أثر استراتيجية تعليمية ق ائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة ومدى الاحتفاظ به
الملخص
يعتمد المقياس الحالي في مدارسنا في الوقت الحاضر على المعرفة كما هي
كان في الماضي ، هذا المفهوم هو ما نظرية الذكاء المتعدد
يحاول التغيير كما هو موضح في الورقة الحالية. هذا ليتم اكتسابه
من خلال تحديد تأثير استراتيجية التدريس على أساس نظرية
ذكاء متعدد حول تحصيل تلاميذ المرحلة الخامسة الابتدائية فيها
العلوم العامة ومدى استبقاءها.
تقتصر الدراسة على تلاميذ المرحلة الابتدائية الخامسة. عينة من
الدراسة 59 تلميذا موزعين على 30 تلميذا في
المجموعة التجريبية و 29 تلميذا في المجموعة الضابطة. الاثنان
تتم مطابقة المجموعات من حيث المتغيرات التالية (Raven
اختبار الذكاء ، المعلومات السابقة في العلوم ، الأكاديمية
التحصيل العلمي في المرحلة الرابعة وأولياء الأمور الأكاديمي
مؤهلات).
لقياس مستوى الطلاب ، أجرى الباحثون
تسوية ما بعد الاختبار الإنجازي لـ 30 عنصرًا متعدد الخيارات
موزعة على المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم في
المجال المعرفي (المعرفة والفهم والتطبيق). عند الانتهاء
تجربة الدراسة التي استمرت سبعة أسابيع الإنجاز
يتم تطبيق الاختبار اللاحق ، بعد 18 عامًا من تطبيق اختبار الاستبقاء ، يتم تطبيق النتائج
ثم تتم معالجتها إحصائيًا عن طريق اختبار T لشخصين مستقلين
عينات .
المراجع
-أثدددٞ ؽطدددت، كدددئاد )8558 :)اُدددزًبء اُؾخقددد٢ ،أُدددئرٔش اُغدددبثغ ُؼِدددْ اُددد٘لظ، اُغٔؼ٤دددخ
أُقش٣ـــــخ ُِذساعبد اُ٘لغ٤خ، اُوبٛشح: ٌٓزجخ االٗغِٞ أُقش٣خ.
-آسٓغددزشٝٗظ، صٞٓددبط )=933 :)اُددزًبءاد أُزؼددذدح كدد٢ ؿشكدددخ اُقددق، رشعٔددخ ٓدددذاسط
اُظٜشإ األِٛ٤خ، داس اٌُزبة اُزشثٞ١ُِ٘ ؾش ٝاُزٞص٣غ، ه 8 ، اُذٓبّ.
:- ثذٝ١ ،سٓنبٕ ٓغؼذ )9383 :)اُزؼِْ اُ٘ؾو، داس اُلٌش ٗبؽشٕٝ ٝٓٞصػٕٞ، ه8 ،ػٔبٕ.
;- عدبثش، عدبثش ػجدذ اُؾٔ٤دذ ):933 :)اُدزًبءآد أُزؼدذدح ٝاُلٜدْ ر٘ٔ٤دخ ٝرؼٔ٤دن، داس اُلٌدش
اُؼشث٢ ،ه8 ،اُوبٛشح.
>- عددبثش، عددبثش ػجددذ اُؾٔ٤ددذ :)9331ُ :)هددش اُزلٌ٤ددش ٝٗظش٣برددٚ دُ٤ددَ ُِزددذس٣ظ ٝاُددزؼِْ
ُ
أ
ٝاُجؾش، داس أُغ٤شح ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ، ه 8 ،ػٔبٕ، األسدٕ.
=- ؽغٖ ػِ٢ ،ؽغبّ اُذ٣ ٖأثٞ اُؾغٖ )9383 :)كبػِ٤خ ثشٗدبٓظ هدبئْ ػِد٠ٗ ظش٣دخ اُدزًبءاد
أُزؼددذدح كدد٢ ر٘ٔ٤ددخ اُزلٌ٤ددش اإلثزٌددبس١ُ زالٓ٤ددز أُشؽِددخ اإلثزذائ٤ددخ، أهشٝؽددخ دًزددٞساٙ )ؿ٤ددش
ٓ٘ؾٞسح(، ًِ٤خ اُزشث٤خ ثو٘ب، عبٓؼخ ع٘ٞة اُٞاد١.
-ؽغد٤ ،ٖع ػجدذ اُٜدبد١:( 933 ،)ه٤دبط ٝرو٤د٤ ْهدذساد اُدزًبءاد أُزؼدذدح، داس اُلٌدش
ُِطجبػخ ٝاُ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ، ػٔبٕ، األسدٕ.
-ؽغ٤ ،ٖع ػجذ اُٜبد١=( 933ٓ :)دذخِي اُؼِٔد٢ اُد٠ٝ سػ ػٔدَ هدٞح ٗظش٣دخ اُدزًبءاد
أُزؼذدح، داس اُلٌش، ه )8 ،)ػٔبٕ.
-اُضػبٗ٤ ، ٖعٔبٍ : اُزشث٤خ اُزٌِ٘ٞع٤خ مشٝسح اُوشٕ اُؾبد١ٝ اُؼؾش٣ ، ٖكِغط٤ ٕ ٖؿضح ،
ٌٓزجخ أكبم،9338 .
-ص٣زٕٞ، ػب٣ؼ )=855 ،)أعبُ٤ت رذس٣ظ اُؼِّٞ، ه9 ،داس اُؾشٝم ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ،
ػٔبٕ، األسدٕ.
-اُغؼ٤ذ١ ،أؽٔذ ثدٖ ع ٝ اُغٜدٞس١ٗ ،بفدش ثدٖ ػِد٢ ٝ خطب٣جدخ، ػجدذ ع ٝ أُشصٝهد٢ ،
ػِ٢ ػجذ )9388 :)أٗٔبه اُزًبءاد أُزؼذدح ُذٟ هِجخ اُقق اُضبٗ٢ ػؾش ثٔذسعخ ًؼت ثدٖ
ثشؽخ ُِزؼِ٤ ْاُؼدبّ ثغدِط٘خ ػٔدبٕ ٝػالهزٜدب ثزؾقد٤ ِْٜكد٢ٓ دبدح اٌُ٤ٔ٤دبء، ٓغِدخ اُؼِدّٞ اُزشثٞ٣دخ
ٝاُ٘لغ٤خ، عبٓؼخ اُجؾش٣ ،ٖأُغِذ )89 )اُؼذد )9 ،)ؿ: 995<< -9.
-ؽؾبرخ، ؽغٖ، ٝ ص٣٘ت اُ٘غدبس ) :933ٓ :)ؼغدْ أُقدطِؾبد اُزشثٞ٣دخ ٝاُ٘لغد٤خ، اُدذاس
أُقش٣خ اُِج٘بٗ٤خ، اُوبٛشح .
:8 -اُؾدِج٢ ،اُٜدبّ ػِد٢ ٝ كش٣دبٍ ع أثدٞ ػدٞاد )9331 :)أصدش ردذس٣ظ اُؼِدّٞ ثبعدزخذاّ
اعزشار٤غ٤بد اُزًبءاد أُزؼذدح كد٢ ر٘ٔ٤دخ اُزلٌ٤دش اُؼِٔد٢ٝ اُزؾقد٤ُ َدذٟ هِجدخ اُقدق اُضبُدش
األعبع٢ٓ ،غِخ عبٓؼخ اُؾدبسهخ ُِؼِدّٞ اإلٗغدبٗ٤خ ٝاالعزٔبػ٤دخ، أُغِدذ )=( اُؼدذد )9< ، )98–
.9;;
;8 -اُؾ٘بم، هغ٤( ْ8559 ،)دساعدخ ٓوبسٗدخ ثد٤ ٖأداء هِجدخ أُدذاسط األعبعد٤خ اُؼبٓدخ ٝهِجدخ
أُدذاسط اُخبفدخ كد٢ اًزغدبة ٜٓدبساد ػِٔ٤دبد اُؼِدْ ٝأُ٤دٍٞ اُؼِٔ٤دخ ٝاُزؾقد٤ َكد٢ اُؼِدّٞ.
سعبُخ ٓبعغز٤ش ؿ٤ش ٓ٘ؾٞسح، اُغبٓؼخ األسدٗ٤خ، ػٔبٕ، األسدٕ.
>8 -اُطٞ٣غ٢، أؽٔذ :أصش اعزخذاّ اعزشار٤غ٤خ اُزًبءاد أُزؼذدح ك٢ اُزذس٣ظ ػِ٠ رؾق٤ َ
هِجخ اُقق اُغبدط االعبع٢، سعبُخ ٓبعغز٤ش ؿ٤ش ٓ٘ؾٞسح ، 9335.
=8 -اُؼبٗ٢ ،سإٝف ػجذ اُشصام )=851 :)ارغبٛدبد ؽذ٣ضدخ كد٢ ردذس٣ظ اُؼِدّٞ، ه9ٓ ،طجؼدخ
عبٓؼخ فالػ اُذ٣ ،ٖثـذاد.
-ػجذ اُؼبٍ، ؽغٖ اثشاٛ٤<( ْ933 :)اُزشث٤دخ اإلثذاػ٤دخ مدشٝسح ٝعدٞد، داس اُلٌدش، ه 8 ،
ػٔبٕ.
-ػج٤ذاد، رٝهبٕ ٝ عٜ٤ِخ أثٞ اُغٔ٤ذ )>933 :)اُذٓبؽ ٝاُزؼِْ ٝاُزلٌ٤ش، داس د٣جٞٗدٞ ُِ٘ؾدش
ٝاُزٞص٣غ، ه8 ،ػٔبٕ.
-اُؼٔشإ، ع٤ٜبٕ أثدٞ ساؽدذ )=933 :)اُدزًبءاد أُزؼدذدح ُِطِجدخ اُجؾدش٣٘٤٤ ٖكد٢ أُشؽِدخ
ُِ٘دٞع ٝاُزخقدـ األًدبد٣ٔ٢ٛ :دَ اُطبُدت
اُغبٓؼ٤دخ ٝكودب أُ٘بعدت كد٢ اُزخقدـ أُ٘بعدت؟، ً
ٓغِخ اُؼِّٞ اُزشثٞ٣خ ٝاُ٘لغ٤خ، أُغِذ اُغبثغ، اُؼذد اُضبُش، :8 ،;;-عبٓؼخ اُجؾش٣.ٖ
-ػٞك،آَ ؽبًش ع :أصش اعزخذاّ اعزشار٤غ٤خ رذس٣ظ ٓج٘٤خ ػِ٠ٗ ظش٣خ اُزًبءاد
أُزؼذدح ك٢ رؾق٤ َأُلبٛ٤ ْاُل٤ض٣بئ٤خ ُذٟ هِجخ اُقق اُؼبؽش األعبع٢ . دساعبد اُؼِّٞ
اُزشثٞ٣خ ، أُغِذ )1 ، ):اُؼذد )8، )9388.
-ؿجبس١ ،صبئش ٝ أثٞ ؽؼ٤شح، خبُذ )9383 :)اُوذساد اُؼوِ٤خ ثد٤ ٖاُدزًبء ٝاإلثدذاع، ػٔدبٕ:
ٌٓزجخ أُغزٔغ اُؼشث٢ُِ٘ ؾش ٝاُزٞص٣غ، ه )8 .)
ٓ -ؾٔٞد، فالػ اُذ٣ ٖػشكخ )=933 :)رلٌ٤ش ثدال ؽدذٝد سإٟ رشثٞ٣دخ ٓؼبفدشح كد٢ رؼِد٤ ْ
اُزلٌ٤ش ٝرؼِٔٚ، ػبُْ اٌُزت، ه 8 ،اُوبٛشح.
:9ٞٗ -كَ ، ع ثٌش )9383 :)اُزًبء أُزؼذد ك٢ ؿشكخ اُقدق اُ٘ظش٣دخ ٝاُزطج٤دن، ه 9 ،داس
أُغ٤شح ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ ٝاُطجبػخ، ػٔبٕ.
;9 -اُٜشػ ، ػب٣ذ ؽٔذإ ٝٓوذاد١ ع كخش١: دساعخ ٓوبسٗخ ث٤ ٖاعِٞث٢ اُزؼِْ اُزؼبٝٗ٢
ٝاُزؼِْ اُلشد١ ك٢ اًزغبة اُطالة ُٜٔبساد ثشٗبٓظ ٓؾشس اُ٘قٞؿ ٝهذسرْٜ ػِ٠ االؽزلبظ
ثٜب ، أُغِخ اُزشثٞ٣خ ، أُغِذ >8،اُؼذد >7 ،9333.
- Abdulkarim, Ra'ed (2012): The Effect of Cooperative Learning
Group Division Based on Multiple Intelligences Theory and Previous
Achievement on Scientific Thinking Skills Development of Ninth Grade
Students in Oman, European Journal of Social Sciences ISSN 1450-
Vol.27 No.4 (2012), pp. 553-569.
- Adams., D .& Hamm, M. (1998) Collaborative Inquiry in Science,
Mat. and Technology. Portsmouth H: Heinemann. U.S.A.
- APA, American Psychological Association (2007): Dictionary of
Psychology, Gary R. VandenBos Editor in Chief, British Library
Cataloguing-in-Publication Data.
- Armstrong. (1994) Multiple Intelligence in The Classroom.
Alexandria: Association for supervision and Curriculum Development .
Arbor. Michigan. USA.
- Armstrong, Th. (2009): Multiple Intelligence in the Classroom,
(3rd Edition), Rafael Lopez, ASCD Publication Present a variety of
Viewpoints, Association for Supervision and Curriculum Development,
Alexandria, AV 22311-1714, USA.
- Bender, J. & Coughlin, J. (/00/). Improving student motivation
andachievement in mathematics through teaching to the
multipleintelligence, Master of Arts, Action Research Project, University
of Saint Xavier, Chicago, USA.
- Campbell, B.(1989).The Intelligence's Handbook Lesson
Plans and More Satinwood, wash .Campbell and Associates, Inc. U.S.A.
- Gardner, H.(1987).Developing the Spectrum of Human
Intelligence .Harvard Education Review .57. 187-193.
- Gardner, H.(1983) .Frames of Mind :The Theory of Multiple
- Gardner, H. & Moran, S. & Chen, J. (2009): Multiple intelligences
around world, John Wiley and Sons, Inc. , 1st Edition, Printed in The
United States of America.
- ________ (2006): Five Minds for Future, Library of Congress- inPublication Data, USA.
- Hodson, D (1998).Teaching and Learning Science :Towards a
Personalized approach .Philadia, PA :open :University press.
- Lazear, D,Nicholls, S.& Shallhon, J.(1998) .Mindscapes: Teaching
For Multiple Intelligence Toronto, Canada: On. tario Secondary School
Teachers Federation..
- Oxford , (1998) , Advanced Learners Dictionary of Current
English , 5th. ed . by Jonathan Crowther Oxford : University press.
- Mathewson, J. H. (1999): Visual-Spatial Thinking: An Aspect of
Science Overlooked by Educators, Science Education, San Diego State
University, © John Wiley & Sons, Inc. Sci Ed 83: pp. 33-54.
- Nolen, Jennifer, L. (2003): Multiple Intelligences in The
classroom, Education Journal, Vol. 124, N. 1, 115 – 142.
- Shen, Zhilong (2006): The Transmission and Reception of Multiple
Intelligences Theory in Contemporary China, Paper delivered on April
, 2006 at the Harvard Graduate School of Education, now available:
http://www.howardgardner.com/Papers/papers.html
- Smigile, N., and McKersie, K., and Parent, J. K., and Geicel, T.
(2004): Different Minds Learn Differently Multiple Intelligence in the
Classroom, Teaching and Learning Research Exchange, © 2004 by the
Dr. Stirling McDowell Foundation for Research into Teaching Inc
- Sulaiman, T and Abdurahman, A. and Abdul Rahim, S. S. ( 2010):
Teaching Strategies Based on Multiple Intelligences Theory among
Science and Mathematics Secondary School Teachers, International
Conference on Mathematics Education Research 2010 (ICMER 2010),
Procedia Social and Behavioral Sciences 8, 512–518.
-Webster, Merriam, (1998) , collegiate Dictionary , Tenth Edition ,
Incorporated Spring Field , Massachusetts . U.S.A .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ازهار ابراهيم اسماعيل، سماء ابراهيم عبدالله

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.