واقع المناخ التنظيمي في المدارس الابتدائية كما يتصوره المديرون والمعلمون
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/13/3/18الكلمات المفتاحية:
المناخ التنظيميالملخص
فالجو السائد داخل العمل له أثر مباشر في تحقيق الأهداف النهائية التي تصبوا اليها أي منظمة وأن الكثير من الدراسات تؤكد على أهمية المناخ التنظيمي وتؤكد على دراسته بأستمرار لما يخضع لمتغيرات كما أن كل المخرجات تتأثر سلباً وأيجاباً ببيئة العمل وهذا يتطلب ترسيخ التعاون الايجابي والتفاعل الاجتماعي بما يظهر عملية التكامل للجهود والانشطة في سبيل تحسين العمل لتكون واقع لأنجاز العمل المنتج .
حيث أكد الهيتي عام (1987) على أن المناخ التنظيمي يؤثر وبشكل مباشر على عملية التطوير الأداري من خلال تأثيره في الأداء الأداري وبتجسيد هذا من خلال تحديد العلاقات السلوك ومكان العمل (الهيتي، 1987 ، ص5) .
فقد حضي المناخ التنظيمي بأهتمام العديد من الباحثين في مجال السلوك التنظيمي (Organizational behavior) الذين كشفوا جهودهم لتطوير الأساس الفكري الخاص لتحديد المناخ التنظيمي الأساسي والمتغيرات المرتبطة به فضلاً عن نوعية المناخ التنظيمي في العملية التربوية وتوضيح امكانية الاعتماد على هذا المفهوم في تغير الظواهر السلوكية كدرجة الرضا الوظيفي ومستوى أداء المدراء (الشربيني،1987،ص21) .
أن المناخ التنظيمي هو الانطباع العام المتكون لدى اعضاء المنظمة والمتضمن متغيرات عديدة كأسلوب معاملة المدراء لمرؤسيهم وفلسفة الأدارة وظروف العمل ونوعية الاهداف التي ينبغي أن تتحقق لأن شخصية المنظمة مكتبة تتأثر بهذه المتغيرات ذات العلاقة بالمناخ التنظيمي والتي تؤثر على الممارسات الأدارية للأعضاء
المراجع
ﺢﻟﺎ᎘᎘᎘ﺻ يﺪ᎘᎘᎘ﮭﻣ ، ﻲﺋاﺮﻣﺎ᎘᎘᎘ﺴﻟا)٢٠٠٣ ( ﮫ᎘᎘᎘ﺘﻗﻼﻋو داﺪ᎘᎘᎘ﻐﺑ ﺔ᎘᎘᎘ﻌﻣﺎﺟ ﻲ᎘᎘᎘ﻓ ﻲ᎘᎘᎘ﻤﯿﻈﻨﺘﻟا خﺎ᎘᎘᎘ﻨﻤﻟا ﺲﯾرﺪﺘﻟا ﺔﺌﯿھ ءﺎﻀﻋﻻ ﺔﯿﺟﺎﺘﻧﻻﺎﺑ)رﻮﺘﻛد ﺔﺣوﺮطا ها ( ﺔﻌﻣﺎﺟ داﺪﻐﺑ . v ، حﺎﺘﻔﻟا ﺪﺒﻋ ، ﻲﻨﯿﺑﺮﺸﻟا١٩٨٧ ﺔ᎘ﯿﺘﯾﻮﻜﻟا ﺔﯿﻓﺮ᎘ﺼﻤﻟا ﺔ᎘ﻣﺪﺨﻟا ﺮﯾﻮﻄﺗو ﻲﻤﯿﻈﻨﺘﻟا خﺎﻨﻤﻟا ، دﺪﻌﻟا ، ةرادﻸﻟ ﺔﯿﺑﺮﻌﻟا ﺔﻠﺠﻤﻟا ،)٣١ ( ندرﻷا . v يﺮ᎘᎘ﻀﺨﻟا نﺎ᎘᎘ﻤﯾا ، ﺦﯿ᎘᎘ﺸﻟا)١٩٨٤ ( ﺔﯿﻋﻼﻄﺘ᎘᎘ﺳا ﺔ᎘᎘ﺳارد ﺔ᎘᎘ﯾﻮﺑﺮﺘﻟا ةرادﻻا ﻲ᎘᎘ﻓ تﺎ᎘᎘ﺳارد ، سدﺎﺴﻟا ﺪﻠﺠﻤﻟا ، ﺔﯾﻮﺑﺮﺘﻟا ثﻮﺤﺒﻟا ﺰﻛﺮﻣ ﺔﺣوﺪﻟا ، ﺔﻋﺎﺒﻄﻠﻟ ﺔﺜﯾﺪﺤﻟا ﺔﻛﺮﺸﻟا ﺔﻌﺒﻄﻣ . v ، ﻢﯿھاﺮ᎘᎘ﺑا ، ةذﺎﺤ᎘᎘ﺷ١٩٩٤ كﻮ᎘᎘ﻨﺒﻟا ﻲ᎘᎘ﻓ ﺔﯿﻓﺮ᎘᎘ﺼﻤﻟا ﺔ᎘᎘ﻣﺪﺨﻟا ﺮﯾﻮ᎘᎘ﻄﺗو ﻲ᎘᎘ﻤﯿﻈﻨﺘﻟا خﺎ᎘᎘ﻨﻤﻟا ، دﺪﻌﻟا ةرادﻸﻟ ﺔﯿﺑﺮﻌﻟا ﺔﻠﺠﻣ ، ﺔﯿﺘﯾﻮﻜﻟا ، ﺔﯾرﺎﺠﺘﻟا)٣ ( ﺔﻨﺴﻟ)١١ ( ةرادﻻا . v ، ﻢ᎘᎘ﺳﺎﻗ ﷲ ﺪ᎘᎘ﺒﻋ ، ﻲ᎘᎘ﻓﺮﺤﻟا١٩٩٦ ﻨﻣ ، ﺔ᎘᎘ﯾﻮﺑﺮﺘﻟا ةرادﻷا ﻢ᎘᎘ﻠﻋ ﻰ᎘᎘ﻟإ ﻞﺧﺪ᎘᎘ﻣ ، ، تارﻮ᎘᎘ﺸ ﺎﯿﺒﯿﻟ ، يزﺎﻐﻨﺑ ﺔﻌﻣﺎﺟ . v ، لاﻮ᎘᎘ﻧ ، ﺔ᎘᎘ﻧﺎﻤﺜﻋ١٩٩٦ ﺮ᎘᎘ﻈﻧ ﺔ᎘᎘ﮭﺟو ﻦ᎘᎘ﻣ ﻲ᎘᎘ﻤﯿﻈﻨﺘﻟا خﺎ᎘᎘ﻨﻤﻟا ﻢﯿ᎘᎘ﯿﻘﺗ ،ﻦﯿ᎘᎘ﺴﯾرﺪﺘﻟا ) ﺔﻟﺎ᎘᎘ﺳر ةرﻮﺸﻨﻣ ﺮﯿﻏ ﺮﯿﺘﺴﺟﺎﻣ ( نﺎﻤﻋ ، كﻮﻣﺮﯿﻟا ﺔﻌﻣﺎﺟ ، . v ، ﻢ᎘᎘᎘ﺳﺎﻗ ﺪ᎘᎘᎘ﻤﺤﻣ ، ﻲﺗﻮ᎘᎘᎘ﯾﺮﻘﻟا١٩٨٩ ﺔ᎘᎘᎘ﻌﺒﻄﻣ ، ﺔ᎘᎘᎘ﯿﻧدرﻻا ﺔ᎘᎘᎘ﻌﻣﺎﺠﻟا ، ﻲ᎘᎘᎘ﻤﯿﻈﻨﺘﻟا كﻮﻠ᎘᎘᎘ﺴﻟا ، ندرﻻا ، نﺎﻤﻋ ، ءاﺮﺘﺒﻟا . v ﻮﻜ᎘᎘ﺸﻛ ﻒ᎘᎘ﯿﻄﻟ ﻦ᎘᎘ﻌﻣ ، ل٢٠٠٦ ﮫ᎘᎘ﺘﻗﻼﻋو ﺔ᎘᎘ﯿﻤﻠﻌﻟا مﺎ᎘᎘ﺴﻗﻷا ﻲ᎘᎘ﻓ ﺪﺋﺎ᎘᎘ﺴﻟا ﻲ᎘᎘ﻤﯿﻈﻨﺘﻟا خﺎ᎘᎘ﻨﻤﻟا ، ﺔﻟﺎ᎘ﺳر ﻰﻟﺎﯾد ﺔﻌﻣﺎﺟ ﻲﻓ ﻦﯿﺴﯾرﺪﺘﻟا ىﺪﻟ ﻲﻋاﺪﺑﻷا ﻞﻤﻌﻟﺎﺑ)ةرﻮ᎘ﺸﻨﻣ ﺮ᎘ﯿﻏ هارﻮ᎘ﺘﻛد ( ﺔ᎘ﯿﻠﻛ داﺪﻐﺑ ﺔﻌﻣﺎﺟ ، ﺔﯿﺑﺮﺘﻟا . v ، دﻮﻤﺤﻣ ﺮھﺎظ ، ةدﻼﻛ١٩٩٥ ، ﺮ᎘ﺸﻨﻟا راد ، ﺔ᎘ﯾرادﻻا ةدﺎ᎘ﯿﻘﻟا ﻲ᎘ﻓ ﺔﺜﯾﺪﺤﻟا تﺎھﺎﺠﺗﻻا ، نﺎﻤﻋ . v فاﻮﻧ ، نﺎﻌﻨﻛ١٩٩٥ ندرﻻا نﺎﻤﻋ ، ﺮﺸﻨﻟا راد ﺔﺒﺘﻜﻣ ﺔﯾرادﻻا ةدﺎﯿﻘﻟا ، . v ، ﻢﯾﺮ᎘᎘᎘ﻜﻟا ﺪ᎘᎘᎘ﺒﻋ ﺪ᎘᎘᎘ﻟﺎﺧ ، ﻲ᎘᎘᎘ﺘﯿﮭﻟا١٩٨٧ تﺎ᎘᎘᎘ﺟﺮﺨﻤﻟاو ﻲ᎘᎘᎘ﻤﯿﻈﻨﺘﻟا خﺎ᎘᎘᎘ﻨﻤﻟا ﻦﯿ᎘᎘᎘ﺑ ﺔ᎘᎘᎘ﻗﻼﻌﻟا ، ﺔﻨﺴﻟا ةرادﻸﻟ ﺔﯿﺑﺮﻌﻟا ﺔﻠﺠﻤﻟا ﺔﯿﻤﯿﻈﻨﺘﻟا)١١ ( دﺪﻌﻟا)١٤ ( ندرﻻا ، . v Harold , Kont , 1980 Principles of mangment , New york M.C. Glaw Hill . v Morton , Lind , Astudy of the relation Ship between Organizational Climat and teacher perceptions of clisciplive effectiveness pissertation Abstracts intenational , vo 42, 1981 p.1272 . v Strees, Richard , organizarional efectivehess , 1977 behavior Viewanirer sity of oregan santamonice cal, Good yeer puldising col.ine
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.