تقويم نتاجات طلبة التربية الفنية لمادة التخطيط والالوان على ضوء اهداف المادة

المؤلفون

  • ایناس جریان محمد طالبة الماجستیر/ كلیة التربیة الأساسیة/جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/15

الملخص

الملخص
ان البحث الحالي یھتم بتقویم المھارات الفنیھ لطلبھ التربیھ الفنیھ في ماده
التخطیط والالوان وعلى ضوء اھداف الماده، اذ ان تعلم الطالب للمھاره وتطویر
مستواه یكون وفق اھداف علمیھ مخطط لھا بشكل دقیق لكي تمكنھ من تحقیق الغایھ
الاساسیھ، ویكون ذلك من خلال المتابعھ واعتماد اسلوب التقویم في معرفھ ھذه
المھارات، ان المبحث الاول یتضمن التعرف على المشكلھ واھمیھ البحث وحدود
البحث وتحدید المصطلحات.
اما المبحث الثاني فقد تضمن الاطار النظري لمفھوم التقویم واھمیتھ واغراضھ
ووضائفھ وخطواتھ ،وتضمن الاھداف التعلیمیھ وكیفیھ صیاغھ الاھداف السلوكیھ .
اما المبحث الثالث تحدد بھ: مجتمع البحث وعینھ البحث واجراءات البحث واداه
البحث المتكونھ من بناء اداه تشمل استماره ملاحظھ لتقویم الاداء المھاري حیث
استخدمت الباحثھ اسلوب (دلفي) للحصول على صدق الاداه وتضمن البحث استماره
للثبات .
اما المبحث الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصیات.
Evaluate the outcomes of art education for students planning material
and colors
In the light of the objectives of Article
By
Enas Jrayan
Master's Student/ Basic Education College /University Of Diyala

Abstract
The current research is interested evaluates the technical
skills of his request for art education in the subject of planning
and the colors and the light of the objectives of Article, to learn
requesting skill development level be in accordance with
scientific objectives planned carefully in order to enable it to
achieve the main purpose, and have it follow-through and adopt
the style of the calendar in the knowthese skills, that the first
section includes the recognition of the problem and the
importance of research and the limits of research and determine
the terms.
The second section has included theoretical framework of the
concept of the calendar and its importance and purposes Odaúvh
and steps, and ensure that educational goals and how to develop
behavioral objectives.
The third section is determined by: the research community
and eye research and action research and research toolconsisting
of building form include tool Note to evaluate the performance
of skill where the researcher used the style (Delphi) to get the
truth and ensure search tool for the stability of form.
The fourth section has included the search results and the
conclusion and recommendations.

المراجع

المصادر

١ (احمد، سلیمان عودة، القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة، المطبعة الوطنیة، عمان:

اربد، ١٩٩٨ .

٢ (امطانیوس، میخائیل، القیاس والتقویم في التربیة الحدیثة، مطبعة ابنحیان، دمشق،

.١٩٩٧

٣ (بلقیس،احمد، تحلیل مھما التعلیم والتعلم (مراجعة وتعدیل محیالدینتوق)، معھد التربیة،

.١٩٩٣ :عمان،Ed-3/78 (Rev, 94)الیونسكو–الاویزوا

٤ (تایلور، رالف، اساسیات المناھج، ترجمة احمد خیري كاظم وجابر عبدالمجید، دار

النھضة العربي، بیروت، ١٩٦٢.

٥ (التمیمي – عواد جاسم محمد، المناھج – بناؤھا وتقویمھا وتطویرھا، معھد التدریب

والتطویر التربوي، بغداد، ٢٠٠١.

٦ (الجعفري، ماھراسماعیل وعبدالله حسن الموسوي، رؤیة في تقویم المناھج الدراسیة

لمعاھد اعداد المعلمین والمعلمات، مجلة الاستاذ،العدد (٧ (كلیة التربیة ابن رشد،

جماعة بغداد، بغداد: ١٩٩٦ .

٧ (الحیلة – محمد محمود، التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة، كلیة العلوم الجامعیة،

عمان – الاردن ١٩٩٩.

٨ (الحیلة، محمد محمود، التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة، مركزالخدمات الطلابیة،

جامعة الاردن،عمان: ٢٠١٠.

٩ (الخطیب، محمد شحاتھ، التعلم الذاتي والجماعي، مجلة رسالة الخلیج العربي، العدد

(٢٠،(السنة السابعة، مكتب التربیة العربي لدول الخلیج، الریاض: ١٩٨٦.

١٠(دروزه، أفنان نظیر، النظریة في التدریس، ترجمتھا عملیا ً، ط١ ،دار الشروق للنشر

والتوزیع، عمان: ٢٠٠٠ .

١١(الدریج، محمد، تحلیل العملیة التعلیمیة (مدخل الى علم النفس)،عالم الكتب للطباعة

والنشر، الریاض: ١٩٩٤ .

١٢(الزیود، نادر فھمي، وآخرون، التعلم والتعلیم الصفي،ط١ ،دارالفكر للنشر والتوزیع،

عمان،الادن، ١٩٨٩.

١٣(السویطي، احمد محمود، تقویم البرامج التربویة في مجلة رسالة المعلم، العدد (٥ ،(

المجلد (٢٦ (تشرین الثاني، عمان: ١٩٨٥ .

١٤(الشبلي، ابراھیم مھدي، المناھج، بناؤھا تنفیذھا، تقویمھا، تطویرھا (باستخدام النماذج)

ط٢ ،دار الامل للنشروالتوزیع،أریدالاردن،٢٠٠٠.

١٥(الصائغ، محمدعبد الله واخرون، تقویم البرامج التربویة في الوطن العربي، المنظمة

العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، مركز التربیة العربي لدول الخلیج، الریاض ض:

.١٩٨١

١٦(العابد، انور، التقنیات التعلیمیة تطویرھا – مفھومھا – دورھا في تحسین التدریس، في

مجلة تكنولوجیا التعلیم، العدد (١٦ (للسنة (٨ (الكویت: ١٩٨٥ .

١٧(العدیلي، ناصر محمد، السلوك الانساني والتنظیمي منظور كمقارن، معھد الاداء

العامة في السعودیة، ١٩٩٥ .

١٨(فریق من جامعة سانھوزیھ، صیاغة الاھداف الادائیة (السلوكیة)،ت: مصباح الحاج

عیسى، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، المركز العربي للتقنیات

التربویة،الكویت: ١٩٨١ .

١٩(القیسي، دنیا محمود، انموذج لتقویم المھارات الادائیة في كتب التربیة الاسریة، رسالة

ماجستیر غیر منشورة، كلیة التربیة للبنات، جامعة بغداد، ٢٠٠٤.

٢٠(كرونلوند، نورمان، صیاغة الاھداف لاغراض التدریب الصفي،ت: عادل محمود

حسن، مؤسسة المعاھد الفنیة، بغداد: ١٩٨٢ .

٢١(الكناني، ماجد نافع وفراس علي الكناني، طرائق تدریس التربیة الفنیة، مؤسسة مصر

مرتضي لكتاب العراق، العالمیة المتحدة، بیروت، ٢٠١٢.

٢٢(النجیحي، محمد لبیب ومحمد منیر موسى، المناھج والوسائل التعلیمیة، ط٣ ،مكتبة

الانجلوالمصریة، القاھرة: ١٩٧٧ .

٢٣(وطفھ، علي، الاھداف التربویة في ابلدان العربیة رؤیة نقدیة، مجلة المستقبل العربي،

العدد (٢٣ ،(بیروت: ١٩٨٨ .

٢٤ (الوكیل، حلمي احمد، تطویر المناھج –اسبابھ – اسالیبھ – خطواتھ، مكتبة الانجلو

المصریة، القاھرة١٩٨٢.

Bloom , Benjamin and others , Hand book and formative of study

learning , McGraw Hill , New york 1971 .

Schuman, E.A, the principles of research design, in Hohn T. &

others, An introduction, 1967.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ایناس جریان محمد, "تقويم نتاجات طلبة التربية الفنية لمادة التخطيط والالوان على ضوء اهداف المادة ", jfath, م 17, عدد 4, ص 1–20, 2023.