اثر استخدام طريقة المناقشة في تحصيل طالب الصف الخامس العلمي في مادة الادب والنصوص

المؤلفون

  • خالد ناجي احمد الجبوري المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

طريقة المناقشة في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الادب والنصوص

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام طريقة المناقشة في تحصيل طالب الصف
الخامس العلمي في مادة األدب والنصوص ، وذلك من خالل التحقق من الفرضية
الصفرية اآلتية :
) ال يوجد فرق ذو داللة إحصائية بين متوسط تحصييل طيالب المجمو ية التجريبيية
الينين يدوسيون ميادة األدب والنصيوص بمريقية المناقشية ومتوسيط تحصييل طيالب
المجمو ة الضابمة النين يدوسون األدب والنصوص بالمريقة اال تيادية ( .
( طالبا ف الخامس العلمي تم اختياوهم ً تكونت ينة البحث من )65 من طالب الص
بصووة قصدية من إ دادية الملع النضيد للبنين في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى
ً للعام الدواسي 4102– 4102 لى مجمو تين أحداها تجريبية
وقسمت شوائيا
دوسوا بمريقة المناقشة ، في حين تكونت المجمو ة الضابمة
ً
ضمت )42 )طالبا
دوسوا بالمريقة اال تيادية. وقام الباحث بمكافأة المجمو تين في
ً
من )42 ) طالبا
المتغيرات : ، ) التحصيل الدواسي للعام السابق لمادة اللغة العربية ،والعمر الزمني
للمالب ، والتحصيل الدواسي لإلباء واألمهات لمالب مجمو تي البحث ( . ثم بدأ
بتمبيق التجربة في 0/01/4102 م واستمرت التجربة إلى 46/ 04/ 4102 . وقام
ً
الباحث بتدويس كال المجمو تين . ولغرض تحقيق هدف البحث ا د الباحث اختباوا
تكون من )
تحصيليا 42 )فقرة موضو ية ومقالية تقيس المستويات اآلتية : ) ً
المعرفة ، والفهم والتحليل (من تصنيف بلوم للمجال المعرفي ، وبعد إنهاء التجربة
طبق الباحث االختباو في )20 /04/ 4102 م ( . وبعد جمع البيانات وتصحيحها
باستخدام االختباو
ً
بموجب مفتاح التصحيح لالختباو التحصيلي وتحليلها احصائيا
التائي لعينتين مستقلتين ظهرت نتائج البحث وكما يأتي :
) يوجد فرق ذو داللة احصاايية فاي متوساح يحصايب اال المجموعاة التجريبياة
ومتوسح يحصيب ال المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ( .

المراجع

والا : المصادر بالعربية :

القرآن الكريم

-ابيو مغليي ، سيميح )0825 )االسااليب الحديثاة لتادريس اللغاة العربياة ، ط4 ،

مان – االودن .

-احمييد ، محمييد بييدالقادو ، تمييوير تعليييم االدب فييي الييوطن العربييي ، اتحيياد

المعلمين العرب ، المؤيمر التاسع )يطوير يعليم اللغة العربية( الخرطوم 0875 .

-ابن منظوو ، جمال الدين محمد بن مكرم األنصاوي ) ت/700 هـ ( ، لسان

العرب ، طبعة ا تنى بتصحيحها بد الوهاب ، أمين محمد وآخرون ، ط2 ، داو

صادو ، بيروت ، 4116 م.

-البييياتي ، بييدالجباو توفيييق وزكريييا اثناسيييوس )0877 )االحصاااء الوصاافي

واالستداللي في التربية وعلم النفس ، ممبعة فوستر الثقافة العمالية ، بغداد .

-الجبووي ، خليل ابراهيم )0828 )تقويم كتيب الممالعية للمرحلية اال داديية فيي

العيراق فيي ضيوء االهيداف التربويية واهيداف اللغية العربيية ، جامعية بغيداد ، كلييية

التربية ابن وشد ، بغداد ، )ا روحة دكتوراه غير منشورة (.

-الجمبالطي ، لي محميد )0875 )اتحياد المعلميين العيرب ، الماؤيمر التاساع ،

يطوير يعليم اللغة العربية ، الخرطوم .

-خاطر ، محمد وشدي )0875 )تموير تعلييم االدب فيي اليوطن العربيي ، اتحياد

المعلمين العرب ، المؤيمر التاسع )يطوير يعليم اللغة العربية( الخرطوم .

-الخميييب ، لييم الييدين )0827 )ياادريس العلااوم اهدافااه واسااتراييجيايه نظمااه

ويقويمه ، ط0 ، مكتب الفالح ، الكويت .

-الخوالييدة ، وآخييرون )0887 )اارق التاادريس العامااة ، ط0 ، حقييوق التييأليف

والمبا ة والنشر محفوظة لوزاوة التربية والتعليم .

-الدليمي ، د. كامل محمود نجم )0888 )رايق يادريس اللغاة العربياة ، جامعية

بغداد – كلية التربية ابن وشد .

-واشد ، لي )0822 )الجامعة والتدريس الجامعي ، ط0 ، داو المسيرة .

-الييراوي ، طييه )0854 )نظاارات فااي اللغااة والنحااو ، ط0 ، منشييووات المكتبيية

االهلية – بيروت .

-وزوق ، اسيعد )0877 )موساوعة علام الانفس ، المؤسسية العربيية للدواسيات

والنشر – بيروت .

-الروسان ، سليم سالمة وآخيرون )0884 )مبااد القيااس والتقاويم ويطبيقاياه

التربوية واالنسانية ، ط0 ، الممابع التعاونية ، مان .

-الزوبعي ، بدالجليل وآخرون )0820 )االختباارات والمقااييس النفساية ، داو

الكتب للمبا ة والنشر ، جامعة الموصل – كلية التربية .

-السامرائي ، هاشم وآخيرون )0882 )راياق التادريس العاماة وينمياة الفكار ،

ط0 ، داو االمل للنشر والتوزيع ، اوبد – االودن .

-سماوة ، زيز وآخرون )0828 )مباد القياس والتقاويم فاي التربياة ، ط4 ،

مان .

-السيييد ، محمييود احمييد )0821 )المااوجز فااي رايااق ياادريس اللغااة العربيااة

وادابها ، ط0 ، داو العودة – بيروت .

-شيهال ، جيووج وآخيرون )0874 )الاوعي الترباوي ومساتقبب الابالد العربياة ،

داو غندوو للمبا ة والنشر – بيروت .

-الشييمري ، زينييب حسيين نجييم )0882 )اثاار اسااتخدام اسااتراييجيتين قبليتااين

لتاادريس االد والنصااوص فااي يحصاايب البااات الرابااع العااام بيلوغرافيااا العلااوم

التربوية والنفسية ، بيت الحكمة ، بغداد ، 4114

-الصييييالح ، فائقيييية سييييعيد )0882" )تييييدويس المجمو ييييات الصييييغيرة" مجليييية

المعلومات التربوية ، ع )04 )وزاوة التربية والتعليم ، دولة البحرين .

-الماهر ، لي جواد )0822 )اصاول يادريس اللغاة العربياة ، ط4 ، داو الرائيد

العربي ، بيروت – مان .

-ماهللا ، ميشيل كاميل )4110 )ط0 ، ارق واسااليب يادريس العلاوم ، ط0 ،

مان – االودن .

-ودة ، احميد سيليمان )0882 )القيااس والتقاويم فاي العملياة التدريساية ، ط4

داو االمل للنشر والتوزيع ، اوبد – مان .

. الم ، صالح الدين محمود ، القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته

وتمبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، ط0 ، داو الفكر العربي ، القاهرة ، 4111 م .

فاخر ، اقل ، معجم العلوم النفسية ، ط0 ، داو الرائد العربي ، بيروت ،

م .

. كبة ، نجاح هادي جواد )0882 )اثر اسلوبين للمناقشة في االداء التعبييري

ليدي طيالب الصيف الرابيع العيام ، جامعية بغيداد ، كليية التربيية ، ) روحاة دكتاوراه

فلسفة في التربية( .

. مجاوو ، صالح الدين )0858 )يدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوياة

، ط0 ، داو المعاوف ، مصر .

محمييد ومحمييد ، داود ميياهر ، مهييدي محمييد )0880 )اساساايات فااي رايااق

التدريس العامة ، جامعة الموصل – الموصل .

المسعودي ، اسماء كاظم فندي )4111 )اثر تدويس ميادة المنتخيب فيي االدب

بمريقتييي المناقشيية والمحاضييرة فييي التحصيييل واالداء التعبيييري لييدي طلبيية كلييية

المعلمين ، )ا روحة دكتوراه غير منشورة ( ، جامعة بغداد – ابن وشد .

المملبيي ، بيدالجباو )0821 )مواقااف فاي االد والنقااد ، ط0 ، منشييووات

وزاوة الثقافة واال الم ، داو الحرية للمبا ة – بغداد .

معروف ، نايف محمود )0880 )خصايص العربياة و ارق يدريساها ، ط2 ،

داو النفائس ، بيروت ، لبنان .

الناقية د. محميود كاميل )0877 )اساسايات يعلايم اللغاة العربياة ، داو الثقافية

والنشر – القاهرة .

النييووي ، نييدوة )0875 )فييروع اللغيية العربييية وطرائييق تدويسييها ، اتحيياد

المعلمين العرب ، المؤتمر التاسع )تموير تعليم اللغة العربية( ، ط0 ، الخرطوم .

النيييويهي ، محميييد )0858 )ثقافاااة الناقاااد االدباااي ، ط0 ، مكتبييية الخيييانجي ،

بيروت .

الهرش ، ايد حمدان سليمان الحاسوب وتعلم اللغة العربية ، مجلية قسيتنمينية

للعلوم االنسانية ، مجلد دد 04 الجزائر 0888 .

وزاوة التربيية ، نظيام المييداوس الثانويية ، المديريية العاميية للتعلييم الثييانوي ،

مديرية الشؤون الفنية ، العراق ، 0877 م .

ثانياا : المصادر االجنبية :

. Good Carter V. (1973) . Dictionary of duration , New York

McGraw – Hill .

Chaplin . Tp (1971 ) . dictionary of pay college , new

York. Dell .

. Walker , Carola (1986) Effects of lecture teaching method

and discussion teaching method on the Reading success and

attitudes of Bright learning Disabled Ado lessens (Secondary) .

Dissertation Abstract International A Vol. : 47 No. , 4 A

.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
خالد ناجي احمد الجبوري, "اثر استخدام طريقة المناقشة في تحصيل طالب الصف الخامس العلمي في مادة الادب والنصوص", jfath, م 18, عدد 3, ص 1–37, 2023.