الذكاء الأخلاقي وعلاقته بتشكل هوية الأنا لدى الطلاب المكفوفين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/32الكلمات المفتاحية:
الذكاء الأخلاقالملخص
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى كل من الذكاء الأخلاقي وهوية الأنا لدى الطلاب المكفوفين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، كما هدفت إلى دراسة العلاقة بين الذكاء الأخلاقي وهوية الأنا، وتحديد الفروق فيهما بين الجنسين، وكانت عينة الدراسة(ن=112) طالب وطالبة من المكفوفين، وقام الباحث باستعمال مقياس للذكاء الأخلاقي وهوية الأنا من إعداده، وتم تقنين أدوات الدراسة، وكانت نتائج الدراسة تتلخص في وجود مستوى فوق مرتفع من الذكاء الأخلاقي وأبعاده (الضمير والرقابة الداخلية والعطف والتسامح والتعاطف والعدل والاحترام)، ورتب هوية الأنا اذ كانت الرتبة المسيطرة على الطلاب ما بين الرتبة المعلقة أو المحققة للهوية، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية ما بين الذكاء الأخلاقي وهوية الأنا، ولم توجد فروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة.
المراجع
المراجع:
- الأيوب، أيوب خالد.(2006). الذكاء الأخلاقي لماذا يتفاوت الناس في المستوي الأخلاقي؟. سلسلة اسمع وابدع (8) ، الكويت.
- بشارة، موفق(2013). أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية بوربا في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال قرىSOS في الاردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد9، العدد4، 403-417.
- خليفة، عبد اللطيف محمد.(2000). دراسات في سيكولوجية الاغتراب. القاهرة: دار غريب.
- الديب، أيمن.(2006). تنمية الذكاء الأخلاقي لجيل المستقبل. مجلة الوطن، عمان، السنة الأولي، العدد الأول علي شبكة الانترنت، ص 22-41.
- الربيعة، عبد الله نوفل و الزريقات، وابراهيم عبد الله (2010). أنواع السلوك النمطي الجسمي الممارس لدى الطلبة المعاقين بصرياً وعلاقته بجنسهم وشدة إعاقتهم بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة دمشق، 26(3)، 483- 515.
- زهران، حامد عبد السلام.(2003). الصحة النفسية والعلاج النفسي. الطبعة الخامسة، القاهرة :عالم الكتب.
- عبد الخالق، طاهرة.(2006). الذكاء الأخلاقي. مجلة الوطن، عمان، السنة الأولي، العدد الثاني علي شبكة الانترنت، ص 12.
- عبد الرحمن، محمد السيد.(1998). دراسات فى الصحة النفسية والمهارات الاجتماعية والاستقلال النفسى والهوية." القاهرة: دار قباء.
- عبد الرحمن، محمد السيد.(2001). نظريات النمو"علم نفس النمو المتقدم". القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
- عبد المعطي، حسن مصطفي. (2004). النمو النفسي الاجتماعي وتشكيل الهوية. القاهرة: زهراء الشرق.
- عثمان، سيد احمد.(1986). الإثراء النفسي. القاهرة : الانجلو المصرية.
- الغامدي، حسين عبد الفتاح.(2001). علاقة تشكل هوية الأنا بنمو التفكير الأخلاقي لدي عينة من الذكور في مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد الحادي عشر، العدد 29، ص 221-255.
- قاسم، مني محمد.(2000). تواصل المراهق مع والديه وعلاقاته بحالات الهوية. رسالة دكتوراه غير منشورة بمعهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
- كوافحة، تيسير مفلح وعبد العزيز، عمر فواز(2009). مقدمة في التربية الخاصة. متاح على https://sites.google.com/site/blindchild123/khsays-alatfal-almkfwfyn
- المهدي، محمد عبد الفتاح.(2002). مستويات النفس. الإسكندرية: الملتقي المصري للإبداع والتنمية.
- مومني، عبد اللطيف عبد الكريم(2015). مستوى الذكاء الأخلاقي وعلاقته بمتغيري الجنس وفرع التعليم لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الأغوار الشمالية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد11،العدد 1، 17-30.
- الوحيدي، لبنى برجس(2012). الحكم الخلقي وعلاقته بأبعاد هوية الأنا لدى عينة من المراهقين المبصرين والمكفوفين في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، عمادة الدراسات العليا، جامعة الازهر.
المراجع الأجنبية:
- Alison, J.(1997). The Man Blind from Birth and the Subversion of Sin: Some Questions about Fundamental Morals. Theology & Sexuality: The Journal of the Institute for the Study of Christianity & Sexuality. Sep1997, Vol. 4 Issue 7, p83-103.
- Arant, A.(2012). A Moral Intelligence: Mental Disability and Eugenic Resistance in Welty's "Lily Daw and the Three Ladies" and O'Connor's "The Life You Save May Be Your Own. Southern Literary Journal, Vol. 44 ( 2), p69-87.
- Alex, H.. (1997). Find More like This Setting a Moral example. NEA Today, Vol.15, Issue 7, p15.
- Alain, B.. (2012). Identite culturelle et francophonie dans les Ameriques (Cultural Identity and the French Language in the Americas). Available from http://www.eric.ed.( ED192567).
- Anderson, A. ; Jennifer, M.; Susan,B.& Zucker,K..(2008). Empathy in Boys with Gender Identity Disorder: A Comparison to Externalizing Clinical Control Boys and Community Control Boys and Girls. Child Psychiatry and Human Development, Vol.39, No.1, pp67-83.
- Ball, E.& Nicolle, C.(2015). Changing What It Means to Be "Normal": A Grounded Theory Study of the Mobility Choices of People Who Are Blind or Have Low Vision. Journal of Visual Impairment & Blindness, Vol. 109 ( 4), p291-301.
- Bang, H. &Zhou, Y.( 2014). The function of wisdom dimensions in ego-identity development among Chinese university students. International Journal of Psychology, Vol. 49 Issue 6, p434-445.
- - Beth, D. & Audrey, M.J.. (1998). Evaluations of Affirmative Action Applicants: Perceived Fairness, Human Capital, or Social Identity. Sex Roles: A Journal of Research, Vol.38, No.11-12, pp933-51.
- Berkowityz, M. & Grech, J.(2002). Four Foundaional Component of Childre Moral Development. Journal of Moral Education, Vol.27(3), pp377-391.
- Berman, K.. (2003) The Benefits of Exploring Opera for The Social and Emotional Development of High Ability Students. Journal of Gifted Child Today, Vol.26, No.2, pp.453- 463.
- Borba, M.. (2003) Building Moral Intelligence. Basic Books, New York.
- Boss, J.A. (1994). The Anatomy of Moral Intelligence. Educational Theory, Vol.44, No. 4, pp.399-416.
- Bonham, L.. (2004). Sanctions Toward Effective Probation (STEP): An Empirical Examination of Zero – Tolerance Graduated Sanctions Probation Program. Dissertation Abstracts International, Vol.65-08A, p3164.
- Chery, M. & Mark, L.M.. (2001). The Relationship between Black Racial Identity and Moral Development. Journal of Black Psychology, Vol.27, No.3, pp255-71.
- Coles, R.. (1997). The Moral Intelligence of Children. New York, Ny,us; Random House.
- Curtis, S.D. & Dennis, R.P.. (2005). The Role of Ego-Identity Status in Mating Preferences. Adolescence (San Diego): an international quarterly devoted to the physiological, psychological, psychiatric, sociological, and educational aspects of the second decade of human life, Vol.40, No.159, p489.
- Courtney, M. (2005). The Implementation and Evaluation of a School Based Multicultural Program: Without Exposure can Children Gain Awareness, Acceptance and Tolerance. Dissertation Abstracts International, Vol.66-06, p2072.
- Denton, J.. (1997). Character and Moral Development. Namta Journal, Vol.22, No.2, pp.111-116.
- Erikson, E.(1968). 43-International Perspectives on Security in the Twenty-First Century. Security Supervision and Management (Fourth Edition), pp.581-615.
- Fisherman, S.. (2004). Ego Identity and Spiritual Identity in Religiously Observant Adolescents in Israel. Religious Education, Vol.99, No.4, pp371-384.
- Frances, P.C. & Brian, B.J.. (2001). The Gender Debate about Identity and Moral Development Continues: What about the Men?. Paper Presented at the Annual Meeting of Moral Development, Available from http://www.eric.ed. (ED455177).
- Franco, R.W.. (2000). The Community College Conscience: Service – Learning and Training tomorrow’s Teachers. Part of the Compact for Learning and Citizenship Project, p10.
- Frances, P.C. & Brian, B.J.. (2001). The Gender Debate about Identity and Moral Development Continues: What about the Men?. Paper Presented at the Annual Meeting of Moral Development, Available from http://www.eric.ed. (ED455177).
- Gardner, K.(2009). Emotional intelligence and Borderline personality disorder. Personality and Individual Differences, Vol. 47(2), pp94-98.
- Heller, L. & Jodi, J.. (2005). Promoting Tolerance for Ambiguity in Counselor Training Programs. Journal of Humanistic Counseling Education and Development, Vol.44, No.1, p46.
- Johnson, P.; Buboltz, W. & Seemann, E.. (2003). Ego Identity Status: A Step in the Differentiation Process. Journal of Counseling & Development, Vol.81, No.2, pp191-95.
- Jonathan, R.D.. (2007). Making a Difference: How Teachers Can Positively Affect Racial Identity and Acceptance in America. Social Studies, Vol.98, No.5, pp209-216.
- Kalwant, B.. (2009). Identity, Empathy and "Otherness": Asian Women, Education and Dowries in the UK. Race, Ethnicity and Education, Vol.12, No.1, pp27-39.
- King, J. & Down, J.. (2001). On Taking Stories Seriously: Emotional and Moral Intelligences. Teaching Business Ethics, Vol.5, No.4, pp 419 – 437.
- Koen, L.; Luc, G.; Wim, B. & Bart, S.(2006).Brief Report: The Ego Idenity Process Questionnaire- Factor Structure, Reliability, and Convergent Validity in Dutch-Speaking Late Adolescents. Journal of Adolescent,Vol.29(1),pp. 153-159.
- Marcia, J.. (1991). Adaptive Regression and Ego Identity. Journal of Adolescence, Vol.14, No.1, pp75-84.
- Marcia, J.. (2002). Beyond the Rhetoric: Moving from Exclusion, Reaching for Inclusion in Canadian Schools. Alberta Journal of Educational Research, Vol.48, No.1, pp61-87.
- Marcia, J.. (2003). Treading Fearlessly: A Commentary on Personal Persistence, Identity Development, and Suicide. Monographs of the Society for Research in Child Development, Vol.68, No.2, pp131-38.
- Martha, M. (2003). Cartography and Adoption: Identity and Difference beyond the Politics of the Comfort Zone. Review of Education, Pedagogy & Cultural Studies, Vol.25, No.2, pp139-152.
- - Mark, F.R.; Eve, B.M.; Jennifer, S.; Abraham, S.V.; Jennifer, L. & Penny, M.S.. (2006). Identity Orientation, Voice, and Judgments of Procedural Justice during Late Adolescence. Journal of Youth and Adolescence, Vol.35, No.6, pp987-997.
- Michael, B.; Susan, B. & Wim, M.. (2007). Identity-Processing Style, Psychosocial Resources, and Adolescents' Perceptions of Parent-Adolescent Relations. Journal of Early Adolescence, Vol.27, No.3, pp324-345.
- Mohammadi, S.; Nakhaei, N; Borhani, F. & Roshanzadeh, M.(2014). Moral intelligence in nursing: a cross-sectional study in East of Iran. Iranian Journal of Microbiology, Vol. 6 ( 1), p57-66.
- Morsunbul, U. & Atak, H.(2013). Validity and Reliability Study of the Turkish Version of Ego Identity Process Questionairre. Educational Sciences: Theory & Practice, Vol. 13 ( 4), p2053-2058.
- Narvaez, D.(2010). The emotional foundations of high moral intelligence. New Directions for Child & Adolescent Development, Vol. 2010 Issue 129, p77-94.
- - O’Brien, L.. (2004). Connecting with RE: An Approach to Religious Education for Children With Autism and/or Severe and Complex Learning Disabilities. Support for Learning, Vol.19, No.3, pp132-136.
- OConnor, J.. (2000). You Said What? When Children swear, does it really matter?. Journal of Our Children, Vol.25, No.7, pp.12-22.
- Pamela, S. & Merry, M.. (2002). Evaluation of a Life Skills Program for Women Inmates in Michigan. Journal of Offender Rehabilitation, Vol.34, No.4, pp47-70.
- Paulhus, D.L.; Harms, P.D.; Wehr, P. & Strasser, D.I.. (2002). Use of Exemplar Surveys to reveal implicit types of Intelligence. Personality and Social Psychology Bulletin. Vol.28, No.8, pp. 1051-1062.
- Porro, B.. (2002). Teaching Conflict Resolution With the Rainbow Kids Program. Available from http://www.ascd.org.
- Ritterbusch, D.(2011). Moral Intelligence. War, Literature & the Arts: An International Journal of the Humanities, Vol. 23 ( 1), p215-216.
- Robert, S.N.. (1998). Traditionally Strong Academic Programs. Gaining Identity and Respect for a Department. Quest, Vol.50, No.2, pp149-58.
- Ryan, K.E. & Thomas, A. (2002). Exploring Evaluator Role and Identity. A Volume in Evaluation and Society. Available from http://www.eric.ed.( ED474652).
- Stephens, E.. (2002). An Examination of the Effectiveness of a Program on cultural Tolerance and Diversity for Teacher Education Candidates. Dissertation Abstracts International, Vol.63-10A, p3495.
- Soenens, B. & Duriez, B.. (2005). Social-Psychological Profiles of Identity Styles: Attitudinal and Social-Cognitive Correlates in Late Adolescence. Journal of Adolescence, Vol.28, No.1, pp107-125.
- Seth, S.; Byron, Z.; Robert, W. & Liliana, R.. (2009). The Relationships of Personal and Ethnic Identity Exploration to Indices of Adaptive and Maladaptive Psychosocial Functioning. International Journal of Behavioral Development, Vol.33, No.2, pp131-144.
- Skoe, E. & Marcia, J.. (1991). A Measure of Care-Based Morality and Its Relation to Ego Identity. Merrill-Palmer Quarterly, Vol.37, No.2, pp289-304.
- Smith, S.. (2002). Applying Cognitive – Behavioral Techniques to Social Skills Instruction. Available from http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=ED469279.
- Yazdanpanah, M.; Forouzani, M.; Abdeshahi, A. & Jafari, A.(2016). Investigating the effect of moral norm and self-identity on the intention toward water conservation among Iranian young adults. Water Policy, Vol. 18 ( 1), p73-90.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.