أثر الارشاد بأسلوب التفكير في الانهاك النفسي لدى موظفات جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/18/1/2الملخص
استھدف البحث معرفة أثر الإرشاد بأسلوب إیقاف التفكیر في خفض الإنھاك
النفسي لدى موظفات جامعة دیالى، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضیات
التالیة: -
١ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (٠٥,٠ (بین رتب درجات
المجموعة الضابطة في الاختبارین القبلي والبعدي .
٢ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (٠٥,٠ (بین رتب درجات
المجموعة التجریبیة قبل تطبیق البرنامج وبعده.
٣ .لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (٠٥,٠ (بین رتب درجات
المجموعتین التجریبیة والضابطة في الاختبار البعدي .
استخدم الباحثان المنھج التجریبي للتحقق من صحة فرضیات البحث، إذ تكونت
عینة البحث من (٢٠ (موظفة في كلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، تم توزیعھن عشوائیا ً
الى مجموعتین متساویتین، استخدم مع المجموعة التجریبیة أسلوب إیقاف التفكیر،
ولم تتعرض المجموعة الضابطة الى أي تدخل. كما استخدم في البحث مقیاس الإنھاك
النفسي الذي أعده (كریستینا مالاس وسوزان جاكسون، ١٩٧٦ (واعده بصورة نھائیة
فاروق عثمان من مصر (١٩٨٨ ، (وتم تكییفھ على البیئة العراقیة من قبل الباحثین،
وتكون المقیاس من (٢٥ (عبارة ، وتم استخراج صدقھ من قبل الباحثین باستخدام
الصدق الظاھري، أما الثبات فقد استخرج بطریقة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي. كما
استخدم في البحث أسلوب الإرشاد بـ ( إیقاف التفكیر) الذي صمم لغرض خفض
الإنھاك النفسي لدى موظفات جامعة دیالى، وبلغ عدد جلساتھ (١٤ (جلسة ، مدة كل
منھا (٥٠ (دقیقة، استمرت (٣ (أسابیع، ولغرض التأكد من صلاحیة ھذا الأسلوب تم
عرضھ على مجموعة من الخبراء المتخصصین في ھذا المجال فأكدوا صلاحیتھ
لخفض الإنھاك النفسي . وقد أظھرت نتائج البحث الحالي ما یأتي :
١ .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (٠٥,٠ (بین رتب درجات
المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقیاس الإنھاك النفسي.
٢ .توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (٠٥,٠ (بین رتب درجات
المجموعة التجریبیة في الاختبار القبلي والبعدي على مقیاس الإنھاك النفسي ولصالح
الاختبار البعدي .
المراجع
١ .الأشول ، عادل احمد عز الدین (١٩٨٧ :(موسوعة التربیة الخاصة ، مكتبة
الانجلو المصریة، القاھرة .
٢ .البیاتي ، علي عبد الكریم رضا (٢٠٠٤ :(خصائص رسوم ذوي الافكار
العقلانیة واللاعقلانیة من طلبة جامعة دیالى، رسالة ماجستیر( غیر منشورة)، جامعة
بابل ، كلیة التربیة الفنیة، العراق.
٣ .بیك، ارون (٢٠٠٠ :(العلاج المعرفي للاضطرابات الانفعالیة،ط١ ،دار النھضة
العربیة، بیروت.
٤ .التكریتي، واثق عمر موسى(١٩٨٩ :(بناء مقیاس للتوافق النفسي لدى طلبة
الجامعة، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)، جامعة بغداد، كلیة الآداب.
٥ .جابر، عبد الحمید، وكفاني، علاء الدین(١٩٩٠ :(معجم علم النفس والطب
النفسي، ج٣ ،دار النھضة العربیة، القاھرة.
٦ .الجبوري، محمد محمود عبد الجبار (١٩٩٠ :(الشخصیة في ضوء علم النفس،
مكتبة دار الحكمة ، بغداد.
٧ .الحراملة، احمد عبد الرحمن علي(٢٠٠٧ :(علاقة مفھوم الذات وبعض
المتغیرات الدیموغرافیة بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانویة في مدینة
الریاض، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)، الجامعة الاردنیة، كلیة الدراسات العلیا.
٨ .حسن، مصطفى عبد المعطي(٢٠٠٤ :(ضغوط الحیاة واسالیب مواجھتھا، مكتبة
زھرة الشرق، القاھرة.
٩ .حرب، یونس(١٩٨٨ :(ظاھرة الاحتراق النفسي علاقتھا بضغط العمل لدى
معلمي المدارس الحكومیة الثانویة في الضفة الغربیة، رسالة ماجستیر ( غیر
منشورة)، الجامعة الاردنیة، كلیة التربیة.
١٠ .حرتاوي ، ھند عبد الله (١٩٩١ :(مستویات الاحتراق النفسي لدى المرشدین
التربویین في المدارس الحكومیة في الاردن، رسالة ماجستیر( غیر منشورة)، جامعة
الیرموك، اربد، الاردن.
١١ .الخطیب ، جمال (١٩٩٤ :(تعدیل السلوك الانساني ،ط٣ ،القاھرة.
١٢ .دسوقي ، كمال(١٩٧٣ :(علم النفس ودراسة التوافق، دار النھضة العربیة،
بیروت.
١٣ .الرشیدي، بشیر صالح، والسھل، راشد علي (٢٠٠٠ ، (مقدمة في الارشاد
النفسي،ط١ ،مكتبة الفلاح، بیروت.
٤ .الزبیدي، رؤى رشید كاظم (٢٠١٠ :(الانھاك النفسي وعلاقتھا بالرضا
الوظیفي لدى منتسبي شرطة المرور، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)، الجامعة
المستنصریة، كلیة التربیة.
١٥ .الزبیدي، كامل علوان (١٩٩٨ :(حسرة الحداد، مجلة العلوم التربویة والنفسیة،
العدد (٣٠ ،(بغداد.
١٦ .السمادوني ، السید ابراھیم ، وفھد عبد الله الربیعة(١٩٩٨ :(الانھاك النفسي لدى
عینة من العاملین في مجال الخدمات الانسانیة بمدینة الریاض وعلاقتھ ببعض
المتغیرات، الریاض، مجلة جامعة سعود، مجلد (١٠ ،(العلوم التربویة والدراسات
الاسلامیة.
١٧ .صالح، قاسم حسین (٢٠٥ :(علم النفس الشواذ والاضطرابات العقلیة والنفسیة،
ط١ ،مطبعة جامعة صلاح الدین، اربیل، العراق.
١٨ .عبد الحفیظ، اخلاص محمد ، وباھي ، مصطفى حسن (٢٠٠٠ :(طرق البحث
والتحلیل الاحصائي في المجالات التربویة والنفسیة والریاضیة ، مركز الكتاب
للنشر، القاھرة.
١٩ .عصام ، محمد زیدان(٢٠٠٤ :(الانھاك النفسي لدى اباء وامھات الاطفال
المتوحدین وعلاقتھ ببعض المتغیرات الشخصیة والاسریة، مجلة البحوث النفسیة
والتربویة، كلیة التربیة، جامعة المنوفیة، لسنة (١٩ ،(العدد (١ .(
٢٠ .العبیدي، غانم سعید (١٩٩٩ :(اسس علم النفس وفق التدریس ،ج١ ،كلیة الفنون
الجمیلة، بغداد.
٢١ .العنسوي، عدنان احمد (٢٠٠٦ :(الدلیل الارشادي لمواجھة السلوك العدواني
لدى طلبة المدارس ، القاھرة .
٢٢ .الفتیش، احمد علي(١٩٨٨ :(الاسس النفسیة في التربیة ، الدار العربیة للكتاب ،
لیبیا.
٢٣ .فوقیة ، محمد راضي(١٩٩٩ :(بعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة المرتبطة
بالانھاك النفسي لدى معلمي الفئات الخاصة وحاجاتھم الارشادیة، جامعة المنصورة،
كلیة التربیة، اطروحة دكتوراه ( غیر منشورة).
٢٤ .كشرود ، عمار الطیب(١٩٩٥ :(علم النفس الصناعي والتنظیمي الحدیث
(اسس، مفاھیم ، نظریات)، ط١ ،بنغازي، لیبیا .
٢٥ .كمال ، علي (١٩٨٨ :(النفس، انفعالاتھا، وامراضھا وعلاجھا،ط٤ ،دار واسط،
بغداد.
٢٦ .مقداد، محمد والمطوع، محمد حسن(٢٠٠٤ :(الاجھاد والنفس واستراتیجیات
المواجھة والصحة النفسیة لدى عینة من طالبات جامعة البحرین، مجلة العلوم
التربویة والنفسیة، كلیة التربیة، البحرین.
٢٧ .الھابط، محمد السید (١٩٨٥ :(التكییف والصحة النفسیة،ط٢ ،المكتب الجامعي
الحدیث، الاسكندریة.
٢٨ .ھمفریز، مایكل(٢٠٠٢ :(العمل والقیمة یحددان حیاتك، ترجمة احمد العمري،
مكتبة العبیكان.
٩ .وفاء ، یوسف دعنا (١٩٩٤ :(الضغط عند المرشدین في المدارس التابعة
بوزارة التربیة والتعلیم في الاردن، رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)، كلیة التربیة،
الجامعة الاردنیة.
٣٠ .یوسف ، جمعة سید (د.ت): ادارة ضغوط العمل، رؤیة نفسیة،ط١ ،القاھرة.
ثانیاً :- المصادر الأجنبیة :
Barnhart,C.L.8c Barnhart ,R.K.(1984): the world book
Dictionary, London.
Brammer, Lawrence ,M.(1989): Therapeutic PsychologyFifth Edition. New Jersey: Prentice-Hall International Editions.
Chemtob,C.M, Novaco.R.W.8c Smith G.(1997): Cognitive
Behavioral Treatment for sever Anger in Posttraumatic Stress
Disorders. Journal of Clinical Psychology.
Consini, R,(1996): Concise Encyclopedia of Psychology,
New York: John Wiley 8c sons.
Corey, Gerald (1982): Theory and Practice of Counseling
and Psytherapy, California ,Book/Cole Publishing. Company.
Corey, G (1990): theory 8c Practice of Group Counseling 3rd
Edition California, Books/Cole publishing company pacific,
Grove.
Cunningham, L.M.8c Peter,H.J.(1973) counseling Theories,
A Bell and Howell Comp Columbus Ohio.
Johes,A.J.(1966): Principles of Guidance, 5th ED ,Mc CrawHill, Book Comp.Inc. new York.
Lozarus,Rc.Et.al(1966):Psychological Stress and coping
Proncess.Moc Graw.Hill, New York.
Preez,J.F (1965): counseling theory and Practice, AddisonWeslay, Reading, Massachusetts.
Ruthan, Mary (1974): The effect of Group counseling on the
seft-concept, Academic Performance Abstract
international,Vol.39, No(3).
Warr.p.(1976): Personal Goals and work Design. John wiley
and sons.
Web, M.D.(2000)"Avoidant Disorder
www.My,webmd.com.General content, asset, adam- disorder."
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سالم نوري صادق، سلمى حســین كامــل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.