تقويم كتاب العربية العامة لغير الاختصاص من وجهه نظر التدريسين والطلبة

المؤلفون

  • زينة عبد الامير حسن كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/15

الكلمات المفتاحية:

التقويم ، العربية العامة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تقويم كتاب العربية العامة لغير الإختصاص من وجهة نظر التدريسيين والطلبة ، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي  منهجاً لبحثها ، , تألف مجتمع البحث من التدريسيين والطلبة في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، إذ بلغ عددهم (40) تدريسي و(150 ) طالباً، اختيرت  عينة البحث بطريقة عشوائيةٍ من المجتمع الأصل بواقع (20) تدريسي و (60) طالباًواستعملت الباحثة الإستبانة أداة لبحثها، و استنعملت الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS  لمعالجة نتائج البحث المتمثلة بالنسبة المئوية والوزن النسبي والوسط المرجح ومعادلة الدرجة المعيارية. وأظهرت  نتائج البحث :

  1. من وجهة نظر التدريسيين:
  • فيما يخص مجال مقدمة الكتاب، جاءت الفقرة (إنسجامها مع الفلسفة التربوية للدولة العراقية) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (8,2) ووزنٍ مئويٍ (93.333%). من ناحيةٍ أخرى، جاءت الفقرة (لا تشير إلى إرشادات تساعد الطلبة في استعمال الكتاب) بالمرتبة الثالثة عشر ونصف (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،35) ووزنٍ مئويٍ (45%).
  • فيما يخصّ مجال محتوى الكتاب، حصلت الفقرة (ينتهي كل موضوع بخلاصة مناسبة ترتبط بالأهداف التعليمية للمادة) بالمرتبة الاولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (6,2) % ووزنٍ مئويٍ (86.667%)، بينما جاءت الفقرة (لم يراع الفروق الفردية بين الطلبة) (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،35) ووزنٍ مئويٍ (45%).
  • في مجال لغة الكتاب، جاء ت الفقرة (خُلوّه من الأخطاء النحوية) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (95,2) ووزنٍ مئويٍ (98،333%). بينما جاءت الفقرة (خُلّوه من الأخطاء الطباعية والإملائية) بالمرتبة الثامنة (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،4) ووزنٍ مئويٍ (667,46%).
  • في مجال اخراج الكتاب، جاءت الفقرة (تكون فصول الكتاب منظمة ومتناسقة) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (75,2) ووزنٍ مئويٍ (91.667%)، جاءت الفقرة (تتميز الصور والألوان بالوضوح) بالمرتبة الخامسة عشر (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (75,1) ووزنٍ مئويٍ (58،333%).

2- من وجهة نظر الطلبة: فيما يخصّ مجال مقدمة الكتاب، نالت الفقرة (تتفق مع الأهداف العامة الواردة في خطة المنهج) بالمرتبةالاولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (447,2) ووزنٍ مئويٍ  (81.556%). أمّا الفقرة (توجه الطلبة إلى مراجعة مصادر التعلم الأخرى المساعدة والمساندة) بالمرتبة  الرابعة عشر (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (66,1) ووزنٍ مئويٍ (55،333%).

  • فيما يتعلق بمجال محتوى الكتاب، حصلت الفقرة (يراعى تسلسل المعلومات وترابطها منطقياً) بالمرتبة الاولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (56,2) ووزنٍ مئويٍ (85،333%). بينما جاءت الفقرة (مراعاتها للفروق الفردية بين الطلبة) بالمرتبة الحادية والعشرين (الأخيرة) بوسطٍ مُرَجّحٍ (1،3) ووزنٍ مئويٍ (45%).
  • في مجال لغة الكتاب، أظهرت نتائج البحث أنّ عدد الفقرات المتحققة في هذا المجال بلغت (6) فقرات، كانت أوساطها المرجحة ما بين (2 - 2،593).
  • في مجال إخراج الكتاب، نالت الفقرة (تتمايز العناوين الرئيسة والفرعية من حيث حجم الحرف واللون) بالمرتبة الأولى بوسطٍ مُرَجّحٍ (42,2) ووزنٍ مئويٍ ( 80،667%)، بينما جاءت الفقرة (مراعاة المسافات بين الأسطر) بالمرتبة الخامسة عشر بوسطٍ مُرَجّحٍ (693,1) ووزنٍ مئويٍ (56،444%).

الإستنتاجات: استنتجت الباحثة ما يأتي:

  1. إنّ كتاب العربية العامة لغير الإختصاص يحتاج إلى مقدمة توضح الهدف من تدريس الكتاب.
  2. إنّ محتوى الكتاب يعاني الكثير من نقاط الضعف.
  3. إن لغة الكتاب بحاجة إلى تعديل وإعادة صياغة، 4. إنّ شكل الكتاب وإخراجه الفنيّ بحاجة إلى تعديل ليزيد من تشويق الطلبة.

التوصيات: توصي الباحثة :

 1- إعادة النظر بتأليف كتاب العربية العامة لغير الإختصاص.

2- ضرورة احتواء كتاب العربية العامة لغير الإختصاص أمثلة تثير تفكير الطلبة.

3- أن تكون موضوعات كتاب العربية العامة لغير الإختصاص متكاملة ومترابطة ومتصلة بعضها ببعض.

4- ضرورة أن يعتمد كتاب العربية العامة لغير الإختصاص على بعض الوسائل التعليمية؛واقترحت الباحثة

 دراسة تقويمية على مواد دراسية اخرى ؛  تقويم كتاب العربية العامة وفق معايير الجودة الشاملة .

المراجع

المصادر:

- ابو سرحان ، عطية عودة : دراسات في اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية ، دار الخليج للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2000م.

- ابو علام ، رجاء محمود ، تقويم التعليم ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الاردن ،عمان ، 2005م.

- --------------التصاميم التعليمية ، سلسلة اصدارات اكاديمية التربية الخاصة ، السعودية ، الرياض ، 2004م.

- جامل ، عبد الرحمن ، طرائق التدريس العامة ومهارات وتنفيذ وتخطيط عملية التدريس ، ط2، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2000م.

- الحيلة ، محمد محمود ، تصمييم وانتاج الوسائل التعليمية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2000م.

- ---------------- ، التربية المهنية واساليب تدريسها ، ط5 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان ، 2003م.

- دروزة ، أفنان نظير ، النظرية في التدريس وترجمنها عمليا ، دار الشروق ، الاردن ، عمان ،2000م.

- الدليمي ، احسان عليوي واخرون : القياس والتقويم في العملية التعليمية ، ط2، العراق ، بغداد، 2005م.

- الدليمي ، طه علي والهاشمي ، عبد الرحمن ، المناهج بين التخطيط والتجديد ( تخطيطا ، تقويما ، تطويرا) ، دار اسامة للنشر والتوزيع ، الاردن ، عمان 2008م.

- الذهبي ، سعد جبار ثجبل ، دراسة تقويمية لكتاب البلاغة والتطبيق في كليات التربية من وجهة نظر التدريسين والطلبة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، 2005م.

- زاير ، سعد علي ، وصبري ، داود عبد السلام ، طرائق التدريس العامة ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، 2013م.

- ---------- وعايز ، ايمان اسماعيل ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، ط2، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2014م.

- الزند ، وليد خضير ، التعليم العالي في الوطن العربي ، ع 3، مجلة التربية ، 1997م.

- الزوبعي ، عبد الجليل ، محاضرات البحث التربوي ، مكتبة العربية لدول الخليج ، 1983م.

- الشمري ، زينب حسن ، بناء انموذج لتقويم المنهج الدراسي للغة العربية في المرحلة المتوسطة ، جامعة بغداد / ابن رشد ، 2001م.

- صبري ، داود عبد السلام ، دراسة تقويمية لكتاب اساسيات التجريس في كلية التربية/ابن رشد من وجهة نظر التدريسين ، مجلة الاستاذ ، جامعة بغداد / ابن رشد ، 2001م

- عاشور, راتب قاسم, ومحمد فؤاد الحوامد: أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2007م.

- عبد الرحمن, أنور حسين، وعدنان حقي زنكنة: الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية، ط1, بغداد , 2007م .

- العدوان ، زيد سلمان والحوامدة ، محمد فؤاد ، تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2014م.

- عطية, محسن علي ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعّال, ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان، 2008م .

- عودة، أحمد سليمان: القياس والتقويم في العملية التدريسية، الإصدار الثاني، دار الأمل، إربد، الأردن، 1998م.

- عودة، احمد، سليمان، وفتحي حسن: أساسيات البحث العلمي في التربية ومناهجه والتحليل الإحصائي لبياناته، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن، 1987م.

- اللقاني ، احمد حسين ، تدريس المواد الاجتماعية ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1976

- ملحم, سامي محمد: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, ط2, دار المسيرة للطباعة والنشر, عمان,2002م .

- الهاشمي، عبد الرحمن، وطه علي الدليمي: استراتيجيات حديثة في فن التدريس،ط1، دار الشروق للنشر والطباعة، عمان، 2008م .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
زينة عبد الامير حسن, "تقويم كتاب العربية العامة لغير الاختصاص من وجهه نظر التدريسين والطلبة", jfath, م 23, عدد 4, ص 346–381, 2023.