اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م.م. إيمان إسماعيل عايز

الكلمات المفتاحية:

الاستماع - البرامج الأدبية - البرامج السياسية - الاداء التعبيري

الملخص

استنادا إلى أهمية المشاهدات التلفزيونية والبرامج الأدبية والسياسية والاستماع إليها يحاول الباحثان تجريب اثر مشاهدة هذه البرامج والاستماع إليها في الأداء التعبيري لطالبات الصف الثاني المتوسط .
اختار الباحثان متوسطة عدن للبنات بصورة قصدية ، وبلغت عينة البحث ( 80 ) طالبة بواقع ( 40 ) طالبة في كل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكوفئ بين طالبات مجموعتي البحث إحصائيا في المتغيرات الآتية : العمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للآباء وللأمهات ، ودرجات العام السابق ، والاختبار القبلي ، والقدرة اللغوية ، والذكاء .
وبعد أن حدد الباحثان المادة العلمية بخمسة موضوعات تعبيرية ، درست مجموعتي البحث على وفق الخطط المعدة في التجربة التي استمرت ثلاثة اشهر ، وصححت الموضوعات التعبيرية على وفق محكات تصحيح معتمدة ، واستخرجت المتوسطات الحسابية والمتوسط العام لكل مجموعة ، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 05 , 0 لمصلحة طالبات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بما يأتي :
- تشجيع طالبات المرحلة المتوسطة على الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها .
- الإكثار من البرامج الأدبية والسياسية لأنها تنمي في الطلبة الجرأة الأدبية ، فضلا عن أنها تثري معلوماتهن وتزيد من الأداء التعبيري .
- توجيه وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة إلى التوسع والالتزام باستعمال اللغة العربية الفصحى وتجنب العامية .

المراجع

Class , G.V. and Stanly , J.C . Statistical Englewood cliffs , prentice-

Hall, 1970 .

- Talod Ziecki. Educational Television in the federal Republic of

Germany , programmed Learning and Educational Technology (

PLET ) . Vol 14, No 2 , 1977 .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. إيمان إسماعيل عايز, "اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط: اثر الاستماع للبرامج الأدبية والسياسية ومشاهدتها في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط", jfath, م 13, عدد 2, ص 1–25, 2023.