فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات الفهم العميق للرياضيات واستقلالية التعلم لدى طالبات المرحـلة الثانوية

المؤلفون

  • سمر بنت عبدالعزيز الشلهوب كلية التربية – جامعة الملك سعود

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/6

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الصف المقلوب - مهارات الفهم العميق للرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات الفهم العميق للرياضيات واستقلالية التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي, وكذلك دراسة نوع العلاقة الارتباطية بين مهارات الفهم العميق للرياضيات واستقلالية التعلم لدى هؤلاء الطالبات. وقد تكونت عينة الدراسة من (84) طالبة بمدرستين من المدارس الثانوية للبنات بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية, قسمت إلى مجموعتين متساويتين, إحداهما تجريبية قوامها (42) طالبة درست محتوى فصلي (الأشكال الرباعية والتشابه) من مقرر الرياضيات (2) باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب, والأخرى ضابطة قوامها (42) طالبة درست المحتوى نفسه باستخدام الطريقة المعتادة (التقليدية) في التدريس.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:

  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (α≤01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الفهم العميق للرياضيات ككل ومكوناته الفرعية (التفكير التوليدي – اتخاذ القرار – مهارة التفسير– طرح الأسئلة) كل على حدة, لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (α≤01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس استقلالية التعلم ككل ومكوناته الفرعية (التخطيط لعملية التعلم - تنفيذ عملية التعلم - تقويم تعلم الرياضيات) كل على حدة, لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  • وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (α≤01,0) بين مهارات الفهم العميق للرياضيات واستقلالية التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي.

وفي ضوء النتائج السابقة جرى تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

المراجع

قائمة المراجع:

المراجع العربية:

أحمد, إيمان سمير حمدي (2018). فاعلية استخدام استراتيجية الصفوف المقلوبة لتنمية التحصيل ومهارات حل المسائل وخفض القلق الرياضي نحو دراسة الميكانيكا لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, مصر, يناير,21(3), 260-316.

اخوارشيدة، عبير أحمد ضيف الله (2017). أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الرياضي وفي الدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي. رسالة ماجستير, كلية العلوم التربوية, جامعة آل البيت, الأردن.

آل وارد, حنان حسين عبدالله (2019). أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات الحس العددي واستيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف السادس الإبتدائي. رسالة ماجستير, جامعة الملك خالد.

بيرجمان, جوناثان؛ وسامرز, آرون (2014). الصف المقلوب: الوصول كل يوم إلى كل طالب في كل صف. ترجمة: زكريا القاضي, مكتب التربية العربي لدول الخليج, الرياض.

-------------------- (2015). الصف المقلوب: بوابة لمشاركة الطلاب. ترجمة: عبدالله زيد الكيلاني, مكتب التربية العربي لدول الخليج, الرياض.

بيرغمان, جوناثن (2018). حل مشكلة الواجب المنزلي بالتعلم المقلوب. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

جابر, جابر عبدالحميد (2003). الذكاءات المتعددة والفهم (تنمية وتعميق). عمان: دار الفكر العربي, الأردن.

الجهني، منال بنت محسن خليوي (2017). فاعلية استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, مصر, 20(7), 6-46.

حسن, عزت عبدالحميد محمد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي (تطبيقات باستخدام برنامج (Spss 18. القاهرة: دار الفكر العربي.

الدريبي, عهود صالح (2017). اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية, رابطة التربويين العرب, العدد(3), يوليو, 253- 276.

الرحيلي، نرجس سالم سلامة (2018). أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيقات الجوال والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات التواصل في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية, المركز القومي للبحوث بغزة, فلسطين, 2 (18), 67-94.

الرحيلية, فضيلة بنت عبدالله سليمان (2018). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات الرياضياتية لدى طالبات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان. رسالة دكتوراه, كلية الدراسات العليا للتربية, جامعة القاهرة.

زنقور, ماهر محمد صالح (2018). التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي (لفظي/ تخيلي) والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, مصر, 21 (1), 81–169.

الزهراني, عبدالرحمن (2015). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعليم الالكتروني لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز. مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, مصر, العدد(162), المجلد(1), 1- 30.

الزيود، سامية أحمد سلمان (2016). أثر إستخدام الصف المقلوب في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الرياضيات والاتجاهات نحوه. رسالة ماجستير, كلية الدراسات العليا, الجامعة الهاشمية, الأردن.

سعادة, جودت أحمد (2018). إستراتيجيات التدريس المعاصرة. عمان: دار المسيرة, الأردن.

سعودي، علاء الدين حسين إبراهيم (2013). منهج قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القراءة الابتكارية واستقلالية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية إعادة إنتاج النص. دراسات في المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, مصر, ع193, 15-54.

سويلم، شيماء محمد إبراهيم (2015). استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية استقلالية المتعلم والتحصيل لدى الطلاب الدارسين لمادة الفلسفة بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة عين شمس, مصر.

السيد, فؤاد البهي (2006). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى. الطبعة المطورة, القاهرة: دار الفكر العربي.

شحاته, حسن؛ والنجار, زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية, القاهرة .

الشرمان, عاطف أبو حميد (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الشرمان, عاطف أبوحميد (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الشيخ، سمية صالح عابد (2018). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث المتوسط بمكة المكرمة. مجلة البحث العلمي في التربية, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, 19 (12), 89-133.

الصمادي, محارب علي, والنقيب, رحاب منصور (2017). الاستراتيجيات التي تستخدمها معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية لتمكين التلميذات من الفهم العميق لبنية المسألة الرياضية اللفظية. المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية (مجلة دراسات وأبحاث), جامعة الجلفة, الجزائر, السنة التاسعة, (26), 70–91.

عبدالغني, كريمة طه (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل وبقاء أثر التعلم في تدريس التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), العدد(74), يونيو, 199- 218.

عبداللطيف, سالي محمد (2016). تأثير استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب على تنمية الجانب المعرفي ومهارات التفكير الإبداعي في درس التربية الرياضية لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة طنطا. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, كلية التربية الرياضية للبنين, جامعة حلوان, مصر, (77), 67-116.

العطية, نورة حمد عبدالكريم (2016). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية بجامعة المجمعة. رسالة ماجستير, كلية العلوم الاجتماعية, جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية, الرياض.

عليوي, غنية جاسم (2010): التعلم المستقل. تم استرجاعه بتاريخ 11/5/1439هـ من الموقع: http://www.qafeya.com/ar

الفخراني، فاطمة شحاته محمد (2018). أثر توظيف التعلم النقال داخل بيئة الصف المقلوب في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة, دار الضيافة بجامعة عين شمس, مصر, (14-15) يوليو, 319-367.

فرج, صفوت (1989). القياس النفسي. الطبعة الثانية, القاهرة: الأنجلو المصرية.

الكحيلي, ابتسام سعود (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم. المدينة المنورة: مكتبة دار الزمان.

كمال, مرفت محمد؛ وعبدالحميد, رشا هاشم (2017). توظيف التعليم المتمايز من خلال الكتاب الإلكتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, 20 (4), 129-176.

متولي, علاء الدين سعد (2015). توظيف استراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم. المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, دار الضيافة بجامعة عين شمس, القاهرة, (8-9) أغسطس, 90-107

مختار, حسن علي (1998). الفاعلية في المناهج وطرق التدريس حول قضايا تعليمية معاصرة. مكتبة الجامعة, مكة المكرمة.

مخلوف، هناء محمد؛ والصادق, أميمة رياض (2015). فعالية أنشطة إثرائية في ضوء بعض الدراسات الدولية لتنمية مهارات الفهم القرائي واستقلالية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, مصر, ع63, ج3, 313-352.

مراد, صلاح أحمد (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: الأنجلو المصرية.

المزمومي، عبدالله عويش (2018). أثر الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط, مصر, 34 (11), 262- 285.

النذير, محمد عبدالله؛ وخشان, خالد حلمي؛ والسلولي, مسفر سعود (2012). استراتيجيات فاعلة في حل المشكلات الرياضية. مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات, جامعة الملك سعود, الرياض.

هاني, مرفت حامد, والدمرداش, محمد السيد (2015). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات البيولوجية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية العلمية, الجمعية المصرية للتربية العلمية, مصر, 18(6), 89–156.

وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية (2018/2019م). كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي(2). الرياض: شركة المطابع الأهلية للأوفست المحدودة.

المراجع الأجنبية :

Adedoja, G. (2016). Pre-service teachers' challenges and attitude toward the flipped classroom. African Educational Research Journal, 4(1), 13- 18 .

Al-Zaharani, A. (2015). From passive to active: The impact of the flipped classroom through social learning platforms on higher education students' creative thinking. British Journal of Educational Technology, 46(6),1133- 1148.

Bhagat, K., Chang, C. & Chang, C.(2016). The Impact of the Flipped Classroom on Mathematics Concept Learning in High School. Educational Technology & Society, 19(3), 134-142.

Bormann, J. (2014). Affordances of flipped learning and its effects on student engagement and achievement. Master Thesis, Department of Curriculum and Instruction, University of Northern Iowa.

Brown, B. (2016). Understanding the Flipped Classroom: Types, Uses and Reactions to a Modern and Evolving Pedagogy. Master Thesis, Minnesota: St. Cloud State University.

Carter, C., Carter, R. & Foss, A.(2018). The Flipped Classroom in a Terminal College Mathematics Course for Liberal Arts Students. AERA Open, 4(1).

Chen, S., Yang, S. & Hsiao, C.(2016). Exploring student perceptions, learning outcome and gender differences in a flipped mathematics course. British Journal of Educational Technology, 47(6), 1096-1112.‏

Chin, C. & Brown, D. (2000). Learning in science: A comparison of deep and surface approaches. Journal of Research in Science Teaching, 37 (2), 109-138.

Clark, K. (2015). The effects of the flipped model of instruction on student engagement and performance in the secondary mathematics classroom. Journal of Educators Online, 12(1), 91-115.

Dimitrios, T. (2010). What is learner autonomy and how can it be fostered?. Greece, Retrieved on May 15, 2018, from: http://www.telus.net/linguisticsissues/learnerautonomy.html,

Fahmy, A., Sukestiyarno, S., & Mariani, S. (2019). Mathematical Literacy Based on Student’s Self-Regulated Learning by Flipped Classroom with WhatsApp Module. Unnes Journal of Mathematics Education Research, 8(2), 125-132.‏

Feledichuk, D. & Wong, A. (2015). The impact of a flipped classroom on international student achievement in an undergraduate economics course. Faculty of Arts, University of Alberta.

Fenwick, L.; Humphrey, S.; Quinn, M. & Endicott, M.(2014). Developing deep understanding about language in undergraduate pre-service teacher programs through the application of knowledge. Australian Journal of Teacher Education, 31(1), 1-38, Retrieved on May 15, 2018, from: http://dx.doi.org/10.14221/ajte.2014v39n1.4

Fredriksen, H., & Hadjerrouit, S. (2019). An activity theory perspective on contradictions in flipped mathematics classrooms at the university level. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 1-22.‏

Fulton, K. (2012). Upside down and inside out: Flip your classroom to improve student. Learning & Leading with Technology, 39(8), 12-17.

Havard, B.; Du, J.; Olinzock, A. (2005). Deep learning: The knowledge, methods, and cognition process in instructor led online discussion. The Quarterly Review of Distance Education, 6(2), 125-135.

Hewison, J. (1983). Statistical and Educational Significance. London, University of London, Institute of Education.

Kurt, G. (2017). Implementing the flipped classroom in teacher education: Evidence from Turkey. Educational Technology & Society, 20(1), 211–221.

Lage, M., Platt, G. & Treglia, M. (2000). Inverting the Classroom A gateway to Creating an Inclusive Learning Environment. The Journal of Economic Education, 31(1), 30-43.

Lai, C. & Hwang, G. (2016). A self-regulated flipped classroom approach to improving students’ learning performance in a mathematics course. Computers & Education, 100, 126-140.‏

Lo, C., & Hew, K. (2018). A comparison of flipped learning with gamification, traditional learning, and online independent study: the effects on students’ mathematics achievement and cognitive engagement. Interactive Learning Environments, 1-18.‏

Lobdell, G. (2013). The Flipped Classroom Model and Constructivism in Secondary and Higher Education. Purdue University. available at :https://ginalobdell.files.wordpress.com/2013/09/globdell_theflippedclassroommodelandconstructivisminsecondaryandhighereducation.pdf.

Marlowe, C. (2012). The Effect of the Flipped Classroom on Student Achievement and Stress. Master Thesis, Bozeman: Montana State University.

Mattis, K. (2015). Flipped classroom versus traditional textbook instruction: assessing accuracy and mental effort at different levels of mathematical complexity. Technology, Knowledge & Learning, 20(2), 231-248.‏

McCallum, S.; Schultz,J.; Sellke, K. & Spartz, J. (2016). An examination of the flipped classroom approach on college student academic involvement. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 27(1), 42- 55.

McConnell, T.; Parker, J. & Eberhardt, J. (2013). Assessing teachers' science content knowledge: A strategy for assessing depth of understanding. Journal of Science Teacher Education, 24(4),717-743.

Montgomery, J. (2015). The Effects of Flipped Learning on Middle School Students' Achievement with Common Core Mathematics. Master Thesis. California State University San Marcos, USA.

Neaupane, D. (2017). Videos Production for Flipped Classroom a Guide for Teachers. Bachelor Thesis. Helsinki Metropolia University of Applied Sciences, Finland.

Nicodemus, G,. Falconer, J,. & Medlin, W. (2011). Incorporating Screencasts into Chemical Engineering Courses: Online Videos as Course Supplements and Student Feedback". Boulder: University of Colorado. American Society for Engineering Education.

Oakes, Abner & Star, Jon R. (2008). Getting To "Got It!" Helping Mathematics Students Reach Deep Understanding, Newsletter Center for Comprehensive School Reform and Improvement. Retrieved on May 15, 2018, from: https://eric.ed.gov/?id=ED501529

Ogden, L., & Shambaugh, N. (2018). Professional Development for Teaching College Mathematics Using an Integrated Flipped Classroom. In Handbook of Research on Pedagogical Models for Next-Generation Teaching and Learning (pp. 154-176). IGI Global.‏

Overmyer, G., R.(2014). The Flipped Classroom Model For College Algebra: Effects on Student Achievement. Ph.D Thesis, Colorado State University, Fort Collins, Colorado

Rousseau, N. (2008). Fostering learner autonomy among second language student teacher with computer assisted language learning a supportive role. Master Thesis de, Stellenbosch University.

Sahin, A., Cavlazoglu, B. & Zeytuncu, Y. (2015). Flipping a college calculus course: A case study. Journal of Educational Technology & Society, 18(3), 142.‏

Sari, L., Handika, M., Rosita, E., Sari, M., Anggoro, B., & Putra, F. (2019). The Flipped Classroom Strategy using Learning Video: Applied toward the Ability to Understand Mathematical Concept. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1155, No. 1, p. 012088). IOP Publishing.

Schallert, S., & Krainer, K. (2018). Flipped classroom and language in mathematics teaching. In Proceedings of the IV ERME Topic Conference' Classroom-based research on mathematics and language'(pp.149-150), March.

Stephenson, N. (2014). Inquiry principle: Deep Understanding. Retrieved on Jan 20, 2019, from: http://teachinquiry.com/index/Understanding.html

Sun, Z., Xie, K. & Anderman, L. (2018). The role of self-regulated learning in students' success in flipped undergraduate math. Courses. The Internet and Higher Education, 36, 41-53.‏

Tétreault, p. (2013). The Flipped Classroom: Cultivating Student Engagement, Master Thesis, Canada: University of Victoria.

Torres, M. (2019). Mathematics in a Flipped Classroom for Students with Disabilities: An Exploratory Case Study (Doctoral dissertation, University of Phoenix).‏

Trier, J. (2007). “Cool” engagements with YouTube: Part 2, International Reading Association Journal of adolescent & Adult literacy, 50(7), 598–603

Vahey, P., Knudsen, J., Rafanan, K. & Lara-Meloy, T. (2013). Curricular Activity Systems Supporting the Use of Dynamic Representations to Foster Students’ Deep Understanding of Mathematics, In: Emerging Technologies for the Classroom: A Learning Sciences Perspective, Springer New York Heidelberg Dordrecht London, (pp. 15-30).

Van, S. (2015). Adventurers in flipping college Algebra, PRIMUS, 25(8), 600- 613.

Vidal, R., Bruna, J., Giryes, R., & Soatto, S. (2017). Mathematics of deep learning, arXiv preprint arXiv:1712.04741, Retrieved on October 20, 2018, from: https://pdfs.semanticscholar.org/e9fb/d4f99439fc4b5d37380aabd83f93f127a299.pdf

Wantz, M. (2011). Social Media, the Classroom and the First Amendment, A guide for middle school and high school teachers. published by the First Amendment Center & John S. and James L. Knight Foundation.

Webel, C., Sheffel, C. & Conner, K. (2018). Flipping instruction in a fifth grade class: A case of an elementary mathematics specialist. Teaching and Teacher Education, 71, 271-282.‏

Zhang, R. (2018). Research and practice of micro course teaching in College Mathematics under the mode of flipped classroom teaching. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering , 439(3), p. 032062 IOP Publishing.‏

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سمر بنت عبدالعزيز الشلهوب, "فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات الفهم العميق للرياضيات واستقلالية التعلم لدى طالبات المرحـلة الثانوية", jfath, م 23, عدد 4, ص 146–185, 2023.