تقويم أسئلة مادة النحو لقسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية على وفق معايير الجودة الشاملة

المؤلفون

  • عناية يوسف حمزة الجامعة المستنصرية / كلية التربة الأساسية قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/10

الكلمات المفتاحية:

التقويم ، النحو ، المعايير ، الجودة الشاملة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تقويم أسئلة مادة النحو لقسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية على وفق معايير الجودة الشاملة

يعد النحو وسيلة من وسائل اتقان مهارات اللغة الاربعه ( الاستماع ، والقراءة ، والحديث ، والكتابة ) ، ولكي تؤدي هذه المهارات وظيفتها في تجويد أداء المعلمين ، واثراء تعلم الطلبة لا بدّ أن تخضع وبصورة مستمرة للقياس والتقويم في العملية التدريسية، ومن  أهم الأدوات التقويمية الأسئلة الامتحانية  التي لا تتحقق غايتها الا بأمتلاك القائمون على عملية تقويمها المحكات والمعايير ، ومنها معايير الجودة الشاملة التي تعد بمثابة المكونات والمرامي التي يتم الحكم في ضوئها على مدى تحقق الأهداف الخاصة بالجودة.

بناءً على ما تقدم أعدت الباحثة استبانة في ضوء اطلاعها على الأدبيات والدراسات السابقة  ومنها دراسات ( العبيدي ، 2005 ) ، ( ومزبان ، 2013 ) ، ( الشاهر وانتظار ، 2016 ) ، التي تتضمن المعايير الواجب توافرها في الأسئلة الامتحانية لمادة النحو للمرحلة الرابعة ، من قسم اللغة العربية ، تم عرضها بمؤشراتها على نخبة من المحكمين والمتخصصين ، وبعد استخراج الصدق الظاهري لها أصبحت تتكون بصورتها النهائية من (5) معايير بواقع (19) مؤشراً تم تطبيقها على عينة مؤلفة من (20%) من الأسئلة الامتحانية التي تمثل عينة البحث .

استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : ( معادلة سكوت لايجاد الثبات ، والنسبة المئوية) .

توصل البحث إلى نتائج عدة منها :

  • إنّ أعلى نسبة مستوى تركزت في صياغة الأسئلة الامتحانية هي نسبة مستوى الفهم ثم مستوى المعرفة ثم مستوي ( التحليل والتركيب ) اللذان كانت نسبهما ضعيفة جداً ، أما مستوى التقويم فقد كانت نسبته (1%) في أسئلة الدور الأوّل للعام الدراسي (2016) في حين خلت منه أسئلة عامي (2017، 2018) وبدوريهما الأوّل والثاني .
  • انعدام توافر سياق ثابت ودقيق في توزيع الأسئلة الامتحانية .
  • ارتفاع نسبة تمثيل مؤشرات النواحي الفنية في الأسئلة الامتحانية .

وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة التوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر

أولاً : المصادر العربية

* القرآن الكريم :

- ابن منظور ، جمال الدين احمد بن مكرم (2003) : لسان العرب ، مجلد (16) ، دار الكتب العلمية ، بيروت .

- الاحمد ، ردينة عثمان ، وحذام يوسف (2001) : طرائق التدريس : منهج ، اسلوب ، وسيلة ، دار المعارف ، عمان ، الاردن .

- الجبوري ، عمران جاسم ، وحمزة هاشم السلطاني (2013) : المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية ، دار رضوان للنشر والتوزيع ، عمان.

- الجعافرة ، عبد السلام يوسف (2010) : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق ، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، لبنان .

- الحلاق ، علي سامي (2010) : المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية علومها ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، لبنان.

- الحريري ، رافدة (2010) : الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .

- الحيلة ، محمد محمود (1999) : التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .

- الخطيب ، أحمد وآخرون (1985) : دليل البحث والتقويم التربوي ، دار المستقبل ، الاردن .

- داود ، عزيز جنا (2011) : مناهج البحث العلمي والتربوي ، دار اسامة للنشر والتوزيع ، عمان .

- الرازي ، محمد بن ابي بكر بن عبد القادر ( 1983 ) : مختار الصحاح ، دار الرسالة ، الكويت.

- زاير ، سعد علي جواد ، وايمان اسماعيل عايز (2011) : مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها ، دار الكتب والوثائق ، بغداد .

- ـــــــــــــــــ ، واخرون ( 2012 ) : طرائق التدريس العامة ، دار الكتب والوثائق ، بغداد.

- ــــــــــــــ ، ومحمد عبد الوهاب عبد الجبار (2015) : رؤية في مناهج تدريس اللغة العربية ، دار الكتب والوثائق ، بغداد .

- ــــــــــــ ، ورائد رسم (2016) : اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، الدار المنهجية للنشر والتوزيع ، عمان .

- الزند ، وليد خضر ، وهاني حتمل عبيدات (2010) : المناهج التعليمية : تصميمها ، تنفيذها ، تقويمها ، تطويرها ، عالم الكتب الحديث ، الاردن .

- الزهراني ، ابراهيم عباس (2009) : الإدارة المدرسية والصفية منظومة الجودة الشاملة ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

- السامرائي ، مهدي (2007) : إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي ، دار جرير للنشر والتوزيع ، عمان .

- السامرائي ، باسم علي مهدي صالح (2002) : تقويم أسئلة الامتحانات المدرسية النهائية (الموحدة) لمادة قواعد اللغة العربية للصف الأوّل المتوسط ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى .

- السيد ، محمود احمد (1980) : الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها ، ط2 ، دار العودة، بيروت .

- الشاهر ، تحسين علي حسين ، وانتظار جواد كاظم الحمداني (2006) : " تقويم أسئلة الاختبارات النهائية لمادة النحو في كلية العلوم الإسلامية في ضوء مستويات بلوم المعرفية " ، الجامعة المستنصرية ، مجلة كلية التربية ، العدد الثاني .

- الشريفي ، يحيى خليفة حسن (2012) : " تقويم أسئلة الاختبارات النهائية لمادة الادب في كليات التربية في ضوء مستويات بلوم المعرفية " ، كلية التربية ، جامعة القادسية.

- الشمري ، هدى علي جواد ، وسعدون محمد الساموك (2005) : مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان .

- الطائي ، يوسف حجيم ، وآخرون (2008) : إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ، دار الوراق للنشر والتوزيع ، عمان .

- العاني ، علاء الدين جميل (1988) : بناء معايير عراقية لاختيار المصفوفات المتتابعة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، كلية التربية / جامعة بغداد .

- العبيدي ، إخلاص عباد داود (2005) : تحليل أسئلة كتب قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة على وفق الأهداف التعليمية ، جامعة بغداد ، كلية التربية بنات ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

- عطية ، محسن علي (2008) : الجودة الشاملة والمنهج ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان .

- ــــــــــــــ (2007 ) : مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان.

- العيسوي ، جمال مصطفى وآخرون (2005) : طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم بين النظرية والتطبيق ، دار الكتاب الجامعي ، الامارات العربية المتحدة .

- علام ، صلاح الدين محمود (2009) : القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان .

- فيض الله ، فوزية غلام مراد (2013) : تقويم الأسئلة الوزارية للصف السادس الأدبي في مادة الأدب والنصوص ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد .

- محمد ، طاهر محمد (2012) : أسس المناهج المعاصرة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .

- محمد ، وائل عبد الله ، وريم أحمد عبد العظيم (2011) : تصميم المنهج المدرسي ، ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .

- المرسومي ، خالد كاظم ابراهيم (2013) : معايير جودة الأداء التربوي ، مكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع ، بغداد .

- مزبان ، قاسم كاظم (2013) : تقويم الأسئلة الامتحانية لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، رسالة ماجستير (غير منشورة) .

- مصطفى ، ابراهيم وآخرون (1989) : المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية للنشر والتوزيع ، استانبول – تركيا .

- منسي ، محمود عبد الحليم (1989) : الاحصاء والقياس في التربية وعلم النفس ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة .

- الوكيل ، حلمي احمد ، ومحمد أمين المفتي (2011) : أسس بناء المناهج وتنظيماتها ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .

المصادر الاجنبية :

- Good carter, V, A(1973) : Dictionary of Education, 3rd (ed) , Mc Grw-Hill book co,New yourk .

- Jerom, S. Arcaro (1995) : Quality in Education Aniplement- a tiom, Hand BOOK , Florida, st . iucicpress.

- Collins,k,& or ther, (1973) : key word in Edu catian London, Longmen .

- Scott, William & Micheal Wertheimer (1968) : in troducation psychological pssearch New york.

- We bster's (1972) : Third New in ternational Dictionary , Vo.2. Merriam co.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عناية يوسف حمزة, "تقويم أسئلة مادة النحو لقسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية على وفق معايير الجودة الشاملة", jfath, م 23, عدد 4, ص 253–280, 2023.