which contented a
collection of theatre shows for primary stage in diala province
and contained the research samples which are (2) samples .The
researcher depended on the signs of the theoretical frame in
analyzing the research samples. In the fourth chapter . the
researcher has concluded a number of results . which most of
them point out that the school theatre shows contain a group
conclusions and made a summary of many points and then the
proposals and recommendations which the researcher sees the
necessary and finished the research with a list of reference

المراجع

المصادر

١ -ابو مغلي ، لینا نبیل ، ومصطفى قیس ھیلان : الدراما والمسرح في التعلیم

(النظریة والتطبیق ) ،دار الرایة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨ .

٢ -ابو معال ، عبدالفتاح : في مسرح الاطفال ، دار الشروق للنشر ، عمان ،

. ١٩٨٤

٣ -اردش ، سعد: المخرج في المسرح المعاصر ، الھیئة المصریة العامة للكتاب

، القاھرة ، ١٩٩٨ .

٤ -تیغیم ، فیلیب فان : تقنیة المسرح ، ترجمة : بھیج شعبان ، ط٣ ، منشورات

عویدات ، بیروت ، ١٩٨٥ .

٥ -حمادة ، ابراھیم : معجم المصطلحات الدرامیة والمسرحیة ، دار الشعب ،

القاھرة ، ١٩٧١ .

٦ -خضیر ، ضیاء : الاخراج في المسرح العراقي ، مجلة اقلام ، العدد (٢ ، (

شباط ، بغداد ، ١٩٩٠ .

٧ -الدلیمي ، عبدالرضا جاسم حمزة : الؤیة الاخراجیة ومرجعیات القراءة في

تشكیل العرض المسرحي ، جامعة بغداد ، كلیة الفنون الجمیلة ، اطروحة

دكتوراه ( غیر منشور ة ) ، ٢٠٠٤ .

٨ -دین الكسندر : اسس الاخراج المسرحي ، ترجمة : سعدیة غنیم ، دار مصر

العصریة ، القاھرة ، ١٩٧٥ .

٩ -دروین سمر : المسرح الاردني واقع وتطلعات ( ندوة ثقافیة ) ، منشورات

وزارة الثقافة الاردنیة ، عمان ، ١٩٩٩ .

١٠ -دیاب ، فوزیة : القیم والعادات الاجتماعیة ، دار الكاتب العربي للطباعة

والنشر ، القاھرة ، ١٩٦٦ .

١١-الربیعي ، ھدى ھاشم محمد : توظیف الدراما في المواد الدراسیة ،

اطروحة دكتوراة ( غیر منشورة ) جامعة بغداد ، كلیة الفنون الجمیلة ،

.١٩٩٩

١٢ -سرحان ، سمیر : تجارب جدیدة في الفن المسرحي ، ط١ ، دار الشؤون

الثقافیة العامة ، بغداد ،( د . ت).

١٣ -سلام ، ابو الحسن : مسرح الطفل ، دار الاسكندریة للطباعة والنشر ،

الاسكندریة ، ٢٠٠٤ .

١٤ -شواھین ، ضیر واخرون : المسرح المدرسي في العلوم ومھارات التفكیر

ط١ ،عالم الكتب الحدیث ، اربد ، الاردن ، ٢٠٠٩ .

١٥ -صقر ، احمد : تاریخ دراما الطفل ( مسرح الطفل) ، مركز الاسكندریة

للكتاب ، مصر ، ٢٠٠٤ .

١٦ -عاید أبي ، یوسف : نحو مسرح للطفل ، دائرة الثقافة والاعلام ، الشارقة ،

. ٢٠٠٢

١٧ -عبدالرزاق ، اسعد ، وعوني كرومي : طرق تدریس التمثیل ، مؤسسة دار

الكتب ، جامعة الموصل ، ١٩٨٠ .

١٨ -فرید ، بدري حسون ، وسامي عبدالحمید : مبادىء الاخراج المسرحي ،

وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، ١٩٨٠ .

١٩ -كمال الدین ، حسین : مدخل في العلاج بالدراما للطفل ، مجلة الطفولة

والتنمیة ، المجلس العربي للطفولة والتنمیة ، العدد (٦ ، (مجلد (٢ ، (٢٠٠٢ .

٢٠ -كرومي ، عوني : التمثیل خارج دائرة الاحتراف من البدایة الى الھوایة ،

ط١ ،دار الثقافة والاعلام ، دولة الامارات العربیة المتحدة ، ٢٠٠٦ .

٢١ -كرومي ، عوني : المسرح المدرسي ، كتاب منھجي ، وزارة التربیة ، معھد

الفنون الجمیلة ، المكتبة الوطنیة ، بغداد ، ١٩٨٣ .

٢٢ -كاظم ، محمد ابراھیم : تطورات في قیم الطلبة ، مكتبة الانجلو المصریة ،

القاھرة ، ١٩٦٢ .

٢٣ -محمد ، بشار عبدالغني : الاسالیب الاخراجیة الحدیثة والاضاءة المسرحیة ،

جامعة بغداد كلیة الفنون الجمیلة ، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة) .

٢٤ -المزي ، حمادي : التنشیط المسرحي المدرسي في تونس ، دار الریاح

الاربع للنشر ، یونس ، ١٩٨٥ .

٢٥ -مایرخولد ، فیسفولود : في الفن المسرحي ، ترجمة : شریف شاكر ، ط١ ،

ج٢ ،دار الفارابي ، بیروت ، ١٩٧٩ .

٢٦ -موسى ، عبدالمعطي نمر واخرون : الدراما والمسرح في تعلیم الطفل ، دار

الامل للنشر والتوزیع ، اربد ، الاردن ، ١٩٩٢ .

٢٧ -النواصرة ، جمال محمد اضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل ،

ط٢ ، دار الحامد ، للنشر والتوزیع ، عمان ، ٢٠١٠ .

٢٨ -النزویوث ، كارل : الاخراج المسرحي ، ترجمة : امین سلامة ، القاھرة ،

مكتبة الانجلوا المصریة ، ١٩٨٠ .

٢٩ -ھیبنر ، زیغموند : فن الاخراج ، ترجمة : محمد ھناء متولي ، مجلة الثقافة

الاجنبیة ، ملحق خاص بفن كتابة السناریو ، بغداد ، ١٩٨٠ .

٣٠ -ھارف ، حسین علي : نحو مسرح صفي ، دار الینابیع للنشر ، سوریا ،

.٢٠١٠

٣١ -الھیتي ، خلف نصار : القیم السائدة في صحافة الاطفال العراقیة ، العراق ،

منشورات وزارة الثقافة والفنون ، بغداد ، ١٩٧٨ .

٣٢ -یوسف ، عقیل مھدي : في بنیة العرض المسرحي ، مطبعة اسعد ، بغداد

(د.ت) .

٣٣ -یوسف ، فاطمة : دراما الطفل اطفالنا والدراما المسرحیة ، مكتب

الاسكندریة للكتاب ، القاھرة ، ٢٠٠٧

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سھاد رشید علي, "الرؤية الاخراجية للقيم الفنية والتربية في عروض المسرح المدرسي في محافظة ديالى", jfath, م 17, عدد 4, ص 1–15, 2023.