تقويم المهارات الجغرافية لدى طلبة الصف الخامس الادبي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/18/1/1الملخص
إزدادت أھمیة الجغرافیة في حیاة الامم والشعوب وأصبحت لھا مكانة ممیزة في
مناھج المدارس والكلیات على اختلاف مراحلھا . وان مادة الجغرافیة ھي احدى
المواد الاجتماعیة التي لھا قیم واھداف تربویة بالغة الاھمیة ، وھو علم كثیر الدقة
والاتساع یجمع بین متطلبات العلوم الطبیعیة والانسانیة وتسھم في تنمیة شخصیة
الطلبة وبناء الابعاد العقلیة والاجتماعیة .
فالمھارات الجغرافیة التي ینبغي ان یكتسبھا الطلبة كثیرة ومتنوعة منھا على سبیل
المثال لا الحصر مھارات التفكیر الناقدة ومھارات حل المشكلات وقراءة الخرائط
والرسوم والربط بین الظواھر وغیرھا فضلا عن ذلك ان الجغرافیة تسعى الى تطویر
الاتجاه العملي بالاشتراك مع الجانب النظري وتعطي فھما لھذه الظواھر كي تسھم في
تربیة البناء بالاشتراك مع الموضوعات الاخرى ، كما تساھم في فھم التربیة البیئیة
واھمیتھا لدى تعلم الطلبة ھذه المادة وتعلیمھا .
حیث أشارت العدید من الدراسات الى وجود ضعف لدى الطلبة في اكتسابھم
المھارات الجغرافیة في المرحلة الاعدادیة . لذا وجد الباحث ان ھناك ضرورة ماسة
لتغطیة ھذا المجال بالدراسة وتقویم المھارات الجغرافیة لدى الطلبة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبد الرزاق عبد الله زیدان، فـلیح حسن كاظم، حسام نجم الدین عبد الشمري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.