بناء مقياس الخوف من الفشل الدراسي لدى طالب المرحلةالاعدادية

المؤلفون

  • ليث كريم حميد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • ليث كريم حامد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

مقياس الخوف

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس الخوف من الأكاديمي
فشل طلبة المرحلة الاعدادية في قضاء بعقوبة الدراسة
تكون المجتمع من (3508) طالباً وعينة تكونت من (3508) طالباً
(409) طالب وطالبة. تم فحص صلاحية القياس عن طريق: تسجيل الوصول
صلاحية المحتوى (صلاحية هيئة المحلفين) ، وصحة عملية
بناء. تم تحقيق استقرار القياس من خلال اثنين
الطرق: إعادة الاختبار ومعادلة ألفا كرونباخ (التناسق الداخلي)
أوضحت نتائج الدراسة صحة وموثوقية ذلك
قياس.

المراجع

-ػجل اُوؽٖٔ, أٗٞه ؽَن٤ٝ ٖىٌٗ٘نخ, ػنلٗبٕ ؽون٢( 2553 :)األٍنٌ ا ُزظنٞه٣خ ٝاُ٘ظو٣نخ كن٢

ٓ٘بٛظ اُؼِّٞ اإلَٗبٗ٤خ ٝاُزطج٤و٤خ , ؽ4 ,كاه اٌُزت ٝاُٞصبئن , ثـلاك.

-ػجلٙ ،شؾبمح ٓظطل٠ ( 4444) أٍبٍ٤بد اُجؾش اُؼِٔ٢ ك٢ اُؼِّٞ اُزوثٞ٣خ

-ػنٞكح اؽٔنل ٍنِ٤ٔبٕ ٝاُقِ٤ِ٢،فِ٤نَ ٣ٍٞنق ):443")اإلؽظنبء اُجبؽنش كن٢ اُزوث٤نخ ٝاُؼِنّٞ

اإلَٗبٗ٤خ" ؽ4 ،كاه اُلٌو ُِ٘شو ٝاُزٞى٣غ ػٔبٕ .

اُظبٛو ، ىًو٣ب دمحم )4444ٓ .)جبكب اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُزوث٤خ، ؽ4ٌٓ ،زجخ كاه اُضوبكخ ٝاُ٘شو

، ػٔبٕ ، األهكٕ.

-ػ٤لإ، مٝهبد، ػلً، ػجل اُوؽٖٔ );444 ")اُجؾش اُؼِٔن٢ٓ لٜٞٓنٚ ٝأكٝارنـٚ ٝأٍنبُ٤جٚ" ؽ

: كاه اٌُوّ ُِطجبػخ، ػٔبٕ األهكٕ .

:-َٓ٘٢ٓ ،ؾٔٞك ػجل اُؾِ٤(ْ4434 " )اإلؽظبء ٝاُو٤بً ك٢ اُزوث٤خ ٝػِْ اُ٘لٌ" كاه أُؼوكنخ

اُغبٓؼ٤خ، اإلٌٍ٘له٣خ.

;- اُو٣ؾبٗ٢ٍِ ،٤ٔبٕ. )4433 :)أُقبٝف أُوػ٤خ ك٢ ثوآظ رؼل٣ َاَُِٞى اإلَٗبٗ٢،

اُٞؽلح اُضبُضخ، هَْ اإلهشبك اُزوثٞ١ٝ اُظؾخ اُ٘لَ٤خ، ػٔبٕ.

-اُوث٤ؼ٢ ،ػِ٢ عبثو. )4449 :)شقظ٤خ اإلَٗبٕ- رٌٞ٣ٜ٘ب ٝؽج٤ؼزٜب ٝاػطواثبرٜب، كاه

اُشإٕٝ اُضوبك٤خ اُؼبٓخ، ثـلاك.

-اُؼؼٔبٝ١ ،ئثواٛ٤ً ْبظْ. )4433ٓ :)ؼبُْ ٍ٤ٌُٞٞع٤خ اُطلُٞخ ٝاُلزٞح ٝاُشجبة، ٝىاهح

اُضوبكخ ٝاإلػالّ، ثـلاك.

ٝ -ىاهح اُزوث٤خ ،)4499ٗ ،)ظبّ أُلاهً اُضبٗٞ٣خ ههْ )2، )ثـلاك ،اُؼوام ، ٓطجؼخ ٝىاهح

اُزوث٤خ 5

-كاك٤لٝف ،ُ٘لٍ ، ٓلفَ ػِْ اُ٘لٌ 5ؽ9– روعٔخ ٍ٤لاُطٞاة ٝافوٕٝ ،اُوبٛوح 4439

-ػِ٢، ػٔبك ٝافوٕٝ ،)2559ٓ ،)بٝهاء أُؼوكخ ٍٝزوار٤غ٤بد اُزنًو ٝاُلاكؼ٤خ ُِزؼِْ

،أٍٞإ أُغِخ اُؼِٔ٤خ ،أُغِل )25 )5

-اُوكبػ٢ٗ ،ؼ٤(، ْ4492 )ػِْ اُ٘لٌ االعزٔبػ٢، اُوبٛوح ،ؽ8، ػبُْ اٌُزت 5

-ػِ٢، ػجل اُوؽ٤ ْػجل اُظبؽت ،):444 )أُغبىكخ ك٢ ارقبم اُوواه ٝػالهزٜب ثجؼغ

أُزـ٤واد ُطِجخ اُغبٓؼخ ،ًِ٤خ اُزوث٤خ اثٖ هشل ،عبٓؼخ ثـلاك

-األٓبّ، ٓظطل٠ٓ ؾٔٞك، ٝآفوٕٝ، )4445 :)اُزوٞ٣ ْاُ٘لَ٢ٝ ،ىاهح اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢

ٝاُجؾش اُؼِٔ٢ ،عبٓؼخ ثـلاك.

:4-اُوث٤ؼ٢ ،ػِ٢ عبثو. )4449 :)شقظ٤خ اإلَٗبٕ- رٌٞ٣ٜ٘ب ٝؽج٤ؼزٜب ٝاػطواثبرٜب، كاه

اُشإٕٝ اُضوبك٤خ اُؼبٓخ، ثـلاك.

;4 -اُؼؼٔبٝ١ ،ئثواٛ٤ً ْبظْ. )4433ٓ :)ؼبُْ ٍ٤ٌُٞٞع٤خ اُطلُٞخ ٝاُلزٞح ٝاُشجبة، ٝىاهح

اُضوبكخ ٝاإلػالّ، ثـلاك.

ًٔ -بٍ، ػِ٢( .4438 :)اُ٘لٌ اٗلؼبالرٜب – أٓواػٜب- ػالعٜب، ؽ9.

-هطبٓ٢ ،٣ٍٞق. )4434ٍ :)٤ٌُٞٞع٤خ اُزؼِْ ٝاُزؼِ٤ ْاُظل٢ ،كاه اُشوٝم ُِ٘شو

ٝاُزٞى٣غ، ػٔبٕ.

-اُش٤جبٗ٢، ػٔو دمحم )4498)االٌٍ اُ٘لَ٤خ ٝاُزوثٞ٣خ ُوػب٣خ اُشجبة ،كاه اُضوبكخ ، ث٤وٝد

-صٞهٗلا٣ي، هٝثود، ٝٛ٤غٖ، اُ٤ياث٤ش. )4434 :)اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ ػِْ اُ٘لٌ

ٝاُزوث٤خ، روعٔخ: ى٣ل ػجل هللا اٌُ٤الٗ٢ٝ ،ػجل اُوؽٖٔ ػلً، ٓوًي اٌُزبة األهكٗ٢ ،ػٔبٕ.

-ػٞكح ، أؽٔل ٍِ٤ٔبٕ ٝاُقِ٤ِ٢ ، فِ٤ َ٣ٍٞق ، )4442 ، )اإلؽظبء ُِجبؽش ك٢ اُزوث٤خ

ٝاُؼِّٞ اإلَٗبٗ٤خ ، ػٔبٕ ، كاه اُلٌو .

ِٓ -ؾنْ ، ٍنبٓ٢ دمحم ، )2555 ، )اُو٤نبً ٝاُزونٞ٣ ْكن٢ اُزوث٤نخ ٝػِنْ اُن٘لٌ ، ؽ4 ، ػٔنبٕ ،

األهكٕ ، كاه أَُ٤وح ُِطجبػخ ٝاُ٘شو ٝاُزٞى٣غ .

-اُيٝثؼ٢ٝ ،اُـ٘بّ، ػجلاُغِ٤ٝ َاؽٔل )4439٘ٓ :)بٛظ اُجؾش ك٢ اُزوث٤خ، ٓطجؼخ عبٓؼخ

ثـلاك.

-ػٞكح، أؽٔل ٍِ٤ٔبٕ )4442 :)اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُؼِٔ٤خ اُزله٣َ٤خ, كاه األَٓ, أهثل,

ؽ2.

أُظبكه االع٘ج٤خ :

-Adams ,G.S. (1966) . Measurement and Evaluation in Education

Psychology and guidance , New York Holt .

-Anastasia , A, (1988) : Psychological testing , New York , Macmillan

.

-Anastasia , A, ( 1976): Psychological testing , (4th ed ), New York ,

Macmillan company.

-Cronbach , J.H. (1970): Essentials of Psychological testing , 2ed, New

York .Harper and Rublishers.

-Atkinson, J. W. (1953): The achievement motive and recall of

interrupted and completed tasks, Journal Exercise psychology, Vol.

.)(46), N. (6

-Conroy D. E. & Poczwardowsk. (2001): Evaluative criteria and

consequences associated with failure and success for elite athletes and

performing artists, Journal of applied sport psychology, Vol. (13),

.University of Vtah

-Elliot A. J. & Trash T.M. (2004): The IntergenerationalTransmissions of fear of failure, Journal personality and social

.psychology, Vol. (30), No. (8), Inc

-Hechansen H. (1983): Hoffung and furcht in derleistungs motivation

.melse, nheim Glani Hain

-McGlelland D. C. & Atkinson J. W. & Clark R. A. & Lowell E. T.

.(1953): The achievement motive, New york: Appleton – Century- Crofts

-McGlelland D. C. (1987): Human motivation , scott for – and

.company, U.S.A

-Murry H. A. (1938): Exploration in personality, New york, Oxford

.University press

-Porus P. M. (1998): Surriving failure quarterly, Journal management

.)from the publishers of the hindn, business line, Vol. (2), No. (2

http://www.hindnounet com/business line.praxis/ pro 202/ 02020740

..htm

-Stanley C. J. & Hopkinsk . D. (1972): Educational and psychological

.measurement and evaluation, N. J. prentice- Hall

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ليث كريم حميد و ليث كريم حامد, "بناء مقياس الخوف من الفشل الدراسي لدى طالب المرحلةالاعدادية", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–18, 2023.