الشعور الجماعـــــي لدى طلبة جامعة ديالى

المؤلفون

  • منتهى صبار عباس كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/5

الكلمات المفتاحية:

الشعور الجماعي

الملخص

يعدُّ الشعور الجماعي من العمليات الاجتماعية المهمة في حياة الافراد والمجتمعات وتتأكد اهميته من خلال استمرار الحياة الاجتماعية لأنه الاساس في بقاء الانسان ونشأة وتطور المجتمعات ,  إذ يساعد على تنمية الانتماء والترابط والتكامل الاجتماعي , يساعد على حل ومواجهة الكثير من المشاكل التي تواجه الجماعة والمجتمع بشكل اكثر جدية وايجابية , ومن هنا وقع اختيار الباحثة على متغير بحثها (الشعور الجماعي ) إذ وجدت ان هذا المتغير مؤثر وفعال في حياة الافراد بصورة عامة وحياة طلبة الجامعة بصورة خاصة .

يهدف البحث الحالي الى ما يأتي :

  1. بناء مقياس للشعور الجماعي .
  2. التعرف على مستوى الشعور الجماعي لدى طلبة الجامعة .
  3. التعرف على الفروق الاحصائية في الشعور الجماعي لدى طلبة الجامعة وتبعاً لمتغيرا ت :

أ. النوع (ذكور , اناث)

ب. التخصص ( العلمي , الانساني )

     تكَون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية  ، وقد بلغ العدد الكلي (1360 ) طالباً وطالبة وتكونت عينة البحث من (288) طالباً وطالبة، وبعد ان تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس من خلال استخراج الصدق الظاهري والقوة التمييزية والثبات اذ بلغ الثبات (0,77 ) بطريقة اعادة الاختبار والثبات بطريقة الفاكرونباك كانت (0.74 ) ,وبلغ عدد فقرات المقياس (36) فقرة , ثم قامت الباحثة بتطبيق المقياس على أفراد عينة البحث التطبيقية وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينة واحدة وقد توصلت الباحثة الى ما يأتي :

  1. إن العينة تعاني من شعور جماعي منخفض.

2.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اداء الذكور ومتوسط اداء الاناث على مقياس الشعور الجماعي .

3.وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط اداء التخصص العلمي ومتوسط اداء التخصص الانساني على مقياس الشعور الجماعي لصالح الانساني .

واستكمالاً للجوانب ذات العلاقة بالبحث فقد خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .

المراجع

أبو السعود, اشرف سيد,2004,مشكلة الانتماء والولاء,ط1, مكتبة الثقافة الدينية ,القاهرة.

احمد, صالح حسن ,2010 , مبادئ الصحة النفسية ,ط2 ,دار غريب ,القاهرة.

ابو محمد ،ابراهيم(2002): التعليم ،في ضوء فكر سعيد النورسي،ط1 ، شركة سوزلر للنشر.

الخواجا , عبد الفتاح محمد ,2009, الارشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق ,ط1, دار الثقافة للنشر ,عمان ,الاردن .

الداهري ,صالح حسن احمد ,2001 , المجلة العراقية للعلوم التربوية والنفسية وعلم الاجتماع ,المجلد1, العدد2 .

زهران ,حامد عبد السلام, 1984 ,علم النفس الاجتماعي ,ط1, عالم الكتب, القاهرة ,مصر.

زهران ,سناء ,حامد ,2004, ارشاد الصحة النفسية , لتصحيح مشاعر ومعتقدات الاغتراب ,ط1, علا الكتب ,القاهرة , مصر.

العزي, احلام مهدي , 2008 , المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالحكم الخلقي لدى طلبة الجامعة , جامعة ديالى , كلية التربية .

الخطيب، صالح أحمد (2003): الإرشاد النفسي في المدرسة(أسسه-نظرياته–تطبيقاته)، الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.

الزيود، نادر فهمي (2008): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، الطبعة الثانية، دار الفكر، عمان، الأردن.

References

Mcconnell ,James V, understanding human behavior ,New York,holt,rinchartWinston,1974.

Abu Al-Saud, Ashraf Sayed, 2004, The Problem of Belonging and Loyalty, 1st edition, Library of Religious Culture, Cairo.

Ahmed, Saleh Hassan, 2010, Principles of Mental Health, 2nd edition, Dar Gharib, Cairo.

Abu Muhammad, Ibrahim (2002): Education, in the light of Saeed Nursi’s thought, 1st edition, Suzler Publishing Company.

Al-Khawaja, Abdel Fattah Muhammad, 2009, Psychological and Educational Counseling between Theory and Practice, 1st edition, Dar Al-Thaqafa Publishing House, Amman, Jordan.

Al-Dahri, Saleh Hassan Ahmed, 2001, Iraqi Journal of Educational, Psychological and Sociological Sciences, Volume 1, Issue 2

Zahran, Hamed Abdel Salam, 1984, Social Psychology, 1st edition, Alam al-Kutub, Cairo, Egypt..

Zahran, Sanaa, Hamed, 2004, mental health guidance, to correct feelings and beliefs of alienation, 1st edition, Ola Al-Kutub, Cairo, Egypt.

Al-Ezzi, Ahlam Mahdi, 2008, social responsibility and its relationship to moral judgment among university students, University of Diyala, College of Education.

Al-Khatib, Saleh Ahmed (2003): Psychological counseling in schools (its foundations - its theories - its applications), first edition, University Book House, Al Ain, United Arab Emirates.

Al-Zyoud, Nader Fahmy (2008): Theories of Counseling and Psychotherapy, second edition, Dar Al-Fikr, Amman, Jordan.

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
منتهى صبار عباس, "الشعور الجماعـــــي لدى طلبة جامعة ديالى", jfath, م 28, عدد 3, ص 91–107, 2024.