اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة والصمود النفسي في تعلم مهارتي الطبطبة والتصويب بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/2/7الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الانشطة المتدرجة – الصمود النفسي – مهارتي الطبطبة و التصويبالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة والصمود النفسي في تعلم مهارتي الطبطبة والتصويب بكرة السلة , وافترضت الباحثون بان هناك دلالة احصائية لاستراتيجية الانشطة المتدرجة والصمود النفسي في تعلم مهارتي الطبطبة والتصويب بكرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية , واستخدمت الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي وذلك لملاءمة المنهج المتبع مع طبيعة عنوان الدراسة , اما عينة الدراسة فقد تم اختيار عينة تقنين مقياس الصمود النفسي من طالبات متوسطة ام سلمة للبنات والبالغ عددهن (124) طالبة , اما عينة تطبيق الوحدات التعليمية فقد بلغ عددهن (24) طالبة وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين الضابطة والتجريبية وبواقع (12) طالبة لكل مجموعة , ومن ثم قامت الباحثون بتبني مقياس الصمود النفسي الذي اعده (باسل عبد الله عاشور) والذي تكون من (34) فقرة , ومن ثم قامت الباحثون بأعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الانشطة المتدرجة , وقد توصلت الى اهم الاستنتاجات وهي ان لاستراتيجية الانشطة المتدرجة اعطت الفرصة لتنشيط للطالبات وبيان دورهم وكذلك اعطت للمدرسة وقت اكثر لملاحظة الطالبات عند اداء مهارة الطبطبة العالية والتصويب السلمي بكرة السلة للمجموعة التجريبية وتوصي الباحثون بأجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية يجري فيها اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة والصمود النفسي في تعلم مهارتي الطبطبة والتصويب بكرة السلة للطلاب كون الدراسة الحالية حققت نتائج متميزة .
المراجع
جاسم , يسار صباح , (2016) , اساسيات كرة السلة (تعليم – تدريب – تحكيم) , ط2 , المطبعة المركزية , جامعة ديالى .
حمزة ومحسن , جنان مرزة وسعد عبد الرزاق , (2019) , اثر استراتيجية الانشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية , مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية , العدد (16) .
رضوان , محمد نصر الدين , (2003) , الاحصاء الاستدلالي في التربية البدنية والرياضية , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
الرؤوف وعيسى , طارق عبد وايهاب عيسى , (2017) , المقاييس والاختبارات – التصميم – الاعداد – التنظيم , ط1 , المجموعة العربية للتدريب والنشر , القاهرة , مصر .
عباس وشهاب , جمال احمد ومهى خالد , (2018) , مناهج واساليب البحث العلمي , ط1 , دار امجد للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
محجوب , وجيه , (1985) , علم الحركة، التعلم الحركي , الموصل: جامعة الموصل .
محجوب , وجيه , (2002) , البحث العلمي ومناهجه , دار الكتب للطباعة والنشر , بغداد.
محمد , بشرى اسماعيل , (2004) , المرجع في القياس النفسي , ط1 , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .
مراد وسليمان , صلاح احمد وامين علي , (2005) , الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية , ط1 , دار الكتاب للنشر والتوزيع , القاهرة .
المحمودي , محمد سرحان علي , (2019) , مناهج البحث العلمي , ط3 , دار الكتب , صنعاء , اليمن .
محمد , امل سعيد عابد , (2019) , استخدام استراتيجية الانشطة المتدرجة في تدريس مقرر النصوص الفلسفية لتنمية مهارات تحليلها لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة , المجلة التربوية , كلية التربية , جامعة العريش , العدد (68) .
كطفان وشون , ولاء داخل وهادي كطفان , (2020) , اثر استخدام استراتيجية الانشطة المتدرجة في التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم , مجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية , بيروت , لبنان , العدد (16) .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.