أثـرُ استراتيجية رافت RAFT في تحصيل مادة البلاغة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي واتجاههن نحوها

المؤلفون

  • انتصار كاظم جواد كلية التربية /الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/4

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية رافت

الملخص

 يهدف البحث الى تعرف" “أثر استراتيجية رافت في تحصيل مادة البلاغة لدى طالبات الصف الخامس الادبي واتجاههن نحوها " ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثه الفرضيتين الصفريتين الآتيتين.

 1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية, عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة البلاغة على وفق استراتيجية رافت, ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة البلاغة على وفق الطريقة التقليدية في اختبار تحصيل مادة البلاغة .2- لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية, عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة البلاغة على وفق استراتيجية رافت, ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة البلاغة على وفق الطريقة التقليدية في مقياس الاتجاه نحو مادة البلاغة.

  اعتمدت الباحثة  تصميماً تجريبياً ذي ضبطٍ جزئيً تألف من مجموعتين (تجريبية وضابطة) ذا الاختبار البعدي للتحصيل والاتجاه، وتألفت العينة من (64) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي للعام الدراسي (2017-2018 ) وقد كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية:( العمر الزمني ، ودرجات السنة السابقة واختبار القدرة اللغوية , وتحصيل الوالدين) وصاغت الاهداف السلوكية  كما أعدت خططاً تدريسية أنموذجية, اذ بدأت التجربة يوم الاحد الموافق 14/10/2017 وانتهت يوم الخميس 15/1/2018 .

   أعدَّت الباحثة اختباراً تحصيلياً تألف من (30) فقرة اختبارية في مادة البلاغة من نوع الاختيار من متعدد لغرض التحصيل ثم عالجت البيانات احصائياً , وقد أظهرت النتائج بما يأتي:

 1-  إذ اتضح تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة البلاغة على وفق استراتيجية رافت على المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.

2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة البلاغة على وفق استراتيجية رافت على المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في مقياس الاتجاه البعدي. وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة بعدد من التوصيات وعدداً من المقترحات هي:الإفادة من استراتيجية رافت في تدريس مادة البلاغة في المرحلة الثانوية لما لها من أثر في رفع مستوى تحصيل الطالبات وزيادة اتجاههن نحو التعلم - إجراء دراسة موازنة توضح أثر استراتيجية رافت مع طرائق أخرى في تحصيل مادة البلاغية كما توضحت مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الآتي : ما أثـرُ استراتيجية رافت RAFT  في تحصيل مادة البلاغة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي  واتجاههن نحوها؟

المراجع

المصادر العربية

عبد عون, فاضل ناهي," دروس في البلاغة التعليمية"، دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع، 2011م .

الوائلي , سعاد عبد الكريم , "طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق ", دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان - الأردن , 2004.

بني عامر,محمد راشد حسين," قضايا في أصول التربية ",الطبعة العربية , دار اليازوري للنشر والتوزيع ,عمان _الأردن, 2012.

أبو العزم ، عبد الغني, " اللغة والدين وسلطة الدولة " ، مجلة المناهل ، العدد62، السنة 25 ، المغرب 2001.

-حسام الدين، كريم زكي," أصول تراثية في اللسانيات الحديثة "، ط3 ، الرشاد للطباعة والنشر 2001.

-المشهداني، مثنى نعيم حمادي , "الجهود البلاغية لابن الجوزي زاد الميسر في علم التفسير"، دار المصري للطباعة، القاهرة مصر ، 2005م .

--القزويني ، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن أحمد بن محمد (ت 739ه) ," الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع "، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت، 2003م .

الحيلة, محمد محمود, "مهارات التدريس الصفي ", دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة,عمان2002. 10-الشمري, ماشي بن محمد ، 121 أستراتيجية في التعلم النشط ، مطبعة وزارة التربية والتعليم ، الرياض، 2015.

إبراهيم ، مجدي عزيز, " موسوعة التدريس " , دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان (2004).

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم, "لسان العرب", دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان, 2005.

-مدكور, علي احمد . "تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيق" ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن، عمّان، 2009.

-شحاته، حسن والنجار، زينب ," معجم المصطلحات التربوية والنفسية"، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2003.

-زيتون، حسن حسين ،"استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم ", عالم الكتب ,القاهرة , 2003.

-عطا الله، ميشيل كامل، "طرق وأساليب تدريس العلوم "، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان – الأردن ،2002.

-خاطر، محمود رشدي واخرون, "طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، بلا مكان طبع, 1986.

ابو جادو، صالح محمد," علم النفس التربوي" ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان, 2003 .

-مطلوب ، أحمد ،" دراسات بلاغية ونقدية"، دار الحرية للطباعة , بغداد – العراق ,2003.

عامر , سام , " اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ", مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت – لبنان , 2002.

-الدليمي , طه علي حسين، وسعاد عبد الكريم الوائليّ," اللغة العربية ومناهجها وطرائق تدريسها"، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان – الاردن, 2005.

-بدوي, رمضان مسعد, " التعلم النشط " , دار الفكر ,عمان, 2010.

-ابو رياش, حسين محمد, وآخرون, "اصول استراتيجيات التعلم والتعليم (النظرية والتطبيق)", دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان,2009.

-ضيف ، شوقي، "البلاغة تطور وتاريخ" ، ط6، دار المعارف، مصر،1983.

-طبانة , بدوي, "علم البيان" , ط2, مكتب الانجلو المصرية , مصر, 1967.

-عطية ، محسن علي ," الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية "، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان - الأردن ،2006.

-عياصرة ، محمد سليمان , " الاتجاهات العلمية عناصرها ، دور المعلم في تنميتها " مجلة رسالة المعلم ،م29،العدد 1،عمان – الاردن, 1988.

-الفراجي , عبدالمهيمن احمد خليفة, أثر انموذج الوحدات في تدريس مادة البلاغة باستخدام خرائط المفاهيم في تحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الخامس الادبي, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية ابن الرشد, جامعة بغداد(2005).

-الطائي , سيف اسماعيل ابراهيم ، أثر استخدام نموذجي برونر وجانييه التعليميين في اكتساب طلاب الصف الخامس الادبي للمفاهيم البلاغية واستبقائها واتجاهاتهم نحو البلاغة ، كلية التربية، جامعة الموصل ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة) ، 2005.

-ملحم , سامي محمود, "مناهج البحث في التربية وعلم النفس ", ط6, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الاردن ,2010.

-الرشدي ، بشير صالح , "مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة "، دار الكتاب الحديث ، لبنان, 2000.

-زاير ، سعد علي ، رائد رسم يونس," اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها "، دار المرتضى ، شارع المتنبي ، بغداد العراق ، 2012.

سلامة ، عادل أبو العز, وآخرون," طرائق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة " ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان, الأردن ، 2009.

-أبو لبدة ، سبع محمد, مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي ، دار الفكر للنشر و التوزيع ، عمان - الأردن ، 2008

-بلوم، بنجامين وآخرون, "تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني"، ترجمة محمد امين المفتي، نيويورك، دار ماكجر وهيل للنشر، المركز الدولي للترجمة, 1983.

-الكبيسي، وهيب مجيد. ," الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية "، مؤسسة مصر، مرتضى للكتاب العراقي - بغداد , 2010.

-عودة ، أحمد سلمان, "القياس والتقويم في العملية التدريسية "، ط3، دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد – الاردن , 2005.

-علام ، صلاح الدين محمود , " الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية "، دار الفكر، عمان- الأردن، 2006.

المصادر الانكليزية

Schuck , D.H. Learning theories : An education al perspective. (3 rd ed). New Jersey: Prentice hall. Inc. (2000)

Webester , murrain. Collegiate dictionary. Loth, in corporate , spring field mason chasees, U.S.A . (1998)

Bellona . J :" 200+ Active Learning Strategies and Projects for Engaging Students' Multiple Intelligences." California: Corwin Press (2009).

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
انتصار كاظم جواد, "أثـرُ استراتيجية رافت RAFT في تحصيل مادة البلاغة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي واتجاههن نحوها", jfath, م 23, عدد 4, ص 80–107, 2023.