تقويم كتاب العربية العامة لغير الاختصاص من وجهه نظر التدريسين والطلبة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/15الكلمات المفتاحية:
التقويم ، العربية العامةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تقويم كتاب العربية العامة لغير الإختصاص من وجهة نظر التدريسيين والطلبة ، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً لبحثها ، , تألف مجتمع البحث من التدريسيين والطلبة في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، إذ بلغ عددهم (40) تدريسي و(150 ) طالباً، اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائيةٍ من المجتمع الأصل بواقع (20) تدريسي و (60) طالباًواستعملت الباحثة الإستبانة أداة لبحثها، و استنعملت الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS لمعالجة نتائج البحث المتمثلة بالنسبة المئوية والوزن النسبي والوسط المرجح ومعادلة الدرجة المعيارية. وأظهرت نتائج البحث :
- من وجهة نظر التدريسيين:
- فيما يخص مجال مقدمة الكتاب، جاءت الفقرة (إنسجامها مع الفلسفة التربوية للدولة العراقية) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (8,2) ووزنٍ مئويٍ (93.333%). من ناحيةٍ أخرى، جاءت الفقرة (لا تشير إلى إرشادات تساعد الطلبة في استعمال الكتاب) بالمرتبة الثالثة عشر ونصف (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،35) ووزنٍ مئويٍ (45%).
- فيما يخصّ مجال محتوى الكتاب، حصلت الفقرة (ينتهي كل موضوع بخلاصة مناسبة ترتبط بالأهداف التعليمية للمادة) بالمرتبة الاولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (6,2) % ووزنٍ مئويٍ (86.667%)، بينما جاءت الفقرة (لم يراع الفروق الفردية بين الطلبة) (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،35) ووزنٍ مئويٍ (45%).
- في مجال لغة الكتاب، جاء ت الفقرة (خُلوّه من الأخطاء النحوية) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (95,2) ووزنٍ مئويٍ (98،333%). بينما جاءت الفقرة (خُلّوه من الأخطاء الطباعية والإملائية) بالمرتبة الثامنة (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،4) ووزنٍ مئويٍ (667,46%).
- في مجال اخراج الكتاب، جاءت الفقرة (تكون فصول الكتاب منظمة ومتناسقة) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (75,2) ووزنٍ مئويٍ (91.667%)، جاءت الفقرة (تتميز الصور والألوان بالوضوح) بالمرتبة الخامسة عشر (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (75,1) ووزنٍ مئويٍ (58،333%).
2- من وجهة نظر الطلبة: فيما يخصّ مجال مقدمة الكتاب، نالت الفقرة (تتفق مع الأهداف العامة الواردة في خطة المنهج) بالمرتبةالاولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (447,2) ووزنٍ مئويٍ (81.556%). أمّا الفقرة (توجه الطلبة إلى مراجعة مصادر التعلم الأخرى المساعدة والمساندة) بالمرتبة الرابعة عشر (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (66,1) ووزنٍ مئويٍ (55،333%).
- فيما يتعلق بمجال محتوى الكتاب، حصلت الفقرة (يراعى تسلسل المعلومات وترابطها منطقياً) بالمرتبة الاولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (56,2) ووزنٍ مئويٍ (85،333%). بينما جاءت الفقرة (مراعاتها للفروق الفردية بين الطلبة) بالمرتبة الحادية والعشرين (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،3) ووزنٍ مئويٍ (45%).
- في مجال لغة الكتاب، أظهرت نتائج البحث أنّ عدد الفقرات المتحققة في هذا المجال بلغت (6) فقرات، كانت أوساطها المرجحة ما بين (2 - 2،593).
- في مجال إخراج الكتاب، نالت الفقرة (تتمايز العناوين الرئيسة والفرعية من حيث حجم الحرف واللون) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (42,2) ووزنٍ مئويٍ ( 80،667%)، بينما جاءت الفقرة (مراعاة المسافات بين الأسطر) بالمرتبة الخامسة عشر بوسطٍ مُرَجّحٍ (693,1) ووزنٍ مئويٍ (56،444%).
الإستنتاجات: استنتجت الباحثة ما يأتي:
- إنّ كتاب العربية العامة لغير الإختصاص يحتاج إلى مقدمة توضح الهدف من تدريس الكتاب.
- إنّ محتوى الكتاب يعاني الكثير من نقاط الضعف.
- إن لغة الكتاب بحاجة إلى تعديل وإعادة صياغة، 4. إنّ شكل الكتاب وإخراجه الفنيّ بحاجة إلى تعديل ليزيد من تشويق الطلبة.
التوصيات: توصي الباحثة :
1- إعادة النظر بتأليف كتاب العربية العامة لغير الإختصاص.
2- ضرورة احتواء كتاب العربية العامة لغير الإختصاص أمثلة تثير تفكير الطلبة.
3- أن تكون موضوعات كتاب العربية العامة لغير الإختصاص متكاملة ومترابطة ومتصلة بعضها ببعض.
4- ضرورة أن يعتمد كتاب العربية العامة لغير الإختصاص على بعض الوسائل التعليمية؛واقترحت الباحثة
دراسة تقويمية على مواد دراسية اخرى ؛ تقويم كتاب العربية العامة وفق معايير الجودة الشاملة .
المراجع
المصادر:
- ابو سرحان ، عطية عودة : دراسات في اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية ، دار الخليج للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2000م.
- ابو علام ، رجاء محمود ، تقويم التعليم ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الاردن ،عمان ، 2005م.
- --------------التصاميم التعليمية ، سلسلة اصدارات اكاديمية التربية الخاصة ، السعودية ، الرياض ، 2004م.
- جامل ، عبد الرحمن ، طرائق التدريس العامة ومهارات وتنفيذ وتخطيط عملية التدريس ، ط2، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2000م.
- الحيلة ، محمد محمود ، تصمييم وانتاج الوسائل التعليمية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2000م.
- ---------------- ، التربية المهنية واساليب تدريسها ، ط5 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2003م.
- دروزة ، أفنان نظير ، النظرية في التدريس وترجمنها عمليا ، دار الشروق ، الاردن ، عمان ،2000م.
- الدليمي ، احسان عليوي واخرون : القياس والتقويم في العملية التعليمية ، ط2، العراق ، بغداد، 2005م.
- الدليمي ، طه علي والهاشمي ، عبد الرحمن ، المناهج بين التخطيط والتجديد ( تخطيطا ، تقويما ، تطويرا) ، دار اسامة للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان 2008م.
- الذهبي ، سعد جبار ثجبل ، دراسة تقويمية لكتاب البلاغة والتطبيق في كليات التربية من وجهة نظر التدريسين والطلبة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، 2005م.
- زاير ، سعد علي ، وصبري ، داود عبد السلام ، طرائق التدريس العامة ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، 2013م.
- ---------- وعايز ، ايمان اسماعيل ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، ط2، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2014م.
- الزند ، وليد خضير ، التعليم العالي في الوطن العربي ، ع 3، مجلة التربية ، 1997م.
- الزوبعي ، عبد الجليل ، محاضرات البحث التربوي ، مكتبة العربية لدول الخليج ، 1983م.
- الشمري ، زينب حسن ، بناء انموذج لتقويم المنهج الدراسي للغة العربية في المرحلة المتوسطة ، جامعة بغداد / ابن رشد ، 2001م.
- صبري ، داود عبد السلام ، دراسة تقويمية لكتاب اساسيات التجريس في كلية التربية/ابن رشد من وجهة نظر التدريسين ، مجلة الاستاذ ، جامعة بغداد / ابن رشد ، 2001م
- عاشور, راتب قاسم, ومحمد فؤاد الحوامد: أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2007م.
- عبد الرحمن, أنور حسين، وعدنان حقي زنكنة: الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية، ط1, بغداد , 2007م .
- العدوان ، زيد سلمان والحوامدة ، محمد فؤاد ، تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2014م.
- عطية, محسن علي ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعّال, ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان، 2008م .
- عودة، أحمد سليمان: القياس والتقويم في العملية التدريسية، الإصدار الثاني، دار الأمل، إربد، الأردن، 1998م.
- عودة، احمد، سليمان، وفتحي حسن: أساسيات البحث العلمي في التربية ومناهجه والتحليل الإحصائي لبياناته، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن، 1987م.
- اللقاني ، احمد حسين ، تدريس المواد الاجتماعية ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1976
- ملحم, سامي محمد: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, ط2, دار المسيرة للطباعة والنشر, عمان,2002م .
- الهاشمي، عبد الرحمن، وطه علي الدليمي: استراتيجيات حديثة في فن التدريس،ط1، دار الشروق للنشر والطباعة، عمان، 2008م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زينة عبد الامير حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.