مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب وطالبات نظام المقررات الدراسية بالمرحلة الثانوية

المؤلفون

  • د. عوض بن صالح المالكي كلية التربية –جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

مستوى التفكير الهندسي

الملخص

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب والطالبات نظام المقررات الدراسية للصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف, واستخدمت  الدراسة اختبار فان هيل Van Hiele للتفكير الهندسي المقنن على  البيئة السعودية, والذي طبق على عينة عشوائية بلغت 306 طالبًا وطالبة, وأظهرت نتائج البحث تدني مستوى التفكير الهندسي لدى عينة البحث, حيث أن نسبة 4,43٪ من عينة الدراسة لم تتجاوز المستوى البصري, بينما صنف نسبة 55,23 ٪ من العينة في  المستوى الأول من مستويات التفكير الهندسي لفان هيل  Van Hiele وهو المستوى البصري, وصنف 24,84٪ من العينة في المستوى التحليلي, وصنف 10,78٪من العينة في المستوى شبه الاستدلالي, في حين صنف 4,91٪ من العينة في المستوى الاستدلالي, ولم يصنف في المستوى المجرد أي من الطلاب والطالبات عينة البحث, كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائياً في مستوى التفكير الهندسي بين طلاب وطالبات نظام المقررات الدراسية عينة البحث.

المراجع

المراجع :

- إبراهيم، هاشم إبراهيم. (2015). توزع مستويات ( فان هيل) ( Van Hiele ) للتفكير الهندسي عند الطلبة معلمي الصف في التعليم النظامي والتعليم المفتوح في كلية التربية بجامعة دمشق. دراسة تحليلية مقارنة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, سوريا،13(1).32-54.

- بدوي, رمضان مسعد (2008م): تضمين التفكير الرياضي في برامج الرياضيات المدرسية, ط1, دار الفكر, عمان, الأردن.

- خصاونة, أمل (1994م): مستويات التفكير في الهندسة لدى الطلبة المتعلمين , أبحاث اليرموك, العلوم الإنسانية والاجتماعية, مجلد 10, العدد1 .

- سطوحي، منال فاروق. (2011). مقرر في الهندسة قائم على التكامل مع التراث الفني والمعماري المصري لتنمية التفكير البصري الهندسي والوعي بهوية الرياضيات المصرية وقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس.

- سلامة, حسن (2005م): اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات, ط1القاهرة , دار الفجر.

- سلامة،حسن.(1995). طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق، القاهرة:دار الفجر.

- السنكري, بدر محمد (2003م): أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساس, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية ,بغزة.

- الطنة، رباب إبراهيم. (2008).تحليل محتوى مناهج الرياضيات للصف الثامن الأساسي في ضوء مستويات التفكير الهندسي لفان هيل، رسالة ماجستير منشورة،الجامعة الإسلامية،غزة.

- عبد الحميد, عبد الناصر محمد , السعيدي, حنان أحمد (2009م): مستويات التفكير الهندسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية, مجلة تربويات الرياضيات, المجلد12, مارس 2009م. بالمملكة العربية السعودية

- العبسي, إبراهيم موسى علي. (2006).أثر تدريب معلمي الرياضيات على مستويات التفكير الهندسي في تحصيل طلبتهم و تطور مستويات تفكيرهم الهندسي و اتجاهاتهم نحو الهندسة. رسالة دكتوراه غير منشورة . الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.

- عثمان, إبراهيم عثمان حسن. (2013). مدى اتساق محتوى الهندسة في كتب الرياضيات للحلقة الثانية بمرحلة الأساس مع الأسس التعليمية لنظرية فان هل للتفكير الهندسي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس((ASEP, 4(34). 155– 176.

- القرشي،أحمد جميل.(2010).مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب الرياضيات بجامعة أم القرى. رسالة ماجستير،كلية التربية،جامعة أم القرى،مكة المكرمة.

- Abdullah, A.H., &Zakaria, E. (2013). Enhancing Students’ Level of Geometric Thinking Through Van Hiele’s Phase-Based Learning. Indian Journal of Science and Technology, 6 (5), 4432-4446

- Abidin, Z.Z. (2013). Improving The Levels of Geometric Thinking of Secondary School Students Using Geometry Learning Video Based on Van Hiele Theory. Int. J. Evaluat. Res. Educ, 2, 16-22.

- Alex, J. &Mammen, K. (2012). Gender Differences amongst South African Senior Secondary School Learners’ Geometric Thinking Levels. Mediterranean Journal of Social Sciences MCSER Publishing, Rome-Italy,5(20),1908-1915.

- Atebe, H. (2008). Students’ Van Hiele Levels of Geometric Thought And Conception in Plane Geometry: A collective case Study of Nigeria And South Africa. Unpublished Doctoral Thesis, Rhodes University, South Africa.

- Atebe, H. & Schafer, M. (2009). The Face of Geometry Instruction and Learning Opportunities in Selected Nigerian and South African High Schools: Proceedings of the 17th Annual Conference of the Southern African Association for Research in Mathematics, Science and Technology Education (SAARMSTE), January 2009. Rhodes University, South Africa.

- Australian Association of Mathematics Teachers. (2017). Geometric reasoning. Retrieved from http://www.aamt.edu.au/Topdrawer/Geometric-reasoning

- Aydin, N &halat, E (2009). The Impacts of Undergranduate Mathe-matics Courses on College Student Geometric Reasoning Stages. The Montana Mathematics Enthusiast, 6(2), 151- 164.

- Bal, A. P. (2014). Predictor Variables For Primary School Students Related to Van Hiele Geometric Thinking. Journal of Theory and Practice in Education. 10(1), 259-278.

- Bennie, K. (1998). An analysis of the geometric understanding of Grade 9 pupils using Fuys et al.’s interpretation of the van Hiele theory. Proceedings of 6th annual SAARMSE Conference, (pp.64-69). South Africa

- Connolly, S,(2010). The Impact of van Hiele-based Geometry Instruction on Student Understanding" Mathematical andComputing Sciences Masters. Paper 97.http://fisherpub.sjfc.edu/mathcs_etd_masters/97

- Halat, E., &Sahin, O. (2008). Van Hiele levels of pre- and in- service Turkish Elementary School Teachers and Gender Related Differences in Geometry. The Mathematics Educator, 11(1/2), 143-158.

- Halat, E Jakubowski, E &Aydin, N. (2008). Reform Based Curriculum And Motivation in Geometry. Eurasia Journal of Mathematics, Science And Technology Education, 4(3), 285- 292.

- Hanlon, A (2010) . Investigating The Influence of Quick Draw on Pre-Service Elementary Teachers Beliefs , In Concordance With Spatial and Geometric thinking : Amixed Methods Study . Submitted to the Faculty of the Graduate College of The Oklahoma State University in Partial Fulfillment of The Requirements for the Degree of Doctor OF Philosophy.http/www.umanitoba.ca/unevoc/conferenee/papers/kinanad.pdp –Michael, T., B.

- Idris, N (2007). The effect of geometers’ sketchpad on the performance in geometry of Malaysian students’ achievement and van Hiele geometric thinking. Malaysian Journal of Mathematical Sciences, 1(2), 169-180.

- Idris, N. (2009). The Impact of Using Geometers Sketchpad on Malaysian Students Achievement and Van Hiele Geometric Thinking. Journal of Mathematics Education, 2(2), 94-107.

- Joint Mathematical Council (2001), Teaching and Learning Geometry 11-19. London: Author.

- Jones, K. (2002), Issues in the teaching and learning of geometry. In Linda Haggarty (Ed). Aspects of teaching secondary mathematics: perspectives on Practice. London: Routledge e Flamer.

- Keuroghlian, A. M. (2013). Investigating Difficulties Faced by Grade 1 to 6 Students While Learning Geometry Based on The Lebanese Curriculum’s Content. MSc Theses, Lebanese American University.

- Kurniawati, M, Junaedi, I &Mariani, S (2014). Characteristics of Geometric Thinking Through Van Hiele's Phase-Based Learning Using Geometers Sketchpad. http://iccbl2015.unnes.ac.id/proceeding/45%20article-iccbl-2015-maya-45_1.pdf

- Mason, M. (2009). The van Hiele levels of geometric understanding. Colección Digital Eudoxus, 1(2). ‏

- Merriam-Webster. (2017). Merriam-Webster dictionary. Author. Retrieved from https://www.merriam-webster.com/dictionary/geometry

- Mohd, A&Zaid ,A(2013) Improving the Levels of Geometric Thinking of Secondary School Students Using Geometry Learning Video based on Van Hiele Theory, Journal homepage ,Vol.2, No.1, pp. 16-22

- National Council of Teacher of Mathematics (NCTM). (2000).Curriculum and Evaluation Standards for School Mathematics. Reston, VA: Author.

- Skrbec,M&Cadez,H,(2015). dentifying and Fostering Higher Levels of Geometric Thinking, Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education , Vol. 11 ,NO 3, p601-617.

- Tashana, Howse& Mark(2014) Linking the Van Hiele Theory to Instruction, teaching Children Mathematics ,Vol. 21, NO 5

- Ti ng ,E & Leong, K(2014). Improving Students’ Van Hiele Level Of Geometric Thinking Using Geometer’s Sketchpad, The Malaysian Online Journal of Educational Technology Vol 2, NO 3.

- Tutkun O., Ozturk.. B (2013)The effect of GeoGebra mathematical software to the academic success and the level of Van Hiele geometrical thinking. International Journal of Academic Reserach Part B; 2013;Vol 5, NO 4, pp. 22-28.

- Van de W, J.A., Karp, K.S., Bay-Williams, J.M., McGarvey, L.M., & Folk, S. (2014). Elementary and middle school mathematics. Teaching development. Boston: Pearson. ‏

- Vojkuvkova,I (2012).The van Hiele Model of Geometric Thinking,WDS'12 Proceedings of Contributed Papers, Part I, pp72–75.

- Way,Jenni(2011) The Development of Spatial and Geometric Thinking: the Importance of Instruction

- Yenilmez,K&korkmaz,D(2013) Relationship Between 6th, 7th and 8th Grade Students’ Self-Efficacy Towards Geometry and Their Geometric Thinking Levels, Journal of Science and Mathematics Education,Vol. 7, NO 2, pp. 268-283

- Yilmaz,G., &Koparan,T . (2016). The Effect of Designed Geometry Teaching Lesson to the Candidate Teachers’ Van Hiele Geometric Thinking Level. Journal of Education and Training Studies, Vol 4,NO 1, pp 129-141

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. عوض بن صالح المالكي, "مستوى التفكير الهندسي لدى طلاب وطالبات نظام المقررات الدراسية بالمرحلة الثانوية", jfath, م 21, عدد 1, ص 269–295, 2023.