الصعوبات التي تواجه مدرسي العلوم في اجراء التجارب العلمية من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/2/5الملخص
هـدف البـحـث الحـالـي الى مـعرفة الـصعوبات التـي تـواجـه مـدرسي الـعلـوم في اجـراء التـجارب العـلمية مـن وجهـة نظـرهم، والـكشف عـن الفـروق ذات دلالـة إحصائيـة عـند مـستوى الدلالـة (0,05 α =) بـين اسـتجابات أفـراد عـينة الـدراسة في تقـديرهم لـصعوبات اجـراء الـتجارب العلـمية تبـعا لمتغـيرات الـتخصص والـمؤهل العلـمي وسـنوات الـخدمة. ولتحقيـق اهـداف الـدراسة اعـتمدت الباحـثة الـمنهج الـوصفي، واعـدت اسـتبانة تكـونت مـن (49) فـقرة مـوزعة عـلى ثـلاث مـجالات (المختبـر، المدرسين، الـطلبة)، طـبقت الاستبـانة على (154) مـدرساً من مدرسي الـعلوم، وذلـك باسـتخدام الـطريقة العـشوائية. واظـهرت نتائـج البحـث ان الـصعوبات الـتي تـواجه عيـنة البـحث بـدرجة كـبيرة هي ان (الأدوات المـختبرية قـديمة ولا تـواكب الـتطور الـعلمي)، حيث حصـلت على المرتبة الأولى وبوسـط مرجـح مقـداره (4.45) بينـما حصـلت (عــدم قناعتـي بأهميـة دور المختبـرات في تـدريس العلوم) علـى المـرتبة الأخـيرة، وبـوسط مـرجح مقـداره (1.74)، وكشـفت النتـائج عن عـدم وجـود فـروق ذات دلالة إحـصائية في وجـهات نظـر مـدرسي الـعلوم عن الـصعوبات التي تـواجههم اثـناء اجـراء التجـارب تـبعاً لمتغـير التخـصص والمـؤهل العلمي وسـنوات الخدمة، واوصـت البـاحثة بضرورة تـجهيز الـمختـبرات بالأجهـزة والـوسائل الـتعليمية الـحديثة لمناهج العلوم المتطورة، واقترحت الباحثة اجـراء دراسـة تـحليلية لمحتوى كتاب العلوم للمرحلة الثانوية والتعرف الى كم ونوع التـجارب الـعلمية التي يحتويها ومدى لملاءمتها لمستوى الطدط0-حج\
المراجع
خطايبة، عبد الله محمد (2005): تعليم العلوم للجميع، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
الخفاجي، رائد إدريس محمود والعتابي، عبد الله مجيد حميد (2015): الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية، ط1، دار دجلة، عمان.
خوري، توما جورج (2008): القياس والتقويم في التربية والتعليم، ط1، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
زاير، سعد علي وداخل، سماء تركي وعيسى، عمار جبار وفيصل، منير راشد (2017): الموسوعة التعليمية المعاصر، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
زيتون، عايش محمود (2005): أساليب تدريس العلوم، ط1، دار الشروق، عمان.
سلامة، عادل أبو العز والخريسات، سمير عبد سالم وصوافطة، وليد عبد الكريم وقطيط، غسان يوسف (2002): طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
الشعراني، ربى ناصر المصري (2016): تعزيز التفكير في التعلم المدرسي، ط1، دار النهضة العربية، بيروت.
صالح، حسام يوسف (2016): طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم، ط1، المطبعة المركزية، بغداد.
الصباح، صباح ورواقه، غازي (2017): معوقات استخدام معلمي العلوم للمختبرات العلمية في محافظة اربد، مجلة دراسات العلوم التربوية-الأردن، مجلد44، عدد4.
طيبة، احمد عبد السميع (2008): مبادئ الإحصاء، ط1، دار البداية، عمان.
العلواني، محمد دحام ياسين (2018): صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر المدرسين في محافظة الانبار/ العراق، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الاردن.
عليان، ربحي مصطفى وغنيم، عثمان محمد (2000): مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
عليان، شاهر ربحي (2010): مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
عيسوي، عبد الرحمن (2000): الإحصاء السيكولوجي التطبيقي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
المحمودي، محمد سرحان علي (2019): مناهج البحث العلمي، ط3، دار الكتب، صنعاء.
مراد، صلاح احمد وسليمان، أمين علي (2005): الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات إعدادها وخصائصها، ط2، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
ملا يوسف، حسين صالح (2019): آراء معلمي مادة الأحياء وموجهيها نحو استخدام المختبر الافتراضي في تدريس التجارب العملية لمتعلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الكويت: الكويت.
Ndihokubwayo.K(2017). Investigating the status and barriers of science laboratory activities in Rwandan teacher training colleges towards improvisation practice. Rwandan Journal of Education – Volume 4 No1
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.