الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/4الكلمات المفتاحية:
الصمود الاكاديمي , مدرسي المرحلة الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية .
ولتحقيق أَهداف البحث تم بناء مقياس الصمود الاكاديمي وفق انموذج (Cassidy , 2016) , بعد اتباع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته و تكونت عينة البحث الحالي من ( 400) مدرس ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية في المدارس الحكومية الصباحية في بعقوبة ( المركز) من كلا الجنسين ( ذكور – اناث ) للعام الدراسي (2022 – 2023) , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية بالأسلوب المتناسب .
وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الفا كرونباخ ) ,وقد اسفرت النتائج بأن عينة البحث يوجد لديهم صمود اكاديمي .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات
المراجع
إسماعيل ، أياد يوسف الحاج (2019) : محاضرات في منهج وفلسفة البحث العلمي , ط 1 , العراق , دار العلا للطباعة والنشر .
اسماعيل ، بشرى (٢٠1٤) : المرجع في القياس النفسي ، ط 1، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر .
الاسدي , سعيد جاسم , وفارس , سندس عزيز (2015) : الاساليب الاحصائية في البحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والعلمية , ط 1 , دار صفاء للنشر والطباعة والتوزيع .
الجابري ، كاظم كريم رضا (2011) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط 1 , بغداد , مكتب النعيمي للطباعة والاستنساخ .
العزاوي , رحيم يونس كرو (2008) : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان , الأردن .
الكبيسي ، وهيب (۲۰۱۰) : الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، مكتبة اليمامة .
النجار , نبيل جمعة (2010) : القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجية SPSS , دار الحامد للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
جلجل , نصرة محمد , النجار , حسني زكريا , ونعمة الله , محمد علي (2022) : جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالصمود الاكاديمي لدى طلاب الجامعة , مجلة كلية التربية , جامعة كفر الشيخ .
صفاء الاعسر (2010) : الصمود من منظور علم النفس الايجابي , المجلة المصرية للدراسات النفسية , 20( 66) , 25 - 29.
صميلي , حسن ادريس (2021) : التوجه نحو الحياة وعلاقته بالصمود الاكاديمي ومعدل الاداء الاكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جازان , مجلة العلوم الانسانية , جامعة حائل .
عبد الرحمن ،سعد (۲۰۰۸) : القياس النفسي النظرية والتطبيق ، ط ه ، هبة النيل العربية للنشر والتوزيع ، الجيزة ، مصر .
علام ، صلاح الدين (۲۰1۰) : القياس والتقويم التربـوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
عودة ، احمد سليمان , وملكاوي ، فتحي حسين (1992) : أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية , ط 2 ، مكتبة الكناني للنشر والطباعة , الاردن .
عمر ، محمود , فخرو , حصة عبد الرحمن , وتركي , امنة عبد الله وآخرون (2010) : القياس النفسي والتربوي ، ط 1، دار المسيرة ، عمان .
عليان , ربحي مصطفى (2001) : البحث العلمي , اسسه , مناهجه واساليبه , اجراءاته , بيت الافكار الدولية للطبع والنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
عطية ، محسن علی (۲۰۰۹) : البحث العلمي في التربية ، مناهجه ، أدواته ، وسائله الإحصائية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
قرني , سعاد كامل , واحمد , احمد عبد الملك (2017) : الاسهام النسبي للتوجه الايجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الاكاديمي لدى الطلاب المتفوقين , كلية التربية , جامعة 6 اكتوبر .
مخائيل , امطانيوس نايف (2016) : بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وتقنيتها , ط 1 , دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
محاسنة ، أبراهيم محمد (۲۰۱۳) : القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحديثة، ط 1، دار جرجير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
a. المصادر الاجنبية :
Allen, M. & Yen, W (1979) : Introduction to Measurement Theory, California, Brook- Cola .
Chamberlaim , D , Williams, A ,& Stanley , D (2016) : Dispositional mindfulness and employment status as predictors of resilience in third year nursing students : a quantitative study Nurs Open. 2016 Oct; 3(4): 212–221.
Cassidy , S (2015) : Resilience Building in Students: The Role of Academic Self- Efficacy. Psychology and Public Health, University of Salford , Salford,UK .
Cassidy , S (2016) : The Academic Resilience Scale (ARS-30) : A New Multidimensional Construct Measure , Frontiers in Psychology, 18, 1- 11.
Crowder, R. & Sears, A (2017) : Building resilience in social workers: An Exploratory study on the impacts of a mindfulness Exploratory study on the impacts of a mindfulness-based intervention Australian Social Work, 70 (1), pp. 17-29 .
Holden,R.R & Fekken, G.C.& Jackson, D.N (1985) : Structured Personality Test Item Characteristics and Validity, Journal Research in Personality , Vol.19 .
Harrington, Christine (2013) : Student Success in College : Doing What Works! A Research-Focused Approach , Boston, MA: Wadsworth, Cengage Learning .
Khalaf, M.A (2014) : Validity and Reliability of the Academic Resilience Scale in Egyptian Context , US-China Education Review March,38717-701.
Kamath , S (2015) : Role of mindfulness in building resilience and emotional intelligence and improving academic adjustment among adolescents , Indian Journal of Health and wellbeing, 6 (4), pp.414-417 .
Pidgeon , A &Michelle D. Keye (2013) : An Investigation of the Relationship between Resilience, Mindfulness, and Academic Self-Efficacy .
Martin , A.J (2013) : Academic buoyancy and Academicresilience : exploring everyday and classic resilience in the face of academic adversity , 34(5),488-500.
Martin, A. & Marsh , H (2006) : Academic resilience and its psychological and educational correlates: A construct validity approach. Psychology in the Schools, 43(3), 267-281.
Shaw, M E. & Wright J.M (1967) : Scales for the Measurement of Attitudes , New York, McGraw-Hill.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.