اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
الاستماع - البرامج الأدبية - البرامج السياسية - الاداء التعبيريالملخص
استنادا إلى أهمية المشاهدات التلفزيونية والبرامج الأدبية والسياسية والاستماع إليها يحاول الباحثان تجريب اثر مشاهدة هذه البرامج والاستماع إليها في الأداء التعبيري لطالبات الصف الثاني المتوسط .
اختار الباحثان متوسطة عدن للبنات بصورة قصدية ، وبلغت عينة البحث ( 80 ) طالبة بواقع ( 40 ) طالبة في كل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكوفئ بين طالبات مجموعتي البحث إحصائيا في المتغيرات الآتية : العمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للآباء وللأمهات ، ودرجات العام السابق ، والاختبار القبلي ، والقدرة اللغوية ، والذكاء .
وبعد أن حدد الباحثان المادة العلمية بخمسة موضوعات تعبيرية ، درست مجموعتي البحث على وفق الخطط المعدة في التجربة التي استمرت ثلاثة اشهر ، وصححت الموضوعات التعبيرية على وفق محكات تصحيح معتمدة ، واستخرجت المتوسطات الحسابية والمتوسط العام لكل مجموعة ، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 05 , 0 لمصلحة طالبات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بما يأتي :
- تشجيع طالبات المرحلة المتوسطة على الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها .
- الإكثار من البرامج الأدبية والسياسية لأنها تنمي في الطلبة الجرأة الأدبية ، فضلا عن أنها تثري معلوماتهن وتزيد من الأداء التعبيري .
- توجيه وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة إلى التوسع والالتزام باستعمال اللغة العربية الفصحى وتجنب العامية .
المراجع
Class , G.V. and Stanly , J.C . Statistical Englewood cliffs , prentice-
Hall, 1970 .
- Talod Ziecki. Educational Television in the federal Republic of
Germany , programmed Learning and Educational Technology (
PLET ) . Vol 14, No 2 , 1977 .