وعي طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الانجليزية لغة اجنبية لاستعمال مهاراتهم الشخصية في تطوير حياتهم المهنية

المؤلفون

  • ايمان احمد حسون Department of English / College of Education for Humanities – University of Diyala

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/22

الكلمات المفتاحية:

awareness pre-service teachers soft-skills DOI:10.23813/FA/80/22

الملخص

تقوم الدراسة الحالية بإجراء دراسة استقصائية لأهمية المهارات الشخصية في حياة الطلاب اثناء وبعد الدراسة الجامعية  والتي هي من ضرورات عمل الطالب الجامعي للقيام بالعمل المعد له. يحث البحث المدرسين على تحمل مسؤولية غير عادية فيما يتعلق بالمهارات الشخصية ، لما  للمدرسين من تأثير كبير على النهوض بالمهارات الشخصية للطلاب. والمهارات الشخصية تلبي جزءا اساسيا في تشكيل شخصية الطلاب.

هذا البحث هو محاوله  لتقييم وعي طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مرحلة ما قبل الخدمة باستخدام المهارات الشخصية في تطوير حياتهم المهنية ، وبالتالي تهدف الدراسة إلى:

1-تقييم وعي طلبة الجامعة العراقيين متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية باستخدام المهارات الشخصية في تطوير حياتهم المهنية.

2 - معرفة الاختلافات بين مجالات المهارات الشخصيه.

تم اختبار فرضيتين على النحو التالي:

1-طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الإنجليزية لغة أجنبية ، ليسوا على  وعي بالمهارات الشخصية في تطوير حياتهم المهنية.

2-لا توجد فروقات مهمه بين مجالات المهارات الشخصية.

شملت العينة العشوائية للبحث  132 طالبًا من المراحل الأكاديمية الأربعة لقسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى للعام الدراسي (2014-2015).

أربعة مجالات من المهارات الشخصية ، اي  : مهارات التعامل مع الآخرين ,مهارات شخصية, مهارات الإدارة الذاتية ومهارات التواصل, هي المعنية .

من أجل تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها ، تم تصميم استبيان لقياس وعي طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الإنجليزية لغة اجنبيه. حيث  يغطي الاستبيان ثمانية مجالات  تحتوي على (36) عنصرًا تم قياسها باستخدام مقياس ليكرت الخماسي والذي يبدأ 1= ابدا وينتهي ب 5= دائما لقياس المجالات الأربعة التالية: المهارات الشخصية (7) عناصر ، المهارات الشخصية (8) عناصر. مهارات الاتصال (14) مادة ، ومهارات الإدارة الذاتية (7) عناصر.

وقد تم عرض الاستبيان الى لجنة تحكيم من الخبراء لغرض التأكد من صلاحيتها من خلال الصدق الظاهري. وقد استعملت طريقتين لحساب معامل ثبات الاستبيان.

وقد كشفت نتائج الدراسة ان:

  • طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الانجليزية لغة اجنبية لديهم وعي بالمهارات الشخصية في تطوير حياتهم المهنية .
  • واستنادًا إلى المجالات الأربعة في الاستبيان ، يشارك الطلاب نفس الآراء حول مجال "المهارة الشخصية" حصل على المرتبة الأولى وفقًا لباقي المجالات. في حين أن "مهارة الإدارة الذاتية" حصل على ادنى تقدير على النحو التالي ؛ حصل مجال المهارات الشخصية على وسط حسابي مرجح قدره (3,68) ، وعلى وزن مئوي قدره (73,6% ). في حين حصل مجال الإدارة الذاتية على وسط حسابي مرجح قدره (3,55) وعلى وزن مئوي قدره (71,17%).
  • أظهرت نتائج الدراسة أن عدم الرضا في بعض كفاءات المهارات الشخصية يشير إلى أن الطلاب يتواصلون مع الأشخاص الذين يكون مستوى تفكيرهم أقل منهم ، كما أن قرارات الطلاب تتأثر بالمظهر الاجتماعي للآخرين.

وفي ضوء تحليل النتائج المستخلصة من خلال اجراءات هذه الدراسة  عدة توصيات ذات العلاقة  قدمت

المراجع

Bibliography

Al-Juboury, Najat Ahmed. (2000) Language Teachers Guide to Assessment Baghdad : University of Baghdad.

Anderson, A. and Lynch, T. (1988) Listening. Oxford: oxford University press.

Binkley, M., Sternberg, R., Jones, S., Nohara, D., Murray, T. S.,& Clermont, Y. (2005). Moving Towards Measurement :the Overarching Conceptual Framework for the All Study.

Measuring adult and life skills: new frameworks assessment

Canada: Statistics Canada. Retrieves from

Collins English Dictionary – complete & unabridged (2012). Digital

Edition, William Collins Sons & Co. Ltd Publishers 2012,

. Harper Collins

Ezhilan, s. & Renuga, M.(2013) Soft Skills Training Programme:

Evaluation Of Soltan I.(2003). Educationa Effectiveness

Organizations, Tadbir Joernal, Winfred Arthur, Winston Bennett, S. Eenes and Suzanne T. Bell in the year (2003)

Hayes, J.(2002). Interpersonal skills at work (2nd Edition). Hove: routledge .

Heaton, J. B. (1975). Writing English Language Test. London :

Longman.

Hedges, W. D. (1966). Testing and Evaluation for Sciences California: Wordsworth.

Ihsen, S. (2003). Gefragt: Tuftle und Rede! ZEIT Chancen, 18, 24, Germany: ZEIT Verlag .

Johnson, k.(2001). An Introduction To Foreign Language Learning and Teaching. . England : Pearson Education Limited Harper & Row.

Kechagias, K.(2011) Teaching and Assessing Soft Skills Neapolis

(Thessaloniki) ISBN: 978-960-9600-00-2

Linman D.(2011) self-Management Skills For Employees Or How To

Be A Productive Employee. URL.

Majid, Shaheen, Zhang Liming, Shen Tong, Siti Raihana, Nanyang

Thomson(2010) Importance Of Soft Skills for Education and Success. Technological University, Singapore.

Owen,D.W.(1997) The Handbook of Communication Skills 2nd

E.d. Routledge, Taylor & Francis Group London and New York.

Rungapadiachy, D.M.(1999). Interpersonal communication and

psychology for health care professionals: theory and practice.

Edinburgh: Butterworth-Heinemann.

Internet Sites

-NAWA Journal of Language and Communication, June 2008 The Importance of Soft Skills: Educations beyond academic knowledge Bernd Schulz Polytechinc of Namibia

British Association of Graduate Recruiters (AGR): www.agr.uk Horton W., Horton K.: www.horton.com .

https://ar.wikipedia.org-

www.practicedbasseddlearning.org-

www.languageinindia.com -

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ايمان احمد حسون, "وعي طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الانجليزية لغة اجنبية لاستعمال مهاراتهم الشخصية في تطوير حياتهم المهنية", jfath, م 23, عدد 4, ص 1–31, 2023.